سوف نرتب لقاء علميا مع الشيخ فمن كانت عنده أسئلة فليضعها حتى نوصلها له
سوف نرتب لقاء علميا مع الشيخ فمن كانت عنده أسئلة فليضعها حتى نوصلها له
1- هل الإصرار على الصغيرة كبيرة ؟
2- 2- هل يصح قول "القرآن دستورنا ؟
3- هل قول الرجل على الطلاق شرك؟
تعذيب الكفار بعلمه تعالى أم بعمل الكفار
هناك شبهة تقول :كيف يعذب الله تعالى الكفار عذابا أبديا رغم أن عصيانهم كان مؤقتا بمدة بقائهم في الدنيا.و استدل بعضهم للرد على هذه الشبهة بقوله تعالى*و لو ردوا لعادوا لما نهوا عنه*لكن هذا الرد ينتج عنه أن الله تعالى يعذب بعلمه و هذا باطل من جهة أن العاصي أو الكافر قد يحتج بكونه يعذب بذنب لم يرتكبه.أجيبونا نفع الله بكم.
لماذا كثر فيما النفاق و التقية نحن معشر المسلمين ؟
الأخ (أبا خزيمة) وضح السؤال الثالث
1- هل بني العباس خوارج لنهم خرجوا على بني امية
2- كيف نوفق بين القول ان الاعمال كلها والاقدار مكتوبة في اللوح المحفوظ وبين الحديث اعملوا فيسرى الله عملكم فما الفائدة ان عملت وقدري مكتوب في اللوح المحفوظ
كيف نرد على المبتدعة في باب الأسماء والصفات باستدلالهم بقوله تعالى : قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ
وجزاكم الله خيراً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل الاشتقاق من أفعال الله أسماء يعد من الإلحاد في أسمائه تعالى؟؟ ومن قال بذلك من السلف الصالح إن صح ذلك؟؟
جزاكم الله خيرا
بارك الله فيك، لدي سؤاالين:
ما الفرق بين العقيدة و الايمان؟
نعرف ان الايمان يزيد و ينقص، يفسر البعض النقصان بنقص العمل اذ لا يمكن ان نقول نؤمن بالله قليلا و اقل من القليل وهكذا، لكن الا يزداد هذا الايمان بالله يوم القيامة؟
ورد عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله: لَهُ مُعَقِّبَات مِنْ بَيْن يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفه يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْر اللَّه ـ وَالْمُعَقِّبَا ت مِنْ اللَّه هِيَ الْمَلَائِكَة، وَقَالَ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس: يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْر اللَّه ـ قَالَ مَلَائِكَة يَحْفَظُونَهُ مِنْ بَيْن يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفه، فَإِذَا جَاءَ قَدَر اللَّه خَلَوْا عَنْهُ، وَقَالَ مُجَاهِد مَا مِنْ عَبْد إِلَّا لَهُ مَلَك مُوَكَّل يَحْفَظهُ فِي نَوْمه وَيَقَظَته مِنْ الْجِنّ وَالْإِنْس وَالْهَوَامّ، فَمَا مِنْهَا شَيْء يَأْتِيه يُرِيدهُ إِلَّا قَالَ لَهُ الْمَلَك: وَرَاءَك إِلَّا شَيْء أَذِنَ اللَّه فِيهِ فَيُصِيبهُ ـ والسؤال: هل يعني الحديث أنه لولا الملائكة الحفظة لأصيب ابن آدم بأمر لم يقدره الله عليه؟ ولو كان كذلك, فكيف يستقيم مع أن الله هو خالق أفعال العباد؟ وهل هناك أمور تسبق القدر لولا الحفظة من الملائكة؟ أفتونا بالتفصيل مأجورين.
فضيلة شيخنا المبارك :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
ماهي أفضل الكتب في العقيدة تنصحون بها المبتدئ ؟
و شكرا .
الشيخ سيكون في الإجازة في المدينة
مع العلم أني كنت حاجز تذكرة يوم الأحد إلى بريدة
لكن لظروف الشيخ أَلغيت الرحلة
وأنا سأسعى في إيصال الأسئلة للشيخ عن طريق أحد طلابه
السؤال الأول : ماحكم من اعتقد أن العرش كروي وليس مقبب كما رجحه ابن تيمية ؟ هل يكون بذلك خالف إجماع الأمة ؟ وهل له مندوحة وسعة في اعتقاد ذلك ؟ وماذا ولو توقف في هذه المسألة لصعوبتها وإشكالها عنده؟
السؤال الثاني : كيف يمكن الجمع بين إثبات بأن العرش مقبب وهو فوقنا من جهة العلو منا التي تلي رءوسنا دون الجهة الأخرى مع قصد الله من جهة العلو مباشرة لمن كان مقابل لنا من الجهة للأخرى للأرض وخاصة أن هذا الإشكال مستمر مع إثبات دوران الأرض حول نفسها أرجو التوضيح والتفصيل قدر الإمكان؟ علماً بأني قرأت الرسالة العرشية لابن تيمية ولم يزل الإشكال فالرجاء التوضيح وجزاكم الله خيراً.
يقول أحد العلماء وأظنه ابن تيمية بما معناه أن علم الله بالقدر المستقبل لا يتغير ولا يتبدل أما المكتوب في اللوح المحفوظ فهو على قولين .
السؤال هل من آمن بأن ماكُتب في اللوح المحفوظ قد يتغير ويتبدل يكون مبتدعاً .
السلام عليكم
حكم تولي الكفار و هل ينقسم الى قسمين كما حرره بعض المعاصرين:
مناصرتهم و موالاتهم لأجل الدنيا تعتبر كبيرة من الكبائر أما مناصرتهم و موالاتهم لأجل دينهم تصحيحا له أو رضا به فهذا هو الكفر على أن مناط الكفر هو الإعتقاد القلبي لا التولي الظاهري.
و جزاكم الله خيرا
هذا ما وعدتكم به أيها الإخوة
أسئلتكم أجاب عنها العلَّامة عبدالله الغنيمان بخط يده
وتم تصويرها pdf
http://www.mediafire.com/?abcu8kbgzdiapu5
هل القول بان الله مستحق للعباده بخلقه الخلق من الاراء الكلاميه ومن التنطع
للأسف العرض انتهى