تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: صفحة العقيدة المستوي الأول للأكاديمية الإسلامية لعام 1433 سؤال وجواب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    Arrow صفحة العقيدة المستوي الأول للأكاديمية الإسلامية لعام 1433 سؤال وجواب

    بسم الله الرحمن الرحيم


    العقيدة المستوي الأول سؤال وجواب


    الدرس[1]

    بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أفضل الرسل والنبيين، اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليمًا كثيرًا.
    س:لماذا ندرس العقيدة؟
    1-أن النجاة من عذاب الله -عز وجل- هي بهذا الاعتقاد الذي جاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولذلك جاء في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- كما روى الإمام مسلم في صحيحه وغيره قال: «من لقي الله لا يُشرك به شيئًا؛ دخل الجنة، ومن لقيه يُشرك به شيئًا؛ دخل النار»، .
    2-أيضًا، هذه العقيدة الصحيحة يُكفِّر الله باه الخطايا، جاء في الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «قال الله تعالى: يا ابن آدمَ، لو أتيتني بقُرابِ الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تُشرك بي شيئًا؛ لقيتك بقُرابها مغفرةً». فإذن يُغفر لأهل التوحيد وأهل الاعتقاد الصحيح، يُغفر لهم ما لا يُغفر لغيرهم.
    س: ما هي مصادر تلقي الدين؟
    المصدر الأول: لتلقي الدين هو كتاب الله تعالى﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾ [المائدة: 3] فلذلك الذي لم يرضَ ذلك أو يأخذه من غير الكتاب والسنة؛ فهو لم يرض الإسلام دينًا.
    المصدر الثاني: سنة النبي -صلى الله عليه وسلم-، سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- الصحيحة، ويدخل فيها: قوله وفعله وتقريره -عليه الصلاة والسلام وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: «تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما: كتاب الله، وسنتي، ولن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض».
    المصدر الثالث : والإجماع هنا مبني على كتاب الله وعلى سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-والإجماعُ إجماعُ أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-لأن الأُمة بعد ذلك تفرقتْ أما الصحابة فقد اجتمعوا -رضي الله عنهم- في ذلك.
    س:عرف منهج تلقي الدين؟
    بأنه: الطريقة التي يُستمد منها الدين عمومًا، والعقيدة خصوصًا، من حيث المصادرُ والاستدلالُ، من حيث المصادر والأسلوب أو الاستدلال، بحيث أن الإنسان يَعرف كيف يأخذ هذا الدين، فلا يمكن للإنسان إلا أن تكون مثل هذه القضية العظيمة -التي فيها نجاته- مُحددةً في ذلك.
    كيف نتلقى العقيدة من القرآن الكريم؟ هل لدينا استطاعة أن نتلقى العقيدة من القرآن الكريم؟ هل توجد من غير القرآن والسنة؟
    لا يمكن أن نجد في ذلك، ولذلك سماحة الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى- سئل في الفتاوى: ما هو كتاب العقيدة الذي تنصحنا به؟ قال: كتاب الله وسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم_ ففيهما الاجتماع، ويستحيل أن تجتمع هذه الأمة إلا على كتاب الله وسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، والإجماع هو تبع لهما.
    هل القياس يدخل في العقائد؟
    لا، لا يدخل في العقائد، لكن في الفقه يدخل في ذلك، .
    يرتبط بهذه العقائد بعض التنبيهات وضحها؟
    الأولى: فهم أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلم لنصوص الكتاب والسنة حجة،: لأنهم شهدوا نزول الوحي على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والقرآن نزل بلغة العرب لغتهم ونجد أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلم-في سيرهم،وأيضًا، كتب الأحاديث سنجد فيها كثيرًا من آراء أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلم- والتابعين والأئمة رحمهم الله تعال كيف نرد علي من يقول نجد أن منهج السلف أسلم، بينما منهجهم هو الأحكمُ،؟
    نقول :منهج السلف هو الأعلمُ، وهو أيضًا الأحكم، وهو أيضًا الأسلم، كما يقول أبي العز الحنفي -رحمه الله- كلمةً جميلةً، يقول: (الصحابة والسلف الأول كان الرجل منهم يقول الكلمة والكلمتين فينفع بهما الفئام من الناس)، كلامهم قليل لكنه مفيد، والقول أنهم لم يفهموا القرآن ولم يفهموا السنة، هذا حقيقة من الخطأ العظيم والظلم العظيم لمثل هؤلاء.
    2- أن العقيدة توقيفية :لا يجوز تلقيها من غير الوحي إطلاقًا.
    3- أن هذه العقيدة مبناها على أمرين:
    الأول: التسليم لله -عز وجل-.
    الثاني: الإتباع لرسوله -صلى الله عليه وسلم-.
    ما هي المصادر الباطلة المخالفة للمصادر الصحيحة، التي يتلقون منها؟
    1-أول هذه المصادر: الأهواء، والسلف يسمونها الأهواء، لماذا سموها الأهواء؟ قالوا: هي هوى في نفسه. 2-أيضًا الآراء الشخصية والأوهام والظنون.3-عقائد الأمم الأخرى:4-أيضًا من مصادر التلقي: الأحاديث الموضوعة المكذوبة على الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه وأئمة الهدى.5-أيضًا: منها الرؤى والأحلام، .6-أيضًا، من المصادر (المتشابِه) والغريب والشاذُّ من الأقوال).المتشاب ه: فيتمسكون بجزء من المتشابه ويتركون ما ثَبَتَ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.7-ومنها: القول بعِصمة الرجال.
    منهج تلقي الدين يتضمن شيئين فما هما؟
    1-الأول: مصادر التلقي.
    2-الثاني: الأسلوب، الذي هو منهج الاستدلال.
    كيف نستدل بالقرآن الكريم، وسنة النبي -صلى الله عليه وسلم؟
    القاعدة الأولى:سنجدُ منهج الاستدلال الصحيح عند أهل السنةِ ،هو حصْر الدليل في الوحيِ، ولذلك قال أهل العلم: (لا يَفصل النزاع بين الناس إلا كتابٌ منزَّل من السماءِ)، فكل من انحرف عن منهج السُّنة فهو يدخل في قول الله تعالى: ﴿ اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ [التوبة: 31]،.
    القاعدة الثانية في منهج الاستدلال: مراعاة قواعد الاستدلال، فلا يُضرب بها عُرض الحائط ،مراعاة الآيات الأخرى، تجمع الآيات وتفسر النصوص معا.
    3-أيضًا، من قواعد الاستدلال ، الاعتماد على تفسير القرآن بالقرآنِ، وهذا هو منهج الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولذلك لما اهتمَّ الصحابة -رضي الله عنهم- في قوله تعالى: ﴿ وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ [الأنعام: 82]، فكأن القضية عندهم أصبحت كبيرة، قالوا: يا رسول الله، وأيُّنا لم يظلم نفسه؟! قال: «ألم تسمعوا قولَ العبد الصالح: ﴿ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾ [لقمان: 13]»، ففسرَ الرسول -صلى الله عليه وسلم- الآيةَ بآيةٍ أخرى، وهذا تفسير الصحابة -رضي الله عنهم-.
    4_أيضًا، الاعتماد على تفسير الصحابة؛: بأن يُفسر القرآن بأقوال الصحابةِ وفهْم الصحابة وفعل الصحابة ­-رضي الله عنهم- لأنهم أزْكى الأمة وأفضل الأمة، وهم الذين نزل الوحي وهم مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
    5-ومنها: تجنُّب الألفاظ المبتدَعة: مثل لفظ: (الجسم.) وبعض خصوم أهل السنة يقول: أنتم مُجَسِّمة،أهل السنة لا يُطلقون هذه اللفظة ولا يَنفونها، ويسألون: ما معناها؟ ماذا تريدون بها؟ إن أراد بها نفْي الصفاتِ، فنحن لا نقبلُ هذا اللفظ، لكنا لا نُطلق هذا اللفظ، أهل السنة . الألفاظ.
    وأيضا: (حُلول الحوادث)، هذا مصطلح عند أهل البدع، يريدون به نفي صفاتِ الرب -سبحانه وتعالى-.
    6-أيضًا تجنُّب المِراء والخصومات في الدين،المراء هو الجدال بالباطلِ، حتى لو كنتَ بحقٍّ، فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن الجدال، ولذلك كثير من الجدالِ لا يُؤدي إلى خير، لا يأتي بخير إطلاقا.
    ولذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أنا زعيم في بيت في رَبَضِ الجنة لمن تَرَكَ الجدال وإن كان مُحقًّا».
    7-أيضًا، من قواعد الاستدلال نفي التعارض بين العقل السليم والفطرة الصحيحة ونصوص الشرع:
    لا يمكن للعقل أن يعارضَ النصوص، لكن لماذا قلنا العقل السليم؟ لأن هناك عقولًا غير سليمة منحرفة عندها مفاهيم خاطئة، فنحن نتكلم عن العقل السليم، فإنه يَستحيل أن يخالف الكتاب العزيز.
    8-أيضًا: ترك التأويل، لا يتأولون النصوصَ ولا يَرُدُّونها، بل يقبلونها كما جاءت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
    9-أيضًا من مناهج الاستدلال: العناية بالإسناد؛ أنه يذكر الإسناد عنه، 10_أيضًا منهج الاستدلال عند المخالفين للسنة، لكن هو عكس هذا المنهجِ، مثلًا عندك نفي تعارض العقل السليم والفطرة، لذلك نجد بعضهم يقول إنه من أصول الكفر عندهم الأخذ بظاهر نصوص الكتاب والسنة في الأسماء والصفات، هذا لعدمِ العناية بالإسنادِ، هو منهج أهل البدع مخالف لمنهج الاستدلال عند أهل السنة، .
    ما هو مفهوم أهل السنة والجماعة؟
    مفهوم أهل السنة والجماعة هم أصحابُ الرسول -صلى الله عليه وسلم- وهم أتباع أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتابعيهم إلى يوم الدين، و يدخل كل أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومنهم أهلُ بيته ومنهم زوجاتُ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- وكلهم اجتمعوا على أهل السنة والجماعة،.
    G وهم أهل السنة والجماعة؛ لأن البعض -للأسف الشديد- إذا ذكرت أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلم-؛ فإنه يفرق بين أصحاب الرسول وآل بيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والصحيح أنه لا يُفرق بينهما؛ فإنهما شيء واحد، ولذلك تجد التزاوجَ والتصاهُرَ بينهم، بعضهم يُسمي على بعض، وبعضهم يَتَرَضَّى عن بعض -رضي الله عنهم أجمعين-، ولا يوجد بينهم خلاف كما يُطرح في هذا، لأنها أسانيدُ غير صحيحة في ذلك.
    Gهُم أتباع أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتابعيهم إلى يوم الدين، أهل السنة والجماعة هم أتباعُ أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتابعيهم إلى يومِ الدين، كل من سار على نهج أصحاب الرسولِ -صلى الله عليه وسلم- فهم تابعوهم إلى يوم الدين.
    Gأيضًا هم العاملون بهدي النبي -صلى الله عليه وسلم في كل الأحوال، وهناك نصوص وأدلة دالَّة على ذلك، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، والنصارى على ثِنتين وسبعين فرقة، وستفترق أمتى على ثلاث وسبعين فرقة، كُلها في النار إلا واحدة»، قالوا: من هم يا رسول الله؟ قال: «ما أنا عليه وأصحابي». الذي عليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- هذا هو الصحيح في ذلك.
    Gأيضًا هذه الطائفة ناجية من عذابِ الله، وناجية أيضًا من البدعِ بإذن الله، وهذه الطائفة الظاهرة المنصورةُ، .
    Gأيضًا، هم الغرباء، ولذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «طوبى للغرباء» يعني النبي -صلى الله عليه وسلم- يعني في هذه الطائفة أنهم غرباء بين الناس.
    Gأيضًا هم أهلُ حديثِ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، دائما الوقت يداهمنا حتى في هذه الأشياء.
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: صفحة العقيدة المستوي الأول للأكاديمية الإسلامية لعام 1433 سؤال وجواب

    اذكر طرفا من كتب أئمة السنة؟
    1- كتاب "تجريد التوحيد" لتقي الدين المقريزي توفي عام 845 وهو من الشافعية -رحمه الله-، وكل المسائل التي قررت في التوحيد وفي الشرك كلها موجودة في هذا الكتاب.
    2-كتاب "الدين الخالص"، في أربعة مجلدات، لصديق حسن خان -رحمه الله- وهو حنفي، وهو كتاب عظيم جليل القدر.
    3-مباركًا الميلي -رحمه الله- مالكي، وهذا كتابه "الشرك ومظاهره"، وهذا الكتاب كان مقررًا رسميًّا للجامعة لجمعية علماء الجزائريين، هذا خطاب جمعية علماء الجزائريين المسلمين الجزائريين، وهو كتاب مُقرر الجمعية.
    4-كتاب الشوكاني -رحمه الله - وهو كتاب بعنوان: "رسالة في وجوب توحيد الله عز وجل"، العلامة الشوكاني رحمه الله، وهذه رسالة ذكر فيها جميع المسائل التي ترد في هذا الباب.
    5-هذا الآن كتاب "أصول الاعتقاد عند الإمام البغوي رحمه الله"، سنجد أن هذا الكتاب ذكر جميع مسائل الاعتقاد في ذلك، ومسائل الشرك والتوحيد وهو له كتب، لكن هذا جمعها في ذلك.
    6-كتاب "توحيد العبادة" للعلامة المصلح آية الله شريعة ، وهذا الكتاب مطبوع، ومترجم للعربية في ذلك.
    7-التوحيد لابن خزيمة إمام الأئمة، وهو من الشافعية -رحمه الله-، والأذى دائمًا لمن دعا إلى ما جاء به الرسول -صلى الله عليه وسلم- لا بد أن يناله شيء من الأذى الذي أصاب الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولذلك بعضهم قال عن "كتاب التوحيد" لابن خزيمة، ابن خزيمة توفي سنة 311، بعضهم قال عن كتابه هذا كتاب التشريك وليس كتاب التوحيد، فهو كتاب مشهور ومشروح في ذلك.
    8-صحيح الإمام البخاري -رحمه الله- سنجد كتابًا فيه يضع عنوانه، انظروا الآن ستجدُ كتابًا ما عنوانه؟ كتاب التوحيد،.
    أسئلة المشاهدين:
    س:2سؤال آخر: يقول: السلام عليكم، صلاة العشاء في تونس الساعة السادسة وخمس وثلاثين أي الثامنة وخمس وثلاثين دقيقة بتوقيت السعودية فهل أقطع الدرس للذهابِ إلى المسجدِ، أم الأولى إكمال الدرس ثم أصلي في البيت؟ أفيدونا بارك الله فيكم؟
    لعلك تذهب إلى الصلاة ثم الدرس يُعاد -إن شاء الله- غدًا صباحًا في القناة العامةِ كما أخبرنا الإخوان، وهناك إعادة أيضًا على الموقع بمشيئة الله -عز وجل-.
    س:1لماذا يدرس علم العقيدة من ناحية عملية عقلية بحتة ومناقشات كلامية، ولا يطرح بشكل إيماني روحي يرتقي بإيمان المسلم؟
    فعلا هو يُدرس بهذه الطريقة لما طُرح من قِبل أهل البدع، أما أهلُ السنة فلما تجدُ الاعتقاد أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- مثلا: حديث نزول الربِّ: «ينزلُ ربنا في الثلث الآخر من الليلِ» فماذا يقول؟ «هل من سائل؟»، «هل من مستغفر؟»، «هل من تائب»، فعلا هو علم العقيدة هو إيماني كما ذكر السائل.
    عرف الإجماع؟
    تعريف الإجماع والقياس، القياس ليس مصدرًا في العقيدة؛ لأن العقيدة واضحة غيبية، فلا يُمكن فيها القياس، أما الإجماع فهو مبنيٌّ على الكتاب والسنة.
    س4: يقول: هل منهج الاستدلال عند السلف على الأحكام الفقهية هو نفسه على أمور العقيدة؟
    لا، يختلف أمور الفقه فيها تنقسم كما تعلمون إلى قسمين، القسم الأول: العبادات، والعبادات مبناها على التوقيفِ، أما المعاملات فالأصلُ فيها الإباحة حتى يأتيَ الأمر بالنهي، فهي على عكس العبادات.
    نسأل الله -عز -وجل أن يرزقنا وإياكم جميعا العلم النافع والعمل الصالح، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، ونشكركم على المتابعة، ونلتقي -إن شاء الله- في اللقاء القادم غدًا الأحد بإذن الله في مثل هذا الوقت، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.).
    انتهى الدرس الأول أختكم أم محمد الظن
    http://tafregh.a146.com/play.php?catsmktba=83
    لتحميل الدرس ملف ورد
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي الدرس الثاني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    العقيدة المستوي الأول
    القول المفيد شرح كتاب التوحيد للشيخ ابن عثيمين رحمه الله
    سؤال وجواب
    الدرس[2]
    بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصَّلاة والسَّلام على أفضل الرسل والنبيين، اللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على عبدك ورسولك محمدٍ، وعلى آله وأصحابه وسلِّم تسليمًا كثيرًا.
    مراجعة لما سبق:
    تكلمنا في اللِّقاء الماضي عن كتب أئمَّة أهل السُّنة، واستعرضنا معكم مجموعةً من هذه الكتب والتي تكلمت عن موضوعات العقيدة، أو موضوعات التَّوحيد خاصَّةً.
    وهذه الكتب التي تحدثنا عنها هي من شرق العالم الإسلامي، ومن جميع المذاهب الإسلامية، فيمكن -بحمد الله- أن نجعل أيَّ كتابٍ من هذه الكتب مقرَّرًا.مع العلم بأنَّ كلَّ كتابٍ من هذه الكتب له ما يُمَيِّزه عن غيره، وبه فوائد عدة للطالب.
    وقد اخترنا كتاب "القول المفيد شرح كتاب التوحيد"، ومؤلفه هو الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- ويشرح فيه كتاب التوحيد للإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى.
    ما سبب اختيار الشارح لكتاب القول المفيد شرح كتاب التوحيد؟
    وقد وقع اختيارنا على هذا الكتاب لعدة أسباب، منها:
    أولاً: أنَّه من أكثر الكتب انتشارًا: فبالإضافة إلى وجوده في نسخة ورقية مطبوعة مكونة من ثلاث مجلدات، فهو أيضًا موجود على موقع الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- مما يجعله مُيَسَّرًا لطلاب العلم، مُتَوَفِّرًا بين أيديهم.
    ثانيًا: أنَّ الشيخَ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تعالى- تُوُفِّي قريبًا، وهو عالِمٌ ضربت شهرتُه مشارقَ الأرض ومغاربَها، واشتهر بالزُّهد والعلم، وقد ضَمَّنَ كتابَه القضايا المعاصرة في التوحيد؛ فتجد في كتابه تفسيرًا لكثيرٍ من هذه القضايا، بالإضافة إلى سهولة لغته وبساطتها.
    أُلِّفَ في التوحيد العديدُ من الكتب أذكر بعضا منها؟
    1-منها كتاب "التوحيد" لابن خزيمة رحمه الله- المتوفي في أوائل القرن الرابع الهجري، 2-وكتاب "تجريد التوحيد" للمقريزي الشافعي رحمه الله-3- و"التوحيد" لابن منده، 4-و"التوحيد" للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- المتوفي سنة 1206هـ، وغيرها كثير.
    ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- لفظَ التَّوحيد في أكثر من حديثٍ، هات ما يدل على ذلك؟
    منها أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما أرسل معاذَ بن جبلٍ إلى اليمن قال له كما جاء في بعض روايات الحديث في الصحيح: «فَلْيَكُنْ أَوَّلَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ التَّوحِيدُ»، وقال جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- في حجة النبي -صلى الله عليه وسلم: "أَهَلَّ رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- بالتَّوحيد".
    فلفظ (التوحيد) موجودٌ في كلام الرسول -صلى الله عليه وسلم- وفي كلام الصَّحابة والتابعين ومَن بعدهم إلى هذا اليوم.
    ثالثًا: نجد أنَّ عمدةَ كتاب التوحيد الذي شرحه الشيخُ محمد بن صالح العثيمين آيةٌ من كتاب الله وحديثٌ من سُنَّة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأقوال السَّلف، فليس فيه رأيٌ خاصٌّ للمؤلف، بخلاف الكتب الأخرى التي لم يَكْتَفِ مؤلِّفُوها بالنُّصوص الشَّرعيَّة.
    رابعًا: أنَّ كتابَ التوحيد تُرجم إلى أكثر من واحد وعشرين لغةً، وبالتالي فإن الإخوة الذين يتحدثون بلغاتٍ أخرى غير العربية يستطيعون الرُّجوعَ إلى الكتابِ بلغتهم الأصليَّة.
    خامسًا: كثرة شروح كتاب التوحيد المطبوعة والمسموعة؛ مما يجعل الاستفادةَ منه كبيرة، فلو وجد أحدُ الطلبة مسألةً غيرَ واضحةٍ بالنسبة له فإنَّه يستطيع الرجوعَ إلى أحد الشُّروح سواء كانت مطبوعةً أو مسموعةً لتوضيح ما غَمُضَ عليه، وقد بلغ أكبرُ شروح كتاب "التوحيد" ثمانية مجلدات.
    فما موضوع سورة الإخلاص ؟
    تتحدث السُّورة عن توحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات، يقول تعالى: ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ﴾ [الإخلاص: 1، 2].
    هل معنى (رب الناس) هو نفس معنى (إله الناس)؟
    كما في قوله تبارك وتعالى في سورة الناس: ﴿قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ﴾ [الناس: 1- 3] لا شكَّ أنَّ الرُّبوبيَّة غيرُ الألوهيَّة.
    أذكر المزايا العظيمةٌ التي في آية الكرسي؟
    «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ». الحديث رواه النَّسائيُّ وهو في الصَّحيح، وصحَّحه أهلُ العلم.وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- فيها أيضًا: «أَعْظَمُ آيَةٍ فِي كِتَابِ اللهِ آيَةُ الْكُرْسِيِّ». و«مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ عِنْدَ النَّوْمِ لَا يَزَالُ عَلَيْهِ مِنَ اللهِ حَافِظٌ حَتَّى يُصْبِحَ».ففي الآية مزايا عظيمةٌ لابد أن يتأمَّلها المسلمُ ويقف عندها.
    يقول تعالى: ﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ [البقرة: 255].
    نجد في هذه الآية خمسةَ أسماء من أسماء الله -عز وجل- وهي: (الله - الحي - القيوم - العلي العظيم).وهذه الأسماء الخمسة تضمَّنت خمسَ صفاتٍ أيضًا، بالإضافة إلى وجود صفاتٍ أخرى في الآية، فعدد الصِّفات الموجودة في هذه الآية أكثرُ من عشرين صفةً.ففي الآية عشر جُمَلٍ، هذه الجمل تضمَّنت توحيد الألوهيَّة، وتوحيد الرُّبوبيَّة، وتوحيد الأسماء والصفات.
    وقد بدأت الآية بتوحيد الألوهيَّة فقال سبحانه: ﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾، ثم ذكرت أسماء الرب -سبحانه وتعالى.
    يقول عز وجل: ﴿مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ﴾: لا أحدَ يشفع عنده إلا بإذنه، وأنت تستطيع أن تشفع عند غيره لأنَّ مُلْكَه ليس تامًّا، فهو محتاجٌ إليك، لكنَّ الربَّ ملكَه تامٌّ، فلا أحدَ يشفع عنده إلا بإذنه -سبحانه وتعالى.
    (القَيُّومُ): قائمٌ على كلِّ شيءٍ، قام برزق العباد، وبحياتهم، وبتدبيرهم -سبحانه وتعالى.
    يشتمل سيد الاستغفار، علي عدة لطائف بينها؟
    سيد الاستغفار، الذي سمَّاه النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- بذلك في حديث شداد بن أوس -رضي الله عنه- وهذا الاسمُ يعني أعظمَ أدعية الاستغفار، وهو: (اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ).
    قال النبي -صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِي فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ». رواه الإمام البخاري.
    (اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي) إذن تضمَّنت الربوبيَّة.
    (خَلَقْتَنِي) تضمَّنت أيضًا الرُّبوبيَّة، فما معنى الرب؟
    الرَّبُّ هو المُدَبِّر، وهو السَّيِّد، وهو المالك، وهو المُتَصَرِّف، وكلُّها لله -سبحانه وتعالى.
    (خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ) تأكيدٌ، فما دام الربُّ هو الذي خلقَك فأنت عبدٌ له.
    (وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ).
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: صفحة العقيدة المستوي الأول للأكاديمية الإسلامية لعام 1433 سؤال وجواب

    هل هناك عهدٌ سابقٌ؟ أين كان هذا العهد؟ ومتى كان؟
    نعم هناك عهدٌ سابقٌ أخذه اللهُ تعالى من ذُرِّيَّة آدمَ كلِّها؛ يقول سبحانه: ﴿وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا﴾ [الأعراف: 172].وهناك أيضًا عهدٌ آخر في الصَّلاة التي نُؤَدِّيها كلَّ يوم، حيث نقرأ: ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ﴾ [الفاتحة: 5]،.
    لماذا قُدِّمَ المعمولُ وهو قوله تعالى: ﴿إِيَّاكَ﴾، ولم يقل: "نعبد إياك" في قوله تعالى﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ﴾؟
    المراد من تقديم المعمول هنا هو نفي عبادة غير الله سبحانه بأيِّ شكلٍ من الأشكال، يعني لا يمكن أن أعبد غير الله.
    انظر الربوبيَّة فيه في: (اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ).
    والألوهيَّة في: (خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ)، هذا فيه ذكرٌ للألوهيَّة؛ لأنَّه قَدَّمَ العهدَ وهو عبادة الرَّبِّ -سبحانه وتعالى.
    وانظر إلى رحمة الله تعالى في: (مَا اسْتَطَعْتَ).
    (أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ) يعني أعترف بنعمتك عليَّ، وهذا يدخل في الرُّبوبيَّة.
    (وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي) هذا اعترافٌ، أي أعترف لك بذنبي وتقصيري.
    (فَاغْفِرْ لِي) صفة المغفرة، فالله -سبحانه وتعالى- هو الغفور، (فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ).
    كيف تَرُدُّ على مَن يرى أنَّ تقسيمَ التَّوحيدِ إلى أقسامٍ أمرٌ باطلٌ؟
    فهذا التَّقسيم كلُّه لأجل التَّعليم والتَّقريب، وذكره العلماءُ كثيرًا، ويكفيك القرآن، فقد جاءتنا فيه آياتٌ في الرُّبوبيَّة، وجاءتنا آياتٌ في الأُلوهيَّة، وجاءتنا آياتٌ في الأسماءِ والصِّفات، من ذلك قوله تعالى: ﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ﴾ [الحشر: 23، 24] وقال سبحانه: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ﴾ [البقرة: 21]، وقال أيضًا: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ﴾ [الإسراء: 23]، وقال: ﴿وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا﴾ [النساء: 36]: كلُّ هذه الآيات تدلُّ على توحيد الألوهيَّة.
    ما سبب تقسم التوحيد وما لدليل؟
    هذا التَّقسيم لأجل التَّعليم والتَّقريب، وذكره العلماءُ كثيرًا، ويكفيك القرآن، فقد جاءتنا فيه آياتٌ في الرُّبوبيَّة، وجاءتنا آياتٌ في الأُلوهيَّة، وجاءتنا آياتٌ في الأسماءِ والصِّفات، من ذلك قوله تعالى: ﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ﴾ [الحشر: 23، 24] هذا في أسماء الله وصفاته.
    وقال سبحانه: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ [البقرة: 21]، وقال أيضًا: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ﴾ [الإسراء: 23]، وقال: ﴿وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا﴾ [النساء: 36]: كلُّ هذه الآيات تدلُّ على توحيد الألوهيَّة.
    أذكر طرفا من العلماء الذين قالوا بتقسم التوحيد؟
    وتقسيم التوحيد إلى أنواعٍ قال به علماءٌ كُثُر، حيث نجد تقسيم التوحيد عند الإمام أبي حنيفة -رحمه الله تعالى- وقال به أيضًا بعضُ تلاميذه، كما قال به ابنُ منده الشَّافعي -رحمه الله- في كتابه "التوحيد"، وقوام السُّنة الأصفهاني -رحمه الله- في كتابه "الحجة في بيان المَحَجَّة"، وقد توفي سنة خمسمائة وخمسة وثلاثون، وابنُ جريرٍ الطَّبري صاحب التَّفسير -رحمه الله- المتوفى سنة ثلاثمائة وعشرة، وأبو جعفر الطَّحَّاويُّ رحمه الله- صاحب العقيدة المشهورة والمتوفى سنة ثلاثمائة وواحد وعشرين، وأبو محمد النَّيسابُوري صاحب الجُنَيد، وقد توفي سنة ثلاثمائة وثمانية وعشرين، وأبو حاتم البوستي -رحمه الله- المتوفى سنة ثلاثمائة وأربعة وخمسين، وابنُ أبي زيدٍ القيروانيُّ المالكي -رحمه الله- المتوفى سنة ثلاثمائة وستة وثمانين، وابن بَطَّة العُكبري -رحمه الله- المتوفى سنة ثلاثمائة وسبعة وثمانين، وأبو بكر الطَّرْطُوشي المالكي -رحمه الله- المتوفى سنة خمسمائة وعشرين، وكثيرون غير هؤلاء مما يصعب حصرُهم والكلامُ عليهم جميعًا، أو الإتيان بنقولهم.
    عدد أقسام التوحيد؟
    القسم الأول: توحيد الرُّبوبيَّة. و القسم الثاني: توحيد الألوهيَّة. و القسم الثالث: توحيد الأسماء والصفات):
    القسم الأول: توحيد الرُّبوبيَّة : وقلنا أن معنى الربوبيَّة من الرَّبِّ، وهو المالك والمُتَصَرِّف -سبحانه وتعالى.
    القسم الثاني: توحيد الألوهيَّة : وهو مأخوذٌ من المألوه والمعبود، يعني أنَّ الله -سبحانه وتعالى- هو المألوه وهو المعبود، أي هو الذي نتعبده -سبحانه وتعالى. ولذلك فالعبادة هي التَّذَلُّل، والبعضُ يُسَمِّي هذا النوع "توحيد العبادة"؛ لأنَّ الله -عز وجل- سماه بذلك في كثيرٍ من الآيات، قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ﴾ [البقرة: 21]، وقال أيضًا: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ﴾ [الإسراء: 23]،
    و القسم الثالث: توحيد الأسماء والصفات:
    ما لمراد بتوحيد الربوبية ومالدليل؟
    معنى توحيد الربوبيَّة هو: إفراد الله -عز وجل- بالخلق: ﴿أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ﴾ [الأعراف: 54] فالخلق والتدبير والأمر لله -سبحانه وتعالى.
    ومن الآيات التي دلت على توحيد الربوبية: قول الله تعالى: ﴿لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ [الحشر: 24]، وقوله في آية الكرسي: ﴿لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ﴾ [البقرة: 255].
    كما أن قول الله -تبارك وتعالى- في سورة الفاتحة: ﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالمِينَ﴾ [الفاتحة: 2] يدخل في توحيد الربوبيَّة، فالله هو رب العالمين، ولذلك يستحق الحمد -سبحانه وتعالى.
    كما يدخل في توحيد الربوبية أيضًا إفراد الله بالملك: ﴿لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ [الحشر: 24]، فكل هذه الأرض ملكٌ لله يُدَبِّرها كيف يشاء.
    ومن توحيد الربوبية كذلك إفراد الله -عز وجل- بالتدبير: ﴿يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ﴾ [السجدة: 5]، فهو سبحانه يدبر الأمرَ كلَّه، فالأمر كلُّه يرجع إلى الله -سبحانه وتعالى- في تدبير الخلق، ولذلك قال الله: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ﴾[البقرة: 21].
    ما معنى ﴿اعْبُدُوا﴾؟
    قال ابنُ عباسٍ -رضي الله عنهما: "اعبدوا يعني وحِّدُوا ربَّكم".
    انظروا الدِّلالةَ في قوله تعالى بعد ذلك: ﴿الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: 22]، فاستدلَّ هنا بتوحيد الرُّبوبيَّة على توحيد الأُلوهيَّة.
    من أشهر مَن أنكر توحيد الربوبيَّة؟
    إنَّ أشهرَ مَن أنكر توحيد الربوبيَّة هو فرعون، يقول الله -عز وجل: ﴿وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْ هَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا﴾ [النمل: 14]، فهو قد جحد توحيد الربوبية، ولكن استيقنت نفسُه أنَّ هناك ربٌّ -سبحانه وتعالى.
    كما دعت الشُّيوعيَّةُ أيضًا إلى فكرة عدم وجود إلهٍ، لكن الحمد لله أنَّ الشيوعية هي التي دعت إلى بطلانها -نعوذ بالله من الخِذلان.
    ما هي ثمار توحيد الربوبيَّة؟
    إذا قال الإنسانُ بتوحيد الرُّبوبيَّة لابد أن يُقِرَّ لله -سبحانه وتعالى- بتوحيد الأُلوهيَّة، ولذلك قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ﴾ [البقرة: 21]، فما دام هو الذي خلق فهو المستحِقُّ -سبحانه وتعالى- للعبادة، ولذلك مَن عرف توحيد الرُّبوبيَّة الذي هو تفرُّد الله -عز وجل- بالخلق، والأمر، والتَّدبير، والملك؛ فلابد أن يُخلص العبادةَ لله، .
    ومن ثمار توحيد الربوبيَّة بيان عظمة الرب -سبحانه وتعالى- انظر مُلْكَه سبحانه، وعظمَتَه، وخلقه، وتدبيره، وتأمَّل الآيات في كتاب الله -عز وجل- واعرف نِعَمَ الله عليك؛ تعرف أن الذي خلقك هو الله، والذي يرزقك هو الله، هو الحي القيوم، قام عليك بكلِّ شيءٍ، رزقك، وأعطاك وأنعمَ عليك، وجعل لك هذه التَّركيبة الجميلة، والخِلْقَة الجميلة.
    ما واجبنا تجاه توحيد الأسماء والصِّفات؟
    دورنا أن نُثبت أسماء الرب وصفاته الواردة في كتاب الله أو في سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ونستسلمَ لها، لا نتعرَّضها بشيءٍ: لا بتحريفٍ، ولا بتمثيلٍ، ولا بتعطيلٍ، ولا غير ذلك، فالله تعالى قال: ﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾ [البقرة: 255]، نُثبت من أسماء الله (الله)، ومن أسمائه (الحي)، ومن أسمائه (القَيُّوم)، ومن أسمائه (هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس)، هذه أسماء الرب -سبحانه وتعالى- كما جاءت في القرآن.
    ولذلك قال: (إثبات أسماء الله -عز وجل- من غير تحريفٍ)، البعض يُسَمِّيه تأويلاً، والصواب أن نُسَمِّيه تحريفًا؛ لأنَّ الله -عز وجل- ذكر التَّحريف في كتابه، وذكر -عز وجل- أنَّ الأممَ السَّابقةَ يُحَرِّفون الكَلِمَ عن مواضعه: ﴿يُحَرِّفُون الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ﴾ [النساء: 46]، ولذلك قال الله تعالى: ﴿بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ﴾ [المائدة: 64] فقالوا: لا، المقصود قدرته. الله قال ﴿يَدَاهُ﴾، لماذا لم يقل قدرته؟! أليس القرآنُ في غاية البلاغة والوضوح؟
    (ولا تعطيلَ) فلا نُعطل المعنى، وتعطيل المعنى يعني إبطال المعنى الذي ورد، فالله استوي على العرش فأبطلوا هم هذا المعنى، ثم جاءوا بمعنى آخر، وهم حرَّفوا هذا المعنى.
    (ولا تكييفَ) التَّكييف هو كما قال الله -عز وجل: ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ﴾ [الشورى: 11] فالتَّكييف هو التَّوصيف، وهو أنَّك تقول: صفة الرب هي هكذا. فهذا غير ممكنٍ، فنحن لم نكتشفه فنفسره، فكيف ننتقل إلى تكييف صفة الرب -سبحانه وتعالى؟!فأهل السُّنَّة لا يُكَيِّفون، ولا يقولون: صفة ربنا كذا. فنحن لا نُكَيِّف.
    ولا (تمثيل)، والأولى أن نذكر بدلاً منها التَّشبيه؛ لأنَّ التَّشبيه ورد في كتاب الله، والتَّمثيل هو نفس المعنى، لكن التَّشبيه ليس كمثله شيء.
    ما معنى التعطيل في (استوي) ؟
    هو نفي العُلُوِّ، وأنَّها لا تدل على عُلُوِّ الله -سبحانه وتعالى- ثم يأتي المُعَطِّل لها بمعنًى آخر.
    مالتَّحريف في (استوي)؟
    زادوا لامًا في كلمة (استوي). فصار معناها استولى. كما قالت اليهود: حنطة. حينما قال الله -عز وجل- لهم: ﴿وَقُولُوا حِطَّةٌ﴾ [البقرة: 58]، فقالوا: حنطة. فزادوا حرفًا واحدًا؛ فكفروا بهذا الحرف، .
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: صفحة العقيدة المستوي الأول للأكاديمية الإسلامية لعام 1433 سؤال وجواب

    لتوحيد الأسماء والصفات ثمرات فما هي؟
    1-استقامة الإيمان: فحينما يأتي أحدُ نفاة الصِّفات ويقول: ربي لا يسمع، ولا يبصر. هل يكون مُتَوَكِّلاً على الله؟ لا يمكن أن يتوكل على الله، ولذلك نفاة الأسماء والصفات لا يمكن أن يتوكلوا على الله، لا يمكن أن يستقيم معنا، وأيضًا نفاة القدر.
    2- استحقاق الله تعالى العبادة؛ فإذا كان الله هو الخالق، وهو الرازق، وهو المحيي، وهو المعطي -سبحانه وتعالى- وهو النافع الضَّارُّ، وهو الذي بيده ملكوت كلِّ شيءٍ، وهو القادر على كلِّ شيءٍ، وهو القوي، وهو العزيز؛ ألا يستحق العبادة؟ ولذلك قال النبي -صلى الله عليه وسلم: «أَنْ يَخْلُقَ اللهُ وَتَعْبُدَ غَيْرَهُ». هذا لا يمكن أن يكون،
    ومن صور إنكار ما دلَّت عليه الأسماءُ والصفاتُ؛.
    ولذلك قال بعضُهم: إنَّ الله نفى أن يكون سميعًا، يسمع أو يُبصر. ولهم اختلافاتٌ عميقةٌ، ولا تدري كيف قالوا بذلك! ومنها: إنكار صفة الكلام، ماذا كان؟ أنكروا أن يكون القرآن كلام الله -سبحانه وتعالى- وأطالوا في هذه القضيَّة.
    ومنها: جعل الصفات دالة على تشبيه الله -عز وجل- وهذا عند كثيرٍ منهم، .
    أيضًا تسمية الله -عز وجل- بما لم يُسَمِّ به نفسَه، وهناك عدَّةُ كتبٍ ظهرت الآن تُوَضِّح لك كلَّ اسمٍ وكلَّ صفةٍ ودليلها ومَن قال بها من أئمَّة المسلمين، منها تسمية الله -عز وجل- بالقديم، الذي ورد في كتاب الله هو: (الأول، والآخر، والظاهر، والباطن). فهو الأول، والأول لم يسبقه شيءٌ، أمَّا القديم فمعناه أن هناك من سبقه.
    أيضًا وصفه -سبحانه وتعالى- بما لا يليق به، وبما يُنَزَّه عنه، فلا يليق أن يوصف الله -عز وجل- بما يُنَزَّهُ عنه، فهذا لا يجوز.
    توحيد الألوهيَّة: أو توحيد العبادة، الألوهية من: ﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾ [البقرة: 255]، من اسم الرَّبِّ -سبحانه وتعالى- الإله، والعبوديَّة لأنَّ الله -عز وجل- سمَّاه قال: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ﴾ [البقرة: 21]، ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ﴾ [الإسراء: 23]، ﴿وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا﴾ [النساء: 36]، كل هذه الأدلة ستأتي معنا -إن شاء الله.
    فالعبادة معناها التَّذَلُّل، ولذلك عرَّفوا العبادةَ بأنَّها: ( اسمٌ جامعٌ لما يُحِبُّه اللهُ ويرضاه من الأقوال والأفعال الظَّاهرة والباطنة.)الأفعال الظاهرة مثل: الصلاة، والصيام، والحج. (الباطنة): كالنِّيَّة، وخشية الله -عز وجل.
    وإخلاص النِّيَّة لله -عز وجل- أمرٌ عظيمٌ جدًّا، وعلى الإنسان أن يُراعي هذا الأمر، ولذلك قال السَّلفُ -ابن مهدي أو غيره: "كم مِنْ عَمَلٍ عظيمٍ -عملٍ كبيرٍ- لكن تُصَغِّرُه النِّيَّة -النية ليست صالحةً- وكم من عملٍ قليلٍ لكن تُعَظِّمُه النِّيَّةُ؛ لأنَّ النِّيَّةَ صالِحَةٌ".
    ومنها المحبة: محبَّة الله، ومحبَّة شَرْعِه، ودينه، ورسوله -صلى الله عليه وسلم- ومحبَّة عباده المؤمنين، نُحِبُّ أهلَ لا إله إلا الله، مَن قال لا إله إلا الله نُحِبُّه، لِمَ؟ لأنَّ هذا من العبادات القَلْبِيَّة التي قام بها.
    أيضًا قوله (القلب) لأنَّ القلبَ يعتقد ويُصَدِّقَ في هذا الأمر كلِّه، ولذلك العبادةُ اسمٌ جامعٌ لكلِّ ما يُحِبُّه اللهُ ويرضاه في ذلك.
    انظر أهميَّة العِبادة، قال الله تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ [الذاريات: 56]، فالقضيَّة الكُبرى في حياة البشر هي العبادة، والقضيَّة الكُبرى التي خلقك الله لها هي العبادة؛ لماذا؟ لأنَّ الرُّبوبيَّةَ مركوزةٌ في النَّفس، أنت تُقِرُّ أنَّ اللهَ هو خالِقُك، وهو رَازِقُك.
    (قريش أقرَّت بالرُّبوبيَّةِ لله -عز وجل- لكنَّها لم تُقِرَّ بالأُلُوهِيَّة).
    هذه وردت في كتاب الله، نعم مثلما قال الأخ، ولذلك انظر أشعار كعب بن زهير، وانظر أشعار حاتم الطائي، وعنترة الذي يقول:
    يا عَبلُ أينَ من المَنِيَّةِ مَهْرَبِي *** إِنْ كَانَ رَبِّي في السَّماءِ قَضَاهَا
    وانظر ماذا يقول أُمَيَّة بن أبي الصَّلْت:
    مَجِّدُوا اللهَ فَهُو للمَجْدِ أَهْلٌ *** رَبُّنا في السَّماءِ أَمْسَى كَبِيرَا
    وهؤلاء جميعًا قد ماتوا مشركين، وكعب بن زهير يقول:
    وَمَهْمَا يُكْتَمِ اللهُ يَعْلَمِ
    يقول: أيُّ شيءٍ تكتمه عن الله يعلمه.
    وحاتم الطائي يقول: "والذي يحيي العِظامَ البِيضَ وهي رَمِيمُ" يُقسم بالله، لكن ما نفعه ذلك، ولذلك قال الله -عز وجل: ﴿وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ﴾ [لقمان: 25]، فهم يُقِرُّون بذلك.
    أيضًا الآية الأخرى التي يقول الله تعالى فيها: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ﴾ [النحل: 36]، ماذا نأخذ من الآية؟
    (الدَّعوة إلى التَّوحيد ونَبْذ الشِّرك).
    والرُّسل كلُّهم -عليهم الصَّلاة والسَّلام- جاءوا بهذه القضيَّة التي هي قضية التَّوحيد، ولذلك دينُ الأنبياء كما قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم: «الْأَنْبِيَاءُ إِخْوَةٌ لِعَلَّاتٍ». يعني إخوةٌ دِينُهم واحدٌ، أمَّا الشَّرائع فهناك اختلافات فيها.
    أيضًا قال صلى الله عليه وسلم: «حَقُّ اللهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا». جزاء الموحد النَّجاة.
    وكلُّ هذه الأحاديث ستأتينا إن شاء الله، وإذا أردتها ستجدها في بداية صحيح الإمام مسلم في كتاب الإيمان.
    «حَقُّ اللهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا»: (شيئًا) نكرة في سياق النَّفي، أي يخلص من الشِّرك، ولذلك حَرِيٌّ بالإنسان أن -حتى وإن كان هذا الإنسانُ لا يُوافِقَنِي في مُصطلحاتي- يعرف مصطلحات الكتاب والسُّنة، فالله سَمَّ الشِّركَ في كتابه، وذكره في القرآن الكريم وفي السُّنَّة، فاعرف ما هذا الشِّرك الذي ذكره اللهُ حتَّى تحذرَ وتسلمَ منه.
    ما هي كلمة (التَّوحيد)، ؟
    كلمة (التَّوحيد)، (لا إله إلا الله).ولذلك كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول في الصباح وفي المساء: «أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الْإِسْلَامِ، وَكَلِمَةِ الْإِخْلَاصِ، وَدِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ -صلى اللهُ عليه وسلم- وَمِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ». فهذا معنى كلمة الإخلاص.
    فما معنى كلمة (لا إله إلا الله)؟
    (لو قلنا: لا خَالِقَ إلا الله، وهنا الخلق بمعنى توحيد الرُّبوبيَّة، بذلك يخرج توحيدُ الأُلُوهيَّة).
    والمعنى الثاني قال: (لا حَكَمَ إلا لله)، لا ينفع؛ لأنَّ فيه نفي جزء العِبَادَة.قول: (لا معبودَ إلا الله) أيضًا لا ينفع؛ لأنَّ معنى لا معبودَ إلا الله أنَّ كلَّ المعبودات هي الله، وهذا لا يمكن، ولذلك الله فسَّرها في كتابه، يقول الله -عز وجل- في سورة الحج: ﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ﴾ [الحج: 62]، وفي سورة لقمان: ﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُ﴾ [لقمان: 30].
    فإن معنى كلمة (التَّوحيد): لا معبودَ بحقٍّ إلا الله.
    إذن (لا خالقَ) هو جزءٌ من المعنى، (لا حَكَمَ) هو جزءٌ من المعنى، ولذلك دائمًا تدخل هذه الكلمات في توحيد الأُلوهيَّة.
    ما ثمرات (توحيد الأُلوهيَّة)؟
    هي السبب الأعظم لنيل رضا الله، والحياة الطَّيبة في الدنيا والآخرة، وقبول الأعمال، ودخول الجنَّة والنَّجاة من النار، واطمئنان القلبِ، والرِّضا بالقضاء والقَدَر.
    أسئلة الدرس:
    السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة مما يلي بوضع خطٍّ تحتها:
    1- مؤلف كتاب "القول المفيد شرح كتاب التوحيد" هو:
    أ- الإمام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله.
    ب- الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله.
    ج- الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله.
    2- صاحب كتاب "تجريد التوحيد" هو:
    أ- ابن خزيمة -رحمه الله.
    ب- ابن منده -رحمه الله.
    ج- المقريزي الشافعي -رحمه الله.
    3- مما يُمَيِّزُ كتابَ "القول المفيد" أنَّ صاحبه ضمَّنه:
    أ- القضايا الشائكة.
    ب- القضايا المعاصرة.
    ج- القضايا الخلافية.
    4- تُرجم كتاب "التَّوحيد" للإمام محمد بن عبد الوهاب لأكثر من:
    أ- واحد وعشرين لغةً.
    ب- سبع عشرة لغةً.
    ج- ثلاث عشرة لغةً.
    5- تضمنت آية الكرسي من أسماء الله تعالى:
    أ- سبعة أسماء.
    ب- ستة أسماء.
    ج- خمسة أسماء.
    السؤال الثاني: ضع علامة (P) أمام العبارة الصَّحيحة، وعلامة (Ï) أمام العبارة الخطأ، فيما يأتي:
    1. لم نجد لفظ "التوحيد" في كلام النبي r ولا في كلام أصحابه الكرام. ( )
    2. العبادة هي: اسمٌ جامعٌ لما يُحِبُّه اللهُ ويرضاه من الأقوال والأفعال الظَّاهرة والباطنة. ( )
    3. ينقسم التَّوحيد إلى قسمين: توحيد الرُّبوبيَّة، وتوحيد الأُلوهيَّة. ( )
    4. معنى كلمة (التوحيد): لا معبودَ بحقٍّ إلا الله. ( )
    5. تجوز تسميةُ الله تعالى بما لم يُسَمِّ به نفسَه إذا كان معنى الاسمِ طَيِّبًا. ( )
    السؤال الثالث: أجب على الآتي:
    1- اذكر ثلاثةَ أسبابٍ لاختيار كتاب "القول المفيد" لدراسته.
    2- كيف تَرُدُّ على مَن يرى أنَّ تقسيمَ التَّوحيدِ إلى أقسامٍ أمرٌ باطلٌ؟
    انتهى الدرس الثاني أختكم أم محمد الظن
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: صفحة العقيدة المستوي الأول للأكاديمية الإسلامية لعام 1433 سؤال وجواب

    http://tafregh.a146.com/play.php?catsmktba=84
    لتحميل الدرس ملف ورد
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    136

    افتراضي رد: صفحة العقيدة المستوي الأول للأكاديمية الإسلامية لعام 1433 سؤال وجواب

    أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يبارك فيك أختي أم محمد ويوفقك ويجعل ماتكتبين في ميزان حسناتك.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: صفحة العقيدة المستوي الأول للأكاديمية الإسلامية لعام 1433 سؤال وجواب

    اللهم آمين ولك بمثل أسالك الدعاء لاختك بظهر الغيب ان يجعلني من الصالحات القانتات الحافظات للغيب
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •