تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: تخريج حديث: "تزوجوا ولا تطلقوا فإن اللّه لا يحب الذواقين والذواقات"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    208

    افتراضي تخريج حديث: "تزوجوا ولا تطلقوا فإن اللّه لا يحب الذواقين والذواقات"

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جاء هذا من حديث أبي هريرة وأبي أمامة وأبي موسى الاشعري وعبادة بن الصامت -رضي الله عنهم أجمعين


    1- حديث: أبي هريرة -رضي الله عنه-

    جاء عنه من طريقين

    الطريق الأول: شهر بن حوشب

    واختُلف عليه فيه
    فرواه بكر بن بكار، عن سعيد، عن قتادة، عن شهر، عن أبي هريرة [ذكره الدارقطني في العلل س:2100]
    وخالفه ابن أبي عدي وعبد الاعلى فقالا عن سعيد عن قتادة عن شهر بن حوشب عن النبي صلى الله عليه وسلم -مُرسلاً- قال:
    "إن الله لا يحب الذواقين ، ولا الذواقات"
    [أخرج روايتهما: ابن جرير في تفسيره 309/4 ح:5273]
    وبكر = ليس بالقوي / وعبد الاعلى من أثبت أصحاب سعيد -ابن ابي عروبة- وقد سمع منه قبل اختلاطه

    وخالفَ سعيداً في إسناده:
    هشام الدستوائي: فجعله عن قتادة -لم يجاوز به- [أخرج روايته الخطابي في الغريب 455/1 * وذكر روايته كذلك الدارقطني في العلل س:2100]

    وسعيد وهشام كلاهما من أثبت أصحاب قتادة، لكن سعيد أكثر وأتقن
    وقد توبع سعيد، تابعه أبان بن يزيد العطار فرواه عن قتادة عن شهر مُرسلاً كما قال سعيد [ذكر روايته الدارقطني في العلل س:2100]
    وقال الدارقطني: ((الْمُرْسَلُ أَشْبَه)) [العلل س:2100]
    قال الامام احمد: ((روى قتادة، عن شهر بن حوشب ليس بينهما أحد)) [سؤالات ابن هانئ 2158]

    ورواه ابن أبي شيبة في المصنف [252/5 ح:19536]
    حدثنا محمد بن فضيل , عن ليث , عن شهر بن حوشب قال : "تزوج رجل امرأة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فطلقها فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : طلقتها ؟ قال : نعم ، قال : من بأس ؟ قال : لا يا رسول الله ، ثم تزوج أخرى , ثم طلقها فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : طلقتها ؟ قال : نعم ، قال : من بأس ؟ قال : لا يا رسول الله ، ثم تزوج أخرى , ثم طلقها فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أطلقتها ؟ قال : نعم ، قال : من بأس ؟ قال : لا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثالثة : إن الله لا يحب كل ذواق من الرجال ولا كل ذواقة من النساء"

    وليث هو بن أبي سليم = ضعيف مضطرب الحديث اختلط في آخره اختلاطا شديدا

    والصواب رواية قتادة عن شهر مرسلا
    وشهر مُختلف فيه / وهو إلى الضعف أقرب

    الثاني: الأعرج عبد الرحمن بن هرمز

    رواه ابن وهب [الجامع 540/2 ح:435]
    ومحمد بن عبد الرحمن -مخلص الذهب- [كما في المخلصيات ح:976] حدثنا -أحمدُ بنُ عبد الله بن نصرِ بنِ بُجيرٍ- حدثنا حاجب -بن سليمان- حدثنا أنس -بن عياض-

    كلاهما (أنس وابن وهب -قال انس: حدثنا/ وقال ابن وهب: أخبرنا) = يزيد بن عياض عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعا
    حديث ابن وهب مُطوَّل / وحديث انس مُختصر

    ويزيد بن عياض قال البخاري: ((مُنكَرُ الحديثِ)) [التاريخ الكبير 351/8]
    وقال ابن القاسم: ((سألتُ مالكًا، عَن ابن سمعان، قَالَ : كَذَّاب، قَالَ : قلت : فيزيد بْن عياض؟ قَالَ : أكذب وأكذب)) [تاريخ بغداد 482/16]
    وضعفه جماعة من الائمة وتركوه / ولو كان صدوقا ثم تفرد بهذا عن الاعرج لكفى بها علة


    2- حديث أبي أمامة -رضي الله عنه-

    رواه أبو يعلى الموصلي [كما في المطالب العالية لابن حجر 455/8] :
    حدثنا محمد بن المنهال ثنا يزيد بن زريع ثنا بشر بن نمير عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبي امامة رضي الله عنه قال:
    "جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَأْذِنُهُ فِي التَّزْوِيجِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إني تزوجت ثلاثا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَزَوَّجْ وَلا تُطَلِّقْ فان الله تعالى يُبْغِضُ الذَّوَّاقِينَ وَالذَّوَّاقَات ِ"

    قلتُ: بشر بن نمير هذا قال فيه البخاري: ((مضطربٌ، تركه علي)) [التاريخ الكبير 84/2]
    وضعفه غير واحد وتركوه وهو مُتَّهم اتهمه الامام احمد وغيره
    والقاسم بن عبد الرحمن الشامي صدوق له مناكير


    3- حديث أبي موسى الاشعري -رضي الله عنه-

    جاء عنه من ثلاث طرق:

    -الطريق الاول: أَبو تَمِيمة الهُجَيميّ عنه
    أخرج روايته:
    البزار في مسنده [70/8 ح:3064] حدثنا إبراهيم بن المستمر ، قال : أخبرنا شعيب بن بيان ، قال : أخبرنا الضحاك بن يسار عن أبى تميمة الهجيمي عن أبى موسى الأشعري قال:
    قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: "تزوجوا ولا تطلقوا فإن اللّه لا يحب الذواقين والذواقات"

    ورواه البزار في المسند [70/8 ح:3065] وأبو بكر الجصاص في [احكام القران 47/3]
    من طريق: شعيب بن بيان ، قال : أخبرنا عمران القطان ، عن قتادة به
    ولا أراه محفوظا عن قتادة والصواب عنه ما تقدم في حديث شهر / وابن بيان وعمران فيهما ضعف
    وقال ابن القطَّان: ((ذكره البزار أيضا بإسنادين غير صحيحين ، فلا معنى للإطالة بذكرهما ، فاعلم ذلك)) [بيان الوهم 509/3]

    -الطريق الثاني: أبو بردة بن أبي موسى عن أبيه
    أخرج روايته:
    محمد بن عبد الرحمن -مخلص الذهب- [كما في المخلصيات ح:739] :
    حدثنا أحمد -بن عبدالله بن سيف- حدثنا عمر -بن شبة- حدثنا يحيى بن بسطام حدثني عدي بن الفضل أخبرني محمد بن الزبير الحنظلي قال سمعت أبا بردة بن أبي موسى يحدث عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "شرُّهنَّ الذوَّاقُ والذوَّاقةُ"
    يحيى بن بسطام صدوق قدري فيه لين / وعدي ومحمد بن الزبير = متروكا الحديث

    -الطريق الثالث: عبادة بن نسي عنه
    رواه البزار في مسنده [70/8 ح:3066] :
    أخبرنا عمرو بن علي أخبرنا أبو معاوية أخبرنا محمد بن شيبة بن نعامة عن عبد الله بن عيسى عَمَّن حدَّثه عن أبي موسى -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    "لاَ تُطَلَّقُ النِّسَاءُ إِلاَّ مِنْ رِيبَةَ إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لاَ يُحِبُّ الذَّوَّاقِينَ وَلاَ الذَّوَّاقَاتِ"

    قال ابن القطَّان -الفاسي- : ((هذا انقطاع مصرح به ما بين عبد الله بن عيسى وأبي موسى ، وقد تفسر من بينهما)) [بيان الوهم 508/3]

    ورواه الطبراني في الاوسط [24/8 ح:7848] عن محمود بن محمد الواسطي / وفي مسند الشاميين [267/3 ح:2230] عن مُطَيَّن
    وأبو اسحاق النيسابوري [الكشف والبيان 334/9] من طريق ابن ناجية
    ثلاثتهم (ابن ناجية مطيّن ومحمود بن محمد) = عن وهب بن بقية عن محمد بن عبد الملك الواسطي عن عمرو بن قيس الملائي عَن عبد الله بن عِيسَى بن عبد الرَّحْمَن ابْن أبي ليلى ، عَن عمَارَة بن رَاشد عَن عبَادَة بن نسي عَن أبي مُوسَى الأشْعَرِيّ قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: "لاتطلقوا النِّسَاء إِلا عَن رِيبَة ؛ فَإِن الله يبغض الذواقين والذواقات"
    قال الطَّبراني: ((لم يرو هذا الحديث عن عمرو بن قيس إلا محمد بن عبد الملك تفرد به وهب بن بقية)) [الاوسط 24/8]
    ومحمد بن عبد الملك فيه جهالة

    ورواه قَاسم بن أصبغ قال: حدثنا أبو بكر بن أبي العوام ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا حفص بن عمر البرجمي ، عن عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن ابن أبي ليلى ، عن عمارة بن راشد ، عن عبادة بن نسي ، عن أبي موسى الأشعري به
    وتابع أبا العوام: إسماعيل بن أَبَان الوراق [ذكر روايته ابن ابي حاتم في العلل س:1284]

    قلتُ: عمارة بن راشد = فيه جهالة
    قال ابن القطَّان: ((في هذا أن بينهما -بين عبد الله بن عيسى وأبي موسى- رجلين : أحدهما عبادة بن نسي ، والآخر عمارة بن راشد
    وعمارة بن راشد هذا مجهول ، قاله أبو حاتم الرازي ، وهو كما قال .
    وهذا عيب المرسل ، إنه ربما يكون الذي طوي ذكره ضعيفا ، أو من لا يعرف
    ))
    وعبادة بن نسي عن أبي موسى = مرسل
    قال أبو حاتم الرازي: ((عبادة عن أبي موسى لا يجيء)) [العلل س:1284]
    قال العلائي: ((أنكر أبو حاتم روايته عن أبي موسى الأشعري وقال لا يجيء)) [جامع التحصيل ت:334]
    وقال الذهبي في رده على ابن القطان: ((عبادَة لم يلْحق أَبَا مُوسَى)) [الرد على ابن القطان ص40]


    4- حديث عبادة بن الصَّامت -رضي الله عنه-

    أخرجه الطبراني [كما في جامع المسانيد لابن كثير 621/4 ح:5878] :
    حدثنا بكر بن سهل حدثنا عبد الله بن يوسف -التنّيسي- حدثنا ابن لهيعة عن عبد الله بن أبى جعفر -الصَّواب عبيد الله- عن رجلٍ من أهل حمص عن عبادة بن الصامت: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:
    "إِنَّ الله لا يُحِبُّ الذَّوَّاقين، ولا الذَّوَّاقاتِ"

    بكر بن سهل ضعيف كما قال النسائي وقد تفرَّد بهذا عن عبد الله بن يوسف -وهو من هو-
    وابن لهيعة لا يحتج به / زيادة على الرجل المبهم بين عبيد الله وعبادة -رضي الله عنه- ...

    والخلاصة: أن هذا الحديث: ((ضعيف))


    قال الخطَّابي: ((هذا في النكاح كره أن يكون الرجل كثير النكاح سريع الطلاق بمنزلة الذائق للطعام غير الآكل منه)) [غريب الحديث 455/1]

    قال ابن الأثير: (( "إن اللّه لا يُحِب الذَّوَّاقين والذَّوَّاقَات" يعني السَّريعي النِّكاح السَّريعِي الطَّلاق)) [النهاية 428/2]


    والله أعلم.
    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: تخريج حديث: "تزوجوا ولا تطلقوا فإن اللّه لا يحب الذواقين والذواقات"

    جزاك الله خيرا أبا القاسم عن الحديث وأهله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم البيضاوي مشاهدة المشاركة
    بكر بن سهل ضعيف كما قال النسائي وقد تفرَّد بهذا عن عبد الله بن يوسف
    أرجو أن تذكر لنا مستندك في هذا الحكم ؟

  3. #3

    افتراضي رد: تخريج حديث: "تزوجوا ولا تطلقوا فإن اللّه لا يحب الذواقين والذواقات"

    جزاك الله خيرا أخي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: تخريج حديث: "تزوجوا ولا تطلقوا فإن اللّه لا يحب الذواقين والذواقات"


    آمين / وإياكم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    أرجو أن تذكر لنا مستندك في هذا الحكم ؟
    اعتمدتُ على عدّة قرائن، منها:
    -أني بحثت عنه طويلا فلم أجد أحدا رواه -ولا ذكره- من طريق أخرى غير طريق بكر بن سهل

    -شهرة عبد الله بن يوسف التنيسي وكثرة الآخذين عنه

    -غرابة الاسناد -إذ هو مشهور من غير هذه الطريق: حديث أبي موسى وشهر-

    فكلما ازدادت القرائن = كلما تبين تفرده بهذا الطريق

    والله أعلم


    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تخريج حديث: "تزوجوا ولا تطلقوا فإن اللّه لا يحب الذواقين والذواقات"

    بارك الله فيكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: تخريج حديث: "تزوجوا ولا تطلقوا فإن اللّه لا يحب الذواقين والذواقات"

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    آمين / وفيكم أخي الكريم

    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  7. #7

    افتراضي رد: تخريج حديث: "تزوجوا ولا تطلقوا فإن اللّه لا يحب الذواقين والذواقات"

    ما شاء الله بارك الله فيكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: تخريج حديث: "تزوجوا ولا تطلقوا فإن اللّه لا يحب الذواقين والذواقات"

    سددك الله وبارك فيكم وأوافقكم على النتيجة

    وللفائدة فقط
    قال الشيخ عبد الله الدويش في تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني (ص: 65)
    :
    أقول : في تضعيفه نظر ، بل هو حسن لغيره ؛ فإن الحسن كما قال الترمذي ما تعددت طرقه ولم يكن فيها متهم ولا شاذ . وهذا الحديث المذكور كذلك فإنه قد تعددت طرقه ولم يكن في رواته متهم ولا شاذ ؛ فيكون حسنًا . والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •