هل صح هذا الحديث في فضل الجماع يوم الجمعة؟؟؟
قال السيوطي في تنوير الحوالك: ويؤيده حديث: أيعجز أحدكم أن يجامع أهله في كل يوم جمعة، فإن له أجرين اثنين: أجر غسله، وأجر غسل امرأته. أخرجه البيهقي في شعب الإيمان من حديث أبي هريرة.
__________________
هل صح هذا الحديث في فضل الجماع يوم الجمعة؟؟؟
قال السيوطي في تنوير الحوالك: ويؤيده حديث: أيعجز أحدكم أن يجامع أهله في كل يوم جمعة، فإن له أجرين اثنين: أجر غسله، وأجر غسل امرأته. أخرجه البيهقي في شعب الإيمان من حديث أبي هريرة.
__________________
الحمد لله وبعد: فقد روى النَّسائيُّ في سننه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال "من غسَّل واغتسل وغدا وابتكر ودنا من الإمام ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة صيامها وقيامها"؛ فعلى قول مَنْ فسَّرها بأنَّه حمل زوجته على الاغتسال بالجماع، واغتسل وفعل بقيَّة الأمور المتعلِّقة بالجمعة فإنَّ له الفضل المذكور في الحديث.
والله أعلم
أخرج البيهقي من طريق أبي عتبة ثنا بقية ثنا يزيد بن سنان عن بكير بن فيروز عن أبي هريرة قال قال رسول الله {: "أيعجز أحدكم أن يجامع أهله في كل جمعة فإن له أجرين اثنين أجر غسله وأجر غسل امرأته". ثم قال البيهقي رحمه الله تعالى: "ففي روايات بقية نظر فإن صح ففيه المعنى المنقول في الخبر، وأيضاً فإنه إذا فعل ذلك كان أغض للبصر حال الرواح إلى الجمعة ففي القديم كن النساء يحضرن الجمعة.والله أعلم"شعب الإيمان 6-250، وفي سنده أبو عتبة هو: أحمد بن الفرج الحجازي ضعفه محمد بن عوف الطائي قال ابن عدي لا يحتج به هو وسط وقال ابن أبي حاتم محله الصدق. ميزان الاعتدال
http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=104248
شكرا لكم
ثم انه تبين لي ضعف اسناده وفيه راو اخر هو يزيد بن سنان
قال عنه علماء الجرح والتعديل :
قال أحمد بْن أَبِي يحيى، عَن أحمد بْن حنبل : ضعيف .
قال أَبُو بكر بْن أَبِي خيثمة، عَن يحيى بْن معين : ليس حديثه بشيء .
وقال عباس الدوري، عَن يحيى ليس بشيء .
وقال علي بْن المديني : ضعيف الحديث .
وقال أَبُو بكر بْن أَبِي خيثمة أيضا، عَن يحيى بْن أيوب المقابري : كَانَ مروان بْن معاوية يثبته
وقال أَبُو حاتم محله الصدق، وكان الغالب عَلَيْهِ الغفلة، يكتب حديثه، ولا يحتج بِهِ .
وقال البخاري : مقارب الحديث إلا أن ابنه محمدا يروي عنه مناكير .
وقال أَبُو عُبَيْد الآجري، عَن أَبِي داود : أَبُو فروة الجزري ليس بشيء، وابنه ليس بشيء .
وقال النسائي :ضعيف، متروك الحديث .
قال أَبُو أحمد: ولأبي فروة الرهاوي هذا حديث صالح، وروى عن زيد بْن أَبِي أنيسة نسخة ينفرد بها عنه بأحاديث وله عَن غير زيد أحاديث مسروقة عَن الشيوخ وعامة حديثه غير محفوظ
قال أَبُو عروبة الحراني: حَدَّثَنِي أَبُو فروة يعني يزيد بْن مُحَمَّد بْن يزيد بْن سنان الرهاوي قال: سمعت أَبِي يقول: مات يزيد بْن سنان سنة خمس وخمسين ومائة قال أَبِي: ومولد يزيد بْن سنان سنة تسع وسبعين
روى له: الترمذي، وابن ماجه
شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...
للفائدة ينظر:
الأحاديث الضعيفة الواردة فيمن لهم أجران