تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: وقرن في بيوتكن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    67

    افتراضي وقرن في بيوتكن

    بسم الله والحمدلله الصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه
    أما بعد
    لقد رأينا اليوم من التنازلات من بعض ما كنا نظن بهم الخير ما لا يحمد عقبه فرأينا التهاون في أوامر الله عزوجل ونواهيه فأي سبيل هذا وأي طريق أفتريدون دولة إسلامية مناسبة لهذا العصر فالدين واحد لا يتبدل ولا يتغير والحق واضح وضوح الشمس وسط النهار فأين في كتاب الله عزوجل الذي نزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الديمقراطية الإسلامية وأين أنتم من القرار في البيت الذي أمرالله به النساء أين هذا لقد قال الله عزوجل ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)فليأتي من قال إنها ضرورة واستدل باستشارة النبي صلى الله عليه وسلم لزوجته أم سلمة بدليل واضح من الكتاب والسنة أو الإجماع على ترشيح المرأة في البرلمان وأين في التفسير لهذه الآية الكريمة القول الذي تقولوه أنتم اليوم أي ضرورة تجعل النساء يخرجن ويخالطن الرجال هل هذه دعوة للديمقرطية الشرعية فلقد سئل فضيلة الإمام عبد العزيز ابن باز رحمه الله أن بعض النساء يتركن البنات يتعلمن ويخالطن الرجال فما كان رده الإمام هل قال ضرورة لنمحوا الجهل عن الفتيات؟ وسأضع لكم الرابط الذي فيه السؤال الموجه لفضيلة الإمام واسمعوا لرده يامن تجعلوا الناس الآن يخرجن في المظاهرات التي يجتمع في العاطل والباطل والصالح والفاسد ويتركوا منازلهم بالأيام لإنقاذ الأمة من الفساد والآن يخرجن يرشحن أنفسهن للبرلمان الذي هو في الأصل حرام للرجال فما بالكم بالنساء ونسيتم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال استوصوا بالنساء خيرا فهل في خروجن للبرلمان ومخالطة الرجال خير فوالذي نفسي بيده إنه لفساد عظيم أين أنتم من قول رسولكم صلى الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فإذا شهد أمرا بليتكلم بخير أو ليسكت , واستواصوا بالنساء خيرا إن المرأة خلقت من ضلع وإن أعوج شئ في الضلع أعلاه إن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج استوصوا بالنساء خيرا) فهل هذا عملكم بوصية نبيكم صلى الله عليه وسلم هل في خروجهن خير هل في هذا الإختلاط خير إنها فتنة عظيمة فإلى الله المشتكى وهو حسبنا ونعم الوكيل
    هذا الرابط الذي فيه سؤال عن الإختلاط في التعليم
    http://khlt.blogspot.com/2009/12/blog-post.html

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    578

    افتراضي رد: وقرن في بيوتكن

    كيف تقر المرأة في بيتها ؟
    التي ليس لديها نور الايمان هي لاتستطيع القرار في بيتها .
    لب المشكلة ضعف الايمان
    لنجتهد على إعمال فكرها بالمغيبات .
    بورك فيك
    إذا أصلحنا أعمالنا التي يحبها الله ونستطيعها ، أصلح الله أحوالنا التي نحبها ولانستطيعها ...!!!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: وقرن في بيوتكن

    جزاك الله خيرا اختي الفاضله توحيده لطالما تسالت ماذا لو شكلت نساء العالم حياتهن وفق ماجاء به ديننا الحنيف..فادركن وعلمن وطبقن الأمر الشرعي:(وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهليه الاولى واقمن الصلاة واتين الزكاة واطعن الله ورسوله ) الاحزاب ولم يخرجن إلا لضرورة كيف سيكون الحال؟
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: وقرن في بيوتكن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وقرن في بيوتكن و لاتبرجن تبرج الجاهليه الاولى و اقمن الصلاة و اتين الزكاة و اطعن الله ورسوله.

    بدون ويل للمصلين و إلا فعلنا كما يفعل بعض غلاة الرافضة عندما يقرأون وقرن في بيوتكن للطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

  5. #5

    افتراضي رد: وقرن في بيوتكن

    الله المستعان

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: وقرن في بيوتكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيوب التمسماني مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وقرن في بيوتكن و لاتبرجن تبرج الجاهليه الاولى و اقمن الصلاة و اتين الزكاة و اطعن الله ورسوله.

    بدون ويل للمصلين و إلا فعلنا كما يفعل بعض غلاة الرافضة عندما يقرأون وقرن في بيوتكن للطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
    اتمنى ان توضح لنا اكثر بارك الله فيك
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: وقرن في بيوتكن

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

    قال تعالى {وقرن في بيوتكن } ، قال ابن كثير في تفسيره :
    أمر الله تعالى نساء النبي وغيرهن من النساء بالقرار في البيوت وعدم الخروج لغير حاجة .
    وقال القرطبي في تفسيره { وقرن في بيوتكن } من وقر أي السكن ومن القرار ، ثم قال : معنى هذه الآية الأمر بلزوم البيت، وإن كان الخطاب لنساء النبي فقد دخل غيرهن فيه بالمعنى ، هذا لو لم يرد دليل يخص جميع النساء ، فكيف والشريعة طافحة بلزوم النساء بيوتهن والانكفاف عن الخروج منها إلا لضرورة .ا.هـ

    ولقد نهجت نساء السلف منهج الاستجابة التامة لهذه الآية . قال القرطبي في تفسيره أن عائشة رضي الله عنها كانت إذا قرأت هذه الآية تبكي حتى تبل خمارها !
    وذكر أن سودة قيل لها : لمَ لا تحجين ولا تعتمرين كما يفعل أخواتك ؟ فقالت قد حججت واعتمرت ، وأمرني الله أن أقر في بيتي . قال الراوي فوالله ما خرجت من باب حجرتها حتى أخرجت جنازتها رضوان الله عليها .
    قال ابن مسعود ما تقربت امرأة إلى الله بأعظم من قعودها في بيتها .

    قال ابن العربي لقد دخلت نيفاً على ألف قرية فما رأيت نساء أصون عيالا ولا أعف نساء من نساء نابلس التي رمي بها الخليل، فإني أقمت فيها فما رأيت امرأة في طريق نهارًا إلا يوم الجمعة، فإنهن يخرجن إليها حتى يمتلئ المسجد منهن، فإذا قضيت الصلاة وانقلبن إلى منازلهن لم تقع عيني على واحدة منهن إلى الجمعة الأخرى، ولقد رأيت في المسجد في الأقصى عفائف ما خرجن من معتكفهن حتى استشهدن فيه .ا.هـ [من تفسير القرطبي ] .

    فيعلم من هذا أختي المسلمة أن الأصل للمسلمة هو لزوم البيت لا الخروج، وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم الرجل على لزوم البيت في قوله صلى الله عليه وسلم (امسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك ) [رواه الترمذي وقال حديث حسن] ، فكيف بالمرأة التي يجب أن تحفظ وتصان عن الأنظار ؟

    أختي المسلمة : إن في خروجك من بيتك مساوئ عدة منها مخالفة أمر الله تعالى الذي ما شرع أمرا إلا لحكمة يعلمها ، ولعلمه المحيط بعواقب الأمور وأنك عورة إذا خرجت استشرفك الشيطان، وأنه لا بد في بعض خروجك من خروج لأماكن عامة تختلطين فيها مع الرجال أو تخاطبينهم ، وأن هذا والله من أكبر نوازع الحياء، فإنه ينزع عنك جلباب الحياء رويدا رويدا .. فلكأني بالمرأة التي لا تكثر الخروج لا تتجرأ على محادثة الرجال وإلى النظر إليهم ، وإذا اضطرت إلى مقابلتهم في طريقها صدت عنهم وألزمت عينيها الأرض ، وأما إذا كثر خروجها فإنها تتجرأ على محادثة الرجال جرأة غير طبيعية لحاجة ولغير حاجة، وعلى النظر إليهم، بل إذا قابلتهم في طريقها اضطر الرجل مع الأسف إلى الابتعاد عنها من شدة جرأتها .

    ثم أن خروجك أختي المسلمة فيه تجسيد للفتنة بك ( ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء ) [ رواه البخاري ومسلم] وأخص بذلك من تخرج متبرجة - بأي صورة من صور التبرج - ، فلا أظنك ترضين أن تكوني سبباً في فتنة مسلم أو انحرافه .

    أختي المسلمة : أعلم أن الأمر بالقرار في البيت شاق على كل من اعتادت الخروج ولكن اغلقي سمعك عن كلام الناس وتعليقاتهم المثبطة، ثم سيري قدما نحو تطبيق أمر الله بالقرار في البيت وجاهدي نفسك على ذلك وستجدين من الله الإعانة والتيسير .
    واعلمي أن الخير كل الخير في بقاءك في بيتك وانشغالك في تأدية حق زوجك وتربية أولادك، فما ربت الخراجة الولاجة أبناءها مثلك يا من لزمت بيتك ، فالأصل رسالة البيت، وبقدر ما تبتعد المرأة عن بيتها وتخرج - سواء لحاجة أو لغير حاجة - بقدر ما ينتج عنه خلل في الوظيفة الأساس للمرأة، شعرنا بذلك أم لم نشعر .

    لما قيل له صلى الله عليه وسلم هل على النساء من جهاد ؟ قال : ( جهاد لا قتال فيه : الحج والعمرة ) [ رواه أحمد وابن خزيمة في صحيحه ] ، قال ابن حجر : وإنما لم يكن الجهاد واجبا عليهن لما فيه من مغايرة المطلوب منهن من الستر ومجانبة الرجال ، فلذلك كان الحج أفضل لهن من الجهاد . " الفتح 44606 "

    وقد قال الشيخ ابن باز رحمه الله : سمى الله مكث المرأة في بيتها قرارا، وهذا المعنى من أسمى المعاني الرفيعة، ففيه استقرار لنفسها وراحة لقلبها وانشراحا لصدرها، فخروجها عن هذا القرار يفضي إلى اضطراب نفسها وقلق قلبها وضيق صدرها وتعريضها لما لا تحمد عقباه . ا . هـ

    ثم اعلمي أن الإسلام لا يدعو إلى شل قدراتك، بل إن من البارعات القادرات الداعيات العالمات من لازمن بيوتهن، فما كل من خرجت أنتجت ولا كل من لازمت بيتها فشلت . وقد حفل الإسلام بذكر شخصيات نسائية تفوقت في فن من الفنون وقد لزمن بيوتهن مثل حفصة بنت سيرين التي قال عنها مهدي بن ميمون : مكثت حفصة بنت سيرين ثلاثين سنة لا تخرج من مصلاها إلا لقائلة أو قضاء حاجة .. وغير حفصة كثير ، فمن لزمت بيتها تقربا إلى الله به فستحظى بالأجر العظيم والنفع العميم والتعويض خيرا، ولكن اجعلي نيتك خالصة لوجهه الكريم حتى لو كنت مجبرة على البقاء في البيت من قبل وليك حتى لا تحرمي نفسك الأجر .

    أختي المسلمة : من النساء من تحتج في خروجها بصلة الأرحام فتتلبس في هذه الحجة وهي ليست منها في شيء ، فتغفل جانبا مهما وهو جانب الواجب والأوجب ، فتجيب دعوة ذوي الطبقات العالية أهل الدعوات الراقية وتتجاهل غيرهم مثلا ، ناهيك عمن تخرج وينبني على خروجها محظور شرعي كركوب مع سائق بلا محرم أو سفر بلا محرم .. بل وإهمال لأولادها ومسؤولياتها .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: وقرن في بيوتكن

    أختي المسلمة : من النساء من تحتج في خروجها بصلة الأرحام فتتلبس في هذه الحجة وهي ليست منها في شيء ، فتغفل جانبا مهما وهو جانب الواجب والأوجب ، فتجيب دعوة ذوي الطبقات العالية أهل الدعوات الراقية وتتجاهل غيرهم مثلا ، ناهيك عمن تخرج وينبني على خروجها محظور شرعي كركوب مع سائق بلا محرم أو سفر بلا محرم .. بل وإهمال لأولادها ومسؤولياتها .

    أختي المسلمة : اجعلي هذا الشهر الكريم فرصة لكِ لتطبيق شرع الله بالقرار في البيت فهو فرصة لذلك ، فنهاره صيام وليله قيام وأيامه معدودة ، وهي فرصة للطاعة واستثماره بالخيرات وتجنب الخروج ما استطعت إلى ذلك سبيلا ، وإذا ابتلت بالخروج فاحذري من التعطر والتبرج والخضوع بالقول في محادثة الرجال وتمسكي بحيائك فهو زينتك وشعارك .

    وختاما تذكري قول اله تعالى { يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحيكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه إليه تحشرون }
    يقول السعدي رحمه الله في هذه الآية : وإياكم أن تردوا أمر الله أول ما يأتيكم فيحال بينكم بينه إذا أردتموه بعد ذلك وتختلف قلوبكم ، فإن الله يحول بين المرء وقلبه فيقلب القلوب حيث شاء ويصرفها أنى يشاء .ا.هـ

    فتذكري أن الأمر بالقرار في البيت اختبار لأيمانك ومدى استجابتك لأمر الله فأري الله من نفسك خيرا .
    وفقني الله وإياكن لما يحب ويرضى وصلى الله على نبينا محمد

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: وقرن في بيوتكن

    منقول للفائدة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: وقرن في بيوتكن

    جزاك الله خيرا اختي الفاضله توحيده لطالما تسالت ماذا لو شكلت نساء العالم حياتهن وفق ماجاء به ديننا الحنيف..فادركن وعلمن وطبقن الأمر الشرعي:(وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهليه الاولى واقمن الصلاة واتين الزكاة واطعن الله ورسوله ) الاحزاب ولم يخرجن إلا لضرورة كيف سيكون الحال؟
    سيكون أفضل حال ترجع الأمة إلى اصلها وقتها ستجد في أنفسنا راحة لأننا نلتزم أمر ربنا

    وإليكم الضوابط الشرعية لخروج المرأة من بيتها


    الأصل أنَّ المرأة مأمورة بلزوم البيت، منهية عن الخروج إلاَّ عند الحاجة ، إلاَّ أنَّ الفقهاء وضعوا ضوابط لخروجها وهي كالتالي :
    الضابط الأول : أن يكون خروجها لضرورة أو حاجة
    روى البخاري في صحيحه، عن أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- قالت : قال رسول الله r : (( قد أذن الله لكن أن تخرجن لحوائجكن )) [1] .
    يقول العيني في شرح هذا الحديث : ( قال ابن بطال : في هذا الحديث دليلٌ على أنَّ النساء يخرجن لكل ما أبيح لهنَّ، الخروج من زيارة الآباء والأمهات وذوي المحارم ، وغير ذلك مما تمسُّ به الحاجة ) [2]
    وقال ابن كثير ـ رحمه الله ـ في تفسير قوله تعالى :- (( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ )) أي الزمن بيوتكن، فلا تخرجن لغير حاجة ) [3].
    وأمَّا إذا لم يكن لها ضرورة ولا حاجة، فلا يجوزُ لها بل يحرم عليها أن تترك عملها الأساس - وهو راعية بيتها - ثم تخرج إلى عملٍ لا حاجة لها به [4].
    الضابط الثاني : أن يكون الخروج بإذن وليها :
    والمرأة لا تخلو من حالتين :
    أن تكون ذات زوجٍ أو غير متزوجة .
    فإن كانت ذات زوج فلا تخرج إلاَّ بإذن زوجها :
    لقوله r : (( ولا تخرج من بيته إلاَّ بإذنه، فإن فعلت لعنتها الملائكة ملائكة الغضب والرحمة حتى تتوب أو تراجع )) [5].
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ( لا يحلُ للزوجة أن تخرج من بيتها إلاَّ بإذنه، وإذا خرجت من بيت زوجها بغير إذنه كانت ناشزة عاصية لله ورسوله، ومستحقةً للعقوبة )([6])
    وقال النووي عند التعليق على حديث : (( إذَا اسْتَأْذَنَكُمْ نِسَاؤُكُمْ بِاللَّيْلِ إلَى الْمَسْجِدِ فَأْذَنُوا لَهُنَّ )) : ( أُستدل به على أنَّ المرأة لا تخرج من بيت زوجها إلاَّ بإذنه لتوجه الأمر إلى الأزواج بالإذن ، وللزوج منع زوجته من الخروج من منزله إلا ما لها منه بد، سواء أرادت زيارة والديها أو عيادتهما، أو حضور جنازة أحدهما .[7]
    قال ابن قدامة : ( قال أحمد في امرأة لها زوج وأم مريضة، طاعة زوجها أوجب عليها من أمِّها، إلاَّ أن يأذن لها ، ولأنَّ طاعة الزوجة واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب لما ليس بواجب ، ولا يجوز لها الخروج إلاَّ بإذنه، ولكن لا ينبغي للزوج منعها من عيادة والديها وزيارتهما ، لأنَّ في ذلك قطيعة لهما، وحملاً لزوجته على مخالفته ، وقد أمر الله تعالى بالمعاشرة بالمعروف [8].
    - وإن كانت غير متزوجة :
    فلا يجوزُ لها الخروج إلاَّ بإذن الأبوين في حال وجودهما، أو الجد في حال عدم وجود الأب [9] .
    الضابط الثالث : أن تلتزم بالحجاب الشرعي
    فلا يبدو منها إلاَّ ما لابُدَّ منه من الثياب الظاهرة امتثالاً لقوله تعالى : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً )) (الأحزاب:59) .
    قوله تعالى : (( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَ ّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ )) (الأحزاب: 53) .
    ففي تفسير الآية الأولى ، يروي ابن جرير الطبري عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قوله : (( أمر نساء المؤمنين إذا خرجنَّ من بيوتهن في حاجةٍ أن يغطين وجوههنَّ من فوق الجلابيب ، ويبدين عيناً واحدة ))[10] .
    الضابط الرابع : أن يكون خروجها على تبذل وتستر تام
    لحديث أبي موسى- رضي الله عنه- عن النبي r قال : (( إذا استعطرت المرأة فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي كذا وكذا )) رواه أبو داود [11] ، وفي رواية لأحمد : ((فهي زانية)) [12] .
    وفي حديث أبي هريرة أن رسول الله r قال : (( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ولكن ليخرجن وهن تفلا ت )) رواه أبو داود [13] .
    قال العيني : ( يجوز الخروج لما تحتاج إليه المرأة من أمورها الجائزة، بشرط أن تكون بَذيئة الْهَيْئَةِ ، خَشِنَةَ الْمَلْبَسِ ، تَفِلَةَ الرِّيحِ ، مَسْتُورَةَ الْأَعْضَاءِ ، غير متبرجةٍ بزينة، ورافعة صوتها ) .
    قال ابن قيم الجوزية : ( يجب على ولي الأمر منع النساء من الخروج متزينات متجملات ، ومنعهنَّ من الثياب التي يكنَّ بها كاسيات عاريات، وله أن يحبس المرأة إذا أكثرت الخروج من منـزلها ، ولاسيما إذا خرجت متجملة ، بل إقرار النساء على ذلك إعانة لهنَّ على الإثم والمعصية ، والله سائل ولي الأمر في ذلك ، وقد منع أميرُ المؤمنين عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- النساء من المشي في طريق الرجال، والاختلاط بهم في الطريق ) [14] .
    الضابط الخامس : أن لا يفضي خروجها إلى حرام أو ترك واجب
    كأن يؤدي خروجها إلى اختلاطها بالرجال الأجانب، أو الخلوة بالرجل الأجنبي كالسائق والموظف ، أو السفر بدون محرم ، أو أنَّ خروجها سيؤثر على رعاية بيتها وزوجها وأولادها ، أو أن تخرج لتعمل، فيؤدي عملها إلى تضييقِ فرص الكسبِ لدى الرجال ، والمسألةُ محكومة بالقاعدة الأصولية المعروفة : ( ما لا يتم الواجب إلاَّ به فهو واجب ، وما يترتب عليه محرم ؛ فهو محرم ) [15] .
    يقول الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - : (الدعوة إلى نزول المرأة في الميادين التي تخص الرجال في المجتمع الإسلامي، من أعظم آثارهِ الاختلاط، الذي يعتبر من أعظم وسائل الزنا، الذي يفتك بالمجتمع، ويهدم قيمه وأخلاقه ، وعليه فعمل المرأة بين الرجال من غير المحارم فتنة، تضعها على الطريق الموصل إلى مالا تحمد عقباه مما حرم الله، وما يؤدي إلى الحرام، وعليه فعملُ المرأة بين الرجال محرمٌ لا يقول بخلافه إلاَّ من حادَّ الله ورسوله ) [16] .
    ويقول أيضاً - رحمه الله - ( إنَّ عمل المرأة بعيداً عن الرجال، إن كان فيه مضيعة للأولاد، وتقصير بحق الزوج، من غير اضطرارٍ شرعي لذلك يكون محرماً، لأنَّ ذلك خروجٌ على الوظيفة الطبيعة للمرأة، وتعطيلٌ للمهمة الخطيرة التي عليها القيام بها، مما ينتجُ عنه سوء بناء الأجيال، وتفكك عُرى الأسرة التي تقومُ على التعاون والتكامل والتضامن، ومساهمة كلٌ من الزوجين بما هيأ الله له من الأسباب، التي تساعد على قيام حياةٍ مستقرة آمنةٍ مطمئنة، يعرف فيها كل فرد واجبة أولاً ، وحقهُ ثانياً ) .[1

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: وقرن في بيوتكن

    وهذا أيضا منقول
    وإياك أختي الكريمة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: وقرن في بيوتكن

    نسيت وضعها وها هي
    [6] مجموع فتاوى شيخ الإسلام (32/281) .
    [7] المجموع (4/199) .
    [8] المغني (7/244) .
    [9] انظر : عمل المرأة ، هند الخولي ص 150 .
    [10]جامع البيان عن تأويل آي القرآن (12/46) .
    [11] ورقمه (4173) .والترمذي (2786) وقال : هذا حديث حسن صحيح .
    [12] مسند أحمد (4/413 ) .
    [13]رواه أبو داود (565) .
    [14] الطرق الحكمية ص 280 .
    [15] القواعد والفوائد الأصولية ، ابن اللحام ص 94 .
    [16] نقلا من : عمل المرأة وموقف الإسلام منه ص 190 .
    [17] نقلا من كتاب تأملات في عمل المرأة ص 65-66 .

  13. #13

    افتراضي رد: وقرن في بيوتكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة فقه مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا اختي الفاضله توحيده لطالما تسالت ماذا لو شكلت نساء العالم حياتهن وفق ماجاء به ديننا الحنيف..فادركن وعلمن وطبقن الأمر الشرعي:(وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهليه الاولى واقمن الصلاة واتين الزكاة واطعن الله ورسوله ) الاحزاب ولم يخرجن إلا لضرورة كيف سيكون الحال؟
    يكون الحال هكذا ، (...فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون) وهكذا :حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحا في غابر الأزمان ،ولقد خشيت بأن من تبع الهدى سكن الجنان مع النبي محمد
    لعمرك ما الإنسان إلا بدينه فلا تترك التقوى اتكالا على النسب

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: وقرن في بيوتكن

    احسنتم احسن الله اليكم
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •