السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الاجوبة على هذه الطائفتان زادت حيرتي فكيف اوفق بين الاجوبة
فأن جمعنا الاجابتان سنكون متناقضين لن ما نحتج به على القدريه هو حجة الجبرية والعكس على الجبرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الاجوبة على هذه الطائفتان زادت حيرتي فكيف اوفق بين الاجوبة
فأن جمعنا الاجابتان سنكون متناقضين لن ما نحتج به على القدريه هو حجة الجبرية والعكس على الجبرية
أين التناقض بارك الله فيك
وثانيا ردود السلفية على القدرية تكون بما احتج به الجبرية فحينئذ يعلم بطلان ما عليه القدرية وشبهات الجبرية يرد عليها بنصوص القدرية فحينئذ يعلم بطلان الحبرية فلم يبقى الا ما عليه اهل السنة والذي يظهر لي انك لم تعلم عقيدة اهل السنة والجماعة في القدر جيدا وانما انشغلت بالردود دون تأصيل المسالة ومعرفتها جيدا.
انصحك اخي بقراءة كتاب الايمان بالقدر للشيخ عمر الاشقر حفظه الله تعالى.
ليتك أجبت
بارك الله فيك أخي تلميذ الدنيا.
لو أنك درست جيدا عقيدة أهل السنة و الجماعة و فهمتها لما حدث لك اشكال، و أنصحك أن لا تقرأ كتب هذه الطوائف حتى ترسخ في العقيدة الصحيحة حتى لا تدخل في متاهات أنت في غنى عنها.
سأجيبك اخي الفاضل لما تذكر لي ما هو التناقض الذي وجدته عند اهل السنة والجماعة في ردهم على القدرية والجبرية.
والا فانت ذكرت ان في اجابتهم تناقض وبينت لك الطريقة المثلى لفهم طريقتهم في الرد وهي اولا معرفة عقيدتهم جيدا وبعد ذلك يتبين لك طريقة ردهم على الطريقتين فالردود ليست كالتقرير بارك الله فيك
لا حول ولا قوة الا بالله
يا اخوتي الكرام ردودكم جدا مستفزة
انتم لاتجيبون انت تطلبون مني الدراسة وانا لو كنت اعلم هل تظنون انني سأطرح سؤالي !!
من لدية الجواب فليجيب ويتحفنا بعلمه
يرفع
نحن لا نحتج على القدرية بقول الجبرية ولا على الجبرية بقول القدرية هكذا بإطلاق فليس كلّ ما تستدلّ به إحدى الطائفتبن حقّ ولا كلّ حقّ تستدل به دالا على مناط الخلاف بل نقول بأنّ رؤية كلا الطائفتين لهذه المسائل يشوبه القصور ويميّزه الإجتزاء فكلا الطائفتين تنظر إلى بعض النصوص وتتجاهل البعض الآخر ولهذا وحتى نلزم الطائفتين فإنّنا نفعل كلّ النصوص فنلزم هذه بالنصوص التي فعّلتها الطائفة الأخرى وساقتها للإستدلال و تجاهلتها هي ونلزم الأخرى بالنصوص التي تجاهلتها هي وفعّلتها الطائفة الأخرى وساقتها للإستدلال .. وبهذا نردّ على كلتا الطائفتين وليس في هذا أيّ تناقض بل التناقض موجود في منهج كلتا الطائفتين المنتقدتين (الجبرية والقدرية) وهذا لتحكمهما في الأدلة وعدم الجمع بينها فالتناقض إذن هو سمة منهجية من سمات مناهج أهل الضلال وليس أبدا منهجا لأهل السنة والله أعلم
ممتاز كلامك جدا رائع
ولكن تخيل هنا نصراني او ملحد وقال انتم يا اهل السنة تنتقدون القدرية وهنا شي ضدكم من القران وتنتقدون الجبرية وهنا ايات تعارضكم
فكيف تجمعون بين هذا التعارض
فا انا لايعنون لي القدرية والجبرية شي بل الاهم اريد فك هذا الاشكال الذي التبس علي واعلم ان هناك رد شافي للصدر ولكن لم ياتي بعد
ما هو الشيء الذي ضدنا اخي الفاضل في القران الكريم؟
وما هو الشيء الذي نحتج به على الجبرية وهو ضدنا؟
اتمنى ان تحدد الاشياء وتبتعد عن العمومات فعموماتك هي التي جعلتنا معشر الاخوة نرد عليك بالعمومات فلو حددت ما الذي اردته اجبناك باذن الله بما يشفي الصدور