تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تخريج رواية أنس بن مالك: أن رجلًا قال: ما تركت من حاجة ولا داجة ... الحديث.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    201

    افتراضي تخريج رواية أنس بن مالك: أن رجلًا قال: ما تركت من حاجة ولا داجة ... الحديث.

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد، في عجالة أذكر تخريج هذه الرواية عن أنس بن مالك: أن رجلًا قال: يا رسول الله، ما تركت من حاجة ولا داجة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟". قال: بلى. قال: "فإن هذا يأتي على ذلك".
    وهذه الرواية أخرجها أخرجه ابن قتيبة في "غريب الحديث" (1 /410)، والبزار (6887)، وأبو يعلى في "مسنده" (3433)، وفي "معجمه" (266)، وابن خزيمة في "التوحيد" (526)، وابن الأنباري في "الزاهر في معاني كلمات الناس" (2/ 227)، والطبراني في "الأوسط" (7077)، وفي "الصغير" (1025)، والخطابي في "غريب الحديث" (1/ 254)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (6684) من طرق عن أبي عاصم الضحاك بن مخلد، عن مستور بن عباد، عن ثابت، عن أنس.
    ومن طريق أبي يعلى أخرجه الضياء في "المختارة" (5/رقم 1773، 1774)، والسبكي في "طبقات الشافعية" (1/ 145-146)، والحافظ في "الأمالي المطلقة" (ص143-144). ومن طريق الطبراني أخرجه الضياء في "المختارة" (5/رقم 1775)، والحافظ في "الأمالي المطلقة" (ص143-144).
    تنبيه: تصحف "المستور بن عباد" في الكثير من المصادر إلى "المستورد".
    قال البزار: "ولا نعلم روى مستور بن عباد، عن ثابت، عن أنس إلا هذا الحديث".
    وقال الطبراني: "لم يروه عن ثابت إلا مستور، تفرد به أبو عاصم".
    وقال الحافظ: "هذا حديث حسن صحيح غريب ... ورجاله رجال الصحيح سوى مستور، وقد وثقه ابن معين، وله شاهد من حديث الرجل صاحب القصة وسياقه أتم".
    يعني: حديث أبي طويل شطب الممدود، قلت: وله شاهد آخر: من حديث عمرو بن عبسة. فالحديث صحيح خصوصًا وأن له شواهد أخرى، وقد ذكره الشيخ الألباني في "الصحيحة" (3391).
    والذي دفعني إلى كتابة هذه السطور أمران:
    الأول: ما وجدته في حاشية شعب الإيمان، فقد صدر الحكم عليه بإسناده ضعيف، ففي إسناده محمد بن يونس الكديمي.
    الثاني: أنه عندما تعرض لرواية أبي طويل شطب، ذكر رواية البزار من كشف الأستار (3244) قال: وقال البزار: قال في (الاستيعاب): شطب الممدود، يكنى أبا طويل، رجل من كندة ...
    وهذا عجيب جدًا، كيف للبزار الذي مات (292)، أن ينقل عن ابن عبد البر الذي كان مولده في سنة ثمان وستين وثلاث مائة. فالله المستعان.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    201

    افتراضي رد: تخريج رواية أنس بن مالك: أن رجلًا قال: ما تركت من حاجة ولا داجة ... الحديث.

    وأنا أراجع تخريج بعض الأحاديث وجدت خطأ آخر عجيب في إحدى حواشي ((شعب الإيمان)) طبعة الرشد، فقلت أذكره هنا للفائدة، ولمناسبته بما قبله:
    فقد أخرج البيهقي في "شعب الإيمان" (10200) من طريق يزيد بن هارون، عن محمد بن عمرو، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، قال: قال أبو واقد الليثي: "تابعنا الأعمال فلم نجد شيئا أبلغ في طلب الآخرة من الزهد في الدنيا".
    وفي الحاشية: وأخرجه أبو داود في "الزهد" (رقم377)، وأبو نعيم في "الحلية" بدون ذكر اللفظ (8/ 359) من طريق حماد بن زيد.
    قلت: وإنما هو حماد بن سلمة لأمور:
    1- أنه المعروف بروايته عن محمد بن عمرو كما في "تهذيب الكمال" (26/ 214). وأيضا فإن الرواة عنه في هذين المصدرين هما: موسى بن إسماعيل أبو سلمة، وهدبة بن خالد، وهما معروفان أيضًا بالرواية عن حماد بن سلمة.
    2- وهذا هو العجيب: أنه تم التصريح به (حماد بن سلمة) عند أبي نعيم في "الحلية".
    وأقول: ذكرت ذلك ليس على سبيل التنقص -والله يعلم-، وإنما ذكرته نصيحة لبعض إخواني ممن يعتمدون على حواشي الكتب، دون البحث والرجوع للمصادر الأصلية، والله المستعان والموفق للصواب.


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •