السلام عليكم ورحمة الله
ماحكم عنعنة الزهري؟
بارك الله فى علمكم ووقتكم
السلام عليكم ورحمة الله
ماحكم عنعنة الزهري؟
بارك الله فى علمكم ووقتكم
قال العلائي: قبل الأئمة قوله ( عن ).
ينظر:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=45904
http://alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=56475
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=37313
تنبيه: عدلتُ العنوان، ويرجى مستقبلا كتابة عنوان مناسب للسؤال بارك الله فيك.
الشيخ الحويني يقول دائماً أن الحديث لا يعلّ بعنعنة الزهري إلا إذا لم يوجد له مدخل إلا ذلك .
يعني أننا لا نعل الحديث بعنعنة الزهري إلا إذا لم نجد له علة أخرى نعلّه بها ..
أقول : هذا كلام نظري ما أظنه يقع والله أعلم .
في جامع التحصيل للعلائي ص 109جعل الزهري في المرتبة الثانية من التدليس والعلائي شيخ ابن حجر . خاصة ان ابن حجر في طبقات المدلسين - تعريف اهل التقديس- لخصه من كتاب العلائي .
لم أقف على نص كلام الشيخ الحويني ولا أين قاله ، لكن أعتقد ان الشيخ الحويني - حفظه الله - أراد أن الأصل عدم إعلال الحديث بعنعنة الزهري ، لكن إذا كان الحديث منكر المتن وليس له علة ظاهر فإنه يعل بعنعنة الزهري, والله أعلم
تنبيه على أمور:
1- فعلا العلائي رحمه الله جعل الزهري في الطبقة الثانية من طبقات المدلسين ، أما ابن حجر فجعله في الثالثة .
2- إن قصدت أن العلائي شيخ ابن حجر بمعنى انه تعلم على كتبه فصحيح ، والعلائي من حفاظ الحديث المعدودين، أما إن كنت تقصد المشيخة المباشرة فغير صحيح فإن وفاة العلائي رحمه الله كانت سنة 761هـ يعني قبل ميلاد ابن حجر بنحو عشر سنوات .
والخلاصة أن الزهري رحمه الله ورضي عنه كان جبلا حافظًا من أعلم أهل الأرض بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان تدليسه في النادر ، كما قال الذهبي في ميزان الاعتدال (4/40).
ورواياته بالعنعنة في الصحيحين كثيرة يخطئها العد ، لذلك فعنعنته مقبولة إلا عن شيخ ثبت عدم سماعه منه أو رواية نص العلماء على عدم سماع الزهري لها ، أو كان المتن منكرًا ولا يوجد في الإسناد ما يعل به الحديث فتكون تلك علة فيه، وهذه الصورة الأخيرة افتراضية لا يحضرني لها مثال عملي . والله أعلم
رد عنعنة الزهري خراب لكثير من السنن
إلا رد بعضا منها بعينها لنكارة مثلا
والزهري أحد أئمة الرواة ممن تدور عليهم السنن الصحاح