تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: ((هذا من بركات فلان /البركة منك يا فلان )) [ فائدة في العقيدة ] (2)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي ((هذا من بركات فلان /البركة منك يا فلان )) [ فائدة في العقيدة ] (2)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    - معاشر أهل السنة - :
    سلام عليكم ورحمة الله وبركــاته ،،،


    ((هذا من بركات فلان /البركة منك يا فلان )) [ فائدة في العقيدة ] (2)

    قال شيخُنا الحبيب صــاحب الفضيلة العلامة عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي :
    : (( قول الإنسان: هذا من بركات فلان أو بركة فلان لا بأس به، وكذلك قول: فلان كله بركة: لا بأس به؛ دليل ذلك ما ثبت في الصحيحين في قصة شرعية التيمم، لما ضاع عقد عائشة
    وحبس النبي -صلي الله عليه وسلم- الجيش ابتغاءه، وليسوا على ماء وليس معهم ماء، شرع الله التيمم، فقال أسيد بن حضير وعباد بن بشر يخاطبان عائشة ما هي بأول بركاتكم يا آل أبي بكر
    ولم ينكر عليهم النبي صلي الله عليه وسلم؛ فدل على،الجواز والمعني من البركة التي جعلها الله فيه، وكذلك في التشهد: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته،
    وقوله -تعالي- : (( رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ )) [ هود :73 ] ؛ يدل على أن البركة من الله يجعلها في من يشاء من عباده، والبركة -محركة- النماء والزيادة والسعادة.

    أما قول: البركة منك يا فلان، أو تباركت علينا يا فلان فلا يجوز؛ لأن البركة من الله وهو -سبحانه- المتبارك وعبده (المبارك) قال -تعالي-: (( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ)) [الملك :1 ]
    وقال: (( تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا ))[ الفرقان : 61 ] وقوله -صلى الله عليه وسلم- : (( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام))[ مسلم : المساجد ومواضع الصلاة (591) .]

    والعبد قد يكون فيه بركة ولو كان فاسقا، قد يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر فيكون فيه بركة .))


    (( المصدر )) :
    [من الموقع الرسمي لصـاحب الفضيلة شيخنا العلامـة عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي - حفظه الله ورعاه - ]


    (( دمتم بخير ))

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    وأنت كلك بركه على هذا المنتدى المبارك .

    جعلك الله مباركا اين ماكنت .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي

    [align=center]بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    الأخ العزيز/ آل عامر - حفظه الله تعالى ورعاه - :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    أشكر لكم حسن ظنكم بي ، وأسأل الله لي ولكم العون والتسديد .

    بارك اللهُ فيكم .


    أخوكم المحب
    سلمان بن عبد القادر أبو زيد
    [/align]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان أبو زيد مشاهدة المشاركة
    أما قول: ... تباركت علينا يا فلان فلا يجوز؛ لأن البركة من الله وهو -سبحانه- المتبارك وعبده (المبارك) قال -تعالي-: (( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ)) [الملك :1 ]
    وقال: (( تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا ))[ الفرقان : 61 ] وقوله -صلى الله عليه وسلم- : (( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام))[ مسلم : المساجد ومواضع الصلاة (591) .]
    بارك الله فيكم
    وقد نص على ذلك العلامة ابن القيم في بدائع الفوائد 2/680 والشيخ محمد بن إبراهيم في فتاواه 1/207والشيخ محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان 6/291 والشيخ البراك في شرح الواسطية ص119.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي

    جزاكم اللهُ خيرًا وباركَ في علمكم يا شيخ عبد الرّحمن .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    إحدى دويلات الطوائف-الجزائر
    المشاركات
    2,054

    افتراضي رد: ((هذا من بركات فلان /البركة منك يا فلان )) [ فائدة في العقيدة ] (2)

    فائدة نفيسة أخي

    بارك الله فيك
    ((إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّه ..))
    http://www.rasoulallah.net
    الشعب السوري وما أدراك ما الشعب السوري !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    749

    افتراضي رد: ((هذا من بركات فلان /البركة منك يا فلان )) [ فائدة في العقيدة ] (2)

    الحمد لله الأمر هين
    جزاك الله أخي على هذا النقل المبارك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: ((هذا من بركات فلان /البركة منك يا فلان )) [ فائدة في العقيدة ] (2)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    بارك الله في الشيخين الكريمين عبد الرحمن السديس وسلمان أبو زيد
    ومما يدل على كونه ( تبارك ) مختصة بالله عز وجل أمور :
    الأمر الأول : أنها لم ترد في الكتاب والسنة إلا مضافة إلى الله تبارك وتعالى وقد وردت في تسع مواطن :
    1 - قوله تعالى : إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين سورة الأعراف الآية رقم ( 54 )
    2 - وقوله تعالى : لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين (12) ثم جعلناه نطفة في قرار مكين (13) ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين (14) سورة المؤمنون الايات ( 12 - 14 )
    3 - وقوله تعالى : تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً سورة الفرقان الآية رقم ( 1 )
    4 - وقوله تعالى : تبارك الذي إن شاء جعل لك خيرا من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار ويجعل لك قصوراً سورة الفرقان الآيو رقم ( 10 )
    5 - وقوله تعالى : بارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيراً سورة الفرقان الآية رقم (61 )
    6 - وقوله تعالى : الله الذي جعل لكم الأرض قرارا والسماء بناء وصوركم فأحسن صوركم ورزقكم من الطيبات ذلكم الله ربكم فتبارك الله رب العالمين سورة غافر الآية رقم ( 64 )
    7 - وقوله تعالى : وتبارك الذي له ملك السماوات والأرض وما بينهما وعنده علم الساعة وإليه ترجعون سورة الزخرف الآية رقم ( 85 )
    8 - وقوله تعالى : تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام سورة الرحمن الآية رقم ( 78 )
    9 - وقوله تعالى : تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير سورة الملك الآية رقم ( 1 )
    وكذا لفظ بركات وباركنا وبارك كلها في القرآن مسندة غلى الله عز وجل .

    الأمر الثاني :
    ما ثبت في صحيح البخاري من حديث ابن مسعود ررر قال : : كنا نعد الآيات بركة وأنتم تعدونها تخويفا كنا مع رسول الله في سفر فقل الماء فقال : " اطلبوا فضلة من ماء " . فجاؤوا بإناء فيه ماء قليل فأدخل يده في الإناء ثم قال : " حي على الطهور المبارك والبركة من الله " . فلقد رأيت الماء ينبع من بين أصابع رسول الله ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل " .

    الأمر الثالث : أن معنى تبارك في اللغة يقتضي أن لا يوصف به إلا الله عز وجل فمما ذكره أهل اللغة من معانيه :
    1 - أنه بمعنى تعالى وتعاظم كما قال الزجاج وابن دريد .
    2 - أنه بمعنى ارتفع قاله المبرد .
    3- أنه بمعنى تقدس وتطهر قاله ابن السراج .
    قال ابن القيم رحمه الله : ( وحقيقة اللفظة أن البركة كثرة الخير ودوامه ولا أحد أحق بذلك وصفا وفعلا منه تبارك وتعالى
    وتفسير السلف يدور على هذين المعنيين وهما متلازمان لكن الأليق باللفظة معنى الوصف لا الفعل فإنه فعل لازم مثل تعالى وتقدس وتعاظم
    ومثل هذه الألفاظ ليس معناها أنه جعل غيره عاليا ولا قدوسا ولا عظيما هذا مما لا يحتمله اللفظ بوجه وإنما معناها في نفس من نسبت إليه فهو المتعالي المتقدس فكذلك تبارك لا يصح أن يكون معناها بارك في غيره وأين أحدهما من الآخر لفظا ومعنى هذا لازم وهذا متعد فعلمت أن من فسر تبارك بمعنى ألقى البركة وبارك في غيره لم يصب معناها وإن كان هذا من لوازم كونه متباركا فتبارك من باب مجد والمجد كثرة صفات الجلال والسعة والفضل وبارك من باب أعطى وأنعم ولما كان المتعدي في ذلك يستلزم اللازم من غير عكس فسر من فسر من السلف اللفظة بالمتعدي لينتظم المعنيين فقال مجيء البركة كلها من عنده أو البركة كلها من قبله وهذا فرع على تبارك في نفسه .... ) بدائع الفوائد ( 2 / 411 ) وينظر بقية كلامه النفيس في الباب .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: ((هذا من بركات فلان /البركة منك يا فلان )) [ فائدة في العقيدة ] (2)

    لكن مما درجو عليه بعض العامة أن يقولوا:من بركات الله وبركاتك..
    وهذا لايجوز..بسبب هذه الواو الشركيّة
    وهذه نكتة تعد لطيفة كأنها مفارقة
    فلو قيل:من بركاتك وحدها..جاز
    ولو قال من بركات الله وبركاتك..لم يجز..مع أنها قدم الله تعالى

  10. #10

    افتراضي رد: ((هذا من بركات فلان /البركة منك يا فلان )) [ فائدة في العقيدة ] (2)

    جزاكم الله على الافادة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ((هذا من بركات فلان /البركة منك يا فلان )) [ فائدة في العقيدة ] (2)

    قال الامام ابن القيم رحمه الله
    فصل
    ومن عقوباتها يعني المعاصي انها تمحق بركة العمر وبركة الرزق وبركة العلم وبركة العمل وبركة الطاعة وبالجملة أنها تمحق بركة الدين والدنيا فلاتجد أقل بركة في عمره ودينه ودنياه ممن عصي الله وما محت البركة من الارض إلا بمعاصى الخلق
    قال الله تعالي ولو أن اهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض
    وقال تعالى وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا لنفتنهم فيه
    وأن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه وفي الحديث أن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله واجملوا في الطلب فإنه لا ينال ما عند الله الا بطاعته وإن الله جعل الروح والفرح في الرضاء واليقين وجعل الهم والحزن في الشك والسخط وإنما كانت معصية الله سببا لمحق بركة الرزق والاجل لان الشيطان موكل بها وبأصحابها فسلطانه عليهم وحوالته على هذا الديوان وأهله وأصحابه وكل شيء يتصل به الشيطان ويقارنه فبركته ممحوقة ولهذا شرع ذكر إسم الله تعالى عند الأكل والشرب واللبس والركوب والجماع لما في مقارنة إسم الله من البركة وذكر إسمه يطرد الشيطان فتحصل البركة ولا معارض لها وكل شيء لا يكون لله فبركته منزوعة فان الرب هو الذي يبارك وحده والبركة كلها منه وكلما نسب اليه مبارك فكلامه مبارك ورسوله مبارك وعبده المؤمن النافع لخلقه مبارك وبيته الحرام مبارك وكنانته من أرضه وهى الشام أرض البركة وصفها بالبركة في ست آيات من كتابه فلا مبارك الا هو وحده ولا مبارك الا ما نسب اليه أعنى إلى محبته وألوهيته ورضاه وإلا فالكون كله منسوب إلى ربوبيته وخلقه وكلما باعده من نفسه من الاعيان والاقوال والاعمال فلا بركة فيه ولا خير فيه وكلما كان منه قريبا من ذلك ففيه من قدر قربه منه وضد البركة اللعنة فأرض لعنها الله أو شخص لعنه الله أو عمل لعنه الله أبعد شيء من الخير والبركة وكلما اتصل بذلك وارتبط به وكان منه بسبيل فلا بركة فيه البتة وقد لعن عدوه إبليس وجعله أبعد خلقه منه فكل ما كان من جهته فله من لعنة الله بقدر قربه منه وإتصاله فمن ههنا كان للمعاصي أعظم تأثير في محق بركة العمر والرزق والعلم والعمل فكل وقت عصيت الله فيه أو مال عصى الله به أو بدن أو جاه أو علم أو عمل فهو على صاحبه ليس له فليس له من عمره وماله وقوته وجاهه وعلمه وعمله الا ما أطاع الله به ولهذا من الناس من يعيش في هذه الدار مائة سنة أو نحوها ويكون عمره لايبلغ عشرين سنة أو نحوها كما أن منهم من يملك القناطير المقنطرة من الذهب والفضة في الحقيقة لا يبلغ ألف درهم أو نحوها وهكذا الجاه والعلم وفي الترمذي عنه صلى الله عليه وسلم الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله عز وجل وما والاه أو عالم أو متعلم وفي آثر آخر ملعونة ما فيها الا ما كان لله هذا هو الذي فيه البركة خاصة والله المستعان
    بتصرف يسير
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •