تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هل يجوز دعاء الله بهذا الاسم

  1. #1

    Arrow هل يجوز دعاء الله بهذا الاسم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على نبيه الذي اصطفاه:
    أما بعد فقد كثر اليوم في كلام الأئمة والدعاة وأدعيتهم قولهم (( يا حنان ويا منان )) فهل ورد أو ثبت تسمية الله عز وجل بهذا الاسم " حنّان " وهل يجوز أن ندعوه به !!!

  2. #2

    افتراضي رد: هل يجوز دعاء الله بهذا الاسم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ورد الدعاء بـ "يا حنان يامنان" في حديث رواه الإمام أحمد وغيره, ولكن ضعفه جمع من أهل العلم, وقال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله تعالى "ليس من أسماء الله - سبحانه - (( الحنَّان )) بتشديد النون ، ومعناه : ذو الرحمة ، لهذا فلا يُقال : (( عبدالحنَّان )) وإنَّما هو صفة فعل لله - تعالى- بمعنى الرحيم ، من الحنان - بتخفيف النون - وهو الرحمة ، قال الله تعالى : { وَحَنَاناً مِنْ لَدُنَّا}[ مريم: من الآية13] أي رحمة منا ، ورجَّح بعض المفسرين ومنهم ابن كثير ، أن الصفة ليحيى - عليه السلام - فيكون المعنى : جعلناه ذا حنان وزكاة ، وأما ما جاء في حديث أنس - رضي الله عنه - قال : (( سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - رجلاً يقول : اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك الحنان المنان )) . فهو حديث في السنن الأربع ، ورواه أحمد ، وتفرد في المسند : 3/158 بلفظ : (( الحنان )) وكذا ابن حبان في صحيحه ، وانظر في حرف الياء : ياحنين .
    كلاهما من طريق خلف بن خليفة بن صاعد الأشجعي وهو صدوق مختلط . وفي المسند أيضاً : ( 3/230 ) من حديث أنس - رضي الله عنه - : أن عبداً في جهنم لينادي ألف سنة : يا حنَّان ي منان ، وهو ضعيف ، وقد ورد عدُّه أيضاً في رواية الحاكم في المستدرك : 1/ 17 لحديث أبي هريرة ، وفي سنده ابن الترجمان : عبدالعزيز بن الحصين ، وهو ضعيف بالاتفاق .
    ولهذا قال الخطابي في : شأن الدعاء : (( ومما يدعو به الناس خاصهم وعامهم وإن لم يثبت به الرواية عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - - الحنان )). انتهى" معجم المناهي اللفظية
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •