تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أبوقرة الكندي >>>> أتمنى أجد إجابة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    108

    افتراضي أبوقرة الكندي >>>> أتمنى أجد إجابة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سؤال :أبو قرة الكندي ماهي حاله ؟
    ( لم يوثقه غير ابن حبان ، وروى عنه واحد ، ولم يعرف اسمه ).
    اتمنى أجد إجابة .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    504

    افتراضي رد: أبوقرة الكندي >>>> أتمنى أجد إجابة

    أبو قرة هو سلمة بن معاوية بن وهب بن قيس بن حجر الكندي ،
    قال ابن حجر في الإصابة : وفد إلى النبي وكان شريفاً .
    وهو أبو عمرو بن أبي قرة المترجم في التهذيب .
    إذا أحدث الله لك علماً فأحدث له عبادة، ولا يكن همك أن تتحدث به.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: أبوقرة الكندي >>>> أتمنى أجد إجابة

    قال ابن حجر في تعجيل المنفعة (161) :
    سلمة بن معاوية أبو قرة عن سلمان وعنه بن إسحاق ذكره الهيثمي وتبعه بن شيخنا ولم يذكره الحسيني فأجاد فإنه لم يقع مسمى في المسند وأبو قرة الذي يسمى سلمة بن معاوية هو آخر واما الراوي عن سلمان فلا يعرف اسمه وقد ذكره أبو احمد الحاكم فيمن لا يعرف اسمه والراوي عنه أبو إسحاق وهو السبيعي لا بن إسحاق والله اعلم .
    يظر من قول ابن حجر ان أبا قرة الراوي عن سلمان ليس سلمة بن معاوية وانهما اثنان .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: أبوقرة الكندي >>>> أتمنى أجد إجابة

    أتمنى أجد إجابة .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: أبوقرة الكندي >>>> أتمنى أجد إجابة

    في التحفة للمزي [4 /33] الراوي عن سلمان: عمرو بن أبي قرة - واسمه سلمة بن معاوية - الكندي.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    504

    افتراضي رد: أبوقرة الكندي >>>> أتمنى أجد إجابة

    الأخ الفاضل عبد الله الحمراني
    ذكر ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل :
    عمرو بن ابى قرة - وابو قرة سلمة بن معاوية - نا عبد الرحمن قال سمعت ابا سعيد الاشج ينسبه فيقول سلمة بن معاوية بن وهب بن قيس ابن هب بن حجر،
    نا عبد الرحمن قال : سئل ابى عنه فقال : ليس به بأس ، كان أبوه من اصحاب سلمان .
    وهذا تصريح من أبي حاتم بما ذكرته آنفاً .

    ولعل الحافظ يرى أن أبا قرة الكندي سلمة الذي له وفادة ، غير أبو قرة الكندي الذي يروي عن سلمان ، وإن اتفقا في الكنية والنسبة . لأنه عندما ترجم في الأصابة لم يذكر أنه روى عن سلمان ، ولم يذكر أنه روى عنه السبيعي . والله أعلم .
    إذا أحدث الله لك علماً فأحدث له عبادة، ولا يكن همك أن تتحدث به.


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أبوقرة الكندي >>>> أتمنى أجد إجابة

    من بعد إذن الحبيب الغالي الشيخ أبا محمد حفظه الله ورعاه؛ والذي يشهد الله على حبه فيه.

    أقول ما أتى في كتاب "التعجيل" للحافظ ابن حجر لم أر من تابعة أو وافقه عليه، بل تفرد بهذا الرأي رحمه الله دون سواه.. حيث وهم رحمه الله في كلامه، ومنشأ الوهم عنده من التفريق بين الشخصين؛ وأنهما اثنين في زمنين.
    فهناك المعدود في الصحابة والمذكور بأنه وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وهذا غير معروفٍ ولم يشتهر؛ بل لا يكاد يعرف.
    وهناك الآخر المتأخر المعروف المشهور الشاعر الشجاع الشريف قاضي القادسية في الكوفة، الكندي الحجري، والد (عمرو بن أبي قرة الكندي)، قال الطبري في تاريخه عن ابنه: (عمرو بن أبي قرة الكندي ثم الحجري، وهو شريف وله بيت قديم).
    وقال الواقدي في كتاب "الردة": (وَرَجَعَ الأَشْعَثُ وَجَلَسَ عَلَى الْبَابِ، وَأَرْسَلَ إِلَى جَمِيعِ قَبَائِلِ كِنْدَةَ، فَأَجَابَهُ الْجَبْرُ بْنُ قَشْعَمٍ فِي قَوْمِهِ مِنْ بَنِي الأَرْقَمِ، وَأَجَابَهُ أَبُو قُرَّةَ الْكِنْدِيُّ فِي قَوْمِهِ مِنْ بَنِي حُجْرٍ، وَأَجابَهُ الْخَنْفَسِيسُ بْنُ عَمْرٍو فِي قَوْمِهِ مِنْ بَنِي هِنْدٍ. قَالَ: فَاجْتَمَعَ إِلَى الأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ خَلْقٌ كَثِيرٌ مِنْ قَبَائِلِ كِنْدَةَ).
    ومما يدل على شرفه؛ ما رواه ابن أبي الدنيا في كتاب "المنامات" حيث قال: (حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ، وَكَتَبَ إِلَيَّ أَبُو سَعِيدٍ: رَأَيْتُ سَعْدَ بْنَ الْعَلَاءِ بْنِ سَعْدٍ مَوْلَى أَبِي قُرَّةَ الْكِنْدِيِّ بَعْدَ مَا مَاتَ , فَقُلْتُ: يَا أَبَا الْعَلَاءِ مَا صَنَعْتَ؟ قَالَ: دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَرَأَيْتُ فِيهَا. . . ثَمَّ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيَّ).

    هذا الوهم من قبل الحافظ دخل عليه من رواية الكلبي التي وهم هو أيضاً فيها؛ حيث قال في "الإصابة في تمييز الصحابة": (أَبو قرة بن معاوية بن وهب بن قيس بن حجر الكندي.
    ذَكَرَهُ ابن الكَلْبِي وقال: وكان شريفا. وفد على النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيه وسَلم. وذكر ابن سَعد أن ابنه عَمرو بن قرة ولي قضاء الكوفة بعد شريح).
    وقال في موضع آخر من "الإصابة": (سلمة بن معاوية بن وهب بن قيس بن حجر بن وهب بن ربيعة بن معاوية أَبو قرة الكندي. قال ابن سعد والطبري له وِفَادَةٌ).
    فقف على هذا التداخل والوهم الواضح!!

    وعليه؛ فيكون قد اختلف في تعيين اسمه على ثلاثة آراء:
    الأول: أن اسمه هي كنيته = (أبو قرة).
    قال ذلك وكيع الضبي في "أخبار القضاة"؛ حيث قال بعد كلامٍ له: (... ثم عزله عُمَر واستقضى أبا قرة الكندي، وهو اسمه، فاختط الناس بالكوفة، وقاضيهم أَبُو قرة).
    وابن قتيبة في "المعارف" و"عيون الأخبار"؛ حيث قال: (وأوّل قاض قضى بالكوفة أبو قرة الكندي، واسمه كنيته، اختط الناس بالكوفة، وأبو قرة قاضيهم).

    الثاني: أن اسمه سلمة بن معاوية بن وهب بن قيس بن حجر بن وهب بن ربيعة بن معاوية أَبو قرة الكندي.
    قال ذلك المزي في "تهذيب الكمال": (عَمْرو بن أَبي قرة، واسمه سلمة بْن معاوية بْن وهب بْن قيس بْن وهب بْن حجر الكندي. نسبه أَبُو سَعِيد الأشج).
    وقال ابن أبي خيثمة في "تاريخه": (أَخْبَرَنَا سُلَيْمَان بْن أَبِي شيخ؛ قَالَ: يُقَالُ: إن سلمان بْن ربيعة كَانَ قاضيا بالقادسية، ثُمَّ ولي بعده جبر بْن القشعم الكندي، ثُمَّ ولي بعده أَبُو قرة الكندي. يُقَالُ: إن اسم أَبِي قرة: سَلَمَةَ).
    ونقل الدولابي في الكنى والأسماء؛ قال: (سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ: «أَبُو قَرَّةَ الْكِنْدِيًّ، هَوَ سَلَمَةُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ وَهْبِ بْنِ قَيْسٍ بْنِ حُجْرٍ») وهو في تاريخه أيضا.
    وقال الذهبي في "تاريخ الإسلام": (أبو قُرَّةَ الكِنْديّ؛ كوفِي، اسمه سَلَمَةُ بْن مُعَاوِيَة بْن وهْب.
    عَنْ: ابْن مَسْعُود، وسَلْمان، والمُغِيرَة بْن شُعْبة، وعَلْقمة. وَعَنْهُ: الشّعبيّ، وتميم بْن حذْلَم الضَّبَيّ، وأَبُو إِسْحَاق).

    الثالث: أنه (فلان) _ هكذا غير معروف _ بن سلمة.
    قال ذلك ابن سعد في "الطبقات الكبير": (أَبُو قُرَّةَ الْكِنْدِيُّ؛ وَكَانَ قَاضِيًا بِالْكُوفَةِ وَاسْمُهُ: فُلاَنُ بْنُ سَلَمَةَ. رَوَى عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ, وَسَلْمَانَ، وَحُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ. وَكَانَ مَعْرُوفًا قَلِيلَ الْحَدِيثِ.
    وَابْنُهُ : عَمْرُو بْنُ أَبِي قُرَّةَ الْكِنْدِيُّ).

    والخلاصة: أنه _ أو أنهما _ شخصٌ واحد.

    والله تعالى أعلى وأعلم.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •