تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله يحذر من نوع جديد من الإرجاء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله يحذر من نوع جديد من الإرجاء

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



    قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله- في التعليق المختصر على القصيدة النونية لابن القيم -رحمه الله- صفحة 647 و 648 من المجلد الثاني :



    و المرجئة أربع طوائف :



    الطائفة الأولى :غلاة المرجئة ، و هم هؤلاء الجهمية الذين يقولون الإيمان مجرد المعرفة .



    الطائفة الثانية :الأشاعرة وهم الذين يقولون : الإيمان هو التصديق بالقلب فقط و لو لم ينطق بلسانه لا مجرد المعرفة .



    الطائفة الثالة :الكرَّامية الذين يقولون : إن الإيمان هو النطق باللسان و لو لم يعتقد بقلبه .



    الطائفة الرابعة :مرجئةالفقهاء الذين يقولون : إن الإيمان قول باللسان و اعتقاد بالقلب و لا تدخل الأعمال في حقيقة الإيمان .



    و هناك فرقة خامسة ظهرت الآن و هم الذين يقولون : إن الأعمال شرط في كمال الإيمان الواجب أو الكمال المستحب.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله يحذر من نوع جديد من الإرجاء

    أخي لم أفهم الفرقة الخامسة ، هلاّ وضحت تكرماً .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله يحذر من نوع جديد من الإرجاء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الفضيلة مشاهدة المشاركة
    أخي لم أفهم الفرقة الخامسة ، هلاّ وضحت تكرماً .
    كنت كتبت بحثاً اسمه " ويسألونك عن الإرجاء " لعلّ من الخير أن أنقل لك أختي محبة الفضيلة هذا الفصل منه :
    - فمن إرجاء العوام قولهم المشهور: (الإيمان في القلب) وعدم اعتبارهم للأعمال بل إهمالها أو التهاون بها وتركها بحجة الاكتفاء بصلاح القلب وصفاء النية.
    - أما إرجاء المنتسبين إلى الدين أو الدعوة فهو غالباً ليس في تعريف مسمى الإيمان.. فهم يعرفّونه كمسمى تعريفاً سليماً فيقولون: الإيمان قول باللسان واعتقاد بالجنان وعمل بالجوارح والأركان.. أو يقولون هو قول وعمل وهو قول أهل السنة في الإيمان..
    لكنهم عند تنزيل ذلك على الواقع وفي الناحية العملية خصوصاً مع نواقض الإيمان يظهر لك أن ركن العمل الذي أثبتوه في تعريف الإيمان مهمل عندهم بل يكاد يكون ساقطاً وملغياً..
    نعم هم يقولون - أو أكثرهم - أن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، كما قال أهل السنة.. لكن الذنوب جميعها عندهم ناقصة لكمال الإيمان فقط وليس فيها شيء ناقض لأصل الإيمان، اللهم إلا في حالة واحدة فقط أن يرتبط معها الجحود أو الاستحلال أو الاعتقاد، هكذا على إطلاقه مهما كان الذنب أو العمل، هذا مع أن النبي  قد بيّن فقال: "الإيمان بضع وسبعون شعبة [وفي رواية الترمذي (باباًً)] فأفضلها [وعند الترمذي (أرفعها)] قول: لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان" رواه مسلم وأصحاب السنن من حديث أبي هريرة.
    فليس جميع شعب الإيمان وأبوابه متساوية، فشعبة (لا إله إلا الله) ليست كشعبة (الحياء) أو (إماطة الأذى عن الطريق).
    بل منها ما في زواله نقص للإيمان فقط كالحياء..
    ومنها ما في زواله نقض للإيمان كشعبة (لا إله إلا الله)..
    والخوارج ومن وافقهم وتابعهم من غلاة المكفرة جعلوا زوال أي شعبة من شعب الإيمان ناقض ومزيل لأصل الإيمان..
    فجاء مرجئةُ العصر - كرد فعل عليهم وعلى مذهبهم - فجعلوا زوال شعب الإيمان كلها ناقص للإيمان فقط، ولا شيء منها مزيل أو ناقض لأصله، اللهم إلا ما تعلق منها بجحدٍ أو اعتقاد.. والطائفتان ضالتان . اهـ للتّوسع أنظر "إمتاع النظر في كشف شبهات مرجئة العصر" لعاصم البرقاوي
    أما أهل الحق وأصحاب الفرقة الناجية والطائفة المنصورة، فهم وسط في أبواب الإيمان والكفر.. فشعب الإيمان عندهم منها ما يؤثر فقط في كمال الإيمان ولا يُزيله.. وهذا النوع ينقسم إلى قسمين؛ الأول: ما كان من كمال الإيمان المستحب، والثاني: ما كان من كمال الإيمان الواجب.
    ومن شعب الإيمان ما يُُزيل أصل الإيمان وينقضه.. فالإيمان على ذلك عندهم على ثلاثة أقسام:
    * ما كان من كمال الإيمان المستحب وهو ما رغب فيه الشارع ولم يتوعد على التفريط فيه.
    * وما كان من كمال الإيمان الواجب وهو ما توعد الشارع على التفريط فيه وعيداً لا يصل إلى وعيد الكفر.
    * وما كان من أصل الإيمان وهو يتركب من كل شعبة يزول الإيمان وينتقض بزوالها.
    ولا يتحكمون بشيء من ذلك فيجعلونه من هذا النوع أو ذاك إلا بدليل شرعي ونص من الله تعالى أو رسوله  سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا.. [البقرة: 32].
    وأقرب فرق الإرجاء إلى مرجئة عصرنا هؤلاء في أبواب الإيمان والكفر هم المرجئة المريسية: مرجئة بغداد، وهم أتباع بشر بن غياث المريسي الذي كان يقول في الإيمان: "إنه تصديق بالقلب واللسان جميعاً، وأن الكفر هو الجحد والإنكار، لذا زعم أن السجود للصنم ليس بكفر ولكنه دلالة على الكفر...أنظر الفرق بين الفرق ص 123
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله يحذر من نوع جديد من الإرجاء

    أحسنتما، جزاكما الله خيراً ...
    وكما قالت الأخت محبة الفضيلة نريد توضيح للنوع الخامس الذي جاء في أول الموضوع ...
    كما اطلب من الأخ ربيع الأديب زيادة توضيحٍ للنوع الخامس لمرجئة العصر ... ( مع أمثلة للأعمال التي هي عند أهل السنة والجماعة تخرج من كمال الإيمان ) ...
    بوركتم
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله يحذر من نوع جديد من الإرجاء

    و هناك فرقة خامسة ظهرت الآن و هم الذين يقولون : إن الأعمال شرط في كمال الإيمان الواجب
    هؤلاء وإن قالوا بقول أهل السنة والجماعة ( الإيمان قول وإعتقاد وعمل ) إلا أنهم لا يقولون بأن العمل ركن فى الإيمان
    فما إستفادوا من قولهم شيئاً لأنهم أخرجوا العمل عن حقيقة الإيمان فجعلوه شرط كمال والشرط يكون خارج الماهية فهم بذلك أثبتوا الإيمان لتارك العمل كلية وهذا مخالف لنهج السلف فالعمل عند السلف ركن والركن غير الشرط .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله يحذر من نوع جديد من الإرجاء

    لله درك يامحمد الخليفه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله يحذر من نوع جديد من الإرجاء

    لله درك يامحمد الخليفه
    حفظك الله ورعاك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله يحذر من نوع جديد من الإرجاء

    جزاكم الله بخير ما يجازي عباده المحسنين .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله يحذر من نوع جديد من الإرجاء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ثروت خليفة مشاهدة المشاركة
    هؤلاء وإن قالوا بقول أهل السنة والجماعة ( الإيمان قول وإعتقاد وعمل ) إلا أنهم لا يقولون بأن العمل ركن فى الإيمان
    فما إستفادوا من قولهم شيئاً لأنهم أخرجوا العمل عن حقيقة الإيمان فجعلوه شرط كمال والشرط يكون خارج الماهية فهم بذلك أثبتوا الإيمان لتارك العمل كلية وهذا مخالف لنهج السلف فالعمل عند السلف ركن والركن غير الشرط .
    اخي تعليق بسيط فقط
    هم لم يقصدوا بقولهم شرط : الشرط في علم اصول الفقه_كما فهمت انت يا اخي _ واذا رجعت الى الكتاب المذكور انفا _قراءة نقدية لظاهرة الارجاء_وتعليق الشيخ عبدالمنعم الشحات على رسالة الشيخ البراك حفظه الله الموسومة بجواب في الايمان ونواقضه ستجد زيادة بيان والله المستعان

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: فضيلة الشيخ صالح الفوزان -حفظه الله يحذر من نوع جديد من الإرجاء

    هذه المسألة ما زادها من كتب فيها من المنتصرين للقول بأن (العمل شرط كمال في الإيمان) إلا لبسًا .
    ولتحرير هذه المسألة يجب أن يُعلم محز الخلاف وحقيقته وهي : هل يصح مطلق الإيمان بدون عمل جوارح عند من وجب عليه عمل الجوارح وخلا من الموانع ؟
    فمن صحح مطلق الإيمان في هذه الحالة بدون عمل الجوارح فقد وافق المرجئة بل قال بالإرجاء بلا ريب, لأن الإرجاء ببساطة, إرجاء العمل عن الإيمان الشرعي.
    علمًا بأن هناك فرق بين من ينكر وجود عمل بعينه هو ركن في الإيمان, مع إثباته لضرورة عمل الجوارح في الإيمان كما هو حال الشيخ الألباني رحمه الله.
    وبين من يقرر إمكانية صحة مطلق الإيمان بدون عمل الجوارح بالكلية عند من وجب عليه وخلا من الموانع .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •