تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: أرجوكم مساعدة؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    41

    افتراضي أرجوكم مساعدة؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم
    أريد مساعدة في علم التخريج؟؟
    نبدأ من الصفر

    نخصص هذه الصفحة للشرح وطرح الواجبات وانا أجيب عليها هنا
    لتعم الفائده للكل
    وفقكم الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    السلام عليكم

    أصول التخريج ودراسة الأسانيد الميسرة
    http://www.archive.org/download/waq142460/142460.pdf

    أصول التخريج ودراسة الأسانيد (ط المعارف)
    http://www.archive.org/download/waq0039/0039_copy02.pdf

    كيف ندرس علم تخريج الحديث منهج مقترح لتطوير دراسته وتوطيف برمجة الحاسب الآلي في الأحاديث النبوية لتحقيق الهدف من التخريج
    http://www.archive.org/download/waq38399/38399.pdf

    أصول التخريج ودراسة الأسانيد
    http://www.archive.org/download/waq0039/0039_copy01.pdf

    تيسير مصطلح الحديث في سؤال وجواب
    http://s203841464.onlinehome.us/waqf...ks/13/1279.rar

    أسئلة وأجوبة في مصطلح الحديث
    http://s203841464.onlinehome.us/waqf...ks/13/1299.rar

    الوسيط في علوم مصطلح الحديث
    http://s203841464.onlinehome.us/waqf.../0781/0781.rar

    شرح علل الحديث مع أسئلة وأجوبة في مصطلح الحديث
    http://s203841464.onlinehome.us/waqf...ks/02/0152.rar

    وفقكِ الله.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    المرجو منك تخريج هذة الأحاديث:
    - لو أهدي إلي كراع لقبلت
    -كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها
    -قال صلى الله عليه وسلم لايجوز لإمرأة عطية إلا بلإدن زوجها
    - قال صلى الله عليه وسلم ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ولاينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم
    -قال صلى الله عليه وسلم ثلاث لا ترد الوسائد والدهن واللبن
    -قال صلى الله عليه وسلم لا تحقرن جارة لجارتها ولا فرسن شاة
    - حديث كيف الصلاة عليكم أهل البيت

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    - لو دعيت إلى كراع لأجبت ، ولو أهدي إلي كراع لقبلت
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5178

    - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2585

    - لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها
    الراوي: جد عمرو بن شعيب - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 11/17 (وصححه الألباني)

    - ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : رجل على فضل ماء بالطريق يمنع منه ابن السبيل ، ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنياه ، إن أعطاه ما يريد وفى له وإلا لم يف له ، ورجل بايع رجلا بسلعة بعد العصر ، فحلف بالله لقد أعطي بها كذا وكذا فصدقه ، فأخذها ، ولم يعط بها
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7212

    - ثلاث لا ترد : الوسائد والدهن واللبن
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: إسناده حسن إلا أنه ليس على شرط البخاري - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 5/247

    - يا نساء المسلمات، لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6017 (متفق عليه)

    - لقيني كعب بن عجرة فقال : ألا أهدي لك هدية سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقلت : بلى ، فأهدها لي ، فقال : سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : يا رسول الله ، كيف الصلاة عليكم أهل البيت ، فإن الله قد علمنا كيف نسلم عليكم ؟ قال : ( قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ) .
    الراوي: كعب بن عجرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3370

    (منقول)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    أولا:بارك الله فيك
    ثانياً:انا فقط أعرف أستخرج الحديث من المعجم المفهرس
    واهم كتاب تحفة الأشراف ماعرف كيفية الاستخراج منه
    بالنسبة للصياغة اعرف صياغة مبسطه جدا
    فقط
    هذا كل ماعرف
    ((وضعتم احاديث لاخرجه ومن ثم قمتم بتخريجها ))
    أذاً:ماالفائدة احسن الله إليكم
    أريد انا اقوم بالتخريج والصياغة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    السلام عليكم
    وضعت هذه الأحاديث كمدخل، وللتمرين.
    أما التخريج من تحفة الأشراف فليس بصعب.

    ما هو مستواك في علوم الحديث؟
    ما هي كتب التخريج الموجودة عندك؟ (ولو مصورة)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    بارك الله فيكم
    انا بالمستوى الأول
    الكتب:عندي مصور التحفه
    وفي البيت لدي:المعجم المفهرس
    فقط
    (اتمنى أن أُخرج من جيمع كتب التخريج وجميع الطريق )
    أحسن الله إليكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    االسلام عليكم
    هذا مهم جدا

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الكتاب : اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير

    الدرس الأول :
    http://www.4shared.com/audio/XFCd0vft/_-____-_.html


    الدروس ستنزل تباعاً إن شاء الله تعالى
    منقول من هنا
    http://majles.alukah.net/showpost.ph...24&postcount=1

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    جزاكم لله خيرا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    لا احد يريد مساعدتي
    انا اطلب العلم
    وانا اريد مساعدتكم لي ماطلبت امر اخر
    الله المستعان

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    سوريّة- دمشق
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    الأخ أعطاكِ كتب، وأعطاكِ واجب، اقرأي الكتب أوّلا، ثمّ بعد سنة أو سنتين قومي بالتطبيق وحل هذا الواجب... ونتمنّى لكِ التوفيق.
    {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }آل عمران8

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    جزاكم الله خير
    ((ولكن لمَ بعد سنة أو سنتين))

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    1 - تعريف (حد) التخريج
    * مادة (خ. ر .ج) تدور في اللغة حول أصلين:
    ‏- الأول: الخروج بمعنى النفاذ من الشيء، ومنه: فلان خرِّيج فلان، ‏إذا كان يتعلم منه، كأنَّه هو الذي أخرجه من حد الجهل.
    ‏- الثاني: اختلاف لونين، ‏فالخراج لونان بين سواد وبياض. وتقول: أرض مخّرَّجة، إذا كان نبتها في مكان دون مكان، وخرَّجت الراعية المرتع، إذا أكلت بعضاً وتركت بعضاً .
    ‏والأصل الأول هو المناسب هنا.
    ‏والتخريج مصدر من خَرَّجَ يُخرِّج تخريجا فهو مُخرِّج وهو محزَج.
    ‏والتريج في المصطلح: إبراز سند الحديث، أو موضعه، ‏أو هُما معاً، من كتب الحديث المسندة مع بيان درجته من القبول.
    ‏والعلاقة بين التعريف اللغوي والتعريف الاصطلاحي علاقة عموم وخصوص ‏فكل تخريج اصطلاحي تخريج لغوي ولا عكس.
    ‏فإن المخرِّج بإبرازه سند الحَديث أو موضعه من كتب الحديث المسندة، نفذ بالحديث منها.

    * وتضمن تعريف التخريج اصطلاحا الأركان التالية:
    1 - إبراز سند الحديث أو موضعه.
    2 - أن يكون هذا من كتب الحديث المسندة
    3 - بيان مرتبة الحديث من القبول والرد
    فإذا اختل ركن من هذه الأركان لا يُسمَّى تخريجاً إلا تَجوُّزاً.
    وإذا كان العلم في اصطلاح التدوين هو "معرفة مجموعة المسائل والأصول الكلية المتعلقة بجهة ما"، فإن تعريف "علم التخريج" هو: معرفة مجموعة المسائل والأصول الكلية المتعلقة بإبراز سند الحديث أو موضعه أو هما معا من كتب الحديث المُسندة، مع بيان درجته من القبول والرد".

    2 - موضوع علم التخريج ومسائله
    * يدور هذا العلم حول الحديث النبوي من جهات ثلاث:
    - الجهة الأولى: إبراز سند الحديث
    - الجهة الثانية: إبراز موضع الحديث
    - الجهة الثالثة: بيان درجة الحديث
    ومسائل هذا العلم كلها في بيان هذه الجهات الثلاث، وبتأملها ننتهي إلى القول بأن مسائل علم التخريج هي مسائل علم الحديث رواية ودراية، مضافا إليها الدراية بطرق البحث عن الحديث في كتب الحديث.

    3 - نسبة علم التخريج إلى سائر العلوم الشرعية
    هو ثمرة علم مصطلح الحديث، بل وأصله، إذ المحدث لا يصل إلى تطبيق مسائل المصطلح إلا بعد إبرازه سند الحديث وموضعه، من أجل الوصول إلى معرفة درجة الحديث من القبول والرد، ومن ثمَّ فقهه وما يتعلق به، وإذا كان حاله هكذا مع مصطلح الحديث، فهو كذلك مع سائر العلوم الشرعية، سواء منها الفقه، أم التفسير، أم العقيدة، أم الحديث.
    ‏وعلاقته بها -عند التحقيق- علاقة عموم وخصوص من وجه، فهو يتداخل مع سائر العلوم الشرعية وينفرد عنها وتنفرد عنه.

    (التخريج ودراسة الأسانيد - الشيخ محمد بازمول)
    يتبع...

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    ممتاز بارك الله فيك
    معك اتابع

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    4 - استمداد علم التخريج
    يستمد هذا العلم من جميع جهود العلماء في التصنيف في علم الحديث رواية ودراية، مع ما يتعلَّق بذلك من فهرسات وكشَّافات تساعد على البحث عن الحديث.

    5 - علم التخريج
    ‏وضع هذا العلم علماء الحديث بمصنفاتهم الأولى في الحديث التي تعتبر -في الحقيقة- من التصنيف في تخريج الحديث، لأن تخريج الحديث ‏إما أن يصنف فيه على أساس الموضوعات؟ وإما على أساس الرواة، والتصنيف ‏في الحديث لا يخرج عن ذلك.

    6 - حكم الشرع في تعلم علم التخريج
    تعلُّم هذا العلم فرض كفاية على عموم المسلمين.
    ‏وهو فرض عين على كل باحث في العلوم الشرعية، إذ كل العلوم الشرعية لا يُستغنى فيها عن الحديث، فالمفسِّر والفقيه والأصولي وغيرهم، يحتاجون في بحثهم إلى تَخريج الحديث، ولا تستقيم نتائج البحث في ذلك جميعه دون علم التخريج.
    ‏ولا يقوم بهذا العلم كل من طلب مصطلح الحديث حَتَّى يتقن المصطلح ويفقه مسائله، وخاصة مسائل الجرح والتعديل، وذلك للوصول إلى بيان درجة الحديث من القبول والرد، مع الدراية بكيفية البحث عن الحديث في الكتب المسندة، مع حسن الاعتناء بفهم كلام العلماء في ذلك جميعه.

    7 - فضل علم التخريج وثمرته
    * إذا كانت الصناعات الحقيقية تشرف بأحد ثلاثة أشياء، وهي:
    - إما بشرف موضوعاتها: نحو أن يقال: الصياغة أشرف من الدباغة، لأن موضوعها - الذهب والفضة - أشرف من جلد الميتة الذي هو موضوع الدباغة.
    - وإما بشرف صورها: نحو أن يقال: طبع السيوف أشرف من طبع القيود والسيور!
    - وإما بشرف أغراضها وكمالها: كصناعة الطب التي غرضها إفادة الصحة، فإنها أشرف من الكناسة التي غرضها تنظيف المستراح .

    * إذا كان ذلك كذلك، فإن علم التخريج من أشرف الصناعات:
    - إذ موضوعه: الحديث من جهة إسناده وموضعه من كتب الحديث المسندة وبيان مرتبته.
    - وصورة فعله: تمييز الصحيح من الضعيف، والقبول من المردود.
    - وغرضه: العمل بما صح عب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، واتباع شرع الله، عز وجل، وتحقيق العبودية لله تعالى.

    *وتفصيل هذه الجملة في النقاط التالية التي تشمل على أهم ثمرات علم التخريج وفضائله، وهي:
    1 ‏- التمييز بين المقبول والمردود من الحديث.
    2 - تهيئة المجتمع المسلم، والتقدم به إلى سيرته الأولى التي تخلَّف وتأخر عنها. سيرثه التي لن يصلح إلا بها، وذلك تحقيقاً للمنهج الذي رسمه بعض أهل العلم للعودة إلى الدين عن طريق:
    أ - التصفية.
    ب – التربية.

    3 - ‏يبرز لنا هذا العلم صورة من صور حفظ الله، عز وجل، للسنة النبوية والقرآن العظيم.
    4 ‏- يبرز لنا هذا العلم صوره من اهتمام سلف هذه الأمة بالحديث، ومدى عنايتهم به، حتى قال المستشرق مرجليوث: "ليفخر المسلمون ما شاءوا بعلم حديثهم". والفضل ما شهد به الأعداء.
    5 ‏- المحافظة على خصيصة هذه الأمة من جهة الإسناد.
    6 - ‏وصل الخلف بالسلف من خلال النظر في كتبهم ومصنفاتهم، والوقوف على أقوالهم وإشاراتهم وإرشاداتهم.
    7 - بهذا العلم يمتثل قول الله، تبارك وتعالى: (إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا) الحجرات - 6.
    8 - وبهذا العلم يحصل الاحتراس من أن ينسب إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ما لم يقله.
    9 ‏- وبه يحصل السير على ما أمرنا به سلفنا الصالح - رضوان الله عليهم- من التثبت في الدين، ‏ورأسه مع القرآن العظيم، ‏حديث الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم، حيث قالوا: "إن هذا العلم دين، ‏فانظروا عمن تأخذون دينكم.

    ‏وقال سفيان الثوري - رحمه الله - : "الإسناد سلاح المؤمن"
    وقال عبد الله بن المبارك - رحمه الله -: "الإسناد من الدين"
    قال الشاطبي -رحمه الله - "جعلوا الإسناد من الدين، ولا يعنون: حدثني فلان عن فلان مجرداً، بل يريدون ذلك لما تضمنه من معرفة الرجال الذين يحدث عنهم، حتى لا يسند من مجهول ولا مجروح ولا متهم، إلا عمَّن تحصل الثقة بروايته، لأن روح المسألة: أن يغلب على الظن من غير ريبة أن ذلك الحديث قد قاله النبي، صلى الله عليه وسلم، لنعتمد عليه في الشريعة، وتسند إليه الأحكام" اهـ.

    ومن أراد المزيد فعليه بـ :
    (التخريج ودراسة الأسانيد
    - محمد بن عمر بن سالم بازمول)
    http://uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/pl...khreej%201.pdf

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمية مشاهدة المشاركة























    منقول للفائدة

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    الدولة
    سوريّة- دمشق
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم لمى مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خير
    ((ولكن لمَ بعد سنة أو سنتين))
    عشان تخلصي المادّة النظريّة، بسْ لأنّك متحمّسة كثيرا، وإلا فالموضوع أكبر من هذا
    وعندما تنهي هذه السنتين، تابعي قراءة كتب الحديث بشكل دوري يوميّا حتّى تلاقين الله -سبحانه وتعالى- وشكرا
    أتمنّى لكِ التوفيق
    {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }آل عمران8

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    بارك الله فيك
    ماأول كتاب؟

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: أرجوكم مساعدة؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الوردي مشاهدة المشاركة
    ومن أراد المزيد فعليه بـ :
    (التخريج ودراسة الأسانيد
    - محمد بن عمر بن سالم بازمول)
    http://uqu.edu.sa/files2/tiny_mce/pl...khreej%201.pdf
    السلام عليكم
    لا يا أختي. واصلي هنا لفائدة الجميع.
    بارك الله فيك ، مهم وسهل جدا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •