تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 38

الموضوع: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فإن أسلوب الأسئلة والإجابة من الأساليب الشيقة والنافعة لطالب العلم لذا أحببت أن نتذاكر سوياً بهذه الطريقة الطيبة فنعرض السؤال ثم من يجيب عليه له أن يعرض هو السؤال التالى ويا حبذا من توثيق المعلومة والله أسأل أن نخرج بثمرة وألا يحرمنا الأجر .
    السؤال الأول : هل هذا التعريف من تعاريف أهل السنة ( الإيمان قول وإعتقاد وعمل والعمل شرط كمال ) ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أما بعد فإن العبارة غير صحيحة وليست من معتقد أهل السنة والجماعة والصحيح أن العمل ركن من أركان الإيمان وليس شرط كمال كما يقوله مرجئة الفقهاء وهذا القول الذي ذكرته موجود في عامة كتب أهل السنة والجماعة ومن أراد أن يطلع عليه فليرجع إلى كتبهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    لماذا لم تضع سؤال بعد أن أجبت ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بناءا على شرطكم الذي وضعتموه وهو أن من أجاب عليه أن يطرح السؤال فالسؤال كاالأتي :
    ماهو الضا بط عند أهل السنة في الحكم على المعين بخصوص خروجه عن معتقد أهل السلف ؟
    لأنه كثر اللغط والخلط في هذا الميدان بمثل قولهم : فلان ليس على منهج السلف ومايشابه ذالك من الأقوال فما هو القول الفصل ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    وعليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فالسؤال كاالأتي :
    ماهو الضابط عند أهل السنة في الحكم على المعين بخصوص خروجه عن معتقد أهل السلف ؟

    هذا موضوع قد يطول بسطه ولكن سأضع قاعدة تعلمتها وأسأل الله أن تكون مانعة جامعة :
    إذا كان معتقده مما وسع السلف الخلاف فيه فهو من أهل السنة وإذا كان غير ذلك فما لم يكن على عهدهم ديناً فليس اليوم ديناً .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    السؤال ما حكم المصر على الكبيرة ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:
    من يصر على فعل الكبائر وهو يعتقد حرمتها ، يعامل معاملة مرتكب الكبيرة ويحمل ذنبها .

    والله تعالى اعلم

    السؤال هو إذا أخطاء العالم في تقرير مسالة مثاله أن يقول الأعمال شرط كمال

    ويرد عليه وتبين له الأدلة ويصر على قوله أنه شرط كمال هل يقال أنه مأجور
    أم يقال بأن الحجة قد قامت عليه وأنه وافق المرجئة نريد تفصيل وجزآك الله خيراً
    على المواضيع القيمة المفيدة أسأل الله أن ينفع بك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وبعد :
    إن كان حال العالم هو الإقبال على الكتاب والسنة ثم وقع فى خطأ ما فإنه معذور عند العلماء يقال عليه صاحب بدعة ( ولا يقال مبتدع ) وقال شيخ الإسلام في ذلك: (… قد يكون الرجل لم تبلغه النصوص الموجبة لمعرفة الحق، وقد تكون عنده ولم تثبت عنده، أو لم يتمكن من فهمها، وقد يكون قد عرضت له شبهات يعذره الله بها، فمن كان من المؤمنين مجتهداً في طلب الحق وأخطأ فإن الله يغفر له خطأه .........)

    أما من وضح له الحق بالأدلة ثم أصر( لشبهات عنده ) فهذا مبتدع عليه إثم بحسب بدعته والفرق بينه وبين الذى قبله أن هذا المصر بلغه من العلم مايزال به الشبهات أما الأول فم يصله هذا العلم .
    وهذا العالم المصر على بدعته لابد من التنبيه على بدعته هذه كما قال ربنا ((وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ )) فالتنبيه على بدعته من الرحمة العظيمة بخلق الله حتى لا يقعوا فيها فالمنهج الصحيح أن يقوم أهل السنة بتوضيح السبيل الحق والإنذار من سبيل المجرمين ليكون الناس على بينة من أمرهم .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    عفواً انتهى كلام شيخ الإسلام عند قوله فمن كان من المؤمنين مجتهداً في طلب الحق وأخطأ فإن الله يغفر له خطأه .........)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    سؤال : هل عبارة ( الأعمال شرط كمال ) مجملة أم مفسرة بذاتها ؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو طارق النهدي مشاهدة المشاركة
    سؤال : هل عبارة ( الأعمال شرط كمال ) مجملة أم مفسرة بذاتها ؟
    هذه العبارة من العبارات الموهمة إيهاماً ولا ينبغى إستخدامها إلا مع بيان معناها خوفاً من التلبيس على الناس فالصحيح أن الأعمال شرط صحة فتارك الفرائض جملة ليس من المسلمين لكن تارك آحاد الفرائض التى لم يتنازع أحد فى تكفير تاركها فلا خلاف فى عدم تكفيره بين العلماء
    وهناك من آحاد العمل من إختلف العلماء فى تكفيرة فيكون عند القائل بإسلامه مع تركه لهذا العمل شرط كمال و يكون عند من يقول بأن تركه كفر شرط صحة أما عند جميع أهل السنة تارك الفرائض كلية ليس من المسلمين
    لذلك إستخدام لفظ الأعمال شرط كمال على الإطلاق من التلبيس بمكان وهو يساوى القول بأن الإيمان قول وإعتقاد فقط ولا دخل للعمل بزوال الإيمان وهذا مخالف لما عليه السلف بأن العمل ركن فى الإيمان .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    إذن لابد من الاستفصال ممن يقول : الاعمال الصالحة شرط كمال أو شرط صحة للإجمال الموجود في هذه العبارات .
    بل أن التعبير بالشرطية فاسد ولا يصح, لأن قول القائل : العمل شرط في الإيمان يُفهم منه أن العمل خارج الإيمان.
    فالواجب التفريق بين الكلام المقرر في سياق بيان حقيقة الإيمان, وبين الكلام المقرر في سياق بحث علاقة أحد الأعمال بالإيمان, ففي الأول لا ينبغي استعمال الشرطية ولا يصح أصلًا, وأما في الثاني فقد يصلح ذلك والأولى تركه. والله أعلم

  13. #13

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    الأخوة الأكارم بارك الله فيكم, القول أن الأيمان قول باللسان وعمل بالأركان واعتقاد بالجنان يعني أن هذه أركان في الأيمان متى زال أحدها زال الأيمان كله وبالتالي القول بالشرطية لايصح لأنه يعني أنه خارج عن الأيمان ولكن من هذه الأركان اذا زال بعضها زال كل الأيمان ومنها اذا زال بعضها نقص الأيمان, الأخوة الكرام هل ورد أن الصحابة اختلفوا في مسائل العقيدة كما بين في المشاركات سابقا.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    بل أن التعبير بالشرطية فاسد ولا يصح, لأن قول القائل : العمل شرط في الإيمان يُفهم منه أن العمل خارج الإيمان
    جزاكم الله خير على التنبيه
    الأخوة الأكارم بارك الله فيكم, القول أن الأيمان قول باللسان وعمل بالأركان واعتقاد بالجنان يعني أن هذه أركان في الأيمان متى زال أحدها زال الأيمان كله وبالتالي القول بالشرطية لايصح لأنه يعني أنه خارج عن الأيمان ولكن من هذه الأركان اذا زال بعضها زال كل الأيمان ومنها اذا زال بعضها نقص الأيمان, الأخوة الكرام هل ورد أن الصحابة اختلفوا في مسائل العقيدة كما بين في المشاركات سابقا
    جزاكم الله خيراً
    ولقد أخطأت أنا فى إستخدام مصطلح الشرط وفى الحقيقة أنا ما أردت معناه الأصولى ولذلك تجد فى مشاركتى الأخيرة الآتى
    وهذا مخالف لما عليه السلف بأن العمل ركن فى الإيمان
    فنحن نتفق جميعاً على المراد ولكنكم أحسنتم فى إستخدام المصطلح الصحيح فبارك الله فيكم .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    المقصود يا إخوة من سؤالي بيان الفرق بين إطلاق هذه العبارة ( الأعمال شرط كمال في الإيمان ) في بحث حقيقة الإيمان, وبين إطلاقها في بحث علاقة بعض الأعمال بالإيمان, وفي الثاني كان إطلاق الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله, فذهب الذاهبون لإلزام الشيخ رحمه الله بأنه يتبنى إخراج العمل من حقيقة الإيمان ومن هنا وقع الإشكال والإلتباس, وزاد الأمر إشكالًا تبني بعض المنتسبين للشيخ القول بصحة مطلق الإيمان بدون عمل الجوارح - وهذا إرجاء قطعًا - والشيخ ناصر رحمه الله برئ من ذلك, فلينتبه البصير لذلك, فلا يجعل من نفسه خصمًا للشيخ عندما تلتقي الخصوم يوم القيامة.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    المقصود يا إخوة من سؤالي بيان الفرق بين إطلاق هذه العبارة ( الأعمال شرط كمال في الإيمان ) في بحث حقيقة الإيمان, وبين إطلاقها في بحث علاقة بعض الأعمال بالإيمان
    وهل يقال فى علاقة بعض الأعمال بالإيمان شرط كمال أم يقال ترك الإيمان الواجب ( إن كان العمل فرضاً ) ( ولا أقصد أصل الإيمان ) ويقال ترك الإيمان المستحب ( لإن كان العمل مستحباً )

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ثروت خليفة مشاهدة المشاركة
    السؤال : هل يصح القول بأن بعض الأعمال شرط كمال فى الإيمان فى مبحث علاقة عمل الجوارح بالإيمان ؟
    الجواب : الأولى ترك هذا التعبير لقطع دابر الإيهام, وأما الصحة فنعم يصح إطلاق ذلك في مبحث علاقة أعمال الجوارح بمطلق الإيمان, إذا كان العمل الجارحي المبحوث من الأعمال التي لا يتضمن تركها ترك الإيمان. والله أعلم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    السؤال مالفرق بين قولهم مطلق الإيمان والإيمان المطلق

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    269

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    السؤال : مالفرق بين الإيمان المطلق ومطلق الإيمان ؟

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    235

    افتراضي رد: أسئلة وألغاز عقائدية ( للمشاركة للمشاركة )

    الإيمان المطلق يراد به الإيمان الكامل فلا يوصف به العصاة والمقصرون في الطاعات. وأما مطلق الإيمان فيعنى به من كان عنده أصل الإيمان، ولكن عنده تقصير في الطاعات فيدخل فيه العصاة من المؤمنين والمقصرون في بعض الطاعات.

    فالخلاصة أن مطلق الإيمان يعني أصل الإيمان والإيمان المطلق كمال الإيمان، فالعاصي يعطى مطلق الإيمان ولا يعطى الإيمان المطلق، العاصي يقال مؤمن بتقييد ناقص الإيمان، ولا يعطى الإيمان المطلق فيقال مؤمن بإطلاق فمطلق الإيمان أصل الإيمان، والإيمان المطلق كمال الإيمان

    السؤال هو ما حد الإكراه الذي لا يكون من وقع فيه مرتداً

    ومتى يكون مرتداً ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •