تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

  1. #1

    Question سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    سئل عن قول النبي: الحجر الأسود يمين الله في الأرض
    سئل الشيخ تقي الدين أبو العباس أحمد بن تيمية رضي الله تعالى عنه: عن قول النبي : «الحجر الأسود يمين الله في الأرض»، وقوله: «إني لأجد نفس الرحمن من جهة اليمن»، وقوله: {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} [1] وقوله: {يَدُ الله فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} [2]، وقوله: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا} [3].
    فأجاب رحمه الله ورضي عنه:
    أما الحديث الأول، فقد روى عن النبي بإسناد لا يثبت، والمشهور إنما هو عن ابن عباس قال: الحجر الأسود يمين الله في الأرض، فمن صافحه وقبَّله فكأنما صافح الله وقبل يمينه. ومن تدبر اللفظ المنقول تبين له أنه لا إشكال فيه إلا على من لم يتدبره، فإنه قال: يمين الله في الأرض، فقيده بقوله: في الأرض، ولم يطلق، فيقول: يمين الله، وحكم اللفظ المقيد يخالف حكم اللفظ المطلق.
    ثم قال: فمن صافحه وقبله فكأنما صافح الله وقبل يمينه. ومعلوم أن المشبه غير المشبه به، وهذا صريح في أن المصافح لم يصافح يمين الله أصلا، ولكن شبه بمن يصافح الله، فأول الحديث وآخره يبين أن الحجر ليس من صفات الله كما هو معلوم عند كل عاقل، ولكن يبين أن الله تعالى كما جعل للناس بيتًا يطوفون به، جعل لهم ما يستلمونه؛ ليكون ذلك بمنزلة تقبيل يد العظماء، فإن ذلك تقريب للمقبل وتكريم له، كما جرت العادة، والله ورسوله لا يتكلمون بما فيه إضلال الناس، بل لابد من أن يبين لهم ما يتقون، فقد بين لهم في الحديث ما ينفى من التمثيل.
    وأما الحديث الثاني، فقوله: «من اليمن» يبين مقصود الحديث، فإنه ليس لليمن اختصاص بصفات الله تعالى حتى يظن ذلك، ولكن منها جاء الذين يحبهم ويحبونه، الذي قال فيهم: {مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي الله بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ} [4].
    وقد روى أنه لما نزلت هذه الآية: سئل عن هؤلاء، فذكر أنهم قوم أبي موسى الأشعري، وجاءت الأحاديث الصحيحة مثل قوله: «أتاكم أهل اليمن أرقّ قلوبًا، وألين أفئدة، الإيمان يماني، والحكمة يمانية». وهؤلاء هم الذين قاتلوا أهل الردة، وفتحوا الأمصار، فبهم نفَّس الرحمن عن المؤمنين الكربات، ومن خصص ذلك بأوَيْس فقد أبعد.
    وأما الآية، فقد استفاض أنه سئل عنها مالك بن أنس، وقال له السائل: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [5]، كيف استوى؟ فأطرق مالك برأسه حتى علاه الرُّحَضَا [6]، ثم قال: الاستواء معلوم؛ والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وما أراك إلا مبتدعًا، ثم أمر به فأخرج.
    وجميع أئمة الدين؛ كابن الماجشون، والأوزاعي، والليث بن سعد، وحماد بن زيد، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وغيرهم، كلامهم يدل على ما دل عليه كلام مالك، من أن العلم بكيفية الصفات ليس بحاصل لنا؛ لأن العلم بكيفية الصفة فرع على العلم بكيفية الموصوف، فإذا كان الموصوف لا تعلم كيفيته امتنع أن تعلم كيفية الصفة،ومتى جنب المؤمن طريق التحريف والتعطيل، وطريق التمثيل، سلك سواء السبيل، فإنه قد علم بالكتاب والسنة والإجماع، ما يعلم بالعقل أيضا أن الله تعالى {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} [7]، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، فلا يجوز أن يوصف بشيء من خصائص المخلوقين؛ لأنه متصف بغاية الكمال، منزه عن جميع النقائص، فإنه سبحانه غني عما سواه، وكل ما سواه مفتقر إليه، ومن زعم أن القرآن دل على ذلك، فقد كذب على القرآن، ليس في كلام الله سبحانه ما يوجب وصفه بذلك، بل قد يؤتي الإنسان من سوء فهمه، فيفهم من كلام الله ورسوله معاني يجب تنزيه الله سبحانه عنها، ولكن حال المبطل مع كلام الله ورسوله كما قيل:
    وكم عائب قولا صحيحًا ** وآفته من الفهم السقيم
    ويجب على أهل العلم أن يبينوا نفي ما يظنه الجهال من النقص في صفات الله تعالى وأن يبينوا صون كلام الله ورسوله عن الدلالة على شيء من ذلك، وأن القرآن بيان وهدى وشفاء، وإن ضل به من ضل فإنه من جهة تفريطه، كما قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِين َ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا} [8]، وقوله: { قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى} [9].
    هامش
    1ـ↑ [الأعراف: 54، يونس: 3، الرعد: 2، الحديد: 4]
    2ـ↑ [الفتح: 10]
    3ـ↑ [الطور: 48]
    4ـ↑ [المائدة: 54]
    5ـ↑ [طه: 5]
    6ـ↑ [أي: العَرَق. انظر: المصباح المنير، مادة: رحض]
    7ـ↑ [الشورى: 11]
    8ـ↑ [الإسراء: 82]
    9ـ↑ [فصلت: 44]
    مجموع الفتاوى/المجلد السادس/سئل عن قول النبي : الحجر الأسود يمين الله في الأرض
    أبو المنذر السيوطي
    كل العلوم سوى القرآن مشغلة... إلا الحديث و علم الفقه في الدين
    العلم مـا كان فيه قال حدثنا...و ماسوى ذلك وسواس الشياطين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    9

    Question رد: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    بارك الله فيك

    يعني أفهم من كلام أن قول ابن عبّاس : (( الحجر الأسود يمين الله في الأرض، فمن صافحه وقبَّله فكأنما صافح الله وقبل يمينه ))
    هو قول ثابت عن ابن عبّاس ؟

    أمّا الحديث الثاني ( نفس الرحمن ) هل هو صحيح ؟ و هل بذلك تثبت صفة النفس للرحمن؟!

  3. #3

    Arrow رد: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    وفيك بارك الله
    التوضيح .لمعنى كلام ابن عباس -رضي الله عنهما -
    (جملة "الحجر الأسود يمين الله في الأرض" ليس ظاهرها أن الحجر صفة لله وأنه يمينه حتى يصرف عنه، بل معناه الظاهر منه أنه كيمينه بدليل بقية الأثر ... وهو جملة: "فمن صافحه فكأنما صافح الله، ومن قبله فكأنما قبل يمين الله" فمن ضم أول الأثر إلى آخره تبين له أن ظاهره مراد لم يصرف عنه وأنه حق، وهذا ما يقوله أئمة السلف كالإمام أحمد وغيره منهم، ....)
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ..

    قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى :
    فتاوى ابن عثيمين المجلد الأول
    ( 4 من 380 )
    وأما حديث‏:‏ ‏(‏الحجر الأسود يمين الله في الأرض‏)‏‏.‏
    فقد قال فيه شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوي ص 397 ج 6 من مجموع ابن قاسم‏:‏ قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد لا يثبت، والمشهور إنما هو عن ابن عباس‏.‏ قال‏:‏ ‏(‏الحجر الأسود يمين الله في الأرض فمن صافحه وقبله فكأنما صافح الله وقبل يمينه‏)‏‏.‏ وفي ص 44 ج 3 من المجموع المذكور‏:‏ ‏"‏صريح في أن الحجر الأسود ليس هو صفة الله ولا نفس يمينه، لأنه قال ‏:‏‏(‏يمين الله في الأرض‏)‏ فقيده في الأرض ولم يطلق فيقل ‏:‏ يمين الله ، وحكم اللفظ المقيد يخالف المطلق‏.‏ وقال‏:‏ ‏(‏فمن قبله وصافحه فكأنما صافح الله وقبل يمينه‏)‏، ومعلوم أن المشبه غير المشبه به‏"‏ ‏.‏ ا‏.‏هـ‏.‏
    قلت‏:‏ وعلى هذا فلا يكون الحديث من صفات الله تعالى التي أولت إلى معنى يخالف الظاهر فلا تأويل فيه أصلاً‏)) ... إنتهى كلام الشيخ رحمه الله
    قلت هذا على تقدير صحته فلا اشكال

    الاجابة على الحديث الثاني :
    - النَّفَسُ (بالتحريك)
    صفةٌ فعليةٌ لله عَزَّ وجَلَّ؛ من التنفيس؛ كالفَرَج والتفريج، ثابتةٌ بالسنة الصحيحة
    الدليل:
    حديث سلمة بن نفيل السكوني رضي الله عنه؛ أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو مُوَلٍّ ظهره إلى اليمن:((إني أجدُ نَفَسَ الرحمن من هنا)) رواه الطبراني (7/52)، والبزار في ((البحر الزخار)) (9/150)، والبيهقي في ((الأسماء والصفات)) (2/391). وأشار عبد الحق الإشبيلي إلى تصحيحه في مقدمة كتابه ((الأحكام الصغرى)) (502)، وقال الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (3367): إسناده صحيح.
    حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: ((ألا إنَّ الإيمان يمان والحكمة يمانية، وأجد نَفَسَ ربكم من قبل اليمن)) رواه أحمد (2/541) (10991)، والطبراني في ((مسند الشاميين)) (2/149). قال العراقي في ((المغني)) (1/143): رجاله ثقات. وقال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (10/56): رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير شبيب وهو ثقة. وأشار الألباني إلى تصحيحه في ((السلسلة الصحيحة)) بعد حديث رقم (3367) وقال: فهذا شاهد قوي له من حديث سلمة بن نفيل أوجب عليَّ تخريجه هنا والتنبيه على أن الحديث صار به صحيحاً.والحديث أصله في الصحيحين مختصرا.
    حديث أبي بن كعب رضي الله عنه موقوفاً عليه: ((لا تسبوا الريح؛ فإنها من نَفَسِ الرحمن تبارك وتعالى)) رواه النسائي في ((السنن الكبرى)) (6/232)، والحاكم (2/298)، والبيهقي في ((الأسماء والصفات)) (2/393). وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وقد أسند من حديث حبيب بن أبي ثابت من غير هذه الرواية. وقال الذهبي في ((التلخيص)): على شرط البخاري.
    حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ((من نَفَّسَ عـن مؤمــن كربة من كرب الدنيا؛ نَفَّـسَ الله عنه كربة من كرب يوم القيامة)) رواه مسلم (2699).
    قال الأزهري بعد أن ذكر حديث: ((أجد نَفَسَ ربكم من قبل اليمن))؛ قال: ((أجد تنفيس ربكم عنكم من جهة اليمن؛ لأنَّ الله جَلَّ وعَزَّ نصرهم بهم، وأيدهم برجالهم، وكذلك قولـه: ((الريح من نَفَس الرحمن))؛ أي: من تنفيس الله بها عن المكروبين، وتفريجه عن الملهوفين)) اهـ ((تهذيب اللغة)) (13/9).
    وقال في (القاموس المحيط): وفي قولـه: ((ولا تسبوا الريح؛ فإنها من نَفَسِ الرحمن))، و((أجد نَفَس ربكم من قبل اليمن))؛ اسم وضِع موضع المصدر الحقيقي، من نَفَّسَ تنفيساً ونَفَساَ؛ أي: فَرَّجَ تفريجاً))
    قـال أبو يعلى الفراء بعد ذكره حديث: ((الريح من نَفَس الرحمن)): اعلم أنَّ شيخنا أبا عبد الله ذكر هذا الحديث في كتابه، وامتنع أن يكون على ظاهره، في أنَّ الريح صفةٌ ترجع إلى الذات، والأمر على ما قاله، ويكون معناه أنَّ الريح مما يُفَرِّج الله عَزَّ وجَلَّ بها عن المكروب والمغموم؛ فيكون معنى النَّفَس معنى التنفيس، وذلك معروف في قولـهم: نَفَّسْتُ عن فلان؛ أي: فَرَّجْتُ عنه، وكلمت زيداً في التَّنفيس عن غريمه، ويقال: نفَّس الله عن فلان كربة؛ أي: فرَّج عنه، وروي في الخبر: ((من نفَّس عن مكروب كُربة؛ نَفَّس الله عنه كربة يوم القيامة))، وروي في الخبر أنَّ اللهَ فَرَّجَ عن نبيِّه بالريح يوم الأحزاب، فقال سبحانه: فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا [الأحزاب: 9]
    وإنما وجب حمل هذا الخبر على هذا، ولم يجب تأويل غيره من الأخبار؛ لأنه قد روي في الخبر ما يدل على ذلك، وذلك أنَّه قال: ((فإذا رأيتموها؛ فقولوا: اللهم إنا نسألك من خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، ونعوذ بك من شرَّها وشرِّ ما فيها وشرِّ ما أرسلت به))، وهذا يقتضي أنَّ فيها شرّاً وأنها مرسلة، وهذه صفات المحدثات اهـ ((إبطال التأويلات)) (ص250).
    وبنحو هـذا الكلام قال ابن قتيـبة ((تأويــل مختلف الحديث)) (249).
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية شارحاً لحديث: ((إني لأجد نَفَسَ الرحمن من قبل اليمن)): فقولـه: ((من اليَمَن))؛ يبين مقصود الحديث؛ فإنه ليس لليمن اختصاص بصفات الله تعالى حتى يظن ذلك، ولكن منها جاء الذين يحبهم ويحبونه، الذين قال فيهم: مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ [المائدة:54]، وقـد روي أنه لما نزلت هذه الآية؛ سئل عن هؤلاء؟ فذكر أنهم قوم أبي موسى الأشعري، وجاءت الأحاديث الصحيحة مثل قولـه: ((أتاكم أهل اليمن؛ أرق قلوباً، وألين أفئدة؛ الإيمان يمان، والحكمة يمانية)) رواه البخاري (4388)، ومسلم (52). من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. ، وهؤلاء هم الذين قاتلوا أهل الردة، وفتحوا الأمصار؛ فبهم نفّس الرحمن عن المؤمنين الكربات)) ((مجموع الفتاوى)) (6/398). وبنحوه قال الشيخ العثيمين -رحمه الله- في (القواعد المثلى) ((القواعد المثلى)) (ص57)
    كل العلوم سوى القرآن مشغلة... إلا الحديث و علم الفقه في الدين
    العلم مـا كان فيه قال حدثنا...و ماسوى ذلك وسواس الشياطين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    بورِكــتَ

  5. #5

    افتراضي رد: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    وفيك بارك الله
    كل العلوم سوى القرآن مشغلة... إلا الحديث و علم الفقه في الدين
    العلم مـا كان فيه قال حدثنا...و ماسوى ذلك وسواس الشياطين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    قول ابن عباس رضى الله عنه لا مجال للرأى فيه
    فله حكم الرفع
    فلا يمكن إنكار المرفوع ، لأن الموقوف الصحيح الذى له حكم الرفع يشهد له

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    سئل عن قول النبي( ص ): الحجر الأسود يمين الله في الأرض
    ومن هذا النبي المسمى بــ "ص" ؟؟

    فما أقبح هذا الحرف بهذه الطريقة
    وما أبخل صاحبه,
    وقد تُكلم عن هذا الموضوع في المجلس وغيره فليراجع, ككلام الشيخ بن باز وبن الصلاح.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  8. #8

    افتراضي رد: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستعيذ بالله مشاهدة المشاركة
    قول ابن عباس رضى الله عنه لا مجال للرأى فيه
    فله حكم الرفع
    فلا يمكن إنكار المرفوع ، لأن الموقوف الصحيح الذى له حكم الرفع يشهد له
    ليس هذا محل البحث بارك الله فيك ولكن محل البحث هو تأويل اثر ابن عباس رضي الله عنهما
    كل العلوم سوى القرآن مشغلة... إلا الحديث و علم الفقه في الدين
    العلم مـا كان فيه قال حدثنا...و ماسوى ذلك وسواس الشياطين

  9. #9

    افتراضي رد: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة
    ومن هذا النبي المسمى بــ "ص" ؟؟
    فما أقبح هذا الحرف بهذه الطريقة
    وما أبخل صاحبه,
    وقد تُكلم عن هذا الموضوع في المجلس وغيره فليراجع, ككلام الشيخ بن باز وبن الصلاح.
    لو كلفت نفسك وقرأت الموضوع لوجدت الصلاة والسلام على النبي ولعلمت أن الخطأ من البرنامج وأربأ بك أن تستخدم هذا الأسلوب المنفر والتهكم في الكلام على من لا تعرف بقولك من هذا النبي؟؟ وفما أقبح وما أبخل غفر الله لنا ولك.
    وأعرف كلام الشيخين رحمهما الله وغيرهما في المسألة .
    كل العلوم سوى القرآن مشغلة... إلا الحديث و علم الفقه في الدين
    العلم مـا كان فيه قال حدثنا...و ماسوى ذلك وسواس الشياطين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر سراج الدين مشاهدة المشاركة
    ليس هذا محل البحث بارك الله فيك ولكن محل البحث هو تأويل اثر ابن عباس رضي الله عنهما
    من تكلم عن التأويل ؟
    أنا أتكلم عن الإعتبار بالموقوفات عند التخريج
    و هذا من أركان الصناعة الحديثية

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر سراج الدين مشاهدة المشاركة
    لو كلفت نفسك وقرأت الموضوع لوجدت الصلاة والسلام على النبي ولعلمت أن الخطأ من البرنامج وأربأ بك أن تستخدم هذا الأسلوب المنفر والتهكم في الكلام على من لا تعرف بقولك من هذا النبي؟؟ وفما أقبح وما أبخل غفر الله لنا ولك.
    وأعرف كلام الشيخين رحمهما الله وغيرهما في المسألة .

    وما أدراك أنني ما قرأت الموضوع "المنقول" ؟
    أنا اقتبست من العنوان, ولا علاقة البرمجة بالعنوان, لأن ليس فيه اختصارات أصلاً !
    والبخل صفة نسبها رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن لم يصل عليه عند ذكر اسمه.
    والحمدلله.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  12. #12

    افتراضي رد: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشجعي مشاهدة المشاركة

    وما أدراك أنني ما قرأت الموضوع "المنقول" ؟
    أنا اقتبست من العنوان, ولا علاقة البرمجة بالعنوان, لأن ليس فيه اختصارات أصلاً !
    والبخل صفة نسبها رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن لم يصل عليه عند ذكر اسمه.
    والحمدلله.
    ماذا تقصد بالمنقول ؟وهذا مما يؤكد انك لم تقرأ الموضوع حيث أني وضعت المصدر وأظن انك تكتب لزيادة المشاركات حيث انك رددت على نفسك أن العنوان ليس فيه اختصارات وهذا ما عرفته مؤخراً بعد عمل الموضوع وأما إسقاط هذه الصفة المذكورة في الحديث على شخص بعينه دون التثبت وعدم العلم فالله الموعد وعنده تجتمع الخصوم .
    كل العلوم سوى القرآن مشغلة... إلا الحديث و علم الفقه في الدين
    العلم مـا كان فيه قال حدثنا...و ماسوى ذلك وسواس الشياطين

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    اليمين هنا و الله أعلم من اليُمن أي صفة الخير وهي كناية على أن من أراد أن يلتمس الخير المطلق من الله فليلتمس ذلك من خلال الحجر الأسعد كمن يلتمس الوجهه لله من خلال الكعبة ...

    و الله أعلم بالصواب ...
    لا يعرف الحق بالرجال *** بل يعرف الرجال بالحق

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المنذر سراج الدين مشاهدة المشاركة
    ماذا تقصد بالمنقول ؟وهذا مما يؤكد انك لم تقرأ الموضوع حيث أني وضعت المصدر وأظن انك تكتب لزيادة المشاركات حيث انك رددت على نفسك أن العنوان ليس فيه اختصارات وهذا ما عرفته مؤخراً بعد عمل الموضوع وأما إسقاط هذه الصفة المذكورة في الحديث على شخص بعينه دون التثبت وعدم العلم فالله الموعد وعنده تجتمع الخصوم .

    منقول = أي ان الكلام ليس من كيسك وإنما نقلته من مقال أو كتاب, -وهو في هذا الموضوع من مجموع فتاوى شيخ الإسلام- , الشاهد من كلامي انه منقول, قولك -سابقا- أن في الموضوع -الذي لم أكلف نفسي بقرائته!!- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم, والموضوع ليس من كتابتك أصلاً فالصلاة على النبي هي من كلام شيخ الاسلام ومن كلام السائل,
    والشيء الوحيد الذي من كلامك هو العنوان.
    وأما مسألة المخاصمة , فلي الشرف أن أكون الخصم الذي يدافع عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إضافة لمظلمتين:
    قولك أني لم أقرأ الموضوع , وظنك أنني أكتب فقط لأزيد عداد مشاركاتي -وكأن في ذلك الشيء العظيم!- (أي خوض بالنيات)
    والحمدلله وحده.
    والمسألة ليست بحاجة لإطناب, قُلتُ آخر ما عندي والسلام.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  15. #15

    افتراضي رد: سئل عن قول النبي(ص): الحجر الأسود يمين الله في الأرض

    جيد إنك عرفت إن بعض الظن إثم سبحان الله ما شأنك إذا كان الموضوع منقول أو غير منقول ؟ من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه وأنا بفضل الله عزوت الموضوع إلى مصدره وهذا من بركة العلم وتتدعي أن العنوان من كلامي ولو كلفت نفسك وقرأت أخر سطر وهو في الاصل ليس فيه الصلاة على النبي وأنا من أضفتها لعملت ان العنوان ليس من كلامي أيضاً وتقول أني نقلت الصلاة والسلام على النبي من الموضوع الاصلي طُرفة جميلة أنت من تخوض في نيات الاخرين ولو كنت أحسنت الظن أولاً ورأيت الصلاة على النبي في الموضوع لقلت في نفسك أكيد حدث خظأ وتتدعي أن النبي صلى الله عليه وسلم يُذكر اسمه عندي ولم أصل عليه وتظن بكلامك هذا الفظ الغليظ أنك تدافع عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنت بذلك واهم فليتك لم تشارك في الموضوع والله المستعان.
    كل العلوم سوى القرآن مشغلة... إلا الحديث و علم الفقه في الدين
    العلم مـا كان فيه قال حدثنا...و ماسوى ذلك وسواس الشياطين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •