تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: موسى قال لقومه : " تمسكوا بالسبت "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    136

    افتراضي موسى قال لقومه : " تمسكوا بالسبت "

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل :" أن موسى قال لقومه : تمسكوا بالسبت " منقوله من التوراة ،
    أما هي ثابته بحديث أو أثر ؟
    اللهم اغفر لي ولوالدي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    157

    افتراضي رد: موسى قال لقومه : " تمسكوا بالسبت "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فنر مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل :" أن موسى قال لقومه : تمسكوا بالسبت " منقوله من التوراة ،
    أما هي ثابته بحديث أو أثر ؟
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جاء في العهد القديم ( التوراة المحرفة ) في سفر الخروج في الإصحاح الثاني : " 31 : 16 فيحفظ بنو إسرائيل السبت ليصنعوا السبت في اجيالهم عهداً ابدياً " .

    وكلتا المقولتين كذب على موسى عليه السلام .

    قال الإمام ابن تيمية : " فإذا احتج أحدهم على خلاف القرآن برواية عن الرسل المتقدمين مثل الذي يُروى عن موسى أنه قال : " تمسكوا بالسبت ما دامت السموات والأرض " أمكننا أن نقول لهم : في أي كتاب هذا ؟ أحضروه - وقد علمنا أن هذا ليس في كتبهم وإنما هو مفترى مكذوب وعندهم النبوات التي هي مئتان وعشرون و ( كتاب المثنوي ) الذي معناه المثناة وهي التي جعلها عبد الله بن عمرو فينا من أشراط الساعة فقال : " لا تقوم الساعة حتى يقرأ فيهم بالمثناة ليس أحد يغيرها قيل : وما المثناة ؟ قال : ما استكتب من غير كتاب الله " .
    مجموع الفتاوى 4 / 112

    وقال الإمام العيني : " النسخ جائز في جميع أحكام الشرع عقلا وواقع عند المسلمين أجمع شرعا خلافا لليهود لعنهم الله فعند بعضهم باطل نقلا وهو ما جاء في التوراة : " تمسكوا بالسبت ما دامت السموات والأرض " فادعوا نقله تواترا " .
    عمدة القاري 1 / 246
    وقال أيضاً : " إن ما نقلوا عن موسى عليه السلام من قوله : " تمسكوا بالسبت ... " الخ ، مختلق مفترى ، ويقال: إن هذا مما اختلقه ابن الراوندي عليه مما يستحق ... "
    عمدة القاي 2 / 160

    وقال ابن الوزير : " وأما حديث : " تمسكوا بالسبت أبدا " فلو كان حقا لذكروه للنبي ولم يؤمن منهم أحد لكنه موضوع في زمن الراوندي ذكره صاحب التقويم في أصول الفقه ... " .
    إيثار الحق على الخلق ص 72

    وابن الراوندي كان من الفلاسفة الملحدين الزنادقة .
    مَنْ كانَ مِنْ أهلِ الحَديثِ فإنهُ ... ذو نـَضرةٍ في وَجههِ نورٌ سَطَعْ
    إنَّ النبيَّ دَعا بنضرةِ وَجهِ مَنْ ... أدَّى الحَديثَ كَما تحَمَّلَ واستَمَعْ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: موسى قال لقومه : " تمسكوا بالسبت "

    قال الشيخ العلامة صالح بن الحسين الجعفري أبو البقاء الهاشمي (المتوفى عام 668هـ) في كتابه (تخجيل من حرف التوراة والإنجيل 2/ 550):
    (وقد تمسكت اليهود بقول التوراة: "تمسكوا بالسبت أبدا الدهر" (سفر الخروج 31/16، 17) فظنوا أنّ ذلك للتأبيد، وأن لفظه نصّ لا يحتمل التأويل.
    وقالوا: أمرت التوراة بقتل من أحل السبت وجوز فيه الأعمال (سفر الخروج 31/15، سفر 15/32-36).
    قالوا: وقد أحدث سلفنا في السب حدثاً فمسخوا.
    واعلم أنّهم لما ألزموا بما في التوراة والنبوات من الأحكام التي نسخت وتجدد غيرها عدلوا إلى هذه اللفظة، وليس كما ذهبوا إليه؛ إذ قوله: "تمسكوا بالسبت أبد الدهر" يحتمل صلة محذوفة وهي: "ما لم يأتكم نبيّ يأمركم بحِلِّه".. والدليل على هذا الاحتمال أنه لو قرن بآخر الكلام وسيق معه لم يتناقض ولم ينب عنه، وإذا كان الكلام يقبله حملناه عليه إذ نبوة عيسى ومحمّد لا سبيل إلى ردّها.
    وقول التوراة إن صحّ يمكن تخصيصه، فواجب أن يُخَصَّ لضرورة الجمع بين أقوال الصادقين حتى لا تقع المعارضة بين الأدلة القطعية، فتحريم العمل في السبت حكم من جملة الأحكام التكليفية فنسخه كنسخ سائر الأحكام.
    والدليل على أن قوله: "تمسكوا بالسبت أبد الدهر" ليس للتأبيد بل لدهر مخصوص وزمان مؤقت؛ قول التوراة: "قال الله تعالى لنوح لما كثرت خطايا البشر: لا تسكن روحي في البشر إلى الدهر" (تكوين 6/3).. ثم قال بعد ذلك لموسى عليه السلام: "يعمل لك قبة الزمان [بصلئيل] الذي من سبط يهودا5 الذي ملأته روح الله بالعلم والحكمة".. وقال أيضاً: "كذلك في رفيقه الذي من سبط دان"(خروج 31/1، 2، 6، 35/30-35).. وهما من البشر. فوضح أن لفظة الدهر لا تقتضي التأبيد.
    وفي نبوة حزقيال أيضا: "إن الله تعالى قال له: تنبأ على هذه العظام وأنا أبث روحي فيهم فيحيون، ففعل"(سفر حزقيال 37/1-10).. فقد سكنت روح الله في البشر.
    وفي التوراة: "إن الله تعالى قال لإبراهيم: إن أرض الشام له ولذريته من بعده أبد الدهر"(سفر التكوين 17/8، 14-17، 15/18-21، سفر اللاويين 26/1-46).. في عدة مواضع من التوراة. وذلك لا يتقاضى إلاّ دهراً مخصوصاً بدليل خروجها من أيديهم. فلم يرد سبحانه إلاّ المدة التي أقامت في أيديهم.
    وقالت التوراة: "إن الله تعالى قال لموسى: اصنع قبة الزمان ومن صفتها كيت وكيت وليلبس هارون ثياباً للتكهن من صورتها كذا وكذا للدهر"(سفر الخروج الإصحاحات 25، 26، 27، 29، 30).. وليس بقاء القبة ولا هارون مؤبداً.
    وقالت التوراة في السِّفر الربع منها لموسى: "اصنع قرنين من فضة تستعين بهما على الدعوة للرحلة، فإذا نفخ فيهما اجتمع [بنو] إسرائيل عند قبة الزمان [وبنو] هارون هم الذين يهللون بالقرون ولتكن هذه سنة لكم إلى الدهر"(سفر العدد 10/1-8).. وليس ذلك للتأبيد بل لدهر مخصوص.
    فثبت بذلك أن الذي وعد به إبراهيم من تمليك ولده الأرض مخصوص به ولد يعقوب في ذلك الدهر الذي انقضى ومضى ثم قد زالت من أيديهم وزال ملكهم عنها.
    وإذ قد ثبت بهذه النصوص أن لفظ: (الدهر) لا يقتضي التأبيد في سكنى روح الله في البشر ولا في ملك الأرض ولا في لباس هارون الثياب وضربه بالقرون للرحيل بل لدهر مخصوص في علم الله = فكذلك لفظ الدهر في تحريم السبت. وهذا هو أقوى ما تمسك به اليهود في تأبيد تحريم السبت ولا جواب لهم عما ألزمناهم من نصوص توراتهم).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •