تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: من لهذه المعضلة:قالوا أن الحديث 8 طرفه هو الحديث 4515

  1. #1

    Post من لهذه المعضلة:قالوا أن الحديث 8 طرفه هو الحديث 4515

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    8 - حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَالَ أَخْبَرَنَا حَنْظَلَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ
    هل الحديث هذا هو طرفه تمعنوا بالله عليكم وأفيدوني :
    4515 - قَالَ فَمَا قَوْلُكَ فِي عَلِيٍّ وَعُثْمَانَ قَالَ أَمَّا عُثْمَانُ فَكَأَنَّ اللَّهَ عَفَا عَنْهُ وَأَمَّا أَنْتُمْ فَكَرِهْتُمْ أَنْ تَعْفُوا عَنْهُ وَأَمَّا عَلِيٌّ فَابْنُ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَخَتَنُهُ وَأَشَارَ بِيَدِهِ فَقَالَ هَذَا بَيْتُهُ حَيْثُ تَرَوْنَ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: من لهذه المعضلة:قالوا أن الحديث 8 طرفه هو الحديث 4515

    الحديث الثاني ذكرته مختصرا
    له تكملة فيها الحديث الاول لكن موقوفا على ابن عمر ومرفوعا عند مسلم فيما اظن
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3

    Post رد: من لهذه المعضلة:قالوا أن الحديث 8 طرفه هو الحديث 4515

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي في الله أنا مجرد قارئ لكتب هؤلاء العلماء واريد فهم كلام بسؤال إخوتي والله من وراء القصد
    فلماذا لم يكتب طرفه هو 4514
    وهل إذا قلت أن الحديث 8 طرفه في 4514 أعتبر صحيحا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: من لهذه المعضلة:قالوا أن الحديث 8 طرفه هو الحديث 4515

    الحديث الأول حديث مستقل مرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , ثم استدل بعد ذلك ابن عمر رضي الله عنه بالحديث
    على السائل الذي قال له ألا تغزو أراد أن يمتحنه ليعرف موقفه ومع من يكون لو أراد الغزو , أي في الفتن التي كانت بين الصحابة فرد عليه ابن عمر بالحديث , ثم لم يكتفي السائل بالتلميح الذي فطن له ابن عمر رضي الله عنه , فقارعه بالتصريح , فأجابه ابن عمر رضي الله عنه بما يسكته .
    والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •