تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مع الأسف لقد فاقنا الغرب في أدب الحوار..واحترام الرأي الآخر
    والحال أننا أولى بذلك منهم..
    فقد قال الله تعالى:"ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"..فإذا كان هذا في جدال أهل الكتاب الكفرة..فكيف بنا معاشر المسلمين؟

    في إحدى المنتديات-دون تسمية-(ليس المقصود هذا الملتقى الكريم)..كتبت أن الشيخ فلان أعلم من الشيخ فلان..
    فقاموا بحذف الموضوع كله!..مع ما يشتمل عليه من فوائد..
    هبني قلت رأيي..الذي تختلف فيه وجهات النظر لأسباب عديدة..فلمَ تضيق صدورنا ؟

    وفي مكان آخر..كتب أحدهم عن تقرير جواز أمر..هو في الواقع رأي الجمهور..فحورب أيما محاربة..
    كأنه أتى بالكفر..أو بشيء شاذ خارج عما اتفق عليه العقلاء

    هي دعوة صادقة إن شاء الله..أن تكون صدورنا رحيبة بالخلاف..دون حرج
    ولا داعي للوازم تقضي بتجهيل الآخر..وتسفيه علمه..في أمور تحتمل إبداء الرأي..

    أنشد الله كل من يقرأ مقالي هذا..أن يربأ بنفسه عن حالة الغيظ التي تصيبه حين يرى شيئا يخالف رأيه في أمور ليست من الأصول..خصوصا حين نعلم أن الغالب في مثل هذا المكان ونحوه..هم طلبة العلم..الذين ينبغي أن نحسن الظن فيهم..

    فقضية كقضية إخراج زكاة الفطر نقدا..لم يكن النقاش فيها في أكثر من موقع..يستحق هذا الثوران..والمحاد ّة..كما لو كانت في مسائل أصول الاعتقاد..

    دعونا نهدأ أرجوكم..!
    فهل علمتم أسوأ من مقالة عتبة بن ربيعة الوقح المشرك..لسيد الخلق..حين عرض عليه المال وأجمل الزوجات والتطبيب من الجن(!)..فكان ماذا من رسول الله؟
    لم يزد أن قال:أفرغت يا أبا الوليد (!)
    ثم أسمعه آيات من سورة فصّلت
    هكذا..!

    هبني قلت.. أعلم عندي من العثيمين..أو أي شخص آخر..عَرَضا..في مقال ما
    هل أتيت بهذا منكرا من القول وزورا أو بدعة شنيعة..أستحق أن أؤدب عليه مثلا أو أوبّخ!

    أنشدكم الله يا إخوتاه..
    لنكن ألين عريكة..وأسهل مأخذا..وأقرب ودا..

    وإلا فلا تلوموا أصحاب التوجهات العلمانية واللادينية..الذي ن يقمعون مخالفيهم لمجرد الرأي

    اللهم هل بلغت..
    اللهم فاشهد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    من باب على رسلكما إنها صفية..
    لا أقصد إدارة هذا الملتقى الرائع حقا..وإن كان لا يمنع أن تكون الكلمة مشتملة على الذكرى التي ينتفع بها المؤمنون
    وإنما أتحدث عن بعض المنتسبين لعامة المواقع..وبعض مشرفي المواقع الإسلامية والعلمية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    وفقك الله، أرجو أن تسمح لي بهذه التعليقات:

    أولا:
    أنت تخالف نفسك بهذا الكلام؛ لأن حذف الموضوع من حق المشرفين، فإذا كان ما قلته رأيا ارتأيته ولا ترى أنك قد أتيت منكرا فيه، فالمشرفون أيضا من حقهم حذف الموضوع دون قيد أو شرط، وليس من حقك الاعتراض، وما اشتركت في أي منتدى إلا بعد الموافقة على ذلك.

    ثانيا:
    إذا كان من حقك أن ترى رأيا، فمن حق من يقرأ كلامك أيضا أن يخالفك فيه، وليس لك أن تعترض على ذلك إلا إن خرج الراد عليك عن سبيل الأدب في الرد، وإن كنت ترى أنك حر في رأيك فهو أيضا حر في تعليقه على رأيك، وما دمت نشرته على الملأ فقد صار من حق من يقرأ أن يرد ويعلق؛ وإلا فلماذا تنشره؟

    ثالثا:
    إذا كنت ترى أن من حقك أن تحكم على- مثلا - بأنه أعلم من ابن عثيمين - مثلا - وأنت تجزم - ولا شك - بأنك لست أعلم من أي منهما، فكذلك من حق من يقرأ مقالك، حتى وإن كان أقل علما منك أن يحكم عليك أنك لست أهلا لإطلاق هذا الحكم وهذا التفضيل، وليس من حقك أن تعترض عليه، فهذا رأيه كما كان هذا رأيك، فإن رأيت أن تعترض عليه فيما وصفك به، فكذلك من حقه أن يعترض عليك في التفضيل الذي ذكرته.

    رابعا:
    لا أقصد بما سبق من كلامي أن أناقضك أو أنكر عليك، ولكن رأيت توضيح بعض الأمور التي قد تكون غائبة عنك.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    الحمد لله..وبعد
    أما أولا..فليس من حق المشرفين حذف أشياء ليست مشروطة في معاهدة التسجيل..
    وكلامي السابق..ليس عن هذا المنتدى..وإن شئت حلفت لك..

    ثانيا-لم يكن اعتراضي على من يرد بأدب..فإني لم أزل أرد منذ المشاركة الأولى
    وإلا لكانت مطالبتي هي توحيد آراء الناس!..

    ثالثا-(ضع هنا ما قلته في (ثانيا))

    رابعا-جزاك الله خيرا على التوضيح الكريم..
    وبارك فيك..وأحسن إليك

    كلمة أخيرة:لايلزم من المفاضلة في علم العلماء أن يكون من يحكم أعلم من المحكوم عليهم..
    فهذا يعرف بقرائن كثيرة..في كل فنّ..ولم يزل طلبة العلم والعلماء الصغار يفاضلون بين الأئمة الكبار
    بل إن المريض يستطيع أن يفاضل بين الأطباء..ويكون حكمه في غالب الأحيان دقيقا..
    مع كونه يجهل الطب بالكلية..
    والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    أنا أعلم أنك لا تعني هذا المنتدى فلا حاجة للقسم.

    وأما حقوق الحذف والتعديل فهي محفوظة للمشرفين، ومن أراد الاعتراض فليعترض على الخاص.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    يقول الأخ أبومالك : ( فالمشرفون أيضا من حقهم حذف الموضوع دون قيد أو شرط، وليس من حقك الاعتراض ) !!!

    لهم الحق إذا خالف الشروط . أما تحكمات المشرف " النفسية " و " المزاجية " ، فالمفترض أن ينأى عنها المشرف . ولا يجعلها تسيّر حكمه على المقالات .
    ومشكلة كثير من المواقع الإسلامية - أقولها عن خبرة - أن مشرفيها في غالب الأحيان يكونون من صغار السن أو قليلي العلم والفهم ( نظرًا لتفرغهم ) . ولهذا تجد عندهم من التحكمات والتسلطات ما لا تجده عند طالب العلم أو كبير السن .

    وكما يقول العوام : أن تكون معاملتك عند " نقيب " أو " رائد " .. خيرٌ من أن تكون عندي " جندي أول " أو " عريف " !

    وفقكم الباري ..

    ( مداخلة لا علاقة لها بالأخ أبي مالك ؛ لأنه من طلاب العلم . فلعله لا تصيبه عدوى الآخرين ) .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    258

    افتراضي رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    حذف المواضيع أو إغلاقها إذا لم تكن مخالفة لشروط المنتدى مخالفة صريحة دون تأويل ليست حلا في كثير من الأحيان بل توغر الصدور وتزيد المتعصب تعصبا، وما المانع من المناقشة وتوضيح الرأي وإزالة الشبهة، وكم من شخص قد يهديه الله بعد نقاش علمي مؤدب فيهتدي بهدايته فئام من الناس، والسبب الذي ذكره الشيخ سليمان وفقه الله سبب وجيه وكما هو في المنتديات هو في كثير من القائمين على النشاطات الدعوية في عدد من الجماعات المهتمة بالدعوة إلى الله، والله المستعان ونسأله الهداية لنا جميعا وأن يوفقنا ويهدينا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري


    بارك الله فيكم
    كلُّ موقع له ضوابطه وأهدافه التي أُنشِيءَ لأجلها، فينبغي مراعاة هذا وأخذُه بعين الاعتبار
    فالمجلس العلمي أُنشِيءَ ليكون موقعاً علمياً هادئاً لا حلبةً للصراع في مسائل كثيرة يدور حولها النقاش، وسبق البحث فيها عشرات المرات فيبدأ النقاش ولا ينتهي إلا بالإساءة والتعدي والتعصب المذموم والجدال بالباطل
    وحذفُ كثير من الموضوعات والمشاركات ليس الغرضُ منه تطييبَ خواطر الإخوة أو البحث عن رضاهم أو إنهاء الكلام في هذه الموضوعات، إذ الكلام في بعض تلك المسائل لا ينتهي، وإنما الغرضُ الأساس الحفاظُ على المجلس وعلى هدوئه

    وأما الأعضاء فيذهبون ويأتي غيرهم

    فلابدَّ من استيعاب هدف الموقع الذي نكتب فيه، والضوابط التي وضعها القائمون عليه
    فالحذف والتحرير في المجلس العلمي يستند على تلك الضوابط ومراعاة الهدف الذي أنشيء المجلسُ لأجله، وكثيرٌ منه يكون باتفاق من المشرفين أو أكثرهم على تلك القرارات التفصيلية
    ولا يخلو يومٌ من جملة من الموضوعات والمشاركات تُذكَر في مجلس المشرفين، ويتباحث حولها الإخوة ليتَّخذوا الرأيَ المناسبَ تجاهها

    ويبقى أنهم بشرٌ، فقد يتفقون على خطأ، وقد يكون الصوابُ حليفَ المخالف لهم، ولهم علينا التماسُ العذر، وإدارك الجهد الذي يبذلونه للحفاظ على الجوِّ العلمي للمجلس، حتى لا يغدو ككثير من المنتديات

    أقول هذا توضيحاً لأمر يغفل عنه كثير من الفضلاء

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    الحمد لله وبعد
    عندي اقتراح قد يكون نافعا وهو انه في بعض المنتديات اذاخرج الموضوع عن مساره الصحيح فيغلق عند ذلك
    واما اذاكان يخالف سياسة المنتدى فيحذف من بدايته والله الموفق
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعمرو المصري مشاهدة المشاركة
    بل توغر الصدور وتزيد المتعصب تعصبا، وما المانع من المناقشة وتوضيح الرأي وإزالة الشبهة، وكم من شخص قد يهديه الله بعد نقاش علمي مؤدب فيهتدي بهدايته فئام من الناس
    المانع يا أخي أن المشرفين ليس لديهم وقت لهذا، واعلم أن قرارات الإشراف جماعية من قبل المشرفين وليست فردية.

    وأنا أسألك: ما المانع أن يظن صاحب الموضوع بأخيه المشرف خيرًا، ويقول: لعل لديه سببا وجيها للحذف أو الإغلاق؟!

    إذا لم يكن عنده حسن ظن بأخيه المشرف، فلماذا يطلب منه أن يعامله معاملة ويخالف نفسه؟!

    ومن يمارس مهمة الإشراف يعرف صعوبة هذا الأمر، واستحالة أن يرد المشرف على كل الاعتراضات ويبين وجهة نظره في كل قرارات الإشراف.

    وفي الحقيقة لم يكن ينبغي أن أقول هذا الكلام؛ لأنه من توضيح الواضح.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    59

    Arrow رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    إن البعد عن المزاجية، والتهور، وتسفيه آراء الآخرين ينبغي أن يبتعد عنها المشرفون، وإذا كانت المشاركة في إطار الأدب والرصانة ووجدت محذوفة فلا والله إنما هي المزاجية التي قصدها الأخ سليمان الخراشي، فمن السهولة بمكان التذرع بسياسة الموقع ومنهجه، ومن ثم إقصاء ما يراد إقصاؤه من الآراء والأفكار مهما دارت مع الحق، وجزى الله الأخ أبا القاسم خيرا فموضوعه جدير بالمدارسة.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أيوب مشاهدة المشاركة
    إن البعد عن المزاجية، والتهور، وتسفيه آراء الآخرين ينبغي أن يبتعد عنها المشرفون، وإذا كانت المشاركة في إطار الأدب والرصانة ووجدت محذوفة فلا والله إنما هي المزاجية التي قصدها الأخ سليمان الخراشي، فمن السهولة بمكان التذرع بسياسة الموقع ومنهجه، ومن ثم إقصاء ما يراد إقصاؤه من الآراء والأفكار مهما دارت مع الحق، وجزى الله الأخ أبا القاسم خيرا فموضوعه جدير بالمدارسة.

    إذا لم تخالف المشاركة الهدفَ الذي أُنشِيءَ الموقع لأجله ولا السياسة المنصوصَ عليها في ضوابط الكتابة فلاشك أنَّ التصرفَ فيها بحذفٍ أو تحرير أو نحوهما تعنُّت ومزاجيَّة مرفوضة
    وهذا ما لم أقف عليه في المجلس العلمي -بحمد الله- لأنَّ قرارات الحذف والتحرير ونحوهما على قسمين:
    1/ أن يتفرد بالقرار أحدُ المشرفين، فيقوم بحذف المشاركة أو الموضوع أو تحريرهما
    وهذا إنما يقومُ به المشرف إذا كان مخالفاً لسياسة المجلس مخالفةً صريحة
    2/ أن يكون الحذف أو التحرير مبنياً على رأي المشرفين بالأكثرية، وهذا في الموضوعات التي لاتخالف سياسةَ المجلس مخالفةً صريحة، فيقوم المشرف بمشاورة غيره من الإخوة المشرفين، ثم يخرجون بالنتيجة المناسبة حسب اجتهادهم

    وأما ما يقوم به أحدُ المشرفين من نقل الموضوع إلى مجلس المشرفين لأجل التشاور فهذا لا يعدُّ استبداداً ولا مزاجيَّة، فهو لم ينقله إلا ليأخذَ رأي إخوانه في الموضوعات المشكلة لديه، والتي لم يظهر له رأيٌ فيها، فينقل الموضوع إلى مجلس المشرفين ليستعينَ بإخوانه في اتخاذ القرار المناسب
    فأحياناً يتفق المشرفون -أو أكثرهم- على إعادة الموضوع، وأحياناً العكس

    وأحياناً لا يقوم بنقل الموضوع، وإنما يفتحُ موضوعاً في مجلس المشرفين ويحيلُ على رابط الموضوع المشكل لديه في المجلس، ويستشير إخوانه في التصرف المناسب تجاهَه
    ولكلا التصرفين وجهٌ، فأحياناً يضطر المشرف إلى نقل الموضوع حتى يتم اتخاذ القرار المناسب، وإنما
    ينقله كي لا يقع المحذور أثناء بقائه تلك الفترة التي يتشاور المشرفون فيها
    وأحياناً يكون في الأمر سعة، فلا يكون هناك حاجة للاستعجال في اتخاذ قرار تجاه الموضوع

    هذا ما يحدث غالباً، وهي اجتهادات لا يدركها أكثر الأعضاء، وإنما أحببتُ توضيحها حتى يفهم الإخوة أنَّ الأمور لا تسير في المجلس العلمي وفق المزاجية أو الهوى، وإنما وفق اجتهادات لمصلحة المجلس، ولكن كثيراً من الإخوة لا يدركون ذلك، إما لضعف الخبرة بالإشراف أو لتبنِّيه أفكاراً مخالفة لما عليه المشرفون هنا، ولكلٍّ اجتهاده؛ لكن لا ينبغي أن نلومَ الإخوةَ المشرفين على ما اجتهدوا فيه لمصلحة المجلس

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    أولا: أشكر الأخ الفاضل أبا القاسم على طرح هذا الموضوع لأنه فرصة لشرح بعض الأمور.
    ثانيًا: أشكر مجلس المشرفين على ترك هذا الموضوع ، والذي يدل على الشفافية والحرص على الأعضاء وعدم الاستأثار دونهم بالقرار، فمن أوضح لك طريقة عمله، فقد أعذر إليك، وأنت بعد ذلك بالخيار من الاستمرار معه أو تركه .
    وهناك بعض القضايا التي أرى أنها تطرح بطريقة مغلوطة لكن دون قصد .
    مثل قول أخينا الفاضل أبي القاسم :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    مع الأسف لقد فاقنا الغرب في أدب الحوار..واحترام الرأي الآخر
    والحال أننا أولى بذلك منهم..
    فرق كبير بيننا وبين الغرب أيها الحبيب ، فهم ليس لديهم عقيدة صحيحة يستميتون في الدفاع عنها ويكون إلقاءهم في النار أحب إليهم من الطعن في تلك العقيدة ، وهم يعرفون هذا فيسوون بين كل تلك العقائد الباطلة زاعمين الحرية والمساواة ، أكبر دليل على كذبهم وخداعهم اتفاقهم على قمع المسلمين وحرب عقيدة الإسلام واجتماعهم على هذا حتى دعاة الحريات منهم .
    ثانيًا : الغرب وسيطرته على بلاد المسلمين من أعظم أسباب ما عليه المسلمون الآن بسبب حرصهم على تجهيل هذه الأمة ومساندة الجهلة والظلمة للسيطرة عليها وهذا أمر شرحه يطول وما أخالك تخالفني فيه لذلك لا نطيل الكلام حوله ، وقصدت فقط تنبيهك ، لما أظنه لا يخفاك .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    في إحدى المنتديات-دون تسمية-(ليس المقصود هذا الملتقى الكريم)..كتبت أن الشيخ فلان أعلم من الشيخ فلان..
    فقاموا بحذف الموضوع كله!..مع ما يشتمل عليه من فوائد..
    هبني قلت رأيي..الذي تختلف فيه وجهات النظر لأسباب عديدة..فلمَ تضيق صدورنا ؟
    يا أخي الفاضل ألا تلاحظ أنك وقعت فيما حذرت منه ، هل هذا علم ، فلان أعلم من فلان ، السلف وعلماء الأمة لم يكن هذا ديدنهم ، فلان أعلم وفلان أجهل ومن الحكم هل هو طالب علم أم عالم أم إمام من أئمة الأمة ، لا بد من النقد الذاتي لأنفسنا أولا ثم نحاكم الناس.
    وأيضًا تكرارك لعبارة أنك لا تقصد هذا المجلس وقسمك على هذا يدل على أنك في قرارة نفسك تخشى من مشرفي هذا المجلس أن يكونوا كغيرهم فقناعتك بما تقسم عليه ليست تامة، هذا في تقديري .
    واسمحلي أن أقول لك أنك سبب حذف الموضوع وليس هم ، مشرفوا أي موقع المشرف علينه على كل المواضيع وأحيانًا يضيق وقته عن متابعة جميع المواضيع، وخطأ المشرف - عند نفسه طبعًا – في حذف موضوع أفضل من خطأه في بقاء موضوع يسبب فتنة وبلبلة ، لذلك يجب على العضو الذي يحرص على نفع الناس أن يعرض آراءه بصورة صحيحة لا دخل فيها، وهذا من التعاون على الخير وعلى البر والتقوى، وليس معنى حذف الموضوع بالكامل أنه لا يوافق عليه بالكامل، لكنه وجد فيه ما لا يوافق عليه ولديه من الموضوعات الكثير الذي يريد متابعته ، فهل مطلوب من المشرف أن يترك عمله كله ليجلس لموضوعك ، لذلك فحذف موضوعك تتحمل أنت جزء من تبعاته وليس المشرف وحده.
    وقس على هذا .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    هي دعوة صادقة إن شاء الله..أن تكون صدورنا رحيبة بالخلاف..دون حرج
    ولا داعي للوازم تقضي بتجهيل الآخر..وتسفيه علمه..في أمور تحتمل إبداء الرأي..
    أرجو أن لا تجعل اختلافي معك من باب هذه الإلزامات ، فوالله ما أردت إلا نقل الرأي الآخر لتكميل الصورة لتصبح الرؤية واضحة. وأرجو أن يكون صدرك رحيبًا للخلاف كما نصحت وأنت كذلك إن شاء الله .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    هبني قلت.. أعلم عندي من العثيمين..أو أي شخص آخر..عَرَضا..في مقال ما
    هل أتيت بهذا منكرا من القول وزورا أو بدعة شنيعة..أستحق أن أؤدب عليه مثلا أو أوبّخ!
    أنشدكم الله يا إخوتاه..
    لنكن ألين عريكة..وأسهل مأخذا..وأقرب ودا.. ...
    المشكلة يا أخي الفاضل أنك خلط هنا بين الأمور – سامحني على التعبير – غالبًا ما يكون موقف الإشراف في مثل هذا بالحذف والتحرير للمصادرة على رأي صاحب الرأي ، وإنما لعدم مناسبته للمقام فكل عالم مهما كانت درجته له أتباع ولا يحبون أن يمسك جانبه حتى لو كان بكلام صحيح ، لذلك في مثل هذه الحوارات ينبغي أن نركز على الدراسة العلمية ، وقولك فلان أعلم وفلان أقل علمًا مما لا فائدة فيه لأنك لست حكمًا ، وأيضًا لم تسأل عن رأيك ، وهذا التقييم لا يؤثر في المسألة إذ العبرة بالدليل وليس مما يرجح رأي على آخر أن يقول به أعلم وإلا لقلدنا القدماء وقفلنا باب الاجتهاد وانتهت المسألة فمن أعلم من الشافعي وأحمد ومالك النجم ، وأبو حنيفة الذي قيل فيه : الفقهاء عيال على أبي حنيفة .
    فبالله عليك ما فائدة مثل هذا الحكم الذي يضر ولا ينفع .
    هكذا يفكر المشرف فيما طرحت يا أخي ولم يقصد التعنت ولا القمع ولا الإرهاب ولكنه ينظر من زاوية لا تنظر أنت منها . بارك الله فيك ونفع بك .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    من باب على رسلكما إنها صفية..
    لا أقصد إدارة هذا الملتقى الرائع حقا..وإن كان لا يمنع أن تكون الكلمة مشتملة على الذكرى التي ينتفع بها المؤمنون
    وإنما أتحدث عن بعض المنتسبين لعامة المواقع..وبعض مشرفي المواقع الإسلامية والعلمية
    أقول : لا عليك حتى لو كنت تقصد هذا الملتقى نتناقش لنصل إلى أفضل مستوى يرضي الجميع ولن نضيق بنقدك ما دام موضوعيًا وفيه مراعاة لكل الملابسات ومصحوبًا بنظرة شمولية وليست نظرة آحادية من جهة واحدة . بارك الله فيك .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    أما أولا..فليس من حق المشرفين حذف أشياء ليست مشروطة في معاهدة التسجيل..
    أخي الفاضل شروط المجالس فيها كثير من العمومات التي تختلف فيها وجهات النظر عند التطبيق حتى بين المشرفين ، وإحسان الظن وسعت الصدر تملي التماس العذر .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    كلمة أخيرة:لايلزم من المفاضلة في علم العلماء أن يكون من يحكم أعلم من المحكوم عليهم..
    إذا كان كذلك فما هي الثمرة ، بارك الله فيك ؟!!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    فهذا يعرف بقرائن كثيرة..في كل فنّ..ولم يزل طلبة العلم والعلماء الصغار يفاضلون بين الأئمة الكبار
    لا بد من النظر في حال المخاطبين ، والنظر في العواقب وثمرات الكلام ، حتى لا نعكر على ما نكتب وإذا لم يكن للرأي ثمرة فاحتفظ به لنفسك أو للمكان الذي يناسبه .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعمرو المصري مشاهدة المشاركة
    حذف المواضيع أو إغلاقها إذا لم تكن مخالفة لشروط المنتدى مخالفة صريحة دون تأويل ليست حلا في كثير من الأحيان بل توغر الصدور وتزيد المتعصب تعصبا، وما المانع من المناقشة وتوضيح الرأي وإزالة الشبهة، وكم من شخص قد يهديه الله بعد نقاش علمي مؤدب فيهتدي بهدايته فئام من الناس، والسبب الذي ذكره الشيخ سليمان وفقه الله سبب وجيه وكما هو في المنتديات هو في كثير من القائمين على النشاطات الدعوية في عدد من الجماعات المهتمة بالدعوة إلى الله، والله المستعان ونسأله الهداية لنا جميعا وأن يوفقنا ويهدينا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم .
    المشكلة يا أخي كما سبق وأوضح لك أخونا أبو مالك أن المشرف ينظر في موضوعات كثير أما العضو فغالبًا يكون مشغولا بموضوع واحد يجمع نفسه عليه ويجادل فيه أما المشرف فيناقش هذا ، وينظر في طلبات ذاك على الخاص ، وله موضوعاته التي قام بطرحها ، فلو جلس يشرح ويجادل في كل الموضوعات لن يفلح ، أو الحل أن يجعل المجلس لكل عضو مشرف يتابعه ويناقشه ويشرح له سياسة الموقع ويعتذر له عن الحذف ، هذا أمر شاق لا يعرفه إلا من عانى الإشراف خصوصًا في المواقع التي تبتعد عن الجدل والمسائل المثيرة ، وإلا فما أسهل أن نقول هذا موقع حواري وليقل كل إنسان ما عنده وفي آخر كل أسبوع نخرج معجم الأسبوع للسب والشتم من الأعضاء ، ونقول لا حرج فهذا مجلس حواري الذي يريد مجالس من هذا النوع سيجد الشبكة ممتلئة بكل التوجهات .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أيوب مشاهدة المشاركة
    إن البعد عن المزاجية، والتهور، وتسفيه آراء الآخرين ينبغي أن يبتعد عنها المشرفون، وإذا كانت المشاركة في إطار الأدب والرصانة ووجدت محذوفة فلا والله إنما هي المزاجية التي قصدها الأخ سليمان الخراشي، فمن السهولة بمكان التذرع بسياسة الموقع ومنهجه، ومن ثم إقصاء ما يراد إقصاؤه من الآراء والأفكار مهما دارت مع الحق، وجزى الله الأخ أبا القاسم خيرا فموضوعه جدير بالمدارسة.
    حيا الله شيخنا وأستاذنا الدكتور حيدر .
    وكلامك صحيح يا فضيلة الشيخ ، وهذا من أعمال مجلس المشرفين فالمشرفين مجلس لتقويم مثل هذا الشذوذ الذي هو وارد على البشر فالمشرف ليس معصومًا وما ذكرته من المزاجية وارد وغير مستحيل لكن دور مجلس المشرفين تقويمه ، أكرمك الله وبارك فيك .

    تنبيه : كتبت هذا وأتصور أنه موافق لما قاله أخونا أبو مالك وأخونا الحمادي ، في كثير مما قالا . أسأل الله أن أكون قد وافقت الصواب وأن يعصمني من الخطأ والخطل أنه على كل شيء قدير وهو حسبي ونعم الوكيل .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    إخواني الكرام..وبخاصة المشرف المبجل..علي عبد الباقي
    لقد كنت مشرفا عاما على أحد المواقع..
    وكنا في الإدارة نسلك..سلوكا..على نحو ما طرحتُ..ولم تكن ثم مشاكل كالتي قيلت..بل تعلم بعضنا من بعض بكل أريحية وحب
    وإذا هدد أحد بالفراق..فنهتم له..على اعتبار أنه أخ مسلم..وذهابه خسارة..ونتقرب إلى الله بدعوته برفق أن يمكث وإن حذفنا لك شيئا..

    بصراحة لا أفهم السر في الدفاع عن المنتديات التي لم أسمّها أصلا
    وقد لاحظت أن كثيرا من الردود..فيها بعد عن المرام الذي أردت
    فقد اعترض فضيلة الأخ عبد الباقي على كلامي عن حوار الغرب..
    مع أن المقصود..بعيد عما عقبتم به من كوننا أهل عقيدة..
    فهل مقصودي أن نتهاون مع المخل بالأصول مثلا؟
    أو أن نسكت عن المسيء..بتوجيه النصح
    وهل هناك عيب في التمثيل بالغرب في جانب معين..من باب التحفيز لاستفزاز حس المسلم..حين يرى الكافر قد فاقه في مهارة..
    والحوار من المهارات..التي تقام لأجلها دورات تخصصية

    لو أردت أن ألخص مقالي بكلمة..فهي كلمة الإمام الشافعي:ألا يسعنا أن نتحاب وإن اختلفنا؟
    اذهب واقرأ الجدالات في موضوع فرعي في الزكاة أو تغطية الوجه
    وانظر كيف يتهم بعضنا بعضا مع الأسف..بأشياء لا تليق..مع كون الخلاف فيها ممتدا في الزمان إلى عهد الصحابة الكرام
    مع العلم أن جل موضوعي مخصص للقراء..لا للمشرفين..ولكني ذكرتهم حتى أكون منصفا..ولا أكون متحيزا

    ثم هناك شروط..يناقش فيها المشرفون..
    وليس كل ما شرطوه مقبولا بالضرورة..
    ومن التواضع أن يذل المؤمن على أخيه..


    أما قولي فلان أعلم..فهذا جاء عرضا..وليس ثم ما يمنع منه شرعا..
    دعوني أقل رأيي..فهو لا يضير أحدا..وليس فيها تعديا على أحد..
    وهو موجود في كلام السلف والخلف كثيرا..أعني المفاضلة بين العلماء
    ربما يسوغ الاعتراض لو خصصت موضوعا لذلك..

    أكتفي بهذا..اقتصارا..وإ ن كنت لا أوافق على أشياء أخرى


    وأختم..بأن أقول
    أحبكم في الله تعالى..وإن اختلفتم معي
    والله في عليائه يشهد
    والسلام عليكم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: ضيق الصدر بالرأي..والقمع الفكري

    الأخ الحبيب (أبو القاسم) أحبك الله .
    أولا : أرى خلطًا قد يكون من سوء فهمي وهو الأقرب، وقد يكون من عدم الدقة في الطرح وهو الاحتمال الأبعد ، إن شاء الله .
    ردي على نقطة الغرب ليس مقصودًا بالأصالة وإنما جاء عرضًا ، وسببه ما يعرفه الأفاضل من أمثالك من عقدة الخواجة التي تربت عند كثير من المسلمين ، وليست تلك النقطة مطروحة للنقاش هنا فلا داعي للاستطراد حولها.
    وما قمت به وإخواني هنا ليس بغرض الدِّفاع عن أي أحد إنما هي قناعة ووجهة نظر لك قبولها ولك ردها ، والهدف هو جمع الكلمة على تصور صحيح ليس أكثر ، والاختلاف لا يفسد الود ، ونحن أحباب إن شاء الله وإن اختلفنا، فخلافنا بحمد الله ليس اختلاف تضاد بل هو تنوع في وجهات النظر وهو أمر محمود وسنة ماضية بين أهل الحق والحمد لله .

    والخلط الذي أراه هو أن ثمة فرق لم يتضح لك بين نقاش الأعضاء في قضية فرعية أو حتى أصولية.
    وبين موقف المشرفين من الموضوعات التي تطرح فرعية أو أصولية.
    فالعضو لا يشغله في الغالب إلا طرح فكرة أو الوصول إلى قناعة ، وغالبًا يغيب عن ذهنه أثر الموضوع على كثير من الأعضاء الذين لم يتدخلوا في الموضوع بل يراقبونه عن بعد ، وقد يغيب عنهم زائر دخل مصادفة فوقف على مهاترات لأناس ينتسبون إلى العلم وهذا نسمعه بآذاننا ونراه بأعيننا من نحو قول : انظر إلى السلفيين كيف يتحاورون !!!.
    علاج الموضوع من هذه الزاوية التي تتصل بالعضو هو كلام في الآداب والأخلاق .
    أما الكلام في الإشراف وحذف المواضيع وتحريرها هو كلام في تحديد المسؤوليات وهذا يختلف من منتدى لآخر حسب المنهج الدعوي والهدف الدعوي الذي يرمي إليه المنتدى ، فمنتديات الكلام والمناظرات غير منتديات أخرى ليس لها هذا الطابع .
    أرجو أن أكون قد أوضحت لك ما في نفسي بصورة صحيحة أما موافقتك عليه أو عدم الموافقة فغير ملزم لك طبعًا ، وكما قلت الود موجود والحب باق وإن اختلفنا إن شاء الله ، بارك الله فيك وأحسن إليك وعذرًا على إملالك وإملال الإخوة الذين شاركوا في الموضوع أو طالعوه .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •