تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما معنى (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)

  1. #1

    افتراضي ما معنى (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)

    يقول عز وجل
    فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ
    [الشورى : 11]

    ما دلالة الكاف في "كمثله"
    في قوله "لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ" ولماذا تفسر بمعنى ( ليس مثله شئ )
    الا تعني نظرا للغة العرب بان يكون معناها = ليس مثل مثله شئ ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: ما معنى (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)

    انظر ما قاله العلماء في شرح الطحاوية/ ابن أبي العز الحنفي،
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    547

    افتراضي رد: ما معنى (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)

    يقول الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله في ((إتحاف السائل بما في الطحاوية من مسائل))


    أنَّ قوله تعالى{لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}[الشورى:11]، الذي هو دليل (وَلا شيءَ مثْلُهُ)، قد اختلَفَ فيه المفسرون في معنى الكاف في قوله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ).
    والكاف هنا، على أي شيء تدل ؟ على أقوال:

    1 - القول الأول: أنَّ الكاف هذه بمعنى مِثْل، فيكون معنى قوله {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} ليس مِثْلَ مِثْلِه شيء، مبالغة في النفي عن وجودِ مِثْلِ المِثْل، فكيف يوجد المِثْلْ، فنَفْيُه من باب أولى.
    ومجيء الكاف بمعنى الاسم هذا موجود في القرآن وكذلك في لغة العرب:
    - فأما مجيئه في القرآن -مجيء الكاف بمعنى الاسم، وهي حرف- كما في قوله - عز وجل - {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً}[البقرة:74]، فقوله (أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً) عَطَفَ الاسم على الكاف التي هي في قوله (كَالْحِجَارَةِ) ؛ (فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ)، ومعلوم أنَّ الاسم إنما يُعْطَفُ على الاسم فقوله (فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ) يعني فهي مثل الحجارة أو أشد قسوة من الحجارة.
    - ومجيئه في اللغة أيضاً ظاهر ومحفوظ، كقول الشاعر:
    لو كان في قلبي كقدر قُلَامَةٍ ****** حبا لغيركِ ما أتتكِ رسائلي
    فقوله(لو كان في قلبي كقدر قلامة) هذا جَعَلَ شبه الجملة الجارّ والمجرور (في قلبي) مُقَدَّمْ، وجَعَلَ الاسم (كقدر) لكون الكاف بمعنى (مِثْل)؛ يعني لو كان في قلبي مِثْلُ قَدْرِ قُلَامة.
    وهذا التوجيه الأول لطائفة من المفسرين في أنَّ الكاف هنا بمعنى (مِثْل) على ما ذكرنا.
    وهذا التوجيه لهم وجيهٌ وظاهرٌ في اللغة ومستقيمُ المعنى أيضاً في الآية.

    2 - القول الثاني: أنَّ الكاف في قوله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ) هذه صلة، وهي التي تُسَمَّى عند النحويين زائدة؛ وزيادتها ليس زيادَةً للفظ، وإنما هو زيادَةٌ لها لكون المعنى زائداً.
    فليست زائدة بمعنى أن وجودها وعدم وجودها واحد، حاشا وكلا أنْ يكون في القرآن شيء من ذلك، وإنما تُزادْ ليكون مبالغةً في الدلالة على المعنى.
    فقوله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ) تكون الكاف صلة ومجيء الصلة في مقام تَكْرَارِ الجملة تأكيداً.
    كما حَرَّرَهُ ابن جِنِّي النحوي المعروف في كتابه (الخصائص) حيث قال:
    إنَّ الصلة والزيادة تكون في الجمل لتأكيدها وتكون مقام تكريرها مرتين أو أكثر. أو كما قال.
    فيكون معنى قوله (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ): ليس مِثْلَه شيء، ليس مثله شيء، ليس مثله شيء، وهو السميع البصير. وهذا تفهمه العرب في كلامها.
    وجاءت الزيادة بالصلة في مواضع كثيرة من القرآن كقول الله - عز وجل - {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ}[آل عمران:159].
    فقوله {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ اللَّهِ} يعني: فبرحمة من الله لنت لهم، فبرحمة من الله لنت لهم. يعني ليس من جهتك وإنما هو رحمة من الله سبحانه وتعالى.
    وكقوله - عز وجل - {فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ}[المائدة:13] يعني: فبنقضهم ميثاقهم لعناهم، فبنقضهم ميثاقهم لعناهم، وكقوله {لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ}[القيامة:1] في أحد وجهي التفسير.
    إذا تقرر لك ذلك فإنَّ الوجه الأَوْلى من هذين التفسيرين هو الثاني من كون الكاف صلة زائدة في مقام تكرير الجملة؛ يعني أنَّ النفي أُكِّد فتكون أبلغ من أنْ يُنْفَى مِثْلْ المِثْل؛ لأنه قد يُشْكِلْ في نفي مثل المثل أن يكون(1)

    نفيُ المِثْليِةِ الأولى ليس مستقيماً دائماً، أو ليس مفهوماً دائماً.
    أما الثاني فإنه واضح من جهة العربية، وواضح من جهة العقيدة، وواضح من جهة دلالته على تأكيد النفي الذي جاء في الآية.
    هذا خلاصة الكلام على قوله (وَلا شيءَ مثْلُهُ).



    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  4. #4

    افتراضي رد: ما معنى (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)

    وما اختيار السلف في هذا الاختلاف
    واين اجد قولهم ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: ما معنى (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)

    اود ان اسال الاخ أحمد أبو الأنوار ما هو معتقدك اشيعى انت ام صوفى ارجوا التوضيح

  6. #6

    افتراضي رد: ما معنى (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)

    مسلم سني اشعري سلفي اتمنى ان اكون صوفيا
    ولله الحمد والمنه
    قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: ما معنى (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد أبو الأنوار مشاهدة المشاركة
    مسلم سني اشعري سلفي اتمنى ان اكون صوفيا
    ولله الحمد والمنه
    قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ
    هو سماكم المسلمين وما تسموا باسماء منها اهل السنه والجماعه والسلفيين للدلاله على منهجهم والذى هو الكتاب والسنه بفهم سلف الامه ولم ينتسبوا لابو الحسن الاشعرى ولا طرق صوفيه شيطانيه ولا تدافع عن الصوفيه فالصوفيه التى نعرفها ونطالع كتبها مملوءة بالشرك القادح والبدع الطافحه حتى نكاد نقول انها دين غير الدين الاسلامى فان كان اقصى امانيك ان تكون صوفيا فاقرا هذه الايه وتذكرها جيدا (الذين ضل سعيهم وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا)واى هدايه والصوفيه والاشعريه ومذهب الاشعريه هذا هو
    ليست الذكورة شرطا في النبوة ، والأنوثة لا تنافيها، كذا في بداية الكلام.
    يجوز. تخليد المؤمنين في النار، وتخليد الكافر في الجنة
    لا اعتبار بالسعادة والشقاوة إلا عند الخاتمة والعاقبة.
    تكليف وتحميل ما لا يطاق جائز
    الفعل عبارة عن الإيجاد حقيقة، وكسب العبد يسمى فعلاً بالمجاز، وقد تفرد القادر خلقاً وما لا يجوز تفرد القادر به كسباً.

    التغاير بين الاسم والمسمى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •