السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماذا قال الشيخ / عطية صقر عليه رحمة الله تعالى عندما سُئل عن الوهابية ومحمدِ بن عبد الوهاب؟
انظره هنــــــا وهو يتكلم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماذا قال الشيخ / عطية صقر عليه رحمة الله تعالى عندما سُئل عن الوهابية ومحمدِ بن عبد الوهاب؟
انظره هنــــــا وهو يتكلم .
الصوت مركب على الصورة
شفتاه تتحركان بغير المنطوق... واحتمالية أن الصوت يسبق الصورة أو متأخر عنها غير وارد إذا تمعنت.
بارك الله فيك.
جزاك الله خيرا
ولكن هل ترى إذا كان كلامك صحيحا فعلا - لو سلمنا بذلك - أليس قائل ( كل ) كلمة هو الشيخ عطية صقر ، بصرف النظر عن الفيديو ؟
نعم اخى العزيز الشيخ عطية هو القائل و لقد رأيت هذا الفيديو في موقع آخر بصوت وصورة متوافقين تماما وهو كلام صادر عنه رحمه الله بلا شك
جزاكما الله خيرا
للاسف لم اسمع كلام الشيخ رحمه الله ويهمنى ان اعرف ماقال ولو مختصرا
أنا لم أسمع أيضا
وفضيلة الشيخ عطية صقر رحمه الله من العلماء الكبار نسأل الله أن يتغمده برحمته وأن يتجاوز عنه
لقد شاهدت المقطع
والصوت صوت الشيخ -رحمه الله- بلا ريب
ولقد بالغ الشيخ في الثناء على الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهَّاب رحمه الله، وقال بأنه صاحب نهضة إصلاحية دينية، دعا إلى توحيد الله ونبذ الشرك، ووصفه بـ "الشيخ العظيم"، ثم حذَّر الشيخ من التغالي في الحب وذكر بأنه منكر عظيم وداعية إلى الكفر، ثم ذكر بأن بعض تلاميذ الشيخ قد غالوا في الدعوة إلى التوحيد، مما أدى إلى بعضهم المسارعة في نسبة الكفر إلى بعض الناس .. فالمغالاة في كل شيء مرفوضة ...
رحمنا الله وإياكم.
أنا لم أطعن في نسبة الكلام له، ولكن أنكرت أن يكون كلاً من الصوت والصورة متوافقين.
فلربما كان تسجيلاً صوتيًا، وزاد عليه أحد الشباب الصورة... لأن موافقة الكلام للصورة غير وارد.
أما الصوت... فصوته.
وأما الصورة... فصورته.
أما الاثنان معًا... فهما له دون توافق.
رابط مباشر للتحميل
http://ia351404.us.archive.org/3/ite...a-sqr_64kb.mp4
أما عن سبب اختلاف الصوت والصورة فهو من بعض برامج الضغط التى تصغر حجم الفيديو
وكلمة الشيخ عطية صقر رائعة
وله كلمة أخرى في الثناء على ابن حزم وكتابه المحلى ... لكنها ليست عندى الآن .
رحمه الله فما أقل الإنصاف فيمن ينتسب إلى العلم في بلادنا .
كلام الشيخ... كلمة حق في حق دعوة التوحيد... أدامها الله.
الإمام ابن حزم... أحد كبار الأئمة بلا شك.
وكتاب المحلَّى... من الكتب المعتبرة عند أهل العلم بلا شك.
خلافًا إلى ما يتوهمه البعض بأن فلان ضد إمامهم إذا خالفوه في مسألة أو مسائل.
والكل [بلا استثناء] يؤخذ منه ويُردّ، إلا رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم.
فهلا اجتمعتم عليه!
هذا لو كان الفلان يتكلم بكلام علمي وليس نقلاً عن بعض المذهبيين الحاقدين بسبب كشف عوارهمخلافًا إلى ما يتوهمه البعض بأن فلان ضد إمامهم إذا خالفوه في مسألة أو مسائل.
هذا ما ندعو إليه بخلاف الكثير من الآخرين ... بل يكرهوننا بسببه !والكل [بلا استثناء] يؤخذ منه ويُردّ، إلا رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم.
فهلا اجتمعتم عليه!
لا يا أخي الغالي... لا نقول كلمة [المذهبيين الحاقدين]
فهذه وكأنها عقدة المؤامرة... بل نحن جميعًا إخوان إن شاء الله... نتعاون على البر والتقوى
والحق أحب إلينا من شيخنا... بارك الله فيك.
بارك الله فيك ...
[quote=أشرف بن محمد;57437]لقد شاهدت المقطع
والصوت صوت الشيخ -رحمه الله- بلا ريب
ولقد بالغ الشيخ في الثناء على الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهَّاب رحمه الله، وقال بأنه صاحب نهضة إصلاحية دينية، دعا إلى توحيد الله ونبذ الشرك، ووصفه بـ "الشيخ العظيم"، ثم حذَّر الشيخ من التغالي في الحب وذكر بأنه منكر عظيم وداعية إلى الكفر، ثم ذكر بأن بعض تلاميذ الشيخ قد غالوا في الدعوة إلى التوحيد، مما أدى إلى بعضهم المسارعة في نسبة الكفر إلى بعض الناس .. فالمغالاة في كل شيء مرفوضة ..
لو تذكر لنا من هؤلاء الغلاة ؟؟؟؟؟ اهم تلاميذ الشيخ المجدد
؟
هذا يشبه كلام حاتم الشريف في الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ورد عليه
اللمز الجلي والخفي لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله –
http://www.google.com.sa/url?sa=t&so...wqPYtY6WVO86Mw
و اليكم فتوى لعطية صقر الذي جعل نفسه حكماً على امام الموحدين يصحح و يخطيء :
http://majdah.maktoob.com/vb/majdah45810/حكم الصلاة فى المساجد التى فيها قبور
السؤال
الصلاة فى المساجد التى فيها قبور حرام ولا لا والقبور فى مكان بعيد شوية عن المكام اللى احنا بنصلى فية
المفتى الشيخ عطية صقر
الــرد
يقول الشيخ عطية صقر من كبا ر علماء الأزهر :
روى البخارى ومسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " قاتل الله اليهود ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " وروى مسلم أنه قال قبل أن يموت بخمس :" إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد ، إنى أنهاكم عن ذلك " وروى الجماعة إلا البخارى وابن ماجه قوله: " لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها" .
تحدث العلماء عن هذه الأحاديث فقال بعضهم : محل الذم أن تتخذ المساجد على القبور بعد الدفن ، وليس ذلك مذمومًا إذا بنى المسجد أولاً وجعل القبر فى جانبه ليدفن فيه واقف المسجد أو غيره .
لكن العراقى قال : الظاهر أنه لا فرق ، وأنه إذا بنى المسجد لقصد أن يدفن فى بعضه أحد فهو داخل فى اللعنة ، بل يحرم الدفن فى المسجد ، وإن شرط أن يدفن فيه لم يصح الشرط ، لمخالفته لمقتضى وقفه مسجدا .
وإذا كان بعض العلماء قد حمل النهى على التحريم فإن البعض الآخر حمل على الكراهة ، بمعنى أن الصلاة إلى القبر صحيحة لكن مع الكراهة .
والذين قالوا بصحتها مختلفون ، فقال بعضهم : هى مكروهة سواء أكان القبر أمام المصلى أم خلفه أم عن يمينه أم عن يساره . وقال آخرون : محل الكراهة إذا كان القبر أمامه ، لأن هذا الوضع هو الذى يراد من اتخاذه مسجدًا ومن الصلاة فيه أو إليه . أما إذا كان القبر خلفه أو عن يمينه أو عن يساره فلا كراهة .
والأئمة الثلاثة قالوا بصحة الصلاة وعدم كراهتها ، اللهم إلا إذا كان القبر أمام المصلى فتكون مكروهة مع الصحة . أما أحمد بن حنبل فهو الذى حرم الصلاة وحكم ببطلانها - ومحل هذا الخلاف إذا كان القبر فى المسجد ، أما إذا كان مفصولاً عنه والناس يصلون فى المسجد لا فى الضريح أو الجزء الموجود فيه القبر فلا خلاف أبدًا فى الجواز وعدم الحرمة أو الكراهة .
وأختار أنه إذا كان القصد من الصلاة إلى القبر تعظيمه فهى حرام وباطلة، بصرف النظر عن وضع القبر ، وإذا انتفى هذا القصد كانت مكروهة مع الصحة إذا كان القبر أمام المصلى وإلا فلا كراهة .
والله أعلم