قال البربهاري رحمه الله في شرح السنة :
ويطلب من كل إنسان من العمل على قدر ما أعطاه من العقل ، وليس العقل باكتساب إنما هو فضل من الله تبارك وتعالى
الناس قسمين عاقل مكلف وغير عاقل ليس بمكلف ، هذا هو التقسيم العام
بغض النظر عن عوارض الأهلية الأخرى المتعلقة بالعقل كالعته والسفه وغير ذلك
هل من الممكن أن يجود علي أحد الأخوة الفضلاء (( بمثال )) على عمل وتكليف
يطلب من عاقل ما ، ولا يطلب من عاقل آخر لتفاوت عقليهما وما أُعطي لأحدهما دون الآخر ؟
فهذا ما فهمته من كلام البربهاري رحمه الله ولم يسعفني عقلي بمثال
ولعل الآفة هي في فهمي ، فلا تحرموني من التسديد والنصح يا أحباب