تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اثر ابن عباس رضي الله عنه في الطلاق و شيخ مشهور حسن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    باكستان
    المشاركات
    109

    افتراضي اثر ابن عباس رضي الله عنه في الطلاق و شيخ مشهور حسن

    قال ابن القيم رحمه الله فى اعلام الموقعين (4/386)
    ""فافتي به حبر الامة و ترجمان القران عبدالله بن عباس كما رواه حماد بن زيد عن ايوب عن عكرمة عن ابن عباس (اذا قال انت طالق ثلاث بفم واحد فهي واحدة)""(4)
    علق عليه الشيخ العلامة مشهور حسن حفظ الله
    (4)""لم اجد هذه الرواية بعد بحث والمشهور عن ابن عباس بالاسانيد الصححية انها تقع ثلاثا فانظر (مصنف عبد الرزاق6/396),و(سنن سعيد بن منصور 1/262),و البيهقي (7/337)
    .............................. .............................. .............................. ...........
    وهذه الرواية (اثر ابن عباس )موجودة في سنن ابي داود (2197) وصححه شيخ الباني في اروالغليل(7/122)

  2. #2

    افتراضي رد: اثر ابن عباس رضي الله عنه في الطلاق و شيخ مشهور حسن

    السلام عليكم ورجمة الله وبركاته أخي
    الذي في سنن أبي داود (2197) هو:
    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِىُّ حَدَّثَنِى عَلِىُّ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ يَزِيدَ النَّحْوِىِّ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ (وَالْمُطَلَّقَ تُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِى أَرْحَامِهِنَّ) الآيَةَ وَذَلِكَ أَنَّ الرَّجُلَ كَانَ إِذَا طَلَّقَ امْرَأَتَهُ فَهُوَ أَحَقُّ بِرَجْعَتِهَا وَإِنْ طَلَّقَهَا ثَلاَثًا فَنُسِخَ ذَلِكَ وَقَالَ (الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ ).
    وعنه في الإرواء.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    باكستان
    المشاركات
    109

    افتراضي رد: اثر ابن عباس رضي الله عنه في الطلاق و شيخ مشهور حسن

    وعليكم السلام ورجمة الله وبركاته أخي
    تحت (2197) هذه الرواية موجودة
    قال ابوداود : وروى حماد بن زيد عن ايوب عن عكرمة عن ابن عباس (اذا قال انت طالق ثلاثا بفم واحد فهي واحدة)
    وايضا في ارواءالغليل
    ذكر قول ابن عباس في صفحة 121 وقال في صفحة 122
    والاخر : عدم وقوعه كما في رواية عكرمة عنه وهي صحيحة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •