نماذج من طرق تتبع اهل العلم المعاصرين للأسماء الحسنى :
تتبع الشيخ محمد بن صالح العثيمين :
لقد ثبت الشيخ قواعد لتتبع الأسماء الحسنى في كتابه ( القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى ) (1) ، ثم قال : ( ولما لم يصح تعيينها عن النبي صلى الله عليه وسلم اختلف السلف فيه ، ورُوِيَ عنهم في ذلك أنواع ، وقد جمعتُ تسعة وتسعين اسما مما ظهر لي من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . فمن كتاب الله تعالى :
الله
الأحد الأعلى الأكرم الإله الأول
الآخر الظاهر الباطن البارئ البر البصير
التواب الجبار
الحافظ الحسيب الحفيظ الحفي
الحق المبين الحكيم الحليم الحميد الحي
القيوم الخبير الخالق الخلاق الرؤوف الرحمن
الرحيم الرزاق الرقيب السلام السميع الشاكر
الشكور الشهيد الصمد العالم العزيز العظيم
العفو العليم العلي الغفار الغفور الغني
الفتاح القادر القاهر القدوس القدير القريب
القوي القهار الكبير الكريم اللطيف المؤمن
المتعالي المتكبر المتين المجيب المجيد المحيط
المصور المقتدر المقيت الملك المليك المولى
المهيمن النصير الواحد الوارث الواسع الودود
الوكيل الولي الوهاب
ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم :
الجميل
الجواد
الحكم
الحييُ
الرب
الرفيق
السُّبوح
السيد
الشافي
الطيب
القابض
الباسط
المقدم
المؤخر
المحسن
المعطي
المنان
الوتر
هذا ما اخترناه بالتتبع : واحد وثمانون اسما في كتاب الله تعالى ، وثمانية عشر اسما في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإن كان عندنا تردد في إدخال ( الحفي ) ، لأنه إنما ورد مقيدًا في قوله تعالى عن إبراهيم : { إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً } . ) .
وقال : ( لم نذكر الأسماء المضافة مثل " رب العالمين " و " عالم الغيب " و " بديع السموات والأرض " وهي كثيرة لأنه لم يتبين لنا أنها مراده والعلم عند الله تعالى . ).
قلت :
وهذا ما ثبته الشيخ في الإصدار المؤرخ 15/ شوال /1404? للكتاب المنشور في الموقع الرسمي للشيخ ، أما في الإصدارالمؤرخ 1403? المنشور ضمن مجموع الفتاوى (2) له فان الشيخ كان يرى أن الأسماء المضافة من الأسماء الحسنى ، فاقتضى التنبيه .
---------------------------------------
(1) الموقع الرسمي للشيخ : www.ibnothaimeem.com .
(2) نسخة الكترونية ضمن (مكتبة المشكاة الإسلامية) و(المكتبة الشاملة – الإصدار الثالث) . وصدر موافقا لها ؛ كتاب ( القواعد المثلى ) مستقلا عن مجموع الفتاوى بتحقيق أشرف عبد المقصود عبد الرحيم ، مكتبة السنة ، الطبعة الثانية ( القاهرة - 1414? – 1994م ) .