الكني و الأسماء للدولابي
1431 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ، قَالَ: أَنْبَأَ أَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ، قَالَ: أَنْبَأَ الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، قَالَ: حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يَجْمَعُ أُمَّتِي - أَوْ قَالَ: أُمَّةَ مُحَمَّدٍ - عَلَى ضَلَالَةٍ، وَيَدُ اللَّهِ عَلَى الْجَمَاعَةِ، وَإِنَّهُ مَنْ شَذَّ شَذَّ فِي النَّارِ "
قَالَ أَبُو عَبْدِ الرحمن: «هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ» أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي قَالَ: " وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الشَّقَرِيُّ سَلَمَةُ بْنُ تَمَّامٍ، وَلَيْسَ هُوَ قَوِيٌّ فِي الْحَدِيثِ. سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ، عَنْ يَحْيَى قَالَ: «أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الشَّقَرِيُّ سَلَمَةُ بْنُ تَمَّامٍ، وَهُوَ ثِقَةٌ»
السنن الواردة في الفتن لابي عمرو الداني
368 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَدْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ أَبِي خَيْرَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو سُفْيَانَ، سُلَيْمَانُ الْمَدِينِيُّ , عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَجْمَعُ اللَّهُ أُمَّتِي أَوْ هَذِهِ الْأُمَّةَ عَلَى ضَلَالَةٍ أَبَدًا , وَيَدُ اللَّهِ عَلَى الْجَمَاعَةِ هَكَذَا , اتَّبِعُوا السَّوَادَ الْأَعْظَمَ , فَإِنَّ مَنْ شَذَّ شَذَّ فِي النَّارِ»
السنة لابن أبي عاصم
80 - ثنا الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحِ، ثنا الْمُعْتَمِرُ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنْ سُلَيْمَانَ وَهُوَ ابْنُ سُفْيَانَ مَوْلَى آلِ طَلْحَةَ الْمَدَنِيِّ - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا كَانَ اللَّهُ لِيَجْمَعَ هَذِهِ الْأُمَّةَ عَلَى الضَّلَالَةِ أَبَدًا، وَيَدُ اللَّهِ عَلَى الْجَمَاعَةِ هَكَذَا، فَعَلَيْكُمْ بِسَوَادِ الْأَعْظَمِ، فَإِنَّهُ مَنْ شَذَّ شَذَّ فِي النَّارِ» .
حلية الأولياء لأبي نعيم الأصبهاني
3/37
حدثنا أبو احمد محمد بن احمد الجرجاني قال ثنا محمد بن شاذان المطوعي قال ثنا جعفر بن محمد قال ثنا خالد بن يزيد قال ثنا المعتمر بن سليمان عن أبيه عن عبدالله بن دينار عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يجمع الله تعالى هذه الأمة على ضلالة أبدا وقال أمتي ويد الله مع الجماعة هكذا واتبعوا السواد الأعظم فإنه من شذ شذ في النار
غريب من حديث سليمان عن عبدالله بن دينار لم نكتبه إلا من هذا الوجه
المستدرك لأبي عبد الله الحاكم
391 - ما حدثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن تميم الأصم ببغداد ثنا جعفر بن محمد بن شاكر ثنا خالد بن يزيد القرني ثنا المعتمر بن سليمان عن أبيه عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا يجمع الله هذه الأمة على الضلالة أبدا و قال : يد الله على الجماعة فاتبعوا السواد الأعظم فإنه من شذ شذ في النار
خالد بن يزيد القرني هذا شيخ قديم للبغداديين و لو حفظ هذا الحديث لحكمنا له بالصحة و الخلاف الثاني فيه على المعتمر
الفقيه و المتفقه للخطيب البغدادي
413 - أنا عبد الملك بن محمد بن عبد الله الواعظ , أنا أبو علي , أحمد بن الفضل بن العباس بن خزيمة , نا أحمد بن الهيثم بن خالد , نا خالد بن يزيد , عن معتمر بن سليمان , عن سالم , وأنا عبيد الله بن عمر بن أحمد الواعظ , أنا أبو بحر , محمد بن الحسن بن كوثر البربهاري , نا محمد بن غالب , نا خالد القرني , نا المعتمر , عن سالم بن أبي الذيال , عن عبد الله بن دينار , عن ابن عمر , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - وفي حديث عبد الملك قال نبي الله صلى الله عليه وسلم - : " لا يجمع الله الأمة " وقال عبد الملك : هذه الأمة ثم اتفقا وقال : " أمتي على ضلالة أبدا , ويد الله " - وقال عبد الملك : " إن يد الله على الجماعة واتبعوا السواد الأعظم فإنه من شذ شذ في النار "
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـ
414 - أنا أبو بكر البرقاني , أنا أبو الحسين , محمد بن محمد الحجاجي , نا محمد بن إسحاق بن خزيمة , نا علي بن الحسين الدرهمي , نا معتمر , عن سفيان , أو أبي سفيان , عن عبد الله بن دينار , عن ابن عمر , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لن يجمع الله أمتي على ضلالة , ويد الله على الجماعة " هكذا - ورفع يديه - " فإنه من شذ شذ في النار "
اعتقاد أهل السنة - اللالكائي
154 - أخبرنا محمد بن علي بن النضر أخبرنا الحسين بن صفوان البرذعي قال حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر الصايغ قال حدثنا خالد بن يزيد القرني قال حدثنا معتمر بن سليمان عن أبيه عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يجمع الله هذه الأمة على ضلالة ابدا قال يد الله على الجماعة فاتبعوا سواد الأعظم فإنه من شذ شذ في النار
نوادر الأصول للحكيم الترمذي
( صفحة 382 / رقم 552)
حدثنا حياء بن البراء المازني ، قال: حدثنا المعتمر بن سليمان ، قال : سمعت سليمان أبا سفيان المدني ، يحدث عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال نبي الله صلى الله عليه و سلم :"لا يجمع الله أمتي - أو هذه الأمة - على ضلالة أبدا ، و يد الله على الجماعة ، هكذا فأتبعوا السواد الأعظم ، فانه من شذ شذ في النار " .
الأسماء و الصفات للبيهقي
701 - أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، أنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، ثنا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنِي أَبُو سُفْيَانَ الْمَدِينِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَجْمَعُ اللَّهُ هَذِهِ الْأُمَّةَ عَلَى الضَّلَالَةِ أَبَدًا، وَيَدُ اللَّهِ عَلَى الْجَمَاعَةِ، فَمَنْ شَذَّ شَذَّ فِي النَّارِ» .
أَبُو سُفْيَانَ الْمَدِينِيُّ يُقَالُ: إِنَّهُ سُلَيْمَانُ بْنُ سُفْيَانَ، وَاخْتُلِفَ فِي كُنْيَتِهِ وَلَيْسَ بِمَعْرُوفٍ
قلت : و هذه الرواية منكرة ، و لها علتان :
1- أبو سفيان سليمان بن سفيان المديني : قال ابن أبي حاتم في الجرح و التعديل (4/119/ رقم 518) :
518 - سليمان بن سفيان أبو سفيان المدينى روى عن عبد الله بن دينار وبلال بن يحيى بن طلحة روى عنه معتمر بن سليمان وابو داود الطيالسي وابو عامر العقدى سمعت ابى يقول ذلك.
انا أبو بكر بن ابى خيثمة فيما كتب إلى قال سئل يحيى بن معين عن سليمان بن سفيان الذى روى عنه أبو عامر العقدى فقال: ليس بشئ.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت ابى عن سليمان بن سفيان فقال: هو ضعيف الحديث، يروى عن الثقات احاديث منكرة.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن ابى سفيان سليمان بن سفيان فقال: مدينى منكر الحديث، روى عن عبد الله بن دينار ثلاثة احاديث كلها - يعنى مناكير - وإذا روى المجهول المنكر عن المعروفين فهو كذا - كلمة ذكرها.
2- الاضطراب و الاختلاف : قال ابن حجر في اتحاف المهرة : اسْتَقَرَّ الْخِلافُ فِي إِسْنَادِ هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ مُعْتَمِرٍ عَلَى سَبْعَةِ أَوْجُهٍ ، لا يَسَعُنَا أَنْ نَحْكَمَ بِأَنَّ كُلَّهَا خَطَأٌ وَلا صَوَابٌ ، وَكَانَ شَيْخُنَا أَبُو عَلِيٍّ يَحْكُمُ بِالصَّوَابِ لِقَوْلِ مَنْ قَالَ : عَنِ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سُفْيَانَ الْمَدِينِيِّ . قُلْتُ : وَبِذَلِكَ جَزَمَ أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِي ُّ فِي ( الْعِلَلِ ) ، وَهُوَ الصَّوَابُ عِنْدَهُ أَيْضًا ، وَإِنْ كَانَ الْحَاكِمُ يَأْبَى ذَلِكَ ؛ لأَنَّ بِهَذَا تَجْتَمِعُ الأَقْوَالُ كُلُّهَا وَتُرَدُّ إِلَى رَجُلٍ وَاحِدٍ ، وَلا يَشِذُّ عَنْهُ إِلا رِوَايَةُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، الَّذِي قَالَ فِيهَا : عَنِ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ أَبِيهِ . وَخَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ضَعِيفٌ جِدًّا فَلا عِبْرَةَ بِكَلامِهِ . وَكَذَا رِوَايَةُ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الَّذِي قَالَ فِيهَا : عَنْ سَلْمِ بْنِ أَبِي الذَّيَّالِ ، قَالَ : خَالِدٌ هَذَا لا يُعْرَفُ ، أَوْ هُوَ خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الأَوَّلُ ، فَلا عِبْرَةَ بِخِلافِهِ أَيْضًا . وَيَظْهَرُ مِنْ هَذَا ضَعْفُ الْحَدِيثِ لا قُوَّتُهُ ؛ لأَنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ سُفْيَانَ ضَعَّفَهُ ابْنُ مَعِينٍ وَابْنُ الْمَدِينِيِّ وَأَبُو حَاتِمٍ وَغَيْرُهُمْ .
و الله أعلم .