تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: من الفروق بين الأسماء والصفات

  1. #1

    افتراضي من الفروق بين الأسماء والصفات

    الفرق بين الأسماء والصفات أن كل إسم لابد أن يحتوى على صفة وليست كل صفة لابد أن تدل على إسم
    مثال :العليم إسم يحتى على صفة هى العلم
    مثال :ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة فى الثلث الأخير من الليل فهنا إثبات لصفة النزول ولكن لا يسمى الله بالنازل
    والسلام عليكم
    وأيضاً فى التسمية :، مثل: (عبد الكريم)، ولا يجوز عبد الكرم، كما أنه يُدعى الله عزّ وجل بأسمائه مثل يا كريم، ولا يجوز يا كرم الله.
    وقد سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - : عن عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته؟ وعن الفرق بين الاسم والصف؟ وهل يلزم من ثبوت الاسم ثبوت الصفة؟ ومن ثبوت الصفة ثبوت الاسم؟
    الجواب

    عقيدة أهل السنة والجماعة في أسماء الله وصفاته هي إثبات ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات من غير تحريف، ولا تعطيل ولا تكييف، ولا تمثيل.

    والفرق بين الاسم والصفة : أن الاسم: ما سمي الله به، والصفة : ما وصف الله به. وبينهما فرق ظاهر.

    فالاسم يعتبر علمًا على الله –عز وجل- متضمنًا للصفة.

    ويلزم من إثبات الاسم إثبات الصفة. مثاله :{إن الله غفور رحيم}: {غفور} اسم يلزم منه المغفرة، و{رحيم} يلزم منه إثبات الرحمة.

    ولا يلزم من إثبات الصفة إثبات الاسم، مثل "الكلام" لا يلزم أن نثبت لله اسمًا المتكلم، بناء على ذلك تكون الصفات أوسع، لأن كل اسم متضمن لصفة وليس كل صفة متضمنة لاسم.
    وانظر مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - (1/121)

  2. #2

    افتراضي رد: من الفروق بين الأسماء والصفات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن خليفة المصرى مشاهدة المشاركة
    وأيضاً فى التسمية :، مثل: (عبد الكريم)، ولا يجوز عبد الكرم، كما أنه يُدعى الله عزّ وجل بأسمائه مثل يا كريم، ولا يجوز يا كرم الله
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخي بارك الله فيك, أحببت أن أضيف للفائدة بالنسبة لدعاء الصفة:
    سأل الشيخ العثيمين رحمه الله:
    السؤال: إذا كان دعاء صفة من صفات الله عز وجل محرم، فكيف نفهم الأدعية الآتية من كلام النبي صلى الله عليه وسلم كقوله: (أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر) وقوله: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
    ______________________________ __________
    الجواب: وقوله: (أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك) كل هذا استعاذة بصفة الله والمراد الموصوف، لأن الدعاء المحظور أن تقول: يا قدرة الله اغفري لي، يا رحمة الله ارحميني، هذا الذي قال عنه شيخ الإسلام : إنه كفر بالاتفاق، لأنك إذا قلت: يا قدرة الله اغفري لي، أو: يا رحمة الله ارحميني، كأنك جعلت هذه الصفة شيئاً مستقلاً عن الموصوف فيغفر ويرحم ويغني، أما إذا قلت: أعوذ بعزة الله، فهذا من باب التوسل بعزة الله عز وجل إلى النجاة من هذا المرهوب الذي استعذت بالعزة منه، وكذلك: برضاك من سخطك، وكذلك قوله: (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث) ليس المعنى أن الإنسان أن يستغيث بالرحمة منفصلة عن الله، لكن هذا من باب التوسل بصفات الله عز وجل المناسبة للمستعاذ منه أو للمدعو، وليس دعاء صفة، دعاء الصفة أن تقول: يا رحمة الله ارحميني، يا قدرة الله أعطيني، وما أشبه ذلك.......اه
    وجزاك الله خيرا على ماتفضلت.

  3. #3

    افتراضي رد: من الفروق بين الأسماء والصفات

    جزاك الله خيرا ولا تحرمنا أخى من فوائدك الجميلة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: من الفروق بين الأسماء والصفات

    أحسن الله تعالى إليكم على هذه الفوائد الماتعة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •