تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر ...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر ...

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وأشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد : فهذا تخريج مفصل لحديث أبي بكر رضي الله عنه المشهور إن الناس إذا رأوا المنكر وقد حصل فيهم بعض الاختلاف فأحببت أن أحرره وأخلص إلى الراجح منه وبالله وحده التوفيق والسداد والهداية والرشاد

    هذا الحديث رواه إسماعيل بن أبي خالد عن قيس واختلف عنه فرواه عبد الله بن نمير عن إسماعيل عن قيس بن أبي حازم قال : قام أبو بكر رضي الله عنه فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} وإنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه
    أخرجه أحمد في المسند (1) وابن أبي شيبة في المصنف (38738) وعنه ابن ماجه في السنن (4005) وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (63) والمروزي في مسند أبي بكر (88) قالا ثنا عبد الله بن نمير نا إسماعيل به
    ومن طريق أحمد أخرجه الداني في السنن الواردة في الفتن (336) والضياء في المختارة (54) وابن عساكر في تاريخه (30/ 5) ومحمد سعيد المكي في الأوائل السنبلية (13)

    وتابع ابن نمير جماعة
    1/ حماد بن أسامة
    أخرجه أحمد في المسند (29) وابن أبي شيبة في المصنف (38738) وعنه ابن ماجه في السنن (4005) وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (63) والمروزي في مسند أبي بكر (88) قالا ثنا حماد بن أسامة نا إسماعيل به

    2/ محمد بن يزيد الواسطي
    أخرجه أبو عبيد في الناسخ والمنسوخ (528) ثنا محمد بن يزيد الواسطي عن إسماعيل به
    ومن طريق أبي عبيد أخرجه الجصاص في أحكام القرآن (4/ 155) والداني في السنن الواردة في الفتن (335)

    3/ يزيد بن هارون
    أخرجه أحمد في المسند (30) وعبد بن حميد في المسند (1)[1] والحارث في المسند عواليه (53)
    وأخرجه الترمذي في الجامع (2168)[2] ثنا أحمد بن منيع[3]
    وأخرجه الترمذي في الجامع (2168) والبزار في المسند (68) قالا ثنا محمد بن بشار
    وأخرجه المروزي في مسند أبي بكر (87) ثنا أبو بكر
    وأخرجه الطحاوي في شرح مشكل الآثار (1165) ثنا علي بن شيبة
    وأخرجه الطبراني في مكارم الأخلاق (79) ثنا إدريس بن جعفر العطار
    وأخرجه المحاملي في الأمالي رواية ابن مهدي (63) ثنا يوسف بن موسى
    أخرجه البيهقي في الكبرى (20189)[4] نا أبو طاهر أنبأ أبو بكر الفحام ثنا محمد بن يحيى الذهلي
    وأخرجه الواحدي في الوسيط (316) نا أبو عثمان نا أبو بكر المفيد ثنا أحمد بن عبد الرحمن السقطي
    وأخرجه المقدسي في الأمر بالمعروف (16) من طريق الزنجاني ثنا الحسن بن علي الحلواني اثنا عشرتهم قالوا ثنا يزيد بن هارون نا إسماعيل به نحوه
    ومن طريق أحمد أخرجه الضياء في المختارة (56) ومن طريق عبد بن حميد أخرجه الذهبي في معجم شيوخه (1/ 120) وفي المعجم المختص (21) ومحمد سعيد المكي في الأوائل السنبلية (23) ومن طريق أحمد بن منيع أخرجه الضياء في المختارة (61) ومن طريق الحارث أخرجه أبو نعيم في معرفة الصحابة (123) والضياء في صفة النبي وأجزاء أخرى (5)

    4/ خالد بن عبد الله
    أخرجه أبو داود في السنن (4338) ثنا وهب بن بقية عن خالد عن إسماعيل به نحوه
    ومن طريق أبي داود أخرجه الجصاص في أحكام القرآن (2/ 317) البيهقي في الكبرى (20190)

    5/ زهير بن معاوية
    أخرجه أحمد في المسند (16) ثنا هاشم بن القاسم
    أخرجه الطحاوي في شرح مشكل الآثار (1168) ثنا يزيد بن سنان ثنا عمرو بن خالد قالا ثنا زهير بن معاوية عن إسماعيل به نحوه
    ومن طريق أبي النضر أخرجه الخطابي في العزلة (ص 27) ومن طريق أحمد أخرجه ومن طريق أحمد أخرجه الضياء في المختارة (55) وابن الجوزي في نواسخ القرآن (2/ 417) زاد أحمد " قال وسمعت أبا بكر يقول يا أيها الناس إياكم والكذب فإن الكذب مجانب للإيمان "[5]

    6/ هشيم بن بشير
    أخرجه أبو داود في السنن (4338) ثنا عمرو بن عون
    وأخرجه أبو بكر المروزي في مسند أبي بكر (86) ثنا سريج
    وأخرجه الخلدي في الفوائد (511) ثنا محمد ثنا يحيى بن عبد الحميد ثلاثتهم قالوا ثنا هشيم عن إسماعيل به نحوه
    ومن طريق عمرو بن عون أخرجه البيهقي في الكبرى (20191) ومن طريق أبي داود أخرجه البيهقي في الشعب (7144) وزاد يحيى " وإنه لا يضر من أطاع الله من عصى الله "

    7/ عبد الله بن المبارك
    أخرجه النسائي في الكبرى (11092) نا عتبة بن عبد الله نا عبد الله بن المبارك نا إسماعيل به نحوه

    8/ مروان بن معاوية
    أخرجه الحميدي في المسند (3)
    أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار (1166) ثنا الربيع بن سليمان ثنا أسد بن موسى قالا ثنا مروان بن معاوية الفزاري ثنا إسماعيل به نحوه
    ومن طريق الحميدي أخرجه المقدسي في الأمر بالمعروف (17)

    9/ المعتمر بن سليمان
    أخرجه البزار في المسند (1/ 203)[6] ثنا ثنا العباس بن الوليد ويحيى بن حبيب بن عربي
    وأخرجه الطحاوي في مشكل الآثار (1169) ثنا أحمد بن داود ثنا عبيد الله وعبد الأعلى أربعتهم قالوا ثنا المعتمر بن سليمان عن إسماعيل به نحوه

    10/ عمر بن علي المقدمي
    أخرجه أبو يعلى في المسند (131) ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ثنا عمر بن علي ثنا إسماعيل به
    ومن طريق أبي يعلى أخرجه الضياء في المختارة (60)

    11/ عبيد الله بن عمرو الرقي
    أخرجه أبو يعلى في المسند (130) ثنا أبو طالب عبد الجبار بن عاصم ثنا عبيد الله بن عمرو عن إسماعيل به نحوه

    12/ زائدة بن قدامة
    أخرجه البزار في المسند (67)[7] ثناه محمد بن المثنى نا روح عن زائدة عن إسماعيل به

    14/ أبو يوسف القاضي
    أخرجه أبو يوسف في الخراج (ص 20) ثني إسماعيل بن أبي خالد به نحوه

    15/ عبد الرحيم بن سليمان
    أخرجه ابن أبي الدنيا في الأمر بالمعروف (27) ثنا أبو هشام ثنا عبد الرحيم بن سليمان ثنا إسماعيل به

    16/ جرير بن عبد الحميد
    ورواه عن إسماعيل جرير بن عبد الحميد واختلف عنه فرواه زهير بن حرب عن جرير عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي بكر عن النبي صلى عليه وآله وسلم
    أخرجه أبو يعلى في المسند (132) وابن أبي الدنيا في الأمر بالمعروف (1)[8] قالا ثنا أبو خيثمة ثنا جرير عن إسماعيل به
    ومن طريق أبي يعلى أخرجه الضياء في المختارة (57) وابن عساكر في تاريخه (30/ 4) ومن طريق ابن أبي الدنيا أخرجه أبو حيان في المنتخب من حديث شيوخ بغداد (68)

    وتابع أبا خيثمة جماعة
    أخرجه المروزي في مسند أبي بكر (87) ثنا أبو بكر
    وأخرجه الطبري في التفسير (12873) ثنا ابن وكيع
    وأخرجه المحاملي في الأمالي رواية ابن مهدي (62) ثنا يوسف بن موسى
    وأخرجه ابن حبان في الصحيح (304) نا عبد الله بن محمد الأزدي ثنا إسحاق بن إبراهيم أربعتهم قالوا ثنا جرير بن عبد الحميد الضبي عن إسماعيل به نحوه
    ومن طريق المحاملي أخرجه المزاحي في حديثه (579) ومن طريق إسحاق أخرجه الطحاوي في شرح مشكل الآثار (1170)

    وخالف هؤلاء جميعا محمد بن قدامة المصيصي فرواه عن جرير عن إسماعيل بن أبي خالد عن طارق بن شهاب عن أبي بكر عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    علقه عنه الدارقطني في العلل ولم أقف عليه موصولا

    قال الدارقطني بإثره : وذلك وهم من راويه والصحيح عن جرير ما تقدم ذكره عن إسماعيل عن قيس

    17/ عبد العزيز بن مسلم
    أخرجه البغوي في التفسير (420)[9] نا أبو علي نا أبو طاهر الزيادي نا أبو بكر القطان أنا علي بن الحسين الدارابجردي نا أبو النعمان نا عبد العزيز بن مسلم القسملي أنا إسماعيل به نحوه

    18/ محمد بن مسلم
    أخرجه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (64) وابن أبي حاتم في التفسير (6919) قالا ثنا عبيد الله بن سعيد بن إبراهيم الزهري ثنا عمي ثنا أبي عن الوليد بن كثير عن محمد بن مسلم بن شريك الثقفي أن إسماعيل مولى خراش ! حدثهم أن قيس بن أبي حازم حدثه به

    قال أبو نعيم في معرفة الصحابة : وحديث محمد بن مسلم يتفرد به يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن الوليد بن كثير عن محمد بن مسلم بن شريك

    19/ يحيى بن سعيد الأموي 20/ ويحيى بن عبد الملك 21/ ومرجى بن رجاء 22/ والوليد بن القاسم 23/ وعلي بن عاصم[10] 24/ وهياج بن بسطام 25/ ومعلى بن هلال 26/ وأبو حمزة السكري

    أقول : علقه عن هؤلاء الحافظ الدارقطني في العلل ولم أقف على رواية منها موصولة

    27/ مسعر بن كدام
    قال الدارقطني في الغرائب أطرافه (1/ 40) : ورواه مسعر عن إسماعيل بن أبي خالد عنه وهو غريب من حديثه عنه تفرد به سليمان بن أبي كريمة عن مسعر ولم يروه عنه غير المنذر بن سعيد بن أبي الجهم.

    28/ جعفر بن زياد الأحمر
    قال الدارقطني في الغرائب أطرافه (1/ 40) : ورواه جعفر الأحمر عن إسماعيل وتفرد به يحيى بن أبي بكير عنه

    [1] وفي العوالي (1)
    [2] وفي (3057)
    [3] وهو في مسنده قاله الضياء
    [4] وفي الشعب (7144)
    [5] هذه الزيادة خرجتها في جزء مفرد
    [6] و(65) عن يحيى وحده
    [7] وفي (1/ 203)
    [8] وفي العقوبات (39)
    [9] وفي شرح السنة (4153)
    [10] وعلقه عنه الخطيب أيضا في الفصل للوصل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    ورواه عن إسماعيل شعبة واختلف عنه فرواه محمد بن جعفر عن شعبة عن إسماعيل قال سمعت قيس بن أبي حازم يحدث عن أبي بكر الصديق أنه خطب فقال: يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية وتضعونها على غير ما وضعها الله {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الناس إذا رأوا المنكر بينهم فلم ينكروه يوشك أن يعمهم الله بعقاب
    أخرجه أحمد في المسند (53) ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن إسماعيل به
    ومن طريق أحمد أخرجه الخطيب في الفصل للوصل (1/ 141):

    وتابع محمد بن جعفر جماعة
    1/ روح بن عبادة
    أخرجه البزار في المسند (66)[1] ثناه محمد بن معمر
    وأخرجه الطحاوي في شرح مشكل الآثار (1167) ثنا بكار بن قتيبة
    وأخرجه ابن الشرقي في أحاديث من المسند الصحيح (21) ثنا أبو الأزهر
    وأخرجه أبو نعيم في الصحابة (124) ثناه محمد بن علي ثنا الحارث أربعتهم قالوا ثنا روح بن عبادة ثنا شعبة عن إسماعيل به

    2/ عبد الرحمن بن مهدي
    أخرجه الخطيب في الفصل للوصل (1/ 141) ناه الحسن بن أبي بكر أنا دعلج بن أحمد ثنا الحسين بن محمد بن زياد القباني نا عبيد الله بن سعيد أبو قدامة نا عبد الرحمن بن مهدي عن شعبة عن إسماعيل به

    3/ عباد بن عباد
    أخرجه الخلدي في الفوائد (510) ثنا محمد ثنا جمهور بن منصور قال قال عباد حدثني شعبة هذا الحديث عن ابن أبي خالد به وليس فيه قول أبي بكر
    قال شعبة : قد حفظت أنه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم هو قاله (2) .
    ومن طريق عباد أخرجه الخطيب في تاريخه (3011)

    4/ عثمان بن عمر
    علقه عنه البزار في المسند ولم أقف عليه موصولا

    فهؤلاء حمسة محمد بن جعفر وروح بن عبادة وعبد الرحمن بن مهدي وعباد[2] وعثمان بن عمر[3] رووه عن شعبة عن إسماعيل عن قيس عن أبي بكر فوقفوا أول الحديث ورفعوا آخره

    ورواه معاذ بن معاذ عن شعبة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق فرفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم جميعه
    أخرجه المروزي في مسند أبي بكر (89) وأبو يعلى في المسند (128) وعنه ابن حبان في الصحيح (305)
    وأخرجه الخطيب في الفصل (1/ 139) نا أبو بكر البرقاني قرأت على أبي العباس محمد بن أحمد بن حمدان حدثكم تميم بن محمد الطوسي
    وأخبرنا البرقاني ونا أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي لفظا أنا الحضرمي يعني مطينا
    وأخبرنا البرقاني قال وقرأت على بشر بن أحمد الإسفراييني حدثكم يحيى بن محمد الحنائي
    وأخرجه الخطيب في الفصل (1/ 139) نا أبو الفرج البغدادي وأبو الحسين الدعا قالا أنا إسحاق بن سعد بن الحسن بن سفيان النسوي ثني جدي ستتهم قالوا نا عبيد الله بن معاذ نا أبي نا شعبة به
    ومن طريق أبي يعلى أخرجه الضياء في المختارة (58)

    وأخرجه الخطيب في الفصل (1/ 139) نا الحسن بن أبي بكر أنا دعلج بن أحمد أنا معاذ بن المثنى ثني أبي نا أبي عن شعبة عن إسماعيل فرفعه كله

    ورواه إبراهيم بن إسحاق الحربي نا مثنى بن معاذ نا أبي نا شعبة عن إسماعيل فوقفه أوله ورفع آخره
    أخرجه الخطيب في الفصل (1/ 143) ناه أبو الحسين محمد بن الحسين بن محمد بن الفضل القطان أنا أبو بكر أحمد بن سلمان النجاد نا إبراهيم بن إسحاق نا مثنى بن معاذ نا أبي نا شعبة به

    قال الخطيب : هكذا روى معاذ بن معاذ العنبري هذا الحديث عن شعبة جعله كله من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ووهم في ذلك لأن أول الحديث إنما هو من كلام أبي بكر الصديق إلى ما ذكر من الآية وما بعد ذلك هو كلام النبي صلى الله عليه وسلم رواه كذلك عن شعبة مبينا مفصلا محمد بن جعفر غندر وعبد الرحمن بن مهدي.

    قلت : ورواه روح بن عبادة وعثمان بن عمر كذلك أيضا

    وقال الخطيب أيضا : وهكذا رواه إبراهيم بن إسحاق الحربي عن مثنى بن معاذ بن معاذ عن أبيه عن شعبة وأحسب أن إبراهيم رده إلى الصواب وكره مخالفة الناس لأن المحفوظ عن معاذ بن معاذ من رواية ابنيه معا ما قدمناه.

    قلت : وهكذا أخرجه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (62) ثنا عبيد الله بن معاذ بن معاذ نا أبي نا شعبة فوقف أول الحديث ورفع آخره وأحسب ( أن ابن أبي عاصم ) رده إلى الصواب وكره مخالفة الناس لأن المحفوظ عن معاذ بن معاذ من رواية ابنيه معا ما قدمناه.

    ورواه مسلم بن إبراهيم عن مالك بن مغول وشعبة بن الحجاج عن إسماعيل فوقف الحديث كله
    أخرجه الخطيب في الفصل (1/ 143) ناه محمد بن الحسين بن الفضل أنا أحمد بن سلمان قال قرئ على أحمد بن محمد بن عيسى القاضي وأنا أسمع نا مسلم بن إبراهيم نا مالك بن مغول وشعبة به

    مسلم بن إبراهيم هو الفراهيدي ثقة والسند إليه صحيح

    أقول : وهذا من أوهام مسلم والأشبه أنه حمل رواية شعبة على رواية مالك الموقوفة كما سيأتي وهذا من آفة الجمع بين الرواة والله المستعان

    والمحفوظ ما رواه محمد بن جعفر وروح بن عبادة وعبد الرحمن بن مهدي عن شعبة عن إسماعيل عن قيس عن أبي بكر موقوفا أول الحديث ومرفوعا آخره

    [1] وفي (1/ 203)
    [2] عباد لم يذكر قول أبي بكر
    [3] ساق البزار روايته إثر رواية روح ولم يعلق عليها بشيء فالأشبه أنها مثلها والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    فهؤلاء تسعة وعشرون عبد الله بن نمير وحماد بن أسامة ويزيد بن هارون وخالد بن عبد الله وزهير بن معاوية وهشيم بن بشير وعبد الله بن المبارك ومروان بن معاوية ومعتمر بن سليمان وعمر بن علي وعبيد الله بن عمرو وزائدة بن قدامة وأبو يوسف القاضي وعبد الرحيم بن سليمان وجرير بن عبد الحميد وعبد العزيز بن مسلم ومحمد بن مسلم ويحيى بن سعيد ويحيى بن عبد الملك ومرجى بن رجاء والوليد بن القاسم وعلي بن عاصم وهياج بن بسطام ومعلى بن هلال وأبو حمزة السكري وشعبة بن الحجاج وجعفر الأحمر رووه عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق فوقفوا أول الحديث على أبي بكر ورفعوا آخره إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم

    يتبع إن شاء الله تعالى فنظرة إلى ميسرة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    ورواه سفيان بن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس قال: سمعت أبا بكر رضي الله عنه يقول على المنبر : إن الناس يقرؤون هذه الآية لا يدرون كيف موضعها {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} وإن القوم إذا عمل فيهم بالمعاصي فلم ينكروه ورأوا الظالم فلم يغيروا عليه عمهم الله بعقاب.
    أخرجه سعيد بن منصور في التفسير(840) نا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد به
    ومن طريق سفيان أخرجه الداني في السنن الواردة في الفتن (337)

    وتابع سفيان على وقف الحديث جماعة
    1/ وكيع بن الجراح
    أخرجه الطبري في التفسير (12871) ثنا هناد وابن وكيع قالا ثنا وكيع عن ابن أبي خالد به

    2/ يونس بن أبي إسحاق
    أخرجه ابن أبي الدنيا في الأمر بالمعروف (24) ثنا أحمد بن محمد بن سعيد الهمذاني مولى قريش ثنا القاسم بن الحكم العرني ثنا يونس بن أبي إسحاق عن إسماعيل به

    تنبيه : لم يحك أبو زرعة في العلل عن وكيع ويونس إلا الوقف ولم يحك الدارقطني عنهما إلا الرفع فهذا قولان وكأن أحدهما وقف على ما لم يقف عليه الآخر والله أعلم

    3/ يحيى بن سعيد القطان
    علقه عنه أبو زرعة في علل الحديث ولم أقف عليه موصولا

    4/ إسماعيل بن مجالد 5/ وعبيد الله بن موسى
    علقه عنهما الدارقطني في العلل ولم أقف عليه موصولا

    6/ مالك بن مغول
    ورواه عن إسماعيل مالك بن مغول واختلف عنه فرواه حجاج بن نصير عن مالك عن إسماعيل فوقف أول الحديث ورفع آخره
    أخرجه الطبراني في الأوسط (2511) ثنا أبو مسلم
    وأخرجه ابن أبي الدنيا في الأمر بالمعروف (43) ثنا الوليد بن شجاع قالا نا حجاج بن نصير نا مالك بن مغول عن إسماعيل به

    قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن مالك إلا حجاج بن نصير

    حجاج بن نصير واهي الحديث

    وخالف حجاج بن نصير مسلم بن إبراهيم فرواه عن مالك بن مغول[1] عن إسماعيل فوقف الحديث كله
    أخرجه الخطيب في الفصل للوصل (1/ 143) ناه محمد بن الحسين بن الفضل أنا أحمد بن سلمان قال قرئ على أحمد بن محمد[2] بن عيسى القاضي وأنا أسمع نا مسلم بن إبراهيم نا مالك به

    مسلم بن إبراهيم هو الفراهيدي ثقة مأمون
    والسند إليه صحيح محمد بن الحسين بن الفضل هو أبو الحسين القطان وثقه الخطيب في تاريخه
    وأحمد بن سلمان هو أبو بكر النجاد أحد الأيمة المشهورين
    وأحمد بن محمد بن عيسى القاضي هو أبو العباس البرتي أحد الثقات الحفاظ

    أقول : هذا الوجه عن مالك أصح فإن حجاجا ضعيف

    ورواه رواد بن الجراح عن ورقاء عن إسماعيل بن أبي خالد عن ابن أبي زهير الثقفي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال قلت للنبي صلى الله عليه وسلم قول الله عز وجل {لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} قال ليس هو هكذا يا أبا بكر إن المعصية إذا خفيت لم تضر إلا عاملها وإذا ظهرت فلم يغيرها العامة أوشك أن يعمهم الله بعقاب
    أخرجه ابن المقرئ في المعجم (937) ثنا أبو محمد عبد الله بن يزيد العسقلاني ثنا عصام بن رواد بن الجراح ثنا أبي ثنا ورقاء عن إسماعيل به

    وهذا منكر بهذا الإسناد رواد يضعف في الحديث

    الخلاصة أن أصحاب إسماعيل بن أبي خالد الثقات اختلفوا عنه في هذا الحديث فرواه عامة أصحابة فوقفوا عنه أول الحديث على أبي بكر الصديق ورفعوا آخره إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم
    ورواه جماعة من الحفاظ أيضا عن إسماعيل فوقفوا الحديث كله على أبي بكر الصديق لم يجاوزه به

    أقول : إسماعيل ثقة حافظ ورفع الحديث عنه صحيح فإنه زيادة ثقات وزيادة الثقة مقبولة وقد تواطأ جماعة بلغ عددهم ثمانية وعشرين على الرفع وفيهم حفاظ أثبات والراوي قد ينشط فيسند ويجبن أحيانا فيقف الحديث

    قال أبو زرعة الإمام في علل الحديث : وأحسب إسماعيل بن أبي خالد كان يرفعه مرة ويوقفه مرة

    وقال البزار : وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ من وجه أعلى من هذا الوجه ولا أحسن إسنادا منه من أبي بكر وقد أسنده جماعة منهم المعتمر وشعبة وأوقفه جماعة والحديث لمن زاد فيه إذا كان ثقة وشعبة وزائدة والمعتمر وغيرهم فأسندوه فاقتصرنا على حديث من ذكرنا دون غيره

    [1] قرن مسلم رواية مالك برواية شعبة فتنبه
    [2] ورد في المطبوع أحمد بن محمد بن محمد بن عيسى القاضي أقحم فيه " بن محمد " ولا أدري الإقحام ممن

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    وروى هذا الحديث بيان بن بشر عن قيس بن أبي حازم قال قال أبو بكر وهو على المنبر: يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية على غير موضعها " لا يضركم من ضل إذا اهتديتم " وإن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه عمهم الله بعقابه.
    ورواه عن بيان جماعة
    1/ محمد بن فضيل
    أخرجه الطبري في التفسير (12872) ثنا ابن وكيع
    وأخرجه الطبري في التفسير (12875) ثنا أبو هشام الرفاعي قالا ثنا ابن فضيل ثنا بيان به

    2/ يونس بن أبي إسحاق
    أخرجه ابن أبي الدنيا في الأمر بالمعروف (24) ثنا أحمد بن محمد بن سعيد الهمذاني مولى قريش ثنا القاسم بن الحكم العرني ثنا يونس بن أبي إسحاق عن بيان بن بشر ثنا قيس به

    3/ جرير بن عبد الحميد
    أخرجه الطبري في التفسير (12872) ثنا ابن وكيع ثنا جرير عن بيان به

    4/ الحسن بن صالح
    أخرجه ابن الأعرابي في المعجم (1385) نا ابن عفان نا يحيى بن فضيل نا الحسن نا بيان به

    5/ عمران بن عيينة
    أخرجه محمد بن هارون الحضرمي في الفوائد الحسان انتقاء الحافظ المزي (ص 67) ثنا أزهر بن جميل ثنا عمران بن عيينة عن بيان بن بشر به

    قال المزي في تحفة الأشراف (5/ 303) بعد ذكر رواية إسماعيل المرفوعة : رواه عمران بن عيينة عن بيان بن بشر عن قيس نحوه

    أقول : في هذا نظر وأراه سبق قلم فإن المزي نفسه رواه من طريق عمران بن عيينة في الفوائد الحسان موقوفا ورواه الجماعة كما تقدم عن بيان موقوفا ولم يحك أبو زرعة والدارقطني عنه إلا الوقف

    يتبع إن شاء الله بذكر من وافق بيان على وقف الحديث فنظرة إلى ميسرة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    لقد أجدتم بارك الله بكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    جعلك الله من الأجودين وبارك فيك أخي الكريم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    وتابع بيان على وقف الحديث جماعة
    1/ الحكم بن عتيبة
    أخرجه أبو يعلى في المسند (129) ثنا عبيد الله بن معاذ ثنا أبي ثنا شعبة عن الحكم عن قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق بمثل ذلك لا يذكر النبي صلى الله عليه وسلم
    ومن طريق أبي يعلى أخرجه الضياء في المختارة (59) وابن عساكر في تاريخه (30/ 5)

    2/ مجالد بن سعيد
    ورواه عن مجالد جماعة واختلف عنه فرواه إسحاق بن إدريس عن سعيد بن زيد ثنا مجالد بن سعيد عن قيس بن أبي حازم قال سمعت أبا بكر يقول فوقف أول الحديث ورفع آخره
    أخرجه البزار في المسند (69) ثنا الحسن بن يحيى الأرزي
    أخرجه الطبري في التفسير (12878) ثنا محمد بن بشار ثنا إسحاق بن إدريس ثنا سعيد بن زيد أخو حماد بن زيد ثنا مجالد به

    إسحاق بن إدريس هو أبو يعقوب الإسواري بصري تركه الناس وقال يحيى كذاب يضع الحديث

    ورواه عباد بن عباد عن مجالد بن سعيد عن قيس بن أبي حازم أنه سمع أبا بكر يقول فوقف الحديث كله
    أخرجه الخلدي في الفوائد (509) ثنا محمد ثنا جمهور بن منصور ثنا عباد بن عباد عن مجالد به

    أقول : هذا الموقوف أصح عن مجالد فقد قال ابن ناصر الدين الدمشقي في الأربعون المتباينة الأسانيد والمتون (ص: 22) : ورواه أبو النعمان عارم ومسدد قالا ثنا حماد بن زيد عن مجالد بن سعيد عن قيس بن أبي حازم قال سمعت أبا بكر رضي الله عنه قال أبو النعمان في حديثه وهو يخطب وهو يقول : يأيها الناس إياكم والكذب.
    وقال مسدد : اتقوا الكذب فإنه مجانب للإيمان وتلا هذه الآية: {يأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم}
    قال مسدد : وإنكم تقرءون هذه الآية: {يأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم} فتئولوها على غير ما قال الله أو غير ما أنزل الله وأن الناس إن فعلوا ذلك عمهم الله بعقاب إذا رأوا منكرا فلم يغيروه

    أقول : هذه متابعة عزيزة لم أقف عليها فالله المستعان

    3/ عيسى بن المسيب
    أخرجه الطبري في التفسير (12876) والنجاد في حديثه (20) نا الحارث نا عبد العزيز بن أبان نا عيسى بن المسيب البجلي نا قيس بن أبي حازم قال سمعت أبا بكر الصديق رضي الله عنه به موقوفا
    ومن طريق النجاد أخرجه ابن ناصر الدين في الأحاديث الأربعون المتباينة الأسانيد والمتون (20)

    عبد العزيز بن أبان هو ابو خالد الكوفي تركه الناس وقال ابن معين كذاب خبيث يضع الحديث

    4/ عبد الملك بن ميسرة
    أخرجه الطبري في التفسير (12877) ثنا الربيع ثنا أسد بن موسى ثنا سعيد بن سالم ثنا منصور بن دينار عن عبد الملك بن ميسرة عن قيس بن أبي حازم عن أبي بكر فوقف الحديث كله

    قال الدارقطني في الكرائب أطرافه (1/ 41) : تفرد به منصور بن دينار عن عبد الملك بن ميسرة الزراد عن قيس ورواه إبراهيم بن مهاجر عنه وتفرد به علي بن حفص عن عبد الله بن الجراح عن إبراهيم.

    5/ طارق بن عبد الرحمن
    رواه عن طارق[1] يونس بن أبي إسحاق فيما ذكره أبو زرعة في علل الحديث ولم أقف عليه موصولا

    6/ عبد الملك بن عمير
    قال الدارقطني في الغرائب أطرافه (1/ 40) : تفرد به سليمان بن كثير عن عبد الملك بن عمير عن قيس ... وتفرد به عبد الغفار بن الحكم عن سليمان.

    7/ ذر بن عبد الله الهمداني
    علقه عنه الدارقطني في العلل ولم أقف عليه موصولا

    وأرسل هذا الحديث عن أبي بكر السدي
    أخرجه الطبري في التفسير (12874) ثنا محمد بن الحسين ثنا أحمد بن مفضل ثنا أسباط عن السدي قوله : "يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم" يقول : مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قال أبو بكر بن أبي قحافة يا أيها الناس لا تغتروا بقول الله " عليكم أنفسكم " فيقول أحدكم علي نفسي والله لتأمرن بالمعروف وتنهون عن المنكر أو ليستعملن عليكم شراركم فليسومنكم سوء العذاب ثم ليدعون الله خياركم فلا يستجيب لهم.

    [1] وعلقه عن طارق أيضا الدارقطني في العلل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    الخلاصة أن هذا الحديث رواه عن قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق جماعة فرفعه عنه إسماعيل بن أبي خالد ووقفه بيان بن بشر والحكم بن عتيبة ومجالد في آخرين

    أقول : إسماعيل أروى الناس عن قيس وهو ثبت حافظ وقد حفظ عن قيس الرفع وهي زيادة ثقة وزيادة الثقة مقبولة[1] ويشبه أن يكون قيس هو الذي كان يرفع الحديث مرة ويقفه أخرى وهذا قول شيخ العلل الحافظ الدارقطني فقد قال في العلل بعد أن حكى الخلاف في هذا الحديث (1/ 250): وجميع رواة هذا الحديث ثقات ويشبه أن يكون قيس بن أبي حازم كان ينشط في الرواية مرة فيسنده ومرة يجبن عنه فيقفه على أبي بكر.

    وحكى الخلاف أيضا أبو زرعة عن قيس ولم يقطع فيه بشيء غير أنه ختمه برواية إسماعيل المختلف فيها فقال وأحسب إسماعيل بن أبي خالد كان يرفعه مرة ويوقفه مرة وكأنه رأى الرفع محفوظا وإلا أعله ( وهذا احتمال )

    وصحح الحديث مرفوعا الترمذي وابن حبان

    هذا ما تيسر لي جمعه وتحريره من طرق هذا الحديث الكثيرة وقد بذلت في ذلك وسعي وما آلوت إن شاء الله فإن كان ما وصلت إليه حقا وصوابا فذلك محض فضل الله علي فله الحمد وله الشكر وإن أخطأت فمن نفسي وأسأل الله الكريم أن يعفو عني ويغفر لي
    كتبه أبو صهيب الجزائري

    [1] وهذا ليس على إطلاقه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    تنبيه :
    خرج الشيخ هذا الحديث في الصحيح (4/ 138) وقال بعد ترجيح رواية إسماعيل المرفوعة : وقد أفاد الحافظ المزي أنه رواه عمران بن عيينة عن بيان بن بشر عن قيس نحوه .

    قلت[1] : في هذا نظر وأراه سبق قلم فإن المزي نفسه رواه من طريق عمران بن عيينة في الفوائد الحسان موقوفا ورواه الجماعة كما تقدم عن بيان موقوفا ولم يحك أبو زرعة والدارقطني عنه إلا الوقف وهو الصحيح عنه

    ثم قال الشيخ : وهذه متابعة قوية فإن بيان بن بشر ثقة ثبت فقد وافق إسماعيل على رفعه فدل على أن أصل الحديث عنده مرفوع وإن كان أوقفه أحيانا للسبب الذي ذكره الدارقطني أو غيره وعمران بن عيينة صدوق له أوهام و مثله وإن كان لا يحتج به فلا أقل من أن يستشهد به

    قلت : هذا بحسب ما وقع للشيخ وإلا فالصحيح أن بيان بن بشر قد خالف إسماعيل ولم يتابعه لأنه وقف الحديث عن قيس ولم يرفعه

    ثم قال الشيخ : نعم رواه شعبة عن الحكم عن قيس بن أبي حازم عن أبي بكر موقوفا عليه والحكم وهو ابن عتيبة وإن كان ثقة ثبتا مثل إسماعيل بن أبي خالد فهو دونه من ناحيتين :
    الأولى : أنه ربما دلس كما في " التقريب " .
    والأخرى : أنه لم يتابع على وقفه بخلاف إسماعيل فإنه قد توبع على رفعه كما تقدم فهو الأرجح حتما إن شاء الله تعالى .

    قلت : علل الشيخ رواية الحكم بعلتين :
    1/ تدليس الحكم وليس بشيء فهذان أبو زرعة والدارقطني إماما العلل لم يتعرضا لذلك ولو من طرف خفي

    2/ أن الحكم لم يتابع بخلاف إسماعيل وهذا بحسب ما وقف عليه الشيخ وإلا فالأمر على خلاف ذلك فإن إسماعيل قد تفرد برفع هذا الحديث عن إسماعيل وأن جماعة تابعوا الحكم على وقفه وفيهم بعض الثقات ولولا أن إسماعيل كان ثبثا حافظا وهو أروى الناس عن قيس لعد رفعه هذا الحديث عن قيس منكرا والله أعلى وأعلم

    [1] قد تقدم هذا القول

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    عفوا انظر المشاركة بعدها

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    فهؤلاء تسعة وعشرون عبد الله بن نمير وحماد بن أسامة ويزيد بن هارون وخالد بن عبد الله وزهير بن معاوية وهشيم بن بشير وعبد الله بن المبارك ومروان بن معاوية ومعتمر بن سليمان وعمر بن علي وعبيد الله بن عمرو وزائدة بن قدامة وأبو يوسف القاضي وعبد الرحيم بن سليمان وجرير بن عبد الحميد وعبد العزيز بن مسلم ومحمد بن مسلم ويحيى بن سعيد ويحيى بن عبد الملك ومرجى بن رجاء والوليد بن القاسم وعلي بن عاصم وهياج بن بسطام ومعلى بن هلال وأبو حمزة السكري وشعبة بن الحجاج وجعفر الأحمر رووه عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق فوقفوا أول الحديث على أبي بكر ورفعوا آخره إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم
    وقال الرافعي في التدوين (2/ 254) في ترجمة أحمد بن محمد بن يحيى الشحام أبو العباس الرازي : قال الخليل الحافظ في الإرشاد ثقة كبير المحل ... ورأيت بخط أبي الحسن القطان حدثني أبو العباس أحمد بن محمد بن يحيى الشحام الرازي بقزوين سنة ... وتسعين (ترك البياض هكذا ) حدثني إسحاق بن أبي حمزة الرازي ثنا السندي بن عبد ربه ثنا علي بن علي ثنا إسماعيل بن أبي خالد به

    أقول : لم أتبين علي بن علي هذا ويحتمل أنه مصحف عن مندل بن علي فهو يروي عن إسماعيل ويروي عنه السندي

    فائدة : ترجمة السندي بن عبد ربه

    هو سهل بن عبد الرحمن الكندي أبو الهيثم الدهكي[1] الرازي ويلقب سهل بالسندي وأبوه بعبدويه كان قاضيا بقزوين وهمدان وهو أول من جمعتا له ويعرف سهل بالسندي بن عبد ربه والسندي بن عبدويه وسهل بن عبدويه
    روى عن إبراهيم بن طهمان وعبد الله العمري وخالد بن ميسرة وأبي أويس وأبي معشر وعمرو بن أبي قيس وزهير بن معاوية وشريك وجرير بن حازم ومندل بن على وعكرمة بن إبراهيم قاضي الري ومحمد بن مسلم الطائفي وعيسى بن عبد الرحمن السلمي وأبي بكر النهشلي وعمر بن أبي زائدة
    روى عنه أبو مسعود أحمد بن الفرات وزافر بن سليمان وعمرو بن رافع وأبو حجر القزويني وعبد الله بن سالم البزاز وخالا أبي حاتم محمد وإسماعيل ابنا يزيد وحجاج بن حمزة وأبو عبد الله الطهراني ومحمد بن عمار.

    قال ابن أبي حاتم نا أبي قال سمعت أبا الوليد الطيالسي يقول لم أر بالري أعلم بالحديث من رجلين من قاضيكم يحيى بن الضريس ومن الزائد الأصبع السندي بن عبدويه وقال ابن أبي حاتم أيضا سمعت أبي يقول رأيته مخضوب الرأس واللحية ولم أكتب عنه وسمعت كلامه وقال أيضا قال سئل أبي عنه فقال شيخ وذكره ابن حبان في الثقات وقال يغرب وقال السمعاني وكان من علماء أهل الحديث

    هذه ترجمة الرجل نسقتها وهذبتها من الجرح والتعديل (4/ 201) و (4/ 318) والثقات لابن حبان (8/ 304) وموضح أوهام الجمع والتفريق (2/ 139)والتدوين (3/ 62) والأنساب (7/ 272) و (5/ 424) وتاريخ الإسلام (14/ 185)

    [1] قال السمعاني : بفتح الدال المهملة والهاء وفي آخرها الكاف هذه النسبة إلى دهك وهو إحدى قرى الري قال ياقوت في معجم البلدان (2/ 492) : كذا ذكره السمعاني ووجدته بخط عبد السلام البصري الدهكي بكسر أوله وفتح ثانيه.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    رائع جدا أبا صهيب ، و جزاك الله خيرا على الإفاضة!

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    أحسن الله إليك أخي الطيب

  15. #15

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    بارك الله فيكم.
    قد توسع المحدث سعد الحميد بتخريج هذا الحديث في تخريجه لكتاب التفسير من ( سنن سعيد بن منصور).
    وقد خرجناه أيضًا باختصار في ( الرحمات )، وسأنقل ختام ما قلناه هناك إن شاء الله.

  16. #16

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المظَفَّر السِّنَّاري مشاهدة المشاركة
    وقد خرجناه أيضًا باختصار في ( الرحمات )، وسأنقل ختام ما قلناه هناك إن شاء الله.
    قلنا هناك [تخريج الحديث/رقم 128] بعد أن ذكرنا الجماعة الذين خالفوا إسماعيل بن أبي خالد في رفعه:
    فكأن قيسًا كان يرفعه تارة ويوقفه أخرى ! كما مضى في كلام الدارقطني.
    لكن قد يقال: هؤلاء جماعة من الثقات قد خالفوا إسماعيل بن أبي خالد في رفعه عن قيس !
    وقد مضى أنه رُوي عن إسماعيل موقوفًا أيضًا.
    وليس إسماعيل - وإن كان ثقة ثبتًا، مع الاختلاف عليه في رفعه ووقفه - مما يُقدَّم قوله على هؤلاء الثقات جميعًا !
    فكيف وقد وافقهم في إحدى الروايتين المحفوظتين عنه؟! أعني الرفع والوقف.
    فالذي ينقدح في صدري: أن الوجه الموقوف هو الأصح عن قيس ! ولست أجزم بذلك الآن.
    ولعلنا نبسط الكلام على هذا الحديث في مكان آخر.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    جزاك الله خيرا أبا المظفر
    الوجه الذي ذكرت من تقديم قول الجماعة في الوقف على قول إسماعيل المرفوع ينقدح في ذهن كل حديثي فضلا عمن عرف طرق القوم في الترجيح وقد تعلمه الناس من أمثال أبي زرعة والدارقطني وقد شرحا قول الرواة في هذا الحديث غاية الشرح فأين هو منهما يارك الله فيك ولا أعلم أحدا قبلهما ولا بعدهما أعل المرفوع فلئن كان ترجيح المرفوع تقليدا فأنعم به من تقليد والله أعلم

  18. #18

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    جزاك الله خيرا أخي الكريم الشيخ عدلان على هذا التخريج الموسع

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    آمين وإياك أخي الكريم الفاضل عبد الرحمن وأنا بانتظار استدراكاتك

  20. #20

    افتراضي رد: التخريج المفصل لحديث قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق إن الناس إذا رأوا المنكر .

    معذرة فقد ذكرتُ ما تفضلت بطرحه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •