تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: بيان أي الروايتين صحيح..........مهم

  1. #1

    افتراضي بيان أي الروايتين صحيح..........مهم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وورد في سنن أبي داود
    ( حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن أبي المنهال عن أبي برزة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر إذا زالت الشمس ويصلي العصر وإن أحدنا ليذهب إلى أقصى المدينة ويرجع والشمس حية ونسيت المغرب وكان لا يبالي تأخير العشاء إلى ثلث الليل قال ثم قال إلى شطر الليل قال وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها وكان يصلي الصبح وما يعرف أحدنا جليسه الذي كان يعرفه وكان يقرأ فيها من الستين إلى المائة).قال عنه الشيخ الألباني صحيح ,وردت فيه لفظة (ومايعرف أحدنا جليسه).
    وورد أيضا في سنن أبي داود عن أبي بَرْزَةَ قال:
    كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلِّي الظهر إذا زالت الشمس، ويصلِّي العصر؛وإنَّ أحدنا لَيَذْهَب إلى أقصى المدينة وبرجع؛ والشمس حَيّةٌ - ونسيت
    المغرب (1) -، وكان لا يبالي تأخير العشاء إلى ثلث الليل، قال: ثم قال:
    إلى شطر الليل. قال: وكان يَكْره النومَ قبلها والحديثَ بعدها، وكان يصلي
    الصبح؛ وبعرف أحدنا جليسه الذي كان يعرفه، وكان يقرأ فيها الستين
    إلى المئة. قال الشيخ الألباني:
    إسناده صحيح على شرط البخاري. وقد أخرجه في "صحيحه "
    عن شيخ المصنف بإسناده، وأخرجه أبو عوانة في "صحيحه " من طريق المؤلف،ورواه مسلم بتمامه، والترمذي بعضه، وقال: حديث حسن صحيح
    في الحديثين وردت لفظة (يعرف) ولفظة (مايعرف)
    كيف نوفق بين الروايتين من الناحية الحديثية خصوصا أن مخرجهما واحد أرجو التفصيل بارك الله فيكم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: بيان أي الروايتين صحيح..........مهم

    أخي العزيز..
    وورد أيضا في سنن أبي داود عن أبي بَرْزَةَ قال:
    لا أعلم أن أبا داود قد رواه في موضعين في سننه باللفظين المختلفين!

    وأظنك تقصد من رواه عنه من طريقه.. أليس كذلك؟
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3

    افتراضي رد: بيان أي الروايتين صحيح..........مهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أخي العزيز..

    لا أعلم أن أبا داود قد رواه في موضعين في سننه باللفظين المختلفين!

    وأظنك تقصد من رواه عنه من طريقه.. أليس كذلك؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ذكر الشيخ الألباني الروايتين,الأول في (صحيح أبي داود) والثانية في (صحيح وضعيف أبي داود).

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: بيان أي الروايتين صحيح..........مهم

    وفقك الله أخي التميمي..
    لا يوجد في السنن لأبي داود غير موضعٍ واحد فرد فقط أتى فيه هذا الحديث.. فليسا اثنين غفر الله لي ولك وللمسلمين.
    والذي جعلك تظن هذا الظن هو الحرف(ما).. حيث أتى هذا الحرف (ما) زائداً؛ وخطأً فاحشاً في طبعة الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد، ومشى الشيخ الألباني في صحيح وضعيف سنن أبي داود _ النسخة القديمة _ على هذه الطبعة فتجدها مثبتة عنده هناك.. بينما أتت على الجادة عنده في كتابه الآخر صحيح أبي داود وضعيفه _ النسخة الجديدة المتأخرة قبل وفاته _ كما هو على الجادة أصلاً في السنن لأبي داود فيما حقق على نسخٍ خطيةٍ صحيحة موثوقةٍ سليمه؛ ليس في واحدة منها هذه الزياد للحرف (ما). فتأمل

    فلم يرد في طبعة الشيخ عوامة (دار القبلة)، ولا في طبعة الشيخ شعيب (الرسالة العالمية).. وبالرجوع إلى المخطوطات الصحيحة لم نجد هذا الحرف أيضاً.
    بل أخرجه البيهقي في الكبرى، والبغوي في الأنوار من طريق أبي داود بدون هذه الزيادة.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •