تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حوار شيق وممتع مع الأستاذ طارق منينة حول أقطاب العلمانية (صوتي)

  1. #1

    افتراضي حوار شيق وممتع مع الأستاذ طارق منينة حول أقطاب العلمانية (صوتي)

    http://www.eltwhed.com/vb/showthread...869#post202869


    هذا تسجيل فيديو من غرفة منتدى التوحيد على البالتوك للحوار الشيق والممتع مع الأستاذ طارق منينة حول أقطاب العلمانية ..
    حيث ذكر فيه مغامراته واحتكاكاته بالعلمانيين مثل حسن حنفي ونصر حامد أبو زيد ..
    وتناول فيه كبار رؤوس العلمانية أمثال فؤاد زكريا والجابري وطرابيشي ..
    وتطرق في قسم كبير من كلامه إلى صراعات العلمانيين بينهم البعض وأنهم قلوبهم شتى ..
    وأنهم متنافسون متباغضون يقاتلون بعضهم البعض من أجل السلطة والشهرة واللذة ..
    وذكر أمثلة لذلك كالسجال بين جابر عصفور وعلاء الأسواني الذي وصل إلى الهجاء المباشر ..
    وأمور أخرى كثيرة جدًا تستمعون إليها في هذا التسجيل النادر :
    http://www.archive.org/download/manena/tariq-manena.mp4
    والملف حجمه 45 ميجا ومدته 50 دقيقة ..
    فلا يفوتكم ..!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    759

    افتراضي رد: حوار شيق وممتع مع الأستاذ طارق منينة حول أقطاب العلمانية (صوتي)

    لم اكن اتوقع ان ينشر هذا لكن ربما هي نعمة من الله ومن صنائع المعروف ومن حق الاخوة علي ونعمة الروابط الاخوية ومااحلاها من نعمة فلله الحمد فالشكر للاخوة في غرفة الرد على الملاحدة ، فهم على مااختبرت انا، اعلم مني والله على مااقول شهيد وهم على ثغر خطير جدا ربنا يعينهم ويوفقهم
    كنت على غير استعداد وفقط حضرت غرفتهم لاستمع اليهم لاني رايت اخوة على درجة عالية من العلمية-هذا ليس كلام عاطفي واقصد به في مجال الرد على الملاحدة لذلك ادعو الجميع هناك للاستماع اليهم
    واذا بالدكتور هشام عزمي يطلب حضوري على المايك فكان الحوار وكنت مريض قليلا
    عموما في منتدى التوحيد للاخوة وضع نفس هذا الرابط ودار نقاش فمن اراد ان يرجع اليه فليرجع الا اني ساضع مداخلاتي فلعل فيها روح ايمان وتأييد لمة ملك وروح سكينة أسأل الله ان يُجذرها في قلبي وقولة حق تاريخية منعت قرونا طوالا -في الغرب واما في الشرق فبعد سقوط الخلافة واعلاء العلمانية دفة البلاد-وآن لها اليوم ان تظهر بقوة وتعبر القارات!
    افضل كلمة قالها اخي حسام هي ان مايفعله هؤلاء العلمانيون من التستر و الروغان والتلاعب بموقفهم والترضيات المكشوفة هو نفس موقف الفلاسفة الغربية ايام قرونهم الوسطى المظلمة
    وهناك فرق واحد فارق ومفارق ومفرق وهو مفترق الطريق والفاصل بين الناجي والغريق والعالم والبطريق والمسلم الكوني والزنديق وهو ان الذي هيج الفلاسفة والعلماء في الغرب على عالمهم وفكرهم واسفارهم وواقعهم كان هو الاسلام الذي شكل واقعا جديدا في بيئة جاهلة فصنع منها امة عالمة قائلة كاتبة قارئة امة كونية عالمية انسانية رحمانية علمية نظيفة وجميلة منظمة ومهندمة حتى انها اغرت شباب اوروبا المظلمة بالهجوم على واقعهم ودينهم واسفارهم وقساوستهم وشعروا بنظافة الاسلام والمسلمين بقذارة القساوسة والبيئة فلما واجهتهم الكنيسة لسبب علمها بمصدر تمردهم ومنطلق ثورتهم وجهة علومهم وعقلهم تستروا وتلونوا حتى يتمكنوا لانهم رأوا قتلا وتنكيلا وحرقا وجهلا وتصليبا وشرا وتزويرا،وجهلا وتجهيلا فلما نجوا بالحيلة وانقذتهم علوم الاسلام بكل وسيلة علمية وخصلة بحثية تقدموا بالمجتمع للامام منكرين اصلهم والإسلام
    فاما فلاسفتنا المعاصرون من العلمانيين فعلى العكس من ذلك فانهم لم يولدوا في بيئة العلم التي انقذت اوروبا من القذارة والجهل القاتل والظلمة المعتمة وانما ولدوا في بيئة علمانية منسوخة متمكنة ظاهرة وفقر ومرض وبلاء واقع بالمسلمين واستعمار واستحمار ولما وجدوا دفاع اصحاب الحضارة الاصيلة عن حضارتهم ودينهم واصحاب الفضل الاول والاخير على اساتذتهم في علوم المدنية الحقيقية تستروا وتغيروا ورموا الاسلام من داخله وتستروا بعناصره وركبوا الطروادة الغربي مع ان اشباههم في الغرب القديم ركبوا خيول الاسلام الظافرة وادخلوا بها علوم المسلمين الى ديارهم المظلمة
    ياحسرة على فلاسفتنا الجهلة يتسترون تحت ادعاء ان النجاة في العلمانية مع انها كانت قرونا في الاسلامية ودهورا طوالا في حواصل الخيل الاسلامية والطير الايمانية الذي جاب الاقطار وفتح الامصار ونظر في الاكوان واكتشف الاثار وسمى النجوم واخترع المناهج والاسفار وعالج الابدان والعقول بافضل الامصال وفيصل الافكار
    ان تستر فلاسفة الغرب القدماء ومثلهم من اعيان العلماء غير تستر فلاسفتنا الجهلاء واعيانهم السفهاء فقد تستروا في الغرب القديم ومعهم في خنادقهم قناديل الاسلام ومصابيح المسلمين وكانوا يعددون ساعات التحرير بساعة الاسلام المخترعة المثيرة للعجب اما فلاسفتنا فقد تستروا بجهل التاريخ واثواب الزور والتزوير وعيرونا بعلوم نحن روادها ومناهج نحن اساتذتها ومدنية نحن منشؤوها فخدعتهم عقلانية لاعقلية وتنويرية لانورانية ومدنية لاتمدينية وحداثية بدائية اقرب لحداثة الحيوان وتقدم الهمجية في نفس الانسان فلاهي من التقدمية في شيء ولا من الفرادة الانسانية في شيء...
    لكن النصر قادم وارجاع الحضارة الى اصلها واصولها حتم وامر لازم
    وردا على سؤال
    هل يمكنك أن تزودني بنماذج أو أمثلة لنفاق دعاة التنوير في أوروبا ..؟
    قلت:
    خذ
    فولتير مثلا ، مثلا في فرنسا فقد تقلب في كل شيء ونافق القساوسة والباباوات والملوك ومن ذلك انه كتب مسرحيته ضد الرسول وكتب ضد المسيحية باسماء مستعارة واحيانا باسمه لكن دعني اقول لك ان فولتير تأثر بالتراث الاسلامي عن التوحيد والعلم مع انه كان متذبذبا منافقا قال ديورانت في قصة الحضارة المجلد 38 ص217 ):" وهل كان فولتير فيلسوفاً ؟ نعم . أنه كان كذلك على الرغم من أنه لم يصطنع مذهباً. وأنه تردد وتذبذب في كل شيء وغالباً مابقى فوق سطح الأشياء ولم يتعمق فيها.

    وعن الكتابة باسماء مستعارة لسبب الخوف من الكنيسة-على فكرة كتابي الاول كتبته في اوروبا ضد فرقة مسيحية عام1997 باسم مستعار!-
    قال ديورانت في قصة الحضارة المجلد 38 ص 195):" ولكن فولتير لم يكن يكتب الآن تحت أسم فولتير، بل استخدم أكثر من مائة من مختلف الأسماء المستعارة، بل أحياناً، في مرح شيطاني، نسب هجماته العنيفة إلى رئيس أساقفة كنتربري، أو رئيس أساقفة باريس، أو إلى قسيس أو كاهن أو راهب، ورغبة في أبعاد كلاب السماء عن طريقه خص نفسه بإحدى قذائفه. وكان يعرف أصحاب مطابع باريس وأمستردام ولاهاي ولندن وبرلين، فاستخدمهم في حملته. وعن طريق داملافيل وغيره، وكان يزور باعة الكتب مجاناً بهذه النشرات، وكانوا يبيعونها بأثمان رخيصة. وهم بذلك يغامرون. وأشتد العود ونما الغرس.
    ونشر آنذاك في 1762 "عظة الخمسين" التي كان قد ألفها قبل ذلك بعشر سنين على الأقل، وقرأها على فردريك الأكبر في بوتسدام، وكانت أول هجوم مبار على المسيحية. وبدأت بداية بريئة كل البراءة: "اجتمع كل يوم أحد في المدينة تجارية آهلة بالسكان، خمسون شخصاً متعلماً تقياً

    وتحت عنوان فولتير المسيحية كتب ديورانت في كتابه قصة الحضارة المجلد 38 ص162 ):" - فولتير والله : ونكتفي هنا في تلخيص آرائه في الدين وحربه ضد المسيحية. ولن نذكر هنا شيئاً لم يذكر مائة مرة من قبل. كما أنه لم يقل عن المسيحية شيئاً لم يسبق قوله. وكل ما في الأمر أنه تكلم انطلقت كلماته مثل اللهب سرى في أوربا، وأصبحت قوة شكلت عصره وعصرنا. ... يغذي شكوكه بين الربوبيين في إنجلترا ساعياً وراء العلم في سيري، متبادلاً رسائل الإلحاد مع فردريك في ألمانيا. ومع ذلك فإنه حتى بلغ السادسة بعد الخمسين احتفظ بإلحاده أو كفره مظهراً عارضاً أو لعبة أو تسلية خاصة. ولم يشن على الكنيسة الحرب علانية. بل على النقيض من ذلك دافع علناً وتكراراً عن أساسيات العقيدة المسيحية: إله عادل وإرادة حرة والخلود. وإذا لم نعده كذوباً (وغالباً ما كان طذلك) فإنه احتفظ حتى وفاته بإيمانه بالله وبقيمة الدين. ويمكن أن نقتبس عنه لأي غرض تقريباً"
    وفي نقده للمسيحية يقول ديورانت ج38 ص 139):" في غمرة هذا الصراع انقلبت مناهضة فولتير للمسيحية إلى بغض استمر عشر سنين من حياته (175-1769) وكان قد بدأ باحتقار شبابي للمعجزات والأسرار والأساطير التي واجهت الناس، ثم انتقل إلى تشكك ساخر في المبادئ المسيحية مثل التثليث وتجسد المسيح (اتحاد الألوهية والناسوتية فيه) وآلام المسيح وموته (تكفيراً عن خطايا البشر)، عما اعترف توماس أكويناس صراحة بأنه ليس في متناول العقل، أو أنه يشق على الفهم"
    فولتير يهين الكثوليكية
    يقول ديورانت ج37 ص127 ):" وبين المسرحيات والسياسة، والزوار، وفلاحة حديقته، وجد متسعاً من الوقت ليكمل في فيللته"دليس" عملين كبيرين وينشرهما. وقد ساءت سمعة الأول لما قيل عن خروجه عن للياقة، أما الثاني فقد فتح عهداً جديداً في كتابة التاريخ.
    كان يحتفظ بقصيدته"لابوسيل" منذ 1730 باعتبارها ترفيهاً أدبياً: ويبدو أنه لم يكن في نيته أن ينشرها، لأنها لم تكتف بالتهكم بعذراء أورليان (جان دارك) البطلة، بل هاجمت عقيدة الكنيسة الكاثوليكية، وجرائمها، وشعائرها، وأخبارها. وأضاف الأصدقاء والأعداء إلى مخطوطاتها المتداولة ينهم نتفاً فيها من البذاءة والمرح ما كان حتى فولتير ليكتبه. والآن، في 1755، بعد أن وجد الهدوء والسلام في جنيف، ظهرت في بازل طبعة مسروقة من القصيدة. فحرمها البابا، وأحرقها برلمان باريس، وصادرتها شرطة جنيف، وزج بناشر باريسي في سفينة الأسرى والعبيد لأنه أعاد إصدارها في 1757. وقد أنكر فولتير أنه كاتبها، وأرسل إلى ريشليو، ومدام بومبادور، وبعض موظفي الحكومة، نسخاً من نص مهذب نسبياً، وفي 1762 نشر هذا النص، فلم يناكده أحد بسببه. وحاول أن يكفر عن إساءته لجان دارك بتصويرها صورة أكثر إنصافاً وجداً في كتابه "مقال عن الأعراف"وقد هجم فولتير في كتابه عن التاريخ من انتقدوه لانه انتقد المسيحية وكان :" معهم مونتسكيو في الناحية فقال "إن فولتير يشبه الرهبان الذين لا يكتبون من أجل الموضوع الذي يعالجونه، بل لمجد طائفتهم؛ إنه يكتب من أجل ديره."(53) ورد فولتير على نقاده بأنه أكد على أخطاء المسيحية لأن غيره ما زالوا يدافعون عنها؛ ثم استشهد بأقوال مؤلفين معاصرين امتدحوا الحروب التي شنت على الالبيجنس، وإعدام هس، بل مذبحة القديس برتلميو، فالعالم يحتاج ولا ريب إلى التاريخ يدمغ هذه الأفعال بالإجرام ضد الإنسانية والفضيلة"(قصة الحضارة ج37 ص 134-135)

    فولتير يشتم محمد رسول الله في مسرحيه ولايعرف ان مدحه لعلوم العرب هو مدح لمحمد الرسول لانه هو الذي جاء بمفاتيح هذه العلوم
    ففولتير كان اول من اعترف بدين الفكر الاوروبي لعلم العرب كما قال ديورانت وذلك في تاريخ فولتير المشهور الموضوع في (النص الكامل بجنيف في 1756 في سبعة مجلدات بعنوان "مقال في التاريخ العام"، قال ديورانت :" وصرح بأن محكمة التفتيش الإسبانية، ومذبحة الأليجنس المهرطقين، هما أحط ما وعى التاريخ من أحداث. وبدت له العصور الوسطى في العلم المسيحي فاصلا مقفراً بين جوليان ورابليه، ولكنه كان من أول من اعترفوا بدين الفكر الأوربي لعلم العرب وطبهم وفلسفتهم."(قصة الحضارة المجلد 37 ص 131-132)

    وقال ج36 ص211 ):" . وفي 17 أغسطس 1745 أرسل نسخة من رواية "محمد" إلى البابا بندكت الرابع عشر، يسأله أن يهديها إليه. وفي 19 سبتمبر رد البابا اللطيف: سعدت الليلة الماضية بروايتك "محمد" التي قرأتها بشغف وسرور عظيم. وإني لأقدر مواهبك أكبر تقدير ، وهذا أمر يعترف به الجميع... وأني لأكبر كل الإكبار نبلك وإخلاصك... وإني هنا أمنحك بركتي الرسولية(73)".
    واغتبط فولتير بهذا الوسام أيما اغتباط حتى أنه كتب إلى البابا تقديراً حاراً ختمه بقوله: بكل إجلال وتقدير واحترام أقبل قدميك المقدستين(74)وأعل ن إلى باريس تمسكه بالمذهب الكاثوليكي وإعجابه باليسوعيين، وأطنب في مدائحه لمدام بمبادور والملك. وتوسلت بمبادور إلى الملك وقبل الملك رجاءها. وأخيراً في 9 مايو 1746 وافقت الأكاديمية على الانضمام أمير الشعراء في هذا العصر والكتاب المسرحيين فيه إليها. وزيادة في تكريمه وتدعيم مركزه عين في 22 ديسمبر موظفاً في الحاشية الملكية مخصصاً للقيام على شئون الملك."

    قال ديورانت ج37 ص 98-131):" النص الكامل بجنيف في 1756 في سبعة مجلدات بعنوان "مقال في التاريخ العام"، وكان يشمل "عصر لويس الرابع عشر" وبعض فصول تمهيدية عن الحضارات الشرقية. وفي 1762 أضاف "خلاصة لعصر لويس الرابع عشر" ... أما القصة الأكمل فتبدأ بشرلمان، حيث توقف كتاب بوسويه "حديث في التاريخ العالمي" (1679). كتب فولتير يقول "أريد أن أعرف ما هي الخطوات التي انتقل بها البشر من الهمجية إلى المدينة"-وهو يعنى الانتقال من العصور الوسطى إلى الأزمنة الحديثة.
    وقد أثنى على بوسويه لمحاولته كتابة "تاريخ عالمي". ... وهاجم إهمال الأسقف بوسويه للصين والهند، وفكرته عن العرب، أنهم مجرد زنادقة همج. "


    وردودنا انا وانتم كلها رد على سؤال فولتير!
    اخوكم طارق منينة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    759

    افتراضي رد: حوار شيق وممتع مع الأستاذ طارق منينة حول أقطاب العلمانية (صوتي)

    ###
    هذا الرابط له صلة ما بما دار حوله بعض مسائل الحوار الذي وضعه الاخ حسام في الرابط

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •