بسم الله الرحمن الرحيم
اصول اليونينية ورموزها واسانيدها
والصلاة والسلام على بنينا محمد واله وصحبة
أما بعد فاني قد قمت ببحث بسيط قد يكون فيه بعض النفع لإخواني عن النسخة اليونينية وأصولها ورموزها وطالعت له بعض المخطوطات التي من الله بها ويسرها وسأذكر هنا موجز هذا البحث الذي اسأل الله إن ينشر قريباً وسأنقل فيه من المخطوطات التي اطلعت عليها وهي مخطوط فرخة اليونيني التي كانت في اول نسخته وفقدت بعد ذلك من اكثر النسخ وان كانت في بعضها ولم يسقها القسطلاني في شرحه كاملة ، وسأذكر ايضا فوائد من بعض فروع اليونينية التي اطلعت عليها وقد تعجلت لكم هذه الفوائد قبل صدور البحث وهي خلاصته لعلها تفيدكم :
*في هذه الفرخة فوائد جليلة من بيان لاسانيد اصول اليونيني وهي :
1- ابي الوقت
2- بن عساكر
3-الاصيلي
4-السمعاني
5-كريمة
6- ابي ذر الهروي
وبيان لمنهجه في نسخته واصول سماعاته وطرق معارضته لنسخته بالاصول التي وقعت له وبيان قيمة كل نسخة ومرتبها .
ومن طالع هذه الفرخة (وطالع فروع اليونينية) علم عظم جهد هذا الامام ونفاسة نسخته وتقدمها على غيرها فقد بين فيها اختلاف الالفاظ والروايات وعارض الروايات والنسخ بعضها ببعض في منهج دقيق وصبر عجيب حتى بلغ به الاهتمام يزيادة حرف ونقصانة مثل الواو واشباهها .
وقد حرر فيها نسخة الهروي عن شيوخة الثلاثة (الحموي/الكشميهني/ المستملي) تحريرا بالغا فقد عارضها برواية كريمة عن الكشميهني وبين الاختلافات بينهما ، كما عارض رواية الهروي عن الحموي برواية الداودي عن الحموي .
كما انه عارض رواية الحموي بالكشميهني بالمستملي بأبي زيد المروزي والجرجاني كلهم عن الفربري عن البخاري (ونسخة بن عساكر من رواية بن شبوية عن الفربري اضافة لرواية الكشميهني عن الفربري) فهذه ست روايات عن الفربري .
وقد وقعت لليونيني نسخ متقنة وهي:
1- نسخة بن عساكر (وهي من رواية الكشميهني وابن شبوية عن الفربري عن البخاري)
2-نسخة السمعاني (وهي من روايته عن ابي الوقت عن الحموي عن الفربري عن البخاري، وايضا من طريق كريمة عن الكشميهني عن الفربري عن البخاري فهي جامعة لروايتين ) وقد اثنى على هذه النسخة وهي من اصول سماعاته .
3-نسخة الاصيلي وعليها حواشي بخط الحافظ بن عبد البر (وهي من طريق أبي زيد المروزي والجرجاني عن الفربري عن البخاري)
4- نسخة بن الحطيئة عن الشيخ الفقية العالم أبي عبدا لله محمد بن منصور الحضرمي عن الشيخ الفقيه أبي القاسم عبد الجليل بن أبي سعيد عن الحافظ أبي ذر الهروي .
وهي نسخة متقنة قال عنها اليونيني(وهي نسخة صحيحة معتنًى بها حجة قال الإمام الحافظ العالم العارف الزاهد العابد أبو اسحق إبراهيم بن محمد بن الأزهر الصيرفيني شيخنا، هذه النسخة من صحيح البخاري مفزع يلجأ إليه لصحتها وإتقانها.)

فهذه الاصول والنسخ التي اعتمد عليها وهي في غاية النفاسة وكلها من عدة روايات فنسخة بن عساكر من طريق الكشميهني وطريق بن شبوية وهما عن الفربري، ونسخة السمعاني من طريق كريمة عن الكشميهني ومن طريق ابي الوقت عن الداودي عن الحموي (وهي من مسموعات اليونيني) والكشميهني والحموي عن الفربري، ونسخة بن ابي الحطيئة عن الحضرمي عن ابي القاسم (هذه غير الرواية المشهورة في المغرب من طريق الصدفي عن الباجي) عن ابي ذر الهروي وهو عن شيوخة الثلاثة الحموي والمستملي والكشميهني ثلاثتهم عن الفربري، ونسخة الاصيلي عن ابي زيد وعن الجرجاني وهما عن الفربري عن البخاري.
أصل اليونينية الذي نسخت منه هو :
· نسخة الحافظ عبد الغني المقدسي الموقوفة بالمدرسة الضيائية بالشام وهي نسخة متقنة
في اخرها ماصورته : سُمع جميع هذه المجلدة على الشيخ الثقة الصالح ابي عبد الله محمد بن حمد بن حامد الارتاحي بحق اجازته من ابي الحسن علي بن الحسين الفرا الموصلي بحق سماعه من كريمة بن احمد المروزية بقراءة صاحبه الشيخ الامام العالم الحافظ محيي السنة نور الشريعة ضياء الدين ابي محمد عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي ايده الله قراءة حسنة لو رحل الطالب للحديث من نيسابور إلى مصر لحضور قراءته ماكانت رحلته باطلا لعلمه برجال الحديث وحفظه وسمعت الشيخ ابن حامد ( الارتاحي) يقول مامن ساعة اسمع بقراءتك إلا استفيد منها مالم تسبق إليه، سمع المشايخ ................. وعبد الرحمن بن الحسين بن عبد الرحمن (القرشي) وهذا خطة................ في مجلسين اخرهما سلخ ربيع الاول سنة تسع وتسعين وخمسمية.........)
وفي اخرها ايضا بخط الحافظ عبد الغني مامثاله :
(اخبرنا بجميع كتاب الصحيح للإمام ابي عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم ، الشيخ الصالح ابو عبد الله محمد بن حامد بن مفرح بن غياث الارتاحي بقراءتي عليه بفسطاط مصر أنا المسند أبو الحسين علي بن الحسين بن عمر الفرّاء الموصلي اجازة قال اخبرتنا ام الكرام كريمة بنت احمد بن محمد بن حاتم المروزية بمكة انا ابو الهيثم محمد بن المكي بن محمد بن المكي بن زراع الكشميهني انا ابو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري انا ابو عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم البخاري رضي الله عنه ، وقابلت بنسختي هذه اصل الفراء ونسخة ابي صادق مرشد بن يحيى بن القاسم المديني التي هي وقف بجامع عمرو بن العاص رضي الله عنه ومانقص كتبته بالحمرة ومازاد كتبت عليه - لا- وكانت هذه النسخة موافقة لهما قليلة الإختلاف إلا في شئ يسير في التقديم والتأخير وهو معلم في هذه النسخة)
قلت يتضح من ذلك نفاسة نسخة الحافظ عبد الغني فهي من رواية كريمة رواها عنها الفرا وابي صادق وقد قابل بنسخهما عبد الغني نسخته إضافة لقراءته على الارتاحي عن الفرا عن كريمة.وقد بين في نسخته الفروق والنقص والزيادة بين الروايات وعليه تكون نسخة عبد الغني من اتقن واقعد النسخ في رواية كريمة وهي الرواية المشهورة في الديار المصرية كما رواية ابي الوقت عن الداودي في العراق والشام وخراسان ، ورواية ابو ذر الهروي عند المغاربة.
فنسخة الحافظ عبد الغني هي اصل اليونيني وقد استنسخها اليونيني والذي نسخها له
هو محمد بن ابي زيد، ونسخة الحافظ عبد الغني سُمع بها على سراج الدين الزبيدي في
مجلس السماع المذكور المشهور عام ( 630ه) فهي اصل من اصول سماعات اليونيني .
فقد حضر اليونيني مجلس السماع الشهير الذي عقد في الشام للزبيدي قال اليونيني (أصل سماعي من صحيح البخاري الذي أخبرني الإمام العالم الثقة أبو عبد الله الحسين بن أبي بكر بن عبد الله بن المبارك بن محمد بن يحى الزبيدي الربعي السَّلامي بقراءة سيدي ومولاي والدي أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله اليونيني ، والحافظ العلامة مفتي الفرق ريس الأصحاب حُجة العلماء تقي الدين أبي العباس أحمد بن الإمام العلامة الحافظ عز الدين محمد بن الإمام العلامة حجة الحفاظ تقي الدين أبي محمد عبد الغني بن عبد الواحد بن علي بن سرور ،وقراءة ابن عمه الإمام العلامة شرف الدين أبي محمد الحسن بن الإمام الحافظ جمال الدين أبي موسى عبد الله بن الحافظ عبد الغني والإمام العالم والمحدث سيف الدين أبي العباس أحمد بن عيسى بن الإمام العلامة موفق الدين أبي محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامه المقدسيين ، وذلك في شهر رمضان سنة ثلاثين وستماية بدمشق المحروسة، في قلعتها، عن الشيخ الثقة الصدوق الصالح السديد بقية الأشياخ أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السَّجري الهروي قراءةً عليه في شهور سنة ثلاث وخمسين وخمسماية قال أنا الإمام جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داوود بن أحمد بن معاد بن سهلبن الحكم الداودي قراءة عليه ببوشَنج في ذي القعدة سنة خمسٍ وستين وأربعماية قال أنا الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمَّويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السِرَخسي قراءة عليه في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاثماية عن الفربري عن البخاري )
*خاتمة نسأل الله حسنها وقبولها:
يتضح مما سبق اصول اليونينية واسانيدها:
1- فبعد حضور اليونيني مجلس السماع على الزبيدي والذي كان يقرأ فيه من نسخة الحافظ عبد الغني وكان القراء هم المقادسة من احفاد عبد الغني والموفق وغيرهم وكان ذلك عام 630ه .
2- وبعد ذلك بزمن عام 669ه استنسخ اليونيني من نسخة عبد الغني نسخته المشهورة ثم قابلها بنفسة مع الاصول المذكورة (بن عساكر /الهروي/ الاصيلي/ السمعاني)
3- وقابل في سنة واحدة بضعة عشرة مرة كما ذكر الذهبي عنه
4- ثم عرضها على امام العربية بن مالك وقرأها عليه في مجالس ليصحح عليه متون الاحاديث والفاظها ويستفاد منه في توجيه مأشكل بحضور جمع من اهل العلم وكان بأيديهم الاصول والنسخ المذكورة للمعارضة والمقابلة .فكملت مقابلة ومعارضة ومصححة.
· ثم شاعت واشتهرت مع الناس ونقلت منها نسخ ثم فقدت اليونينية ولم يعثر عليها وان كانت فروعها متكاثرة ومعروفة عند اهل العلم حتى عثر عليها العالم المشهور الروداني المغربي صاحب صلة السف فنقلت منها فروع واستنسخ منها البصري اصله المشهور .
ولي عودة وتكملة انشاء الله

أبو محمد
منقول