السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عندي سؤال مستعجل أرجو من الأخوة الإجابة عليه.
من من العلماء من أخرج الأشاعرة و الماتريدية من مفهوم أهل السنة و الجماعة ؟ و من من العلماء من عدهم منهم؟ و هل المسألة خلافية اجتهادية ؟
و بارك الله في الجميع.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عندي سؤال مستعجل أرجو من الأخوة الإجابة عليه.
من من العلماء من أخرج الأشاعرة و الماتريدية من مفهوم أهل السنة و الجماعة ؟ و من من العلماء من عدهم منهم؟ و هل المسألة خلافية اجتهادية ؟
و بارك الله في الجميع.
هل سؤالك يخص الاشاعرة المتقدمين لا المتأخرين أم كليهما ؟
وهل يتضمن الصوفية القبورية اليوم بحكم أن أغلب الاشاعرة اليوم عباد قبور إلا من رحم الله؟
المعلومة الوحيدة التي أعرفها في هذا الصّدد، ربّما تكون مفيدة، هي أنّ يَقول (منهج الأشاعرة في العقيدة) وهذا نقل من موقعه : "هل يرضى الأشاعرة أن يقال عنهم معتزلة ؟ فإن قالوا: لا. وهو المتوقع. قلنا: وأهل السنة والجماعة لا يرضون أن يقال عنهم أشاعرة أبداً. فإن خالفونا، قلنا: تعالوا لنقيس نحن وأنتم المسافة بينكم وبيننا وبينكم وبين المعتزلة وعندها ترون أنكم أقرب إليهم منكم إلينا وإن كنتم أقرب إلينا منهم"
وفي آخر حديثه يقول: "فما القول إذاً في الأشاعرة الذين تمتلئ كتبهم بشتم وتضليل وتبديع أهل السنة والجماعة وأحياناً بتكفيرهم، أيصح بعد هذا أن نقول: إنهم منهم؟ وإن أردت التأكد فاسأل أي أشعري ما المراد بقول الرازي أو الجويني أو الإيجي ... إلخ [الحشوية ، المجسمة ، النابتة ، مثبتو الجهة، القائلون بأن الحوادث تحل في الله... ] إلخ. [48]
إن الأجوبة كلها بدهية ولكن ماذا نصنع وقد ابتلينا بمن ينكر البدهيات!
ويقول في الحاشية شيئا عن الماتريديّة وهو :"ومن العجيب أن الماتريدية يخرجون الأشاعرة من أهل السنة ويدعونه لأنفسهم وهم أكثر فرقتين في الإسلام تقارباً واشتراكاً في الأصول. انظر حاشية على شرح العضدية: 38 . أما ما يتعلق بالخلاف بين الأشاعرة والمعتزلة فهو برمته خلاف داخلي ضمن المدرسة العقلية التي هي مدرسة الهوى والبدعة ولا بأس أن يستفيد أهل السنة من ردود الأشاعرة عليهم إذا كانت حقاً".
جزى الله خيرا الأخوين أبي نسيبة و الرافعي على افادتيهما و أرجو من الإخوة المشاركة و التفاعل كي نستفيد من الجميع خاصة المتخصصين في علم العقيدة. و الله الموفق.
بارك الله فيكم .
- الماتريدية أصناف ثلاثة , كشأن كثير من الفرق الضالة :
1. الغلاة منهم , وهم معطلة جهمية , مذهبهم إلى الكفر أقرب منه للإيمان .
ومن صورهم في العصر الحديث : الكوثري !
2. المتوسطون منهم , كأكثر أهل العلم وطلابه من الحنفية , وهم من أهل البدع , وليسوا من أهل السنة المحضة .
3. عوام الحنفية , وطلابهم الأغرار , فهؤلاء -حقيقة- جهلة بما هم فيه , ولا يعلمون تعطيلا , ولا تأويلا .. ويتحرجون من الكلام في مسائل الأسماء والصفات خوفاً على أنفسهم , وهم أخف من الصنف السابق .
وهذا التقسيم ذكره العلامة شمس الدين السلفي الأفغاني -رحمه الله- في كتابه الشهير عن الماتريدية , وعدائهم للعقيدة السلفية , وهو هو في معرفتهم كما خبرناه , تغمده الله بواسع رحمته .
بارك الله في الإخوة أبي الليث،أبي نسيبة و الرافعي.
هل الأشاعرة من أهل السنة؟
______________________________ _____
السؤال: فضيلة الشيخ هل الأشاعرة من أهل السنة والجماعة ؟ نرجو التوضيح.
______________________________ _____
الجواب:
الأشاعرة من أهل السنة والجماعة فيما وافقوا فيه أهل السنة والجماعة ، وهم مخالفون لأهل السنة والجماعة في باب الصفات؛ لأنهم لا يثبتون من صفات الله إلا سبع صفات، ومع هذا لا يثبتونها على الوجه الذي أثبتها عليه أهل السنة ، فلا ينبغي أن نقول هم من أهل السنة على الإطلاق، ولا أن ننفي عنهم كونهم من أهل السنة على الإطلاق، بل نقول: هم من أهل السنة فيما وافقوا فيه أهل السنة ، وهم مخالفون لأهل السنة فيما خالفوا فيه أهل السنة ، فالتفصيل هو الذي يكون به الحق، وقد قال الله تعالى: وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا [الأنعام:152]، فإخراجهم من أهل السنة مطلقاً ليس من العدل، وإدخالهم في أهل السنة بالإطلاق ليس من العدل أيضاً، والواجب أن يعطى كل ذي حقٍ حقه.
لقاءات الباب المفتوح / العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
بارك الله في أخينا التميمي.