تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: هل هؤلاء علماء؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    69

    افتراضي هل هؤلاء علماء؟

    قديما كانت العلوم الشرعية أربعة: العقيدة - الفقه - الحديث - التفسير
    وكان من يجمع بينها جميعا يطلق عليه قديما ( شيخ الإسلام ) وآخر هؤلاء هو الإمام الشوكاني (1250هـ) وإذا تجوزنا قليلا فالألباني (2001م). وربما كان في الزوايا خبايا، لكن هذا عمن عرف واشتهر
    ثم أضيف إليها في آخر الزمان بدعتان:
    1- المفكر الإسلامي، والعامة ينخدعون بهذا اللقب الضخم، أما غيرهم فيعرفون أنه غالبا ما لايكون طالب علم فضلا عن أن يكون عالما يأخذ الناس عنه الفتوى، ولايمنع هذا أن يكون له لسان ذرب، وقلم سيال.
    2- الداعية، وهذا ليس أحسن حالا من سابقه، إلا أن الفتنة به عظيمة، لا سيما إذا أوتي صوتا جهوريا، وفصاحة ولباقة، وشيئا من ثقافة عامة، وصوت رخيم، يفتتن الناس به كما يفتتنون بأصوات دعاة ورواديد الشيعة. وربما جمع إلى ذلك كله الأناقة في المظهر، و (القبول: الكاريزما).
    وصدق من قال "يكفيك من شر سماعه" فلا تستريح نفسي، ولا أقبل كلاما في الدين من رجل حليق اللحية والشاربين، وليس عندي مانع أن يلبس البدلة - قياسا على جبة رسول الله الرومية - لكن بالله عليكم ما ضرورة الكرافتة؟ التي هي صورة للصليب النصراني لوكانوا يعلمون.
    ثم يسقط عندي إذا كان قد جمع البنات من حوله بدعوى الجمهور، أو إذا كانت مضيفته مذيعة متبرجة سافرة، فضلا عما يبدو من صدرها وساقيها، أو حتى لو كانت ترتدي البنطلون، أو حتى لو كانت ترتدي الحجاب الشرعي ثم هي قد وضعت المكياج الخفيف زعمت.
    ويفلق رأسي والله أن يصفها بالفاضلة
    وقد نتسامح في ذلك إذا كان اتصالا هاتفيا بالصوت لا بالصورة.
    مع أني لا أنفك أسأل نفسي: لماذا نجد رجال الدين اليهود ملتزمين؟ ونجد النصارى مثلا ملتزمين بالزي الرسمي للكنيسة (القفطان الأسود والقلنسوة) وطبعا اللحية الكثة الطويلة؟ أوليس المسلمون بهذا أولى وأولى؟ وهنا أوجه تحية لإخواننا الخليجيين والسودانيين، الذين ما زالوا محافظين على الزي العربي الأصيل.
    ثم أسأل نفسي: لماذا لا نقرأ لصحفي يسخر من زي أولئك النصارى كما قرأنا وسمعنا ورأينا من يسخر من زي العروبة قبل الإسلام؟ لماذا شعائر الإسلام موضع التندر والنقد؟ وليست كذلك شعائر الأديان الأخرى التي يزعمون أنها سماوية.
    ألم يقرأ هؤلاء قوله تعالى {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ }الحج32
    وقبل أن نذهب بعيدا، لا يجوز أن نربط بين الزي والعلم؛ فليست الكرافتة دليل الجهل، ولا اللحية والثوب دليل العلم، مهما بلغ طولها وعرضها. وإنما العبرة بالكلام والكتابة، لكن الظاهر عنوان الباطن.
    وأضيف إلى ما سبق: أن العالم - فضلا عن المفكر والداعية - يسقط عندي إذا كثر لحنه في اللغة، قراءة أو كتابة.
    فهل أنتم معي في ذلك؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    هناك أمور لا توافق عليها أخي المكرم في مقالك فاقبل من أخيك المخالفة..منها قولك :وآخرهم الشوكاني..ولو تجاوزنا..إلخ
    فالعلامة الشوكاني قد بولغ فيه وثم في عصرنا من يضارعه علما أو يفوقه..وكذا كلامك عن الشيخ الألباني هو محدث صرف وليس صاحب فنون..كما قال الشيخ بكر أبو زيد
    ثم هناك تبخيسك لحق المفكرين الإسلاميين وبعضهم عظماء أثرى أمته بما يعز مثله, وثم أمور يطرقها المفكر لا يجيدها جل العلماء مع بالغ أهميتها للأمة..تتعلق ببيان دقائق أخطار العدو وتفاصيل أسباب النهضة..إلخ ,وأثرهم التجديدي إنما ينكره من لم يعالج كلامهم ويخبر مناقشاتهم
    وهناك غير ذلك..
    والله الموفق
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  3. #3

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    أحسنت القول أخي الباحث اللّغوي ولعلّ هذا من إرهاصات الساعة وأشراطها هناك حيث تختلّ المقاييس وتنقلب الموازين ويرفع العلم وينتشر القلم ويموت العلماء فينطق الرويبضة

    لقد هزلت حتى بدا من هزالها ... كلاها وحتى سامها كلُ مُفلسِ

    الشوكاني رحمه الله وعاء من أوعية العلم له مشاركات في فنون عديدة وإن كان مجتهدا مطلقا في أصول الفقه متميزا فيه متقدما على أقرانه ولعل هذا ما أكسبه قوة الحجة والقدرة الباهرة على الإقناع أمّا الألباني فبحر لا تكدّره الدلاء ومع هذا فالجواب ما تسمع كما قالها الشيخ رحمه الله يوماً وقد قيل فيه فقه البخاري في تبويبه وفقه الألباني في أشرطته فرحمة الله عليهما وعلى جميع المحسنين وقد ذكّرني قولك بأبيات للفقيه المالكي عبد الوهاب البغدادي يقول فيها :

    متى يصل العطاش إلى إرتواءِ ... إذا استقت البحار من الركايا
    ومن يثني الأصاغر عن مرادِ ... إذا جلس الأكابر في الزوايا
    وإن ترفع الوضعاء يومــا ... على الرفعاء من إحدى الرزايا
    إذا استوت الأسافل والأعالي ... فقد طابت منادمة المنايا
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الفاضل باحث لغوي
    أشكرك على الموضوع الرائع جدا

    وأسأل الله لك التوفيق في كل خير

    أما بالنسبه لمصطلح المفكر الإسلامي والداعيه في الحقيقه لا يسمن ولا يغني من جوع فاقرأ ما قاله الشيخ سعد الحصين حفظه الله في كتابه ( الدعوة إلى الله في جزيرة العرب بين الوحي والفكر )صـ69

    قال :( وللنقص الذي تعانيه الحركة في العلماء والعلوم الشرعية ومنهاج السنه انزلقت في اتجاهين :
    1-استحداث اصطلاحات لغويه جديدة تحاول بها ستر فقرها في هذا الأمر الذي لا تصح دعوة الله بدونه : ((الفكر الإسلامي ))و: ((الثقافة الإسلامية )) عوضا عن العلم الشرعي ...
    و((المثقف ))و ((المفكر ))و ((الكاتب الإسلامي )) عوضا عن العالم الشرعي ...
    و:((أسلمة الثقافة العلمانية )) عوضا عن غزوها بشريعة الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

    ونتيجة ذلك بدأ العلم الشرعي يفقد مكاننه في المساجد والمدارس ويشغل فراغه بذواقة من (( التربية الإسلامية ))لا تسمن ولا تغني من جوع .

    وبدأ العلم الشرعي يخلي مكانه في ميدان الدعوة إلى الله للكاتب والشاعر الإسلامي لتتحول الدعوة إلى خطب رنانة تهاجم أهداف خياليه أو ثانوية الأهمية تشغل المسلمين عن الأهداف الحقيقية البالغة الأهمية في دنياهم و أخراهم من عقيدة صافية وعبادة صالحة .

    وطغى على الأمة طوفان من الفكر الإسلامي يعتمد على العقل المثقف أكثر مما يعتمد على أصول و مصادر الشريعة الثابتة من الكتاب والسنة وفقه الأئمة .

    ووصف الله جل جلاله : ((بالقيادة العليا )) ووصف وحيه بالثصوير الرباني ووصفت آيات من كتابه بالموسيقى الحادة التقسيم و أخرى بالموسيقى الرخوية الندية وبالتصوير الفني ووصف الرسول صلى الله عليه وسلم بالعبقرية وربط الشرع بالفكر و أهمل الوحي والفقه فيه .)

    أما بالنسبه عن الذين يجالسون النساء ويسمون أنفسهم دعاه فهم في الحقيقه دعاة ولكن على أبواب جهنم كما جاء في الحديث النبوي

    وتقبل مروري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    يمكن للمرء أن يخالف أخاه دون إساءة الأدب..ومن يتصور أني أقلل من شأن الشوكاني أو الألباني فقد أوتي من سوء ظنه
    فليفهم الكلام جيدا قبل الاعتراض, هل إذا ذبت حباً في الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى يقتضي أن أقول هو علامة في الحديث والعلل مثلا؟ أما الكلام عن المفكرين بلغة التعميم فهذا لقلة بضاعة من يخوض فيهم من غير علم
    وجهل المرء بالشيء ليس حجة على من يعلم
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    تنبيه إشرافي: أرجو من الإخوة الكرام وفقهم الله ترك الكلام على الأعيان من مشايخ وغيرهم حتى لا ينقلب الموضوع إلى ما لا يُحمد، ثم يؤول أمره إلى الإغلاق، والله المستعان.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث لغوي مشاهدة المشاركة
    ثم أضيف إليها في آخر الزمان بدعتان:
    2- الداعية، وهذا ليس أحسن حالا من سابقه، إلا أن الفتنة به عظيمة، لا سيما إذا أوتي صوتا جهوريا، وفصاحة ولباقة، وشيئا من ثقافة عامة، وصوت رخيم، يفتتن الناس به كما يفتتنون بأصوات دعاة ورواديد الشيعة. وربما جمع إلى ذلك كله الأناقة في المظهر، و (القبول: الكاريزما).
    فهمت من تفصيل كلامك أن مجرد وظيفة الداعية بدعة من الأساس لم تكن في عهد السلف، لا ما حصل من تفصيلات ذكرتها بعد ذلك من اتخاذه عالما أو الاهتمام بجاذبيَّته (الكاريزما) المتصنعة أوالمقصودة... الخ = وهذا غلطٌ؛ إذ الداعية أوالقاص أوالواعظ وظيفة كانت في عهد السلف.
    مع غض النَّظر عما لحق ذلك من تزيُّن ودعوة إلى النفس والشكل والتصنع (والمكياج!).. الخ.
    وينظر في بيان هذا:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=6229
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    اخي الفاضل الباحث اللغوي اسمح لي بان اخالفك وخاصة انك عممت والتعميم دائماً خاطئ
    فالداعية لقب ربما اطلق على عالم يحمل شهادة الدكتوره في التفسير والحديث والعقيدة والفقة
    كما انه ربما اطلق على من لا يملك شهادة ولا حتى ثقافة شرعية لذلك اكرر ان التعميم في حقهم خاطئ

    واما عن لقب مفكر اسلامي والذي لا ارتاح له دائماً واعتقد ان هذا اللقب على غرابته لا ينبغي ان يوصف به
    إلا من لديه علم شرعي متين مع اني ارى ان الكثيرين من مَن يحملون هذا اللقب هم عالة عليه وعلى الناس
    واتمنى من العلماء ومن طلبة العلم ان لا يدعوا القضايا الفكرية الاسلامية ألعوبه في يد هؤلاء او ان لا تكون
    تأليفاتهم مجرد ردود افعال بل ينبغي ان يعطى هذا الباب حقه حتى لا يكون ثغرة يوتى المسلمين من قبله
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    أشكركم جميعا على المرور
    وأرجو الالتزام بطلب الأستاذ المشرف أبي الفداء؛ حتى لا نتحول من النقد إلى التجريح
    وبطبيعة الحال كل تعليق ونقد مقبول، فأنا من دعاة الديمقراطية الفكرية
    وأقول للأخوين الفاضلين:
    الأخ أبا القاسم،
    ذب حبا في شيخك فهو أهل له، لكني علي أن أذكرك أن هذا سلوك صوفي.. ابتسامة
    الأخ ماجد،
    لم ولن أعمم أخي الكريم، وكل تعميم خطأ
    فهذا الشيخ الحويني - حفظه الله - محدث مصر، إمام وداعية كذلك
    لكن مدار كلامي هو التلبيس على العامة، الذين يظنون كل داعية ومفكر زعموا عالما، فهذا هو المرفوض

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    فهمت من تفصيل كلامك أن مجرد وظيفة الداعية بدعة من الأساس لم تكن في عهد السلف، لا ما حصل من تفصيلات ذكرتها بعد ذلك من اتخاذه عالما أو الاهتمام بجاذبيَّته (الكاريزما) المتصنعة أوالمقصودة... الخ = وهذا غلطٌ؛ إذ الداعية أوالقاص أوالواعظ وظيفة كانت في عهد السلف.
    مع غض النَّظر عما لحق ذلك من تزيُّن ودعوة إلى النفس والشكل والتصنع (والمكياج!).. الخ.
    وينظر في بيان هذا:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=6229
    الجديد المبتدع في أيامنا - بارك الله فيك - أن الناس يستفتون أمثال هؤلاء، وتسمع من يقول الشيخ فلان، ولقب الشيخ هذا يغري بالاستفتاء
    أما القصاص والوعاظ قديما، فلم يكن أحد يستفتيهم أو يعتبرهم حجة على الدين، بل كان الناس أعقل من ناس عصرنا، فكانوا يعدونهم فنانين كالشعراء لا علماء مشايخ كما يحسبهم عامة عصرنا، وكان هذا إلى زمن قريب في حكواتيات المقاهي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحث لغوي مشاهدة المشاركة
    أما القصاص والوعاظ قديما، فلم يكن أحد يستفتيهم أو يعتبرهم حجة على الدين، بل كان الناس أعقل من ناس عصرنا، فكانوا يعدونهم فنانين كالشعراء
    هذا غير صحيح بارك الله فيك، ولو راجعت الرابط الذي أحلتك إليه لرأيت من النقول ما يدلك على خطأ إطلاقك.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    أحييك على تقبل النقد بهذه الروح الطيبة..وهو أمر نادر في النت
    فجزاك الله خيرا وبارك فيك
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    شرقي دمشق
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    استمتعتُ كثيرًا في صفحتكم هذه، رسمتُ لوحة بعدما تعلّمتُ من كتابتكم، تقول اللّوحة:
    1-إنْ "داعية إسلاميّ ومُفكّر إسلاميّ" وأنا اقتنعت بتعليل الشّيخ وأحببته وهو قوله "للنقص الذي تعانيه الحركة في العلماء والعلوم الشرعية ومنهاج السنه". (مُستفاد من كلام أبي أنس البرجس).
    2-إنّ الدّاعية كانَ من عصر السّلف، ويتمثّل بالقصّاص، ويقتصر دوره على ترغيب النّاس وترهيبهم، لكنّه لم يكن يفتي، ولم يكن يتحدّث في الأحكام الشّرعيّة، وإنْ تحدّث فهو يقول بالأحوط، وكانَ يستدلُّ كثيرًا بالأحاديث الضّعيفة، وكانَ أئمة الحديث يشيرون إلى ذلكَ (مستفاد من كلام عدنان البخاري)
    3-إنّ الدّاعية -إلا من رحمَ ربّي- في عصرنا هذا يفتي، ويختلق أصولا للعامّة في العقيدة والأحكام ما أنزلَ اللهُ بها من سلطان (مستفاد من كلام باحث لغوي).
    4-إنّ لفظ "داعية ومُفكّر إسلاميّ" فتنة -حقّا- للعامّة.
    5-إنّ لفظ "داعية ومفكّر إسلاميّ" قد يصدق على مشايخ وأساتذة ملتزمين بالمنهج الرّباني، كالشّيخ الحويني... (مستفاد من كلام أبي القاسم وماجد مسفر العتيبي).
    6-إنّ هذا الأمر لباس يستتر به الرويبضة (مستفاد من كلام العاصمي).
    ترجم معاني الشّكر للشّيخ الّذي...بزّ الشّيوخ وفاقَ كل لداتِه
    شيخي سليمان بن علوان إلى ...درب الهدى يهدي مريد نجاتهِ

  14. #14

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    انا استفدت من الموضوع بعد مرورى به سريعا وجزى الله الجميع خيرا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    أشكرك أخي مصطفى الرافعي على روح الاستفادة وإشاعة التحاب بين الإخوة..
    ولكن ليس صحيحا أن لفظ المفكر اختراع ..المفكر تعني المثقف الذي له اختصاص بأحد الجوانب الإنسانية
    من تاريخ أو أدب إلخ لكنه يجمع إلى ذلك إلمامه بقدر جيد أو واسع بالثقافة الإسلامية والمقاصد الكلية,إن كان إسلامياً
    مع حمله للهم الإسلامي فهو ينشد لأمته النهوض مما هيي فيه من كبوة, ومحاولة التبخيس من شأن هؤلاء ضرب من الجهل أو الكبر , فإن الواقع يطالعنا بجهود ثلة منهم في مكافحة الاستخراب وكشف الأخطار المحدقة بالأمة والرد على العلمانيين..إلخ , والله يقول"ولا تبخسوا الناس أشياءهم" ورسوله قال"الكبر غمط الناس.."
    وقد استفاد كثير من العلماء الكبار من جهود هؤلاء , فمحاولة تصويرهم بأنه غثاء لا حاجة لهم ولاقيمة
    أمر معيب لاينبغي أن يصدر عمن ينتسب للعلم
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    شرقي دمشق
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    إنّ لفظ "داعية ومفكّر إسلاميّ" قد يصدق على مشايخ وأساتذة ملتزمين بالمنهج الرّباني.
    هذا لا شكَّ فيه؛

    لكن أنا مقتنع أنّ هذا المصطلح -مُفكّر إسلاميّ- عند الشّيعة، وعند العقلانيين "للنقص الذي يعانونه في العلماء والعلوم الشرعية ومنهاج السنه". هذا لا أحد يُنكره، ففي الحديث مثلاً لا نجد عند الإخوان مُحدّثين، سوى واحد استشهد وهو (نزار ريّان) -هذا إذا صحّت نسبته إلى الإخوان،
    نضيفُ إلى ذاكَ السّبب، بأن هذا المصطلحَ يعطي مرونةً في الحكم على الأشياء، تحرّر صاحبها من قواعد الأصوليين والمُحدّثين، والتي لا نجد عندهم من يتقنها، ولا جرمَ أنّ الذي لا يعرف في شيء سيبقى ساكتًا، لكن؛ لمّا لم يعرفوا شيئا في مصطلح الحديث وأصول الفقه أتوا بهذه التّسمية، للقول بأنّهم يستندونَ إلى شيء، يستندونَ إلى التّفكير؛ وبهذه الطّريقة سيحتفظونَ أمامَ العامّة بماء وجوههم؛ لأنّه ليسَ من المنطق أنْ يتكلّم أحدٌ في الدّين إذا لم يكن يعرف في علوم الحديث وأصول الفقه.

    هذا ما أعتقده؛ أرجو ألا أفهم غلطًا، والحمدُ للّه ربِّ العالمين.
    ترجم معاني الشّكر للشّيخ الّذي...بزّ الشّيوخ وفاقَ كل لداتِه
    شيخي سليمان بن علوان إلى ...درب الهدى يهدي مريد نجاتهِ

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى صادق الرّافعي مشاهدة المشاركة
    لكن أنا مقتنع أنّ هذا المصطلح -مُفكّر إسلاميّعند الشّيعة، وعند العقلانيين "للنقص الذي يعانونه في العلماء والعلوم الشرعية ومنهاج السنه". هذا لا أحد يُنكره،
    نضيفُ إلى ذاكَ السّبب، بأن هذا المصطلحَ يعطي مرونةً في الحكم على الأشياء، تحرّر صاحبها من قواعد الأصوليين والمُحدّثين، والتي لا نجد عندهم من يتقنها، ولا جرمَ أنّ الذي لا يعرف في شيء سيبقى ساكتًا، لكن؛ لمّا لم يعرفوا شيئا في مصطلح الحديث وأصول الفقه أتوا بهذه التّسمية، للقول بأنّهم يستندونَ إلى شيء، يستندونَ إلى التّفكير؛ وبهذه الطّريقة سيحتفظونَ أمامَ العامّة بماء وجوههم؛ لأنّه ليسَ من المنطق أنْ يتكلّم أحدٌ في الدّين إذا لم يكن يعرف في علوم الحديث وأصول الفقه.
    هذا الكلام درر
    بارك الله فيك

  18. #18

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى صادق الرّافعي مشاهدة المشاركة
    إنّ لفظ "داعية ومفكّر إسلاميّ" قد يصدق على مشايخ وأساتذة ملتزمين بالمنهج الرّباني.

    هذا لا شكَّ فيه؛
    لكن أنا مقتنع أنّ هذا المصطلح -مُفكّر إسلاميّ- اصطنع ورُكّز عليه عند جماعة الإخوان، وعند الشّيعة، وعند العقلانيين "للنقص الذي يعانونه في العلماء والعلوم الشرعية ومنهاج السنه". هذا لا أحد يُنكره، ففي الحديث مثلاً لا نجد عند الإخوان مُحدّثين، سوى واحد استشهد وهو (نزار ريّان) -هذا إذا صحّت نسبته إلى الإخوان،
    نضيفُ إلى ذاكَ السّبب، بأن هذا المصطلحَ يعطي مرونةً في الحكم على الأشياء، تحرّر صاحبها من قواعد الأصوليين والمُحدّثين، والتي لا نجد عندهم من يتقنها، ولا جرمَ أنّ الذي لا يعرف في شيء سيبقى ساكتًا، لكن؛ لمّا لم يعرفوا شيئا في مصطلح الحديث وأصول الفقه أتوا بهذه التّسمية، للقول بأنّهم يستندونَ إلى شيء، يستندونَ إلى التّفكير؛ وبهذه الطّريقة سيحتفظونَ أمامَ العامّة بماء وجوههم؛ لأنّه ليسَ من المنطق أنْ يتكلّم أحدٌ في الدّين إذا لم يكن يعرف في علوم الحديث وأصول الفقه.


    هذا ما أعتقده؛ أرجو ألا أفهم غلطًا، والحمدُ للّه ربِّ العالمين.
    أحسنت القول أخي الرافعي ولتأكيد قولك فلينظر المعتؤض في كتب التاريخ والتراجم ولينقب عن أيّ أثر لكلمة (مفكر) فيها ..
    فالحق أنّ مثقفي المدرسة العقلية ومن تشبع بأفكارها من مثقفي وكتاب وأدباء جماعة الإخوان قد سحبوا هذا المصطلح إلى ساحة السجال العقدي الإسلامي العلماني تأثراً منهم بكتابات معاصريهم من العلمانيين الذين لم يزيدوا على مجرد الترجمة الحرفية والنقل المباشر لمثل تلك المفاهيم ومنها المصطلخ المذكور ثمّ جرى تداوله بكثرة في الأوساط الإسلامية لأنها كانت تريد الوصول إلى قلة وعقول الطبقة المتعلمة من أقصر الطرق وأقربها فبدأت بعض المفاهيم الجديدة بالظهور ومنها ما اصطلح عليه ب (أسلمة المعرفة) فالمسألة لا تعدوا أن تكون إحدى آثار عملية التثاقف بين الحضارة الإسلامية والغرب .. هذا من جهة
    أما من جهة أخرى فأنا لا أعلم أحدا يدعوى إلى إنكار جهود هؤلاء المنضوين تحت مسمى هذا المصطلح بل الذي أعلمه أنّ هناك من يحاول دعوة هؤلاء إلى طلب العلم الشرعي لتكميل نقصهم كما أنّ هناك من يدعوا إلى لجم بعض هؤلاء ممن يحاول هدم أصول الإسلام باسم الإسلام هذا هو المقصود ولا يضنن أحد بأننا نهدر جهود هؤلاؤ في الرد على المستشرقين والتصدي للتغربيين فلا يفعل هذا إلاّ جاحد كما أنّ من يدعوا إلى كفّ الناصحين عن تقويم بعض الأفكار والنظريات والكتابات المتناثرة هنا وهناك مما يخالف الأصول الإعتقادية أو القواعد الشرعية فلا يعدوا أحد رجلين جاهل أم غادر
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    بل أساء ,والله يعفو عن الجميع ..كلام ملقى على عواهنه..لا يقوم على ساق من دليل, ولا أثارة من علم..فمصطلح المفكر موجود ..على أن العبرة بالمعاني لا بالمباني..والانش غال بالثاني دون فهم المضمون تشغيب بغير علم, المهم حقائق الأشياء ولايغيرها تسميته مفكرا أو غيره..
    وقد بينت المراد به ,فرب عالم بلغ رتبة منيفة في الحفظ والفهم وهو عالم سوء.ورب مفكر قدم لأمته ما يعزب عنه كتيبة من الناس بعقله الواعي وسعة اطلاعه واستشرافه مستقبلها وهمه الإسلامي الذي يحمله بين جوانحه
    هل يحق الاستخفاف بعقول الناس وذكر دعاوى مجردة لمجرد موافقة الهوى؟
    ومن الاستخفاف بالعقول أن يقال عن الشيخ نزار رحمه الله تعالى:! ولا أدري ..لعلك تعرف الشيخ أكثر من نفسه أو أولاده,(سيصدر لابنه البراء حفظه الله رسالة ماجستير حول جهود والده في خدمة السنة وفيها ترجمة مفصلة لحياته)
    يا أخي الفاضل إن كنت تأخذ عليهم كذا وكذا من الأخطاء فمن حقك النقد بعلم وعدل..ويحمد لك النصح الأخوي الشفيف حينئذ
    لكن ليس من حقك أن تجعلهم شياطين فتنفي عنهم الخير مطلقا
    انشغلوا بإصلاح أنفسكم..قبل النعي على لفظ "مفكر" وداعية..
    والله المستعان
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  20. #20

    افتراضي رد: هل هؤلاء علماء؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    أحسنت القول أخي الرافعي ولتأكيد قولك فلينظر المعترض في كتب التاريخ والتراجم ولينقب عن أيّ أثر لكلمة (مفكر) فيها ..
    فالحق أنّ مثقفي المدرسة العقلية ومن تشبع بأفكارها من مثقفي وكتاب وأدباء جماعة الإخوان قد سحبوا هذا المصطلح إلى ساحة السجال العقدي الإسلامي العلماني تأثراً منهم بكتابات معاصريهم من العلمانيين الذين لم يزيدوا على مجرد الترجمة الحرفية والنقل المباشر لمثل تلك المفاهيم ومنها المصطلح المذكور ثمّ جرى تداوله بكثرة في الأوساط الإسلامية لأنها كانت تريد الوصول إلى قلوب وعقول الطبقة المتعلمة من أقصر الطرق وأقربها فبدأت بعض المفاهيم الجديدة بالظهور ومنها ما اصطلح عليه ب (أسلمة المعرفة) فالمسألة لا تعدوا أن تكون إحدى آثار عملية التثاقف بين الحضارة الإسلامية والغرب .. هذا من جهة ..
    أما من جهة أخرى فأنا لا أعلم أحدا يدعوى إلى إنكار جهود هؤلاء المنضوين تحت مسمى هذا المصطلح بل الذي أعلمه أنّ هناك من يحاول دعوة هؤلاء إلى طلب العلم الشرعي لتكميل نقصهم كما أنّ هناك من يدعوا إلى لجم بعض هؤلاء ممن يحاول هدم أصول الإسلام باسم الإسلام هذا هو المقصود فلا يظنّنّ أحد بأننا نهدر جهود هؤلاء في الرد على المستشرقين والتصدي للتغربيين فلا يفعل هذا إلاّ جاحد كما أنّ من يدعوا إلى كفّ الناصحين عن تقويم بعض الأفكار والنظريات والكتابات المتناثرة هنا وهناك مما يخالف الأصول الإعتقادية أو القواعد الشرعية فلا يعدوا أحد رجلين جاهل أم غادر
    ............................
    تصحيح لبعض الأخطاء
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •