تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: من هو أعلم علماء الحديث بعلم علل الحديث-سؤال للمتخصصين فقط-

  1. #1

    افتراضي من هو أعلم علماء الحديث بعلم علل الحديث-سؤال للمتخصصين فقط-

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين
    وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
    أمابعد
    فهذا سؤال للمتخصصين فقط في علم الجرح والتعديل
    ولمن فنيت أعمارهم في خدمة هذا العلم الشريف

    أقول :
    لا يخفى على الباحثين في علم الرجال والجرح والتعديل والمتخصصين فيه
    أن الله أنعم على بعض علماء الحديث معرفة خاصة بعلله الخفية لا يشاركم فيها غيرهم
    وحسب -علمي- لا أعلم أحدا أكثر علما ودراية من البخاري والدارقطني
    ومن عادة البخاري -في ما أحسب - أنه لايترك في الغالب حديثا أشتهر وظاهره الصحة وذو أهمية إلا لعلة خفية ثم لتعليقاته في صحيحه إشارات أيضا

    وفي المرتبة الثانية أبوحاتم ومسلم وأبو زرعة والنسائي

    وثمت من علماء هذا الفن من هو مساوي أوأعلم من بعض الذين ذكرتهم ولكن كلامي متوجه حول من كثرت أحكامه على الأحاديث

    فماهو رأيكم فيما قلته ؟؟

    ومن هو أعلم علماء هذا الفن -علل الحديث - بشكل عام عندكم ؟؟؟

    والسؤال للمتخصصين في هذا العلم فقط

    وجزاكم الله خيرا
    .

  2. #2

    افتراضي رد: من هو أعلم علماء الحديث بعلم علل الحديث-سؤال للمتخصصين فقط-

    في هذا الرابط فوائد
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=64917
    أبو محمد المصري

  3. #3

    افتراضي رد: من هو أعلم علماء الحديث بعلم علل الحديث-سؤال للمتخصصين فقط-

    شكرا لك أخي العمري .


    ولنعطر مجلسنا ببعض ما قاله العلماء فيهم
    أما أمير المؤمنين وإمام الدنيا بلا منازع في علم الحديث الإمام البخاري

    فقد قال الذهبي رحمه الله تعالى في سير أعلام النبلاء عنه

    * قال محمد بن أبي حاتم: سمعت حاشد بن عبد الله يقول: قال لي أبو مصعب الزهري: محمد بن إسماعيل أفقه عندنا وأبصربالحديث من أحمد بن حنبل.
    فقيل له: جاوزت الحد.
    فقال للرجل: لو أدركت مالكا، ونظرت إلى وجهه ووجه محمد بن إسماعيل، لقلت: كلاهما واحد في الفقه والحديث .

    * سمعت إبراهيم الخواص، مستملي صدقة، يقول رأيت أبا زرعة كالصبي جالسا بين يدي محمد بن إسماعيل، يسأله عن علل الحديث .

    * وروينا عن أبي حاتم الرازي قال: محمد بن إسماعيل أعلم من دخل العراق.

    * قال محمد: سمعت محمود بن النضر أبا سهل الشافعي يقول: دخلت البصرة والشام والحجاز والكوفة، ورأيت علماءها، كلما جرى ذكر محمد بن إسماعيل فضلوه على أنفسهم .

    * قال الحاكم: سمعت محمد بن يعقوب الحافظ يقول: سمعت أبي يقول: رأيت مسلم بن الحجاج بين يدي البخاري يسأله سؤال الصبي
    ثم قال: سمعت الحسن بن أحمد الشيباني المعدل، سمعت أحمد ابن حمدون يقول: رأيت محمد بن إسماعيل في جنازة سعيد بن مروان، ومحمد بن يحيى الذهلي يسأله عن الاسامي والكنى والعلل، ومحمد بن إسماعيل يمر فيه مثل السهم كأنه يقرأ: * (قل هو الله أحد) *.

    * قال محمد بن حمدون بن رستم: سمعت مسلم بن الحجاج، وجاء إلى البخاري فقال: دعني أقبل رجليك يا أستاذ الاستاذين، وسيد المحدثين، وطبيب الحديث في علله .

    * قال أبو عيسى الترمذي: لم أر بالعراق ولا بخراسان في معنى العلل والتاريخ ومعرفة الاسانيد أعلم من محمد بن إسماعيل .

    * قال الفربري: سمعت أبا عبد الله يقول: ما استصغرت نفسي عند أحد إلا عند علي بن المديني، وربما كنت أغرب عليه .

    * قال خلف الخيام: حدثنا إسحاق بن أحمد بن خلف، سمعت أحمد بن عبد السلام: قال: ذكرنا قول البخاري لعلي بن المديني - يعني: ما استصغرت نفسي إلا بين يدي علي بن المديني - فقال علي: دعوا هذا، فإن محمد بن إسماعيل لم ير مثل نفسه .

    * وقال محمد: سمعت إبراهيم بن محمد بن سلام يقول: حضرت أبا بكر بن أبي شيبة، فرأيت رجلا يقول في مجلسه: ناظر أبو بكر أبا عبد الله في أحاديث سفيان، فعرف كلها، ثم أقبل محمد عليه، فأغرب عليه مئتي حديث.
    فكان أبو بكر بعد ذلك يقول: ذاك الفتى البازل - والبازل الجمل المسن - إلا أنه يريد ها هنا البصير بالعلم، الشجاع .

    * قال: سمعت عمر بن حفص الاشقر، سمعت عبدان يقول: ما رأيت بعيني شابا أبصر من هذا، وأشار بيده إلى محمد بن إسماعيل .

    * قال: سمعت صالح بن مسمار المروزي يقول: سمعت نعيم بن حماد يقول: محمد بن إسماعيل فقيه هذه الامة .

    * قال: سمعت إبراهيم بن خالد المروزي، يقول: قال مسدد: لا تختاروا على محمد بن إسماعيل، يا أهل خراسان.

    قال: وسمعت علي بن حجر يقول: أخرجت خراسان ثلاثة: أبو زرعة، ومحمد بن إسماعيل، وعبد الله بن عبدالرحمن الدارمي ومحمد عندي أبصرهم وأعلمهم وأفقههم .

    * قال محمد بن إبراهيم البوشنجي: سمعت بندارا محمد بن بشار سنة ثمان وعشرين ومئتين يقول: ما قدم علينا مثل محمد بن إسماعيل .

    * قال محمد بن أبي حاتم: سمعت إبراهيم بن خالد المروزي، يقول: رأيت أبا عمار الحسين بن حريث يثني على أبي عبد الله البخاري، ويقول: لا أعلم أني رأيت مثله، كأنه لم يخلق إلا للحديث .

    * سمعت أبا الطيب حاتم بن منصور الكسي يقول: محمد بن إسماعيل آية من آيات الله في بصره ونفاذه من العلم .
    رأيت عمرو بن زرارة ومحمد بن رافع عند محمد بن إسماعيل يسألانه عن علل الحديث، فلما قاما قالا لمن حضر: لا تخدعوا-أي لاتتركوه يفوتكم- عن أبي عبد الله، فإنه أفقه منا وأعلم وأبصر .

    * قال: حدثني محمد بن يوسف قال: كنا مع أبي عبد الله عند محمد بن بشار، فسأله محمد بن بشار عن حديث، فأجابه، فقال: هذا أفقه خلق الله في زماننا.
    وأشار إلى محمد بن إسماعيل.

    * سمعت سليم بن مجاهد يقول: لو أن وكيعا وابن عيينة وابن المبارك كانوا في الاحياء، لاحتاجوا إلى محمد بن إسماعيل.

    * قال لي أبو عمرو الكرماني: سمعت عمرو بن علي الصيرفي يقول: أبو عبد الله صديقي، ليس بخراسان مثله.

    فحكيت لمهيار بالبصرة عن قتيبة بن سعيد أنه قال: رحل إلي من شرق الارض وغربها، فما رحل إلي مثل محمد بن إسماعيل، فقال مهيار: صدق.
    أنا رأيته مع يحيى بن معين، وهما يختلفان جميعا إلى محمد بن إسماعيل، فرأيت يحيى ينقاد له في المعرفة.

    * محمد بن إسحاق بن خزيمة يقول: ما رأيت تحت أديم السماء أعلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحفظ له من محمد بن إسماعيل .

    * قال الخطيب: وسئل العباس بن الفضل الرازي الصائغ: أيهما أفضل، أبو زرعة أو محمد بن إسماعيل ؟ فقال: التقيت مع محمد بن إسماعيل بين حلوان وبغداد، فرجعت معه مرحلة، وجهدت أن أجئ بحديث لا يعرفه، فما أمكنني، وأنا أغرب على أبي زرعة عدد شعره .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: من هو أعلم علماء الحديث بعلم علل الحديث-سؤال للمتخصصين فقط-

    أتقن و أبصر الائمة بعلم العلل هما : إمام الائمة علي بن عبد الله المديني و ابي عبد الله البخاري , ثم بعد ذلك يأتي غيرهما , و الله أعلم .
    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  5. #5

    افتراضي رد: من هو أعلم علماء الحديث بعلم علل الحديث-سؤال للمتخصصين فقط-

    جزاك الله خيرا يا أبا لقاسم وبارك فيك
    ثم من ترى بعد هما بحسب إستقرائك ومطالعتك في علل الأسانيد ؟؟


    أما إمام أهل الحديث في علم العلل الإمام الدارقطني

    فأنقل بعض ما جاء في كتاب (تذكير النابهين بسِيَر أسلافهم حُفَّاظ الحديث من السابقين واللاحقين)

    * قال الحاكم: صار الدارقطني أوحد عصره في الحفظ والفهم والورع، وإماما في القراء والنحويين، وأقمت في سنة سبع وستين ببغداد أربعة أشهر، وكثر اجتماعنا، فصادفته فوق ما وصف لي، وسألته عن العلل والشيوخ، وله مصنفات يطول ذكرها، فأشهد أنه لم يخلف على أديم الأرض مثله.

    * قال الخطيب: كان فريد عصره وإمام وقته، وانتهى إليه علم الأثر، والمعرفة بالعلل وأسماء الرجال، مع الصدق والثقة وصحة الإعتقاد،


    * قال رجاء بن محمد المعدل: قلت للدارقطني: هل رأيت مثل نفسك؟ فقال: قال الله تعالى: (فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ)؛ فألححت عليه، فقال:لم أر أحدا جمع ما جمعت.

    * وقال أبو ذر الحافظ، قلت للحاكم: هل رأيت مثل الدارقطني؟ فقال: هو لم ير مثل نفسه، فكيف أنا؟ رواها الخطيب (أبو بكر) في تاريخه، عن أبي الوليد الباجي، عن أبي ذر.

    قال القاضي أبو الطيب الطبري: الدارقطني أمير المؤمنين في الحديث.

    وقال الخطيب: قال لي أبو القاسم الأزهري: كان الدارقطني ذكيا إذا ذكر شيئا من العلم أي نوع كان وجد عنده منه نصيب وافر، لقد حدثني محمد بن طلحة النعالي أنه حضر مع الدارقطني دعوة، فجرى ذكر الأكلة، فاندفع الدارقطني يورد نوادر الأكلة حتى قطع أكثر ليلته بذلك.

    * قال الأزهري: رأيت الدارقطني أجاب ابن أبي الفوارس عن علة حديث، أو اسم، فقال: يا أبا الفتح ليس بين الشرق والغرب من يعرف هذا غيري.

    * قال الخطيب في ترجمة الدارقطني: سألت البرقاني: هل كان أبو الحسن يملي عليك العلل من حفظه؟ قال: نعم، وأنا الذي جمعتها وقرأها الناس من نسختي.

    * قلت: هنا يخضع للدارقطني ولسعة حفظه الجامع لقوة الحافظة، ولقوة الفهم والمعرفة، وإذا شئت أن تبين براعة هذا الإمام (الفرد) فطالع العلل له، فإنك تندهش ويطول تعجبك.

    قال عبد الغني: أحسن الناس كلاماً على الحديث ابن المديني في زمانه، وموسى بن هارون في وقته، والدارقطني في وقته.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: من هو أعلم علماء الحديث بعلم علل الحديث-سؤال للمتخصصين فقط-

    هذا من ملح العلم

    فأعلم أهل الدنيا بعلل الأحاديث هو ابن المديني
    ولا حرج على من جزم بذلك

    قال ابن حجر:لا يختلفون في أنَّ علي بنَ المديني كَانَ أعلم أقرانه بعلل الحديث، وعنه أخذ البخاريّ ذلك حتى كان يقول: ما استصغرت نفسي عند أحد إلا عند علي بن المديني".
    وقال أيضا:"أعلم أهل عصره بالحديث وعلله".
    وأظن أني قرأت لابن حجر أنه قال:"اتفقوا على أنه أعلم أهل عصره بالعلل". أو نحو هذا فليحقق

    فهذا حكاية للإجماع

    وقال أحمد _وحسبك به_ :" أعلمنا بالعلل علي بن المديني".
    وقال البخاري في رفع اليدين :"قال علي بن عبد الله - وكان أعلم زمانه". يعني في العلل أو في الحديث لا غير
    وقال صالح جزرة _وهو من علماء العلل وأدرك الإمام أحمد وابن معين والبخاري والرازيين_ :" أعلمُ من أدركت بالحديثِ وعلله على بن المديني".

    كأن الله عز وجل خلق علماء الحديث للحديث وخلق عليا لعلم العلل
    فإنه بلغ المنتهى في هذا العلم وقصر نفسه عليه حتى قال أبو قدامة السرخسي:"بلغ في الحديث مبلغا لم يبلغه أحد".
    وقال له بعض الناس: لو نظرت في الفقه - كأنه يريد الرأي - فقال: إن اشتغلت بذاك، انسلخت مما أنا فيه.

    وقد سئل غير واحد من الأئمة عن علي وأقرانه فكلهم قدمه عليهم في علم العلل

    ـــــــ

    وقد نبغ في الأمة أكثر من إمام في هذا العلم وهم معروفون ومنصوص عليهم في كلام أهل العلم
    إلا أن أعلمهم ولولاهم لما كان هذا العلم على صورته المكتملة سبعة:
    عبد الرحمن ابن مهدي وصاحبه القطان
    ثم تلامذتهم:
    علي وصاحبه أحمد
    ثم تلامذتهم:
    أبو زرعة وأبو حاتم والبخاري

    فغير هؤلاء من علماء العلل دونهم في هذا الشأن
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  7. #7

    افتراضي رد: من هو أعلم علماء الحديث بعلم علل الحديث-سؤال للمتخصصين فقط-

    جزاك الله خيرا على مشاركتك القيمه والمفيده
    ياشيخ أمجد الفلسطيني
    كنت قلتُ
    وثمت من علماء هذا الفن من هو مساوي أوأعلم من بعض الذين ذكرتهم ولكن كلامي متوجه حول من كثرت أحكامه على الأحاديث
    لاشك أن أبن المدينى أعلم من بعض الذين ذكرتهم أو هو أعلم منهم
    ولكن كلامي متوجه حول من أتتنا أحكامهم مع تفوقهم
    فأبو حاتم والبخاري مثلا وردنا عنهم أكثر من ماورد عن ابن المديني بكثير

    بل وما أفادنا به الدارقطني من العلل أكثر من ما ورد عن عبد الرحمن بن مهدي مثلا

  8. #8

    افتراضي رد: من هو أعلم علماء الحديث بعلم علل الحديث-سؤال للمتخصصين فقط-

    إلى الأخ عبد الرحمن وفقه الله تعالى إلى ما يحبه ويرضاه، فإذا سمح لي الأخ الكريم أن أوضح بعض الأمور.
    بتداء أن صيغة السؤال لا ينبغي أن تذكر هكذا لأن علم العلل علم واسع على مر العصور ولا يتكلم به إلا جهابذة العلماء، فالذي ينبغي أن تسأل في أي قرن أعلم علماء الحديث بعلم العلل مثلاً، فلا يسأل هكذا سؤال بشكله العام لأنه لا يمكن أن نوازن علم من تقدم ومن تأخر.
    أما علم قرن معين قد يكون ممكن كما مثلت في الإمام البخاري وغيره.
    وقد كتب أهل العلم في من تضلع بهذا العلم وهذا منثور في الكتب وأليك بعض فيمن تكلم فيه أهل العلم من هو أعلم علماء علم العلل على الترتيب الزمني.
    1- شعبة بن الحجاج أبو بسطام (ت160هـ).
    قال ابن رجب في شرح علل الترمذي (1/448): ((وهو أول من وسع الكلام في الجرح والتعديل واتصال الأسانيد وانقطاعها، ونقب عن دقائق علم العلل، وأئمة الشأن بعده يبع له في هذا العلم)).
    2- يحيى بن سعيد القطان (ت198هـ).
    قال الإمام أحمد: ((لم يكن في زمان يحيى مثله)) [ابن أبي حاتم، الجرح والتعديل(1/233)].
    3- يحيى بن معين (ت233).
    قال الإمام أحمد: ((ههنا رجل خلقه الله لهذا الشأن)) [الخطيب، تاريخ بغداد (14/180)].
    4- علي بن جعفر بن المديني (ت234هـ).
    قال أبو حاتم الرازي: ((كان علي بن المديني علماً في الناس في معرفة الحديث والعلل)) [المزي، تهذيب الكمال (21/9)ٍ].
    5- أحمد بن حنبل (ت241هـ).
    قال الشافعي: ((خرجت من بغداد فما خلفت بها رجلا أفضل ولا اعلم ولا افقه من احمد بن حنبل)) [الذهبي، تذكرة الحفاظ (2/432)].
    6- محمد بن إسماعيل البخاري (ت241هـ).
    7- مسلم بن الحجاج (ت261هـ).
    8- أبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي (ت264هـ).
    9- أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي (ت277هـ).
    10- يعقوب بن شيبة السدوسي (ت262هـ).
    11- أبو عيسى الترمذي (ت279هـ).
    12- أبو زرعة عبد الرحمن بن عمر الدمشقي (ت280هـ).
    13- أبو بكر أحمد بن عمرو المعروف بالبزار (ت292هـ).
    وغيرهم رحمهم الله تعالى فكانوا علماء كبار في ميدان علم العلل.
    والحمد لله رب العالمين

  9. #9

    افتراضي رد: من هو أعلم علماء الحديث بعلم علل الحديث-سؤال للمتخصصين فقط-

    أخي غسان أبو الحارث شكرا على مشاركتك الطيبه
    ومرحباوسهلا بك بيننا تفيدنا ونفيدك إن شاء الله

    أخي العزيز

    إن الهدف من صرح السؤال ليس هو فقط معرفة من هو إمام زمانه في علم الحديث ولا من هو أكثر من زُكي
    وإنما هدف السؤال هام جدا
    وهو من المقدم في حال إختلاف حكهم مثلا على حديث ما

    ولمعرفة ذلك لابد من أمور منها
    أولا : التزكية من السابقين
    ثانيا : كثرة ما وردنا عنهم من أحكام -تَبين فيها أن الصواب معهم - مما يزيد صحة ثبوت ما ورد عن السابقين

    ولمعرفة الثانية لا بدمن الإستقراء وكثرة الممارسة وهو ما حملني على طلب رأي المتخصصين فقط ومن فنيت أعمارهم في خدمة هذا العلم الشريف

    إن معرفة من هو الأعلم فيُقدم حكمه -بغض النظر عن قرائن أخرى تقوى حكم طرف على آخر -

    هو الهدف من طرح السؤال أصلا

    فمثلا حديث ضعفه أبو زرعه وصححه البخاري مثلا فمن نقدم
    لا شك أن قول البخاري مقدم بلا خلاف ما لم تأتي قرائن قوية جدا تقوى قول أبي زرعة

    وهكذا .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: من هو أعلم علماء الحديث بعلم علل الحديث-سؤال للمتخصصين فقط-

    شكر الله لك أخي الفاضل عبد الرحمن هذا الموضوع المفيد، وإني موافق للأخ أبا الحارث فيما قال، فعلماء العلل طبقات بحسب أزمنتهم، وإن كانوا قلة، ولكن في كل طبقة من بذُّ أقرانه وفاقهم في هذا الفن، والله تعالى أعلم.
    قال الإمام الأشم نادرة الأزمان أبو محمد ابن حزم الظاهري - رحمه الله و رضي عنه- :
    (((و الإنصاف في الناس قليل )))
    نقلا عن " التقريب لحد المنطق،329" ، تـ: إحسان عباس رحمه الله .

  11. #11

    افتراضي رد: من هو أعلم علماء الحديث بعلم علل الحديث-سؤال للمتخصصين فقط-

    بارك الله فيك أخي الحميدي
    في هذا الرابط كتاب
    الإمام الدارقطني وأثاره العلمية...رسالة علمية هامة جدا
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=66046

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي

    معذرة يا غالي

    قولك:

    6- محمد بن إسماعيل البخاري (ت241هـ).
    إنما وفاته 256 وليست 241، وإنما الإمام أحمد رحمه الله تعالى هو المتوفى 241

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان أبو الحارث مشاهدة المشاركة
    5- أحمد بن حنبل (ت241هـ).

    6- محمد بن إسماعيل البخاري (ت241هـ).
    الأخ أبو الحارث نفسه ذكر تاريخ وفاة أحمد رحمه الله على الصحيح ، ولعله حدث خطأ أثناء الكتابة عند ذكر تاريخ وفاة البخاري ، رحم الله الجميع .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,491

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حيا الله إخواني جميعا وأخص بالذكر أبا مالك افتقدت كثيرا إخواني أهل الحديث ابن شيخنا وأبا عبد الإله والسكران التميمي والسريع وغيرهم حفظهم الله من كل سوء وأصلحهم وأصلح بهم
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    بارك الله فيك أخانا الفاضل ، وقد اشتقنا لفوائدك الماتعة ، لا حرمنا الله منك ومن إخواننا الذين ذكرتهم ، نفع الله بكم جميعا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •