تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: انقطاع في حديث مالك الدار ... (للنقد)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    35

    افتراضي انقطاع في حديث مالك الدار ... (للنقد)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الإمام الحافـظ أبو بكر بن أبى شيبة فى (المصنّف) (6/356) ترقيم (32002): (حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبى صالح عن مالك الدّار قال: وكان خازن عمر على الطعام قال:
    أصاب الناس قحط فى زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبى [ فقال: يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا فأُتِىَ الرجل فى المنام فقيل له: إئت عمر فأقرئه السلام وأخبره إنكم مسقون وقل له: عليك الكَيْس فأتى عمر فأخبره فبكى عمر ثم قال يا رب لا آلو إلاّ ما عجزت عنه).
    ورواه غيره من أصحاب الحديث كلهم من طريق الأعمش عن أبي صالح عن مالك الدار .

    قد تكلم جمع من أهل العلم في هذا الحديث وبيان ضعفه
    وتكلموا فيه بانقطاعين اثنين : انقطاع الأعمش عن أبي صالح ، وانقطاع أبي صالح عن مالك الدار وكل له اجتهاده ولكن هناك انقطاع غير ما ذكر هو اجتهاد مني وهو انقطاع مالك الدار عن من روى عنه مالك الدار هذا الحديث وأوجه القول بأن مالك الدار لم يسمع المستسقي وإنما روى عن غيره هي ما يلي :
    1- قلة رواية مالك الدار مما يحول بيننا وبين معرفة حاله فيها فإن الراوي وإن كان ثقة ربما أرسل الأحاديث وربما روى عن الضعفاء .
    2- عدم تصريحه بسماع المستسقي لا عند القبر ولا عند عمر رضي الله عنه .
    3-قلة جريان العادة بمثل ذلك ، فأمر عجيب أن يكون مالك الدار بجوار المستسقي عندما جاء إلى القبر وكذلك يكون عند عمر رضي الله عنه لما جاءه المستسقي يقص عليه الرؤيا .

    ملاحظة : لا تخرجوا عن عنوان الموضوع يرحمكم الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: انقطاع في حديث مالك الدار ... (للنقد)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عروسي مشاهدة المشاركة
    قد تكلم جمع من أهل العلم في هذا الحديث وبيان ضعفه
    وتكلموا فيه بانقطاعين اثنين : انقطاع الأعمش عن أبي صالح ، وانقطاع أبي صالح عن مالك الدار
    أخي الكريم بارك الله فيك ..أرجو أن يتسع صدرك لنقدي ولا تجد عليّ:
    عبارتك التي اقتبستها أعلاه ركيكة في لغة المحدثين، و هي عند اللغويين تفيد معنى آخر غير الذي تقصده..
    فالانقطاع عند المحدثين يكون بين الراوي و من روى عنه=إسقاط الواسطة بينهما ، فيقولون هو "منقطع بين فلان وفلان" أو فيه "انقطاع بين فلان وفلان" أما "انقطاع فلان عن فلان"!! فما سمعت بها إلا اليوم.
    وفي اللغة العربية عبارتك تساوي: هجران الأعمش لأبي صالح و قطع صلته، ومواصلته .!!
    هذا من حيث التعبير.. أما من حيث الصناعة الحديثية والنقد الحديثي:
    فالمعروف أن أبا صالح ذكوان من شيوخ الأعمش وهو من شيوخه الذين أكثر عنهم ..حتى أنهم احتملوا عنعنته عنه-وهو المدلس- وحملوها على الاتصال!!
    فمن أين أتاه الانقطاع .؟؟ نعم التدليس هو نوع من الانقطاع و بينهما عموم وخصوص ، لكن يجب إثبات أن الأعمش دلس الخبر ولم يسمعه من شيخه أبي صالح.
    وفقك الله أخي الكريم و فتح عليك.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: انقطاع في حديث مالك الدار ... (للنقد)

    أبا عبد الإله أنت ضربت بملاحظتي عرض الحائط .
    وجهوا النقد للانقطاع الثالث فقط وشكرا لكم .

  4. #4

    افتراضي رد: انقطاع في حديث مالك الدار ... (للنقد)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عروسي مشاهدة المشاركة
    3-قلة جريان العادة بمثل ذلك ، فأمر عجيب أن يكون مالك الدار بجوار المستسقي عندما جاء إلى القبر وكذلك يكون عند عمر رضي الله عنه لما جاءه المستسقي يقص عليه الرؤيا
    العلة الثالثه غير معتبره لأنه قديكون مالك حضر قص الرؤية وقال قبل قص رؤيته ما فعل من إتيانه القبر
    ثم إن الأصل في رواة ذلك العصر الصدق فلا يضر مثل ذلك ولو كان ثمت واسطة في أحد الموضعين -موضع قص الرؤية وموضع ذهابه للقبر-

    ولادليل في القصة على جواز الإستغاثة بغير الله بل ذلك هو مانهى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم عنه
    وهو عمل كفار قريش مع أصنامها

    ولا يترك ماثبت قطعا ومتواترا في الكتاب والسنة وعمل كافة سلف الأمة لأجل رواية لا نعلم هل صدقت أم كذبت
    ولانعلم هل أبو صالح سمعها من مالك أم لا
    ثم إنه ليس فيها أن الراوي أخبر عمر رضي الله عنه باستغاثته أصلا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: انقطاع في حديث مالك الدار ... (للنقد)

    عبد الرحمن : أنا أقصد العلل بمجموعها وإلا فكل علة على حدة ليست كافية في ترجيح الانقطاع .
    وأنت لم تخبرني بحكمك على هذا الانقطاع هل ترى أنه معتبر ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: انقطاع في حديث مالك الدار ... (للنقد)

    وفقك الله..

    في قواعد الحديث عندما يكون الخبر المروي قصة وحادثة؛ فينظر:
    - هل القصة هذه أو الحادثة منسوبةٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم أم لا.
    - فإن كان هو قائلها عليه الصلاة والسلام؛ نظرنا في الناقل لها: هل هو من أحد الصحابة أم من التابعين لهم، أو التابعين لهم.
    - فإن كان من الصحابة فلا كلام حينئذٍ إلا على سلامة السند إليه.
    - وإن كان من التابعين أو تابع التابعين؛ فهنا وضح الانقطاع وبان، ومسك عن رواية هذه القصة أو الحادثة إلا على سبيل البيان.
    - فإن كانت هذه القصة أو الحادثة منسوبة إلى غير رسول الله صلى الله عليهم؛ فننظر: هل الناقل لها معاصرٌ للقصة، أو واقفٌ عليها، أو هو يرويها بصيغة التعليق غير الجازم والتمريض والابعاد للملاقاة والوقوف والمعاصرة.
    - فإن كان الثاني فتنقل كما رويت مبينةً من ناقلها، مع صحة السند إليه، وتعطى الآن حكم الانقطاع.
    - فإن كان الأول؛ وأنه معاصرٌ لأحداث القصة وزمنها، قريبٌ من موقع حصولها؛ فهنا تعطى حكم الاتصال والوصل، ولا يلزم منه الوقوف والنظر، وذلك على ما اختاره بعض أئمة الصنعة والعلم.

    وعليه أخي الفاضل: فإن تعليلك بهذا التعليل الأخير _ الثالث _ لا يستقيم، ولا يعتمد على الصواب، وعلى أصول قواعد أهل الحديث وصنعته.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: انقطاع في حديث مالك الدار ... (للنقد)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عروسي مشاهدة المشاركة
    أبا عبد الإله أنت ضربت بملاحظتي عرض الحائط .
    وجهوا النقد للانقطاع الثالث فقط وشكرا لكم .
    أخي ابن عروسي -حفظك الله- لا يوجد في إسناد القصة المذكورة أي انقطاع ..فإسنادها إلى مالك الدار خازن دار الطعام صحيح متصل كالشمس ..
    وأنتَ حكمتَ على سنده بالانقطاع في (3) مواضع !!!..و تريد مني أن أنقدك في الانقطاع الثالث فقط .. وأنا لم أُسَلِّم لك به -بعدُ- في الأول فضلا عن الثاني والثالث ..
    أما الانقطاع الأول الذي زعمته بين الأعمش و أبي صالح فقد رددناه عليك.. وضربت بردّنا (و تقويمنا لعبارتك) صفحاً ولم تعقب !!!
    أما الانقطاع الثاني: المزعوم بين أبي صالح و مالك الدار ..فلم أر أحدا ممن تكلم عن الرجلين -وهما متعاصران- حكمَ بعدم ملاقاته أو سماعه منه ؟؟ فمن أين حكمت على روايته بالانقطاع ؟
    أما الانقطاع الثالث: الذي تُدَنْدُِن حوله، والمتمثل في عدم شهود مالك الدار للقصّة، وعدم سماعه لقص الرجل رؤياه على عمر بن الخطاب ..فدعوى مجردة عن الدليل، و ما وجّهت به حُكمك هذا؛ مسلك لم أر المحدثين يسلكونه ..فمالك الدار كان قد ائتمنه عمر بن الخطاب على خزانة دار الطعام ، وهو لا يئتمن إلا عدلاً، ولا يضع في هذا المنصب إلا من عُرفت عدالته..ثم هو قريب من عمر بن الخطاب -لمنصبه هذا- يشهد أحواله؛ ويسمع ويرى ما يجري في مجلسه -لقربه منه- خاصة وأن القصة متعلقة بالقحط و المطر.. يعني مسألة تهم دار الطعام ..فالجادة أن تحمل روايته لمثل هذه القصة على الاتصال للقرائن التي احتفت بهذا الراوي، أما التشكيك في اتصالها بمجرد الاحتمالات فيُحتاج إلى دلائل، ونصوصٍ من أئمة العلل ونُقّاد الأسانيد..
    هذا و إني أرجو ممن يكتب في مادة الحديث وعلومه أن يشذو طرفا من عبارات القوم و تصرفاتهم في كلامهم و يحاول أن يحدو حدوهم فيه و يستعمل ألفاظهم . فليس أشد عليّ ممن يتكلم في اصطلاح قوم بلغة أجنبية عن علمهم بعيدة عن نَفَسهم .

  8. #8

    افتراضي رد: انقطاع في حديث مالك الدار ... (للنقد)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عروسي مشاهدة المشاركة
    عبد الرحمن : أنا أقصد العلل بمجموعها وإلا فكل علة على حدة ليست كافية في ترجيح الانقطاع .
    وأنت لم تخبرني بحكمك على هذا الانقطاع هل ترى أنه معتبر ؟
    الرواية من الناحية السندية مقبولة مع كل ما ذكرت بارك الله فيك
    أما من ناحية المتن فقد اجتهد الرجل رحمه الله أو رضي عنه إن كان صحابيا بفعله وهو ليس بعصوم
    وقد فصل لك الأخوة بارك الله فيهم وفي علمهم
    فجزاهم الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: انقطاع في حديث مالك الدار ... (للنقد)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    قديكون مالك حضر قص الرؤية وقال قبل قص رؤيته ما فعل من إتيانه القبر
    سياق القصة يرجح خلاف ذلك ثم إن هذا يعني أن عمر رضي الله عنه سمع بما فعله الرجل فكيف تقول : (ثم إنه ليس فيها أن الراوي أخبر عمر رضي الله عنه باستغاثته أصلا)
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن شيخنا مشاهدة المشاركة
    فلا يضر مثل ذلك ولو كان ثمت واسطة في أحد الموضعين -موضع قص الرؤية وموضع ذهابه للقبر-
    بل يضر وهذا خلاف قواعد المحدثين .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    أخي ابن عروسي -حفظك الله- لا يوجد في إسناد القصة المذكورة أي انقطاع ..فإسنادها إلى مالك الدار خازن دار الطعام صحيح متصل كالشمس ..
    وأنتَ حكمتَ على سنده بالانقطاع في (3) مواضع
    أبا عبد الإله لن أرد على لفظة (الانقطاع) حتى لا نخرج عن الموضوع ولكن اعلم أنني لست مقتنعا بكلامك .
    أبا عبد الإله : الإسناد فيه عنعنة الأعمش عن أبي صالح ولم يصرح بقبولها المطلق إلا الذهبي فيما أعلم ولكن قال ابن معين: «قال سفيان الثوري لم يسمع الأعمش هذا الحديث من أبي صالح الإمام ضامن.
    كما في "تاريخ ابن معين" رواية الدوري. (3ـ497)
    أقول : ثبوت تدليس الأعمش عن أبي صالح مرة واحدة كاف لرد هذا الحديث .
    وأما مالك الدار رحمه الله تعالى فقد قال الخليلي في (( الإرشاد )) (1/316) فقال: « يقال: إن أبا صالح سمع مالك الدار هذا الحديث، والباقون أرسلوه»
    وبعض أهل العلم يقول : ليس في الحديث أن المستسقي أخبر عمر بما فعل عند القبر .
    أقول :هذا ظاهر الخبر والله أعلم فالراوي أخبر بفعل هذا الرجل على حدة وأخبر بكلامه لعمر رضي الله عنه على حدة ولكن الراجح عندي والله أعلم أن عمر رضي الله عنه علم بفعل الرجل من نفس الرؤيا ولهذا بكى رضي الله عنه .
    وقرأت للشيخ صالح آل الشيخ في كتاب هذه مفاهيمنا تأويلا جميلا لهذا الأثر : يخبر الشيخ أن بكاء عمر رضي الله عنه كان من خشية الله أن يكون بسببه - تأخره عن الاستسقاء - فعل ذلك الرجل ما فعل وهذا معنى قول الرؤيا : ( عليك الكيس) .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    خاصة وأن القصة متعلقة بالقحط و المطر.. يعني مسألة تهم دار الطعام ..فالجادة أن تحمل روايته لمثل هذه القصة على الاتصال للقرائن التي احتفت بهذا الراوي
    لا علاقة لعمل الراوي في الدر بعلمه بأقدار الله تعالى ، فما الذي أدرى مالك الدار أن رجلا سيأتي إلى قبر النبي عليه الصلاة والسلام ويفعل ما فعل !!! .
    إن طريقة مالك الدار في رواية هذا الحديث غريبة فالعادة إذا افترقت أماكن الحدث أن يُفرَّق بين أماكن السماع كأن يقول مثلا : كنت عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم فسمعت رجلا .......) .

  10. #10

    افتراضي رد: انقطاع في حديث مالك الدار ... (للنقد)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عروسي مشاهدة المشاركة
    سياق القصة يرجح خلاف ذلك ثم إن هذا يعني أن عمر رضي الله عنه سمع بما فعله الرجل فكيف تقول : (ثم إنه ليس فيها أن الراوي أخبر عمر رضي الله عنه باستغاثته أصلا)
    واضح أنك لم تفهم ما قلتُه لك وأدخلت أمرا في أمر آخر
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عروسي مشاهدة المشاركة
    بل يضر وهذا خلاف قواعد المحدثين .
    أولا أنا قلت"ولو "
    ثانيا ليس من قواعد المحدثين رد الأخبار لمجرد الإحتمالات البعيده

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •