(مركز الدين والسياسة يقدم): الملف الكامل لمراجعات الدكتور عبد العزيز الحميدي
مراجعات الحميدي .. ضربة فكرية جديدة لـ(القاعدة)
الدين والسياسة – خاص:
انطلقت المراجعات الفكرية اول ما عرفت في مصر وهو ما عرف بمراجعات الجماعة الاسلامية ثم امتدت لتشمل مناطق متعددة في السعودية والمغرب وليبيا والجزائر واليمن وغيرها، مما يؤكد أن المراجعات الفكرية ليست بالأمر الجديد ولا الطارئ بل هي حالة طبيعية للاجتهاد، إلا أنها برغم الزخم والجدل التي خلفته الكثير من تلك المراجعات الفكرية للجماعات الإسلامية التي ارتبطت بالعنف او العمل المسلح مازالت موضع ريبة وتشكيك في جدواها وفاعليتها وتأثيرها ومصداقيتها ، ناهيك عن الشكوك التي قد تطالها لاصظباغها بصبغة سياسية في بعض الأحيان أو وقوع أصحابها في محنة السجن والاعتقال مما قد يراه البعض عائقا أمام حرية التعبير والتفكير .
قد يختلف البعض أو يتفق مع الرؤية السابقة لكن ما يمكن الاتفاق عليه لدى الكثير من المتابعين والمختصين أن المراجعات الفكرية التي أطلقها الدكتور عبد العزيز الحميدي من المملكة العربية السعودية عبر برنامج همومنا على التلفزيون السعودي تختلف كل الاختلاف عن غيرها من المراجعات السابقة لأسباب عديدة أهمها:
1- القيمة الأكاديمية والعلمية: فالشيخ عبدالعزيز الحميدي أكاديمي متخصص في العقيدة ، حاصل على شهادة الدكتوراه في العقيدة من جامعة أم القرى وعمل كأستاذ مساعد بقسم العقيدة بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى وعين رئيساً للقسم لمدة سنتين من عام 1422 هجرية إلى عام 1424 هجرية.
2- أن الكثير من الأمور التي اشتملت عليها مراجعاته تتعلق بتخصصه فهي مسائل عقدية بحته بني عليها الكثير من الأفكار المهمة لدى حملة الفكر الجهادي كموضوع الولاء والبراء والموقف من غير المسلمين في البلدان الإسلامية وضوابط النصرة وغيرها
3- كونه باحث متمكن ويتضح ذلك من مؤلفاته التي يمكن لأي باحث أن يرى فيها المتانة العلمية بالرغم من الخلاف العلمي معه حول نتائجها.
4- أن تميز هذه المراجعات جاء من خلفية الدكتور الحميدي المتخصصة التي أتاحت له مناقشة الأدلة بشكل تفصيلي كما استطاع أن يعرج على أبرز الإشكالات التي يتم طرحها عادة في ملف الولاء والبراء وهو الشعار الأكثر استخداماً من قبل جماعات التطرف والغلو لما له من تأثير كبير بسبب تعقيده وتفاصيله على تبني رؤية هجومية تجاه غير المسلمين بدعوى النصرة والجهاد. (يوسف الديني في مقال بعنوان : قراءة في مراجعات د. الحميدي).
5- انقطاع الشيخ عن الناس خلال الفترة الماضية وهو المنشغل في قضايا الجهاد أتاح له البحث باستقلالية من خلال أدواته العلمية التي انعكست على حديثه.
لهذه الأسباب وغيرها كان لابد من إلقاء الضوء على أهم الأطروحات التي قدمها الحميدي في مراجعاته ومن خلال ( مركز الدين والسياسة للدراسات والبحوث ) حاولنا جمع مانشر من هذه المراجعات ومتابعة القادم منه وفهرسته موضوعيا حتى يتسنى للمختصين الرجوع اليه لاسيما وان المادة الموجودة ثرية ومثار جدل كبير :
للاطلاع على المراجعات كاملة ومفهرسة :http://www.rpcst.com/news.php?action=show&id=966