تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

  1. #1

    افتراضي سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولاً اعرفكم على نفسي فانا اخوكم بالله من الاراضي الفلسطينية المحتلة من من مدينة الناصرة في الجليل شمال فلسطين المحتلة وانا طالب علم مبتدئ لا املك الا القليل من العلم يساعدني على تحصين نفسي ومن حولي من اقارب واصدقاء من الوقوع بالشبهات والمحرمات..

    اخواني الكرام عندي استفسار ارجو الاجابة ممن يعلم من الاخوة او اذا امكن راي مشايخ

    عندنا بالاراضي الفلسطينية ينقسم خطباء المساجد وائمتها بين سلفية واشاعرة والسلفيى ليس شرط ان يكونو من المنهج السلفي واقصد بسلفية اي يوافقون اهل السلف بتقديم النقل على العقل وبما يخص الصفات والاسماء واللخ..

    ولكن الاحظ بان الاشاعرة لا يختلفون عن اهل السنة السلفية بكثير من الامور وبالاخص ما يتعلق بالفقه والتاريخ والسيرة واللغة والحديث وعلومه والخ.. ولكن الاختلاف هو بتعطيلهم الصفات تأويلاً او بتفويضها..

    السؤال هو هل يجوز الاستماع لدروسهم العلمية وخطبهم فيما خلا الصفات والاسماء كدروس عن الصحابة الخ.. ؟وهل يجوز استفتائهم والاستماع لفتاواهم الفقهية وبالاخص بما انهم والسلفية في فلسطين ينطلقون من نفس المذهب الفقهي وهو مذهب الامام الشافعي السائد في فلسطين؟؟؟

    بارك الله فيكم وجزاكم كل خير..

  2. #2

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    ما في احد له علم في ذلك؟؟؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    أنقل لك كلاما للشيخ محمد رحمه الله :

    قال العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- عند شرحه للكلام التالي في كتاب "حلية طالب العلم" لبكر أبو زيد رحمه الله :

    (عن مالك -رحمه الله تعالى- قال: "لا يؤخذ العلم عن أربعة:
    سفيه يعلن السفه وإن كان أروى الناس،
    وصاحب بدعة يدعو إلى هواه،
    ومن يكذب في حديث الناس، وإن كنتُ لا أتهمه في الحديث،
    وصالح عابد فاضل إذا كان لا يحفظ ما يحدث به".
    فيا أيها الطالب إذا كنت في السعة والاختيار، فلا تأخذ عن مبتدع: رافضي، أو خارجي، أو مرجئ، أو قدري، أو قبوري، ...
    وهكذا، فإنك لن تبلغ مبلغ الرجال، صحيح العقد في الدين، متين الاتصال بالله، صحيح النظر، تقفو الأثر، إلا بهجر المبتدعة وبدعهم.) انتهى كلام الشيخ بكر أبو زيد.

    فقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين شارحاً الكلام:
    (وظاهر كلام الشيخ -وفقه الله - أنه لا يؤخذ عن صاحب البدعة شيء حتى فيما لا يتعلق ببدعته. فمثلاً إذا وجدنا رجلاً مبتدعاً، لكنه جيد في اللغة العربية: البلاغة والنحو والصرف. فهل نجلس إليه ونأخذ منه هذ العلم الذي هو جيد فيه أم نهجره؟ ظاهر كلام الشيخ أننا لا نجلس إليه لأن ذلك يوجب مفسدتين:
    المفسدة الأولى: اغتراره بنفسه ، فيحسب أنه على حق.
    المفسدة الثانية: اغترار الناس به ، حيث يتوارد عليه الناس وطلبة العلم ويتلقون منه، والعامي لا يفرق بين علم النحو وعلم العقيدة.
    لهذا نرى أن الإنسان لا يجلس إلى أهل البدع والأهواء مطلقاً ، حتى إن كان لا يجد علم العربية والبلاغة والصرف إلا فيهم، فسيجعل الله له خيراً منه، لأنا كوننا نأتي لهؤلاء ونتردد إليهم لا شك أنه يوجب غرورهم واغترار الناس بهم.
    وقال رحمه الله : حذر المؤلف من أهل البدع هذا التحذير البليغ وهم جديرون بذلك ولا سيما إذا المبتدع سليط اللسان فصيح البيان لإن شره يكون أكبر .
    ثم قال رحمه الله : وقد مر علينا في الدرس الماضي أنه وإن كان المبتدع عنده علوم لا توجد عند أهل السنة و لا تعلق بالعقيدة كمسائل النحو والبلاغة وماأشبهها فلا تأخذ منه لأنه يتولد من ذلك مفسدتان
    الأولى : اغتراره بنفسه والثاني اغترار الناس به لأن الناس لا يعلمون ، لذلك يجب الحذر .) اهـ

    المصدر: الشريط الخامس من شرح كتاب "حلية طالب العلم" انتهى النقل.


    أقول : هذا كلام إمام محقق .. ومن ذكر من العلماء أنه يجوز دراسة علم اللغة مثلا على المبتدع إذا لم يكن في البلد أهل سنة متعذر الآن , لأنك تجد على النت شروحا في مختلف العلوم لأئمة السنة فضلا عن أفراد علمائهم.

    وأنت يا أبا البراء خبيرٌ بما يقع في قلب طالب العلم تجاه شيخه من المحبة والود والميل . وأخشى إن جلس أحدنا عند المبتدع أن يقع في قلبه من محبته وتعظيمه ما لايُرضى.

    خلاصة القول يا حبيبنا :

    (فِر من المجذوم فِرارك من الأسد)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وحيى الله أهلنا في الناصرة التي ينسب إليها المسيح عيسى عليه السلام
    الصواب التفصيل
    فإن كان المرء ممن يميز أصول الأشاعرة ويعرف منهجهم في مسائل العقيدة فلا مانع الأخذ عليهم والاستفادة منهم فيما سوى ذلك,وإن كان غير ذلك فعليه أن يستبريء لدينه حتى يصلب عوده في العلم ويلزم مشايخ صح اعتقادهم على طريقة السلف
    وعلى كل حال لو وجد كفاية من متقني الشيوخ الربانيين مع صحة الاعتقاد فيستغني بهم عن غيرهم
    إلا أن يكون هنالك سبب وجيه يقتضي أن يطلب عن غيرهم أيضا كطلب علو الإسناد في طلب إجازة القرآن ونحو ذلك
    وأخيرا أنصحك بالاطلاع على رسالة "منهج الأشاعرة في العقيدة"
    والله أعلم
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  5. #5

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أعتقد أن الأشاعرة يختلفون عن بقية الفرق , فالخلاف بيننا و بين طائفة المفوضة منهم مثلا خلاف صغير جدا و هو في فهم الآثار الواردة عن السلف في العقيدة

    و لكن التراث اللغوي و الفقهي و الحديثي فنحن فيه سواء

    لذا فخذ عنهم العلوم كلها و دع عنهم العقيدة !

    فنحن كسلفيين نأخذ العلم عن ابن حجر و النووي و القرطبي ابن العربي و هناك كلام كثير على أنهم أشاعرة !!

  6. #6

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ابو عبد العزيز


    بارك الله فيك اخي الكريم على الافادة ورحم الله الشيخ العالم ابن عثيمين ورأيه على العين والراس .

    ابو القاسم



    بارك الله فيك اخي ابو القاسم وبالنسبة لمؤلفات حول الاشاعرة اطلعت على بعضها ويبدو ان الشيخ حفظه الله وشفاه متخصص بالاشاعرة


    أبو رقية العساكري


    حياك الله اخي الفاضل وكلامك اوافقك فيه مليون بالمية وبالذات عندنا بفلسطين لا يوجد احتقانات سلفية اشعرية بل حتى ان السواد الاعظم من العوام لم يسمعوا بكلمة اشعري او وهابي وهناك مشايخ وطلبة علم من الجانبين بينهم صداقات وعلاقات طيبة..

    وعندنا بفلسطين المنهجين متقاربين بتسعين بالمئة من الاصول والفروع ولكن تبقى الاختلافات بالصفات والاسماء وبعض الامور الاخرى مع العلم بان اغلبية المشايخ الاشاعرة بفلسطين هم مفوضة لا يخوضون بالصفات والاسماء واما المؤولة فهم قلة واما الصوفية فهي باتت بكاءاً على الاطلال ولله الحمد

    انا شخصياً لا اعرف اذا كان ثمة اشكال في الجلوس والاستماع لاخ اشعري في درس له في امر نحن متوافقون عليه كسيرة احد الصحابة او استعراض لغزوة من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم والخ...

  7. #7

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    لا لا احذر اخي ان تأخذ من أشعري اي علم فهم مبتدعة اتباع النووي وابن حجر والعز بن عبد السلام ولا تنسى ان صلاح الدين الايوبي كان اشعريا قحا ولكن ابقى على جهلك لا سيما وانت في ارض الجهاد والرباط وتحت الاحتلال الصهيوني!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!11
    أيها الاخوة استيقظوا رحمكم الله تعالى أفمثل اخينا هذا من فلسطين المحتلة وينصح بمثل نصائحكم تلك!!!

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن علي بن مصطفى مشاهدة المشاركة
    لا لا احذر اخي ان تأخذ من أشعري اي علم فهم مبتدعة اتباع النووي وابن حجر والعز بن عبد السلام ولا تنسى ان صلاح الدين الايوبي كان اشعريا قحا ولكن ابقى على جهلك لا سيما وانت في ارض الجهاد والرباط وتحت الاحتلال الصهيوني!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!11
    أيها الاخوة استيقظوا رحمكم الله تعالى أفمثل اخينا هذا من فلسطين المحتلة وينصح بمثل نصائحكم تلك!!!
    ما هو علاقة كلامك بالموضوع؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    447

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رقية العساكري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أعتقد أن الأشاعرة يختلفون عن بقية الفرق , فالخلاف بيننا و بين طائفة المفوضة منهم مثلا خلاف صغير جدا و هو في فهم الآثار الواردة عن السلف في العقيدة

    و لكن التراث اللغوي و الفقهي و الحديثي فنحن فيه سواء

    لذا فخذ عنهم العلوم كلها و دع عنهم العقيدة !

    فنحن كسلفيين نأخذ العلم عن ابن حجر و النووي و القرطبي ابن العربي و هناك كلام كثير على أنهم أشاعرة !!
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بل الخلاف بيننا وبينهم في العقيدة أكثر من ذلك
    في الأسماء والصفات وفي القدر (يقولون بالكسب والجبر .. أنه في ظاهره مختار لكن في حقيقته مجبور) وفي الإيمان (يخرجون العمل من الإيمان)
    فهم في الصفات معطلة وفي القدر جبرية وفي الإيمان مرجئة وربما في أشياء أخرى لا أعملها
    ولكنهم يتكلمون أكثر شيء في الصفات لهذا لا تسمع كثيرًا عن خلافنا معهم في مسألة القدر والإيمان
    وهم لا يتكلمون في هذه المسائل في المساجد أمام عامة الناس ... هي فقط تُدرس للطلاب وتُناقش في منتدياتهم بين طلاب العلم وليس في المنتديات التي يكثر فيها العوام.

    والمصيبة الأخرى هو أن غالبية أشاعرة اليوم متصوفة ... وصوفية اليوم غالبيتهم غلاة يدعون للبدعة (كالمولد والاجتماع للذكر بصوت واحد ... إلخ) ودعاء الأموات (الانبياء والصالحين عند قبورهم)
    ومُجرد عدم سماعكم لهم يدعون لذلك لا يعني أنهم لا يعتقدونه فهم لا يتكلمون في هذه المسائل في كل مجالسهم وفي كل خطبهم خاصة إذا كان غالب الحضور من عوام الناس
    وقد رأيت أشاعرة فلسطينيين في منتديات الأشاعرة يدافعون عن مثل هذه المعتقدات ويطعنون في عقيدة السلفيين وعلمائهم ويبغضونهم

    والأشاعرة ليسوا كلهم سواء، فهناك من لا يجادل في هذه المعتقدات ولا يعادي السلفيين
    فهو يرى أنه خلاف لا يلزم منه العداوة والبغضاء ..
    وهناك من يعتبر السلفيين أخطر عدو للإسلام والمسلمين !!

  10. #10

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زوجة وأم مشاهدة المشاركة
    والأشاعرة ليسوا كلهم سواء، فهناك من لا يجادل في هذه المعتقدات ولا يعادي السلفيين
    فهو يرى أنه خلاف لا يلزم منه العداوة والبغضاء ..
    وهناك من يعتبر السلفيين أخطر عدو للإسلام والمسلمين !!
    أحسنتِ أحسنتِ أحسن الله إليكِ ، ولكن لعلكِ توافقيني بأنّ كلا الفريقين على ضلالٍ وغِواية ، ويستحسن تجنبهم والإعراض عن مجالسهم بقدر الإمكان ؟ ..
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    447

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلبة علم حنبلية مشاهدة المشاركة
    أحسنتِ أحسنتِ أحسن الله إليكِ ، ولكن لعلكِ توافقيني بأنّ كلا الفريقين على ضلالٍ وغِواية ، ويستحسن تجنبهم والإعراض عن مجالسهم بقدر الإمكان ؟ ..
    لا شك في ذلك أختي الكريمة
    فالحكم بالضلال متعلق بالاعتقاد وليس بطريقة تعامل الشخص مع من يُخالفه
    ولكن تعاملنا مع الذي يعادي أهل السنة ويدعو إلى بدعته ليس مثل تعاملنا مع الذي لا يعادي أهل السنة ولا يدعو إلى بدعته
    وإن كنا نُنكر على الاثنين اعتقادهم وننصحهم وندعوهم للحق.

  12. #12

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زوجة وأم مشاهدة المشاركة
    ولكن تعاملنا مع الذي يعادي أهل السنة ويدعو إلى بدعته ليس مثل تعاملنا مع الذي لا يعادي أهل السنة ولا يدعو إلى بدعته وإن كنا نُنكر على الاثنين اعتقادهم وننصحهم وندعوهم للحق.
    شكر الله لك وبارك فيك .. وخيراً جزيتِ ..
    قال شميط بن عجلان رحمه الله :
    يا بن آدم إنك ما سكت فأنت سالم ، فإذا تكلمت فخذ حذرك إما لك وإما عليك
    جامع العلوم والحكم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    -أحسنتِ أختي زوجة وأم ، الأمر كما فصّلت : الخلاف بيننا وبينهم أكبر من ذلك ، بل وثمّة أمورٌ أُخر إضافةً لما ذكرت ..
    -عليك أخي المكرم بقراءة كتاب (منهج الأشاعرة) ؛ لينجلي لك عِظم الفرق ويظهر ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن علي بن مصطفى مشاهدة المشاركة
    لا لا احذر اخي ان تأخذ من أشعري اي علم فهم مبتدعة اتباع النووي وابن حجر والعز بن عبد السلام ولا تنسى ان صلاح الدين الايوبي كان اشعريا قحا ولكن ابقى على جهلك لا سيما وانت في ارض الجهاد والرباط وتحت الاحتلال الصهيوني!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!11
    أيها الاخوة استيقظوا رحمكم الله تعالى أفمثل اخينا هذا من فلسطين المحتلة وينصح بمثل نصائحكم تلك!!!
    غضب القبوري فقبورية اليوم من الاشاعرة يعتقدون ان مصر والشام محروسة من الاولياء من صهيون وغيرهم وحاشا ان يكونوا اشاعرة اليوم كالنووي وابن حجروغيرة فشتان فانتم خرجتوا كثيرا عنهم وياحبذا انكم تعتقدون كاعتقادهم ولكنكم خرجتوا وغلوتم وعبدتم غير ماعبدوا من قبور واولياء

    ام اشعرية صلاح الدين فهذا كان ان صلاح الدين ليس اشعري
    ولكن نقول: هل كان صلاح الدين أشعرياً كما يقال؟
    وأقول: لا نفترض في كل قائد أو مجدد أن يكون كاملاً أو معصوماً، المعصوم من عصمه الله، وهذا خاص بالرسل الكرام، بعض العلماء كـالمقريزي وبعض المؤرخين المتأخرين قالوا: إنه كان أشعرياً، وأظهر العقيدة الأشعرية، وفي الحقيقة لا صحة لهذا الكلام على الإطلاق؛ لأن بعضهم يسمي الأشاعرة أهل السنة ، فيقول: أظهر العقيدة الأشعرية، ويقصدون أنه أظهر عقيدة أهل السنة .

    وصلاح الدين رحمه الله ونور الدين منعوا كتب المنطق والفلسفة، وفي أيام دولة صلاح الدين وأبنائه كانت كتب الفلسفة محرمة وممنوعة، وكانت تحرق إن وجدت، ولذلك كان اتجاههم إلى السنة، لكن قد تخفى بعض المسائل حتى على علماء عصرهم، فلا ندعي لهم الكمال والعصمة على أية حال، وهم ما كانوا دعاة إلى البدعة، بل كانوا يحبون السنة وينصرونها؛ وأنا وأنت قد نجتهد في أن ننصر السنة وندعو إليها، ثم نخطئ فنقع في بعض البدع وبعض المعاصي، ولا عصمة لأحدٍ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    والمؤكد والثابت أن صلاح الدين وأخاه العادل وغيرهما من ملوك الأيوبيين كانوا ضد البدع؛ حتى إن الكوثري المعروف بتعصبه الشديد على أهل السنة وميله إلى الأشعرية والماتريدية يسب صلاح الدين وذويه ويذمهم لأنهم -حسب زعمه- كانوا يمكنون للحشوية ولـأهل الحديث ويتركون أهل العقيدة الصحيحة؛ ويعني بهم أهل مذهبه؛ الأشاعرة والماتريدية .

  15. #15

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لقد تأملت من قبل نفسي على المشايخ من المجلس أن يُسهموا في الموضوع بما حباهم الله تعالى من علم وتحرير ، فما بدا لنا منهم أحد ، فحينئذ اجترأت على دق الحروف على لوحة المفاتيح .
    ليُعلم أول الأمر أن الخلاف مع الأشعرية ليس خلافا يسيرا أو قريبا وهذا يُدرك من جهة معرفتنا أن الخلاف معهم في مسائل شتى من مسائل الاعتقاد ، وإن كانوا لا يتحدون مع أصحاب البدع الأخرى في نفس المقام إلا أنه من المعلوم أن فرق الضلال متفاوتة من جهة الغور فيه ، إلا أنه لايُمكن بحال من الأحوال القول بأن الخلاف معهم يسير ، نعم ليسوا كالجهمية والصالحية والمعتزلة والكلابية و أضراب هؤلاء إلا أنهم على خلاف السلف من حيث الأصول التي ينطلقون منها في تعاملهم مع نصوص الأسماء والصفات ، فإذا كانوا يثبتون سبعا ويُؤولون ما بقي فهم مُخالفون في الأكثر ، وهذا على سبيل التنزل ، إذ لو خالفوا في صفة واحدة لكان ذلك دالا على الخلاف في الأصول ، وفي طيات أصولهم مذهب تجهيل السلف وهو مذهبٌ قسيم لمذهب التخييل ومذهب التأويل ، وفرقٌ بين من اتضحت إمامته في الدين وبانت عنايته بالعلم ثم هو على مذهب هؤلاء ، فلا شك أن هذا يُستفاد منه فيما علا كعبه فيه من العلم ويُجانب ما خالف فيه طريق أهل الحق من السلف وأتباعهم ، وطريقة التعامل هذه التي ذكرت لك هي ما يدل عليه صنيع الأئمة من أهل الحديث في مُصنفاتهم وكذا من كتب في باقي أبواب العلم وصنوفه ، ينتقون من كلام هؤلاء ما كان نافعا في بابه ويعتذرن لهم فيما أخطؤوا فيه ، والكلام هنا مُنصب على من كان سالكا مسلك خدمة الإسلام ينبعث في تقريراته من الكتاب والسنة إلا أنه خالف في فهم السلف لشبهة قامت عليه ولم تنجلي ، وليس هذا الكلام على من كانت أصوله هي أصول أهل البدع ومن خلالها يُحرر ويُقرر ، فمثل هذا لا يكون إلا مُبتدعا خالصا ، وفرق آخر بين من سار في مُجمل أصوله على أصول أهل البدع وبين من وافقهم في بعض ما هم عليه كمثل الحافظ بن حجر فإنه لم يكن أشعريا خالصا وإنما عنده نوع تمشعر ، كما أنه لاينبغي بالمرة الجلوس إلى صاحب بدعة كمثل الأشاعرة وأضرابهم ، فإن أئمة السلف لا يختلفون في كونها بدعة حادثة لم يعرفها أشراف أمة الإسلام من لدن زمن الوحي مرورا بأئمة الدين كأمثال السعيدين والحسن البصري وابن سيرين ثم الزهري فالحمادين والسفيانين و الأوزاعي ومالك وابن المبارك والشافعي فأحمد فابن معين وعلي بن المديني وأصحاب الكتب الستة في خلق ، كلهم لم بعرفوا لهذا مسلكا فضلا عن أن يتشدقوا بالخوض في التأويل ومخالفة النص وكتبهم حافلة بالنهي عن ذلك ، فمن جلس إلى صاحب بدعة قد تقررعند أهل السنة والجماعة بدعيتها فقد أعان على هدم الإسلام كما روي هذا عن غير واحد من السلف ، والأشاعرة في هذا الزمن قد لاح لهم الحق أبلجا وقامت عليهم من أهل العلم والتحقيق صائحة البرهان , فماذا بالله عليكم قد ترك لهم شيخ الإسلام ابن تيمة و من نحى منحاه ، ولكن القوم كابروا النقل والعقل ، فليس من النصيحة في شيء أن يقال للأخ الفلسطيني أن يجلس إليهم و ينتقي وما جرى مجرى هذا الكلام ، وهو في غنية تامة تامة تامة عنهم ولله الحمد , يستطيع الأخذ من العلم من عند أهل السنة وهم متوافرون ولو عبر الشبكة التي نكتب عليها وكمثل هذا الموقع ونحوه ، وهو عنده نوع إدراك وتمييز نافعين وإلا لما سأل كمثل هذا السؤال كما يبدو ولله الحمد ، والفرضية التي يطرحها بالبعض أنه إذا لم يكن ثمة من عنده علم من العلوم من أهل السنة ووجد عند الأشعري فيؤخذ منه هذا العلم ... الخ ، هذه الفرضية غير قائمة بالمرة وهي ضرب من التصور المعدوم وبالتالي ما هي إلا أغلوطة ، السلفيون متوافرون وفيهم من قد أغرق في أنواع العلوم إلى حد لا تجده عند المُخالفين من أهل البدع أشعرية كانوا أو غيرهم ، على العموم الكلام في هذا لو ذهبنا نستقصيه ونتتبع مراميه يطول جدا ، وإنما الغرض هنا النصيحة وبالجملة ما ذكرته لك هو المعتمد عند أهل العلم وهي طريقتهم ونصيحتهم قد اختصرتها في هذه الوجازة ، وللمشايخ من أهل المجلس أن ينفعوك بأكثر من هذا , والعلم عند الله تعالى .
    قال شُريح القاضي رحمه الله تعالى المتوفى 72هـ :
    الحـدّة كنــــاية عن الجهل
    البيان والتبيين للجاحظ : 1/ 263 .

  16. #16

    افتراضي رد: سؤال للمشايخ حول علماء ومشايخ الاشاعرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمطهطباوي مشاهدة المشاركة
    غضب القبوري!!!!!!!!!!!!!!!! !!!! فقبورية اليوم من الاشاعرة يعتقدون ان مصر والشام محروسة من الاولياء من صهيون وغيرهم وحاشا ان يكونوا اشاعرة اليوم كالنووي وابن حجروغيرة فشتان فانتم خرجتوا كثيرا عنهم وياحبذا انكم تعتقدون كاعتقادهم ولكنكم خرجتوا وغلوتم وعبدتم غير ماعبدوا من قبور واولياء

    ام اشعرية صلاح الدين فهذا كلام في ان صلاح الدين ليس اشعري
    ولكن نقول: هل كان صلاح الدين أشعرياً كما يقال؟
    وأقول: لا نفترض في كل قائد أو مجدد أن يكون كاملاً أو معصوماً، المعصوم من عصمه الله، وهذا خاص بالرسل الكرام، بعض العلماء كـالمقريزي وبعض المؤرخين المتأخرين قالوا: إنه كان أشعرياً، وأظهر العقيدة الأشعرية، وفي الحقيقة لا صحة لهذا الكلام على الإطلاق؛ لأن بعضهم يسمي الأشاعرة أهل السنة ، فيقول: أظهر العقيدة الأشعرية، ويقصدون أنه أظهر عقيدة أهل السنة .

    وصلاح الدين رحمه الله ونور الدين منعوا كتب المنطق والفلسفة، وفي أيام دولة صلاح الدين وأبنائه كانت كتب الفلسفة محرمة وممنوعة، وكانت تحرق إن وجدت، ولذلك كان اتجاههم إلى السنة، لكن قد تخفى بعض المسائل حتى على علماء عصرهم، فلا ندعي لهم الكمال والعصمة على أية حال، وهم ما كانوا دعاة إلى البدعة، بل كانوا يحبون السنة وينصرونها؛ وأنا وأنت قد نجتهد في أن ننصر السنة وندعو إليها، ثم نخطئ فنقع في بعض البدع وبعض المعاصي، ولا عصمة لأحدٍ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    والمؤكد والثابت أن صلاح الدين وأخاه العادل وغيرهما من ملوك الأيوبيين كانوا ضد البدع؛ حتى إن الكوثري المعروف بتعصبه الشديد على أهل السنة وميله إلى الأشعرية والماتريدية يسب صلاح الدين وذويه ويذمهم لأنهم -حسب زعمه- كانوا يمكنون للحشوية ولـأهل الحديث ويتركون أهل العقيدة الصحيحة؛ ويعني بهم أهل مذهبه؛ الأشاعرة والماتريدية .
    أيها (العمهُ طبَ طاوياً) او ما ادري ما اسمك:
    ان كان لديك رأي وعلم فأثبته بانصاف وأدب
    أما الجهالة والافتراء فاحتفظ به لنفسك
    فالمجلس الموقر في غنى عن ذلك.
    واتق الله فيما تخط وتكتب.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •