تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: يأجوج و مأجوج : رؤية جديدة لمكان تواجدهم

  1. #1

    افتراضي يأجوج و مأجوج : رؤية جديدة لمكان تواجدهم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يشرفني أخواني الانضمام هذا الصرح العلمي الرائد
    ويسعدني أن أضع بين أيديكم رؤية جديدة عن يأجوج ومأجوج
    أتطرق فيها إلى مكان عيشهم ومكان الردم مدعماً بالأدلة من الكتاب والسنة ,,, موضحاً ذلك بالصور الطبيعية للردم حسب ما توصلت إليه ,,, والله أعلى وأعلم
    .............................. .............................. .............................. .......
    .............................. .............................. .............................. .......


    يأجوج ومأجوج

    يعيش يأجوج ومأجوج في كهوف أسفل الأرض في أماكن موغرة في العمق ولا يستطيعون الخروج منها إلا حين يفيض الماء في أماكنهم فيرفعهم إلى الأعلى إلى سطح الأرض ,,, فيبقون ما شاء الله لهم أن يبقوا وحين يبدأ الماء يغور في داخل الأرض يعودون معه إلى ديارهم في الأسفل ,,, وهكذا دواليك حتى بعث الله ذا القرنين فبنى عليهم الردم وحين فاض الماء في ديارهم ورفعهم إلى الأعلى لم يجدوا أماهم سدا كما فعل القوم الذين عندهم حين بنوا سدين قبل ذلك وإنما وجدوا ردما عليهم فلم يستطيعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقباً ,,,,
    والدليل على هذا القول/
    1 : أن الله سبحانه وتعالى حين ذكر مكانهم سما أرضهم ((بين السدين )) والسدود توضع لتحجز الماء وهذين السدين هما السدان اللذان بناهما القوم الذين لا يكادون يفقهون قولا سابقا فقد بنوا سدين قبل أن يأتي ذو القرنين فبنوا السد الأول فظهره يأجوج ومأجوج وربما أحدهما وبعد أن عاد يأجوج ومأجوج إلى مكانهم بعد الإفساد في الأرض وحين بدأ الماء بالنزول إلى الأسفل ,, قام القوم ببناء السد الثاني متفادين فيه العيب الذي في السد الأول ألا وهو الارتفاع فبنوا السد الثاني وكان عاليا جدا لكي لا يظهر عليه يأجوج ومأجوج وحين فاض الماء في ديار يأجوج ومأجوج وجدوا السد الثاني أمامهم عاليا فنقبوه وخرجوا على الناس...
    2 : الدليل الثاني : أن القوم الذين لا يكادون يفقهون قولا طلبوا من ذي القرنين أن يبني لهم سدا ,,,, ولم يطلبوا منه أن يبني دونهم حصن أو سور أو قلعة وإنما سدا ,, وهنا نسأل أنفسنا لماذا طلبوا سدا بالتحديد هل لأنهم لا يكادون يفقهون قولا ؟؟؟ وأرادوا أن يقولوا له سور فقالوا سد ؟؟؟!!!! نقول : لا .... فالله سبحانه وتعالى قد سما أرضهم بين السدين قبل ذلك في بداية القصة ,, إذاً هم طلبوا سد بالتحديد ...لماذا ؟؟ لأنهم يرون بأم أعينهم أن يأجوج ومأجوج يخرجون من ديارهم باستخدام الماء سيلاً جارفاً ويعيثون في الأرض فساداً ,, ثم حين يغور الماء في الأرض يعودون معه إلى ديارهم في أسفل الأرض ..
    3 : الدليل الثالث على هذا الكلام وأن يأجوج ومأجوج يخرجون باستخدام الماء : قوله تعالى بعد أن ذكر ذو القرنين الردم أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا * وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا )) فوصف الله سبحانه وتعالى خروج يأجوج ومأجوج بعد أن يجعل الردم دكاء وصف خروجهم بأنهم يموجون في بعض وهذا فيه إشارة وتنبيه إذا لم يكن هذا هو المقصود فعلاً وهو أنهم يخرجون باستخدام الماء سيلا جارفا فالموج يكون في الماء وهذا الدليل الثالث على أن يأجوج ومأجوج يخرجون مع الماء إن لم يكونوا يعيشون فيه أصلاً والله أعلى وأعلم....
    4 : الدليل الرابع : حديث تميم الداري رضي الله عنه حينما قابل الدجال فقد سأله الدجال عدة أسئلة كان أغلبها عن الماء في منطقة غور الأردن ,, ونذكر من كلامه التالي (( ...... أخبروني عن نخل بيسان (1). قلنا : عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : أسألكم عن نخلها ، هليثمر ؟ قلنا له : نعم . قال : أما إنه يوشك أن لا تثمر . قال : أخبروني عن بحيرةالطبرية . قلنا : عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : هل فيها ماء ؟ قالوا : هي كثيرة الماء . قال : أما إن ماءها يوشك أن يذهب . قال : أخبروني عن عين زغر(2) . قالوا : عن أيشأنها تستخبر ؟ قال : هل في العين ماء ؟ وهل يزرع أهلها بماء العين ؟ قلنا له : نعم . هي كثيرة الماء ، وأهلها يزرعون من مائها .....)) إلى آخر الحديث ,, وهذه الأسئلة والعلامات ليست علامات خروج الدجال ,, بل إنها علامات خروج يأجوج ومأجوج الذين يرجو الدجال أن يكونوا من جنوده أو على الأقل يسهلوا عليه مهمته ولو عن غير قصد ,,والدليل على ذلك \\\\\\
    أولاً : أن خروج الدجال ويأجوج ومأجوج متقارب جدا فما يكاد عيسى عليه السلام يقتل الدجال حتى يخرج يأجوج ومأجوج وقد يكون للدجال شأن في عملية إخراجهم ..والله أعلم
    ثانياً : أن الدجال سأل عن ذهاب ماء بحيرة طبرية وهذا معلوم لدينا بالأحاديث الواردة عن محمد عليه الصلاة والسلام أن ذلك يكون حين يخرج يأجوج ومأجوج وليس قبل خروج الدجال وإنما بعد ذلك فيشربون ماءها ومعلوم بالأحاديث أن يأجوج ومأجوج يخرجون بعد الدجال ,,, إذا فالدجال ينتظر هذه العلامات ليخرج يأجوج ومأجوج لعلهم يساندونه في مبتغاه ...
    ثالثاً : أن هذه العلامات التي سأل عنها الدجال تدل على أن يأجوج ومأجوج يستخدمون الماء في العيش والتنقل من وإلى سطح الأرض ,,
    رابعأ : أن هذه الأماكن سوف يغور ماءها حين يفتح الردم ويدخل الماء إلى ديار يأجوج ومأجوج فيرفعهم معه إلى الأعلى إلى سطح الأرض فيعيثون في الأرض فساداً..والله اعلم
    5 : ومن الأدلة أيضا على أن يأجوج ومأجوج يعيشون في ماء داخل الأرض : أن الله يرسل عليهم دودة النغف بعد خروجهم فتقضي عليهم ,, وهذا النوع من الدود يصيب أيضاً الحيوانات البرمائية هذا والله أعلم .......
    6 : ومن الأدلة على ما ذكر أيضاً التساؤل التالي : أين يأجوج ومأجوج حينما بدأ ذو القرنين ببناء الردم عليهم ؟؟!! ولمذا تركوه يبني الردم عليهم وهم أولوا قوة وألوا بأس شديد ؟؟ والردم لم يأخذ إنجازه يوما وليلة بل المسألة استمرت إلى أطول من ذلك فقد جمعوا الحديد أولا ثم القطر ثم أوقدوا النار عليه وبدأوا ببناء الردم وكم أخذوا في فترة البناء الله أعلم ,,, والذي حدث أن يأجوج ومأجوج وقت بناء الردم كانوا في داخل الأرض ولم يأتي وقت فيضان الماء في ديارهم ليخرجوا على الناس وحين بدأ الماء يرفعهم وجدوا الردم أمامهم (( فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقبا )) والله أعلم........

    7 : استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم من النوم محمرا وجهه يقول : ( لا إله إلا الله ، ويلللعربمنشر قد اقترب ، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ) . وعقد سفيان تسعين أو مائة ، قيل : أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : ( نعم ، إذا كثر الخبث ) . الراوي: زينب بنت جحش المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7059 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    يقول عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث (( ويل للعرب )) وقد ذكر العرب دون غيرهم وفي هذا إشارة وبشارة ,, الإشارة هي أن يأجوج ومأجوج أول خروجهم سيكون في أرض العرب ثم يملؤون الأرض ,, والبشارة أن العرب سيكونون هم سكان تلك المناطق التي يوجد فيها الردم في ذلك الوقت والتي أتوقع والله أعلم أنها في حوض البحر الميت أو أغوار الأردن.....

    تل دير علا


    مدينة دير علا حسب ويكيبيديا (( مدينة دير علا و هي مدينة أردنية فيالأغوار الوسطى تمر من خلالها قناة الملك



    عبد الله. تعتبر مركزا للواء ديرعلا ضمن محافظة البلقاء، و تقع على خط طول 35 و 37 شرقا، و خط عرض 32 و




    12 شمالا، و هي مركز لواء دير علا، و تتبع إداريا إلى بلدية دير علا في غور الأردن، وتبعد عن نهر الأردن حوالي



    5كم غربا، و تنخفض عن مستوى سطح البحر حوالي 224م.



    يقع تل دير علا في منطقة وادي الأردن، و التي تتميز بارتفاع درجاتحرارتها صيفا، و يتميز الموقع بقربه من نهر



    الأردن و خصوبة تربة فيه وموقعه الاستراتيجي بين الأردن و فلسطين و وقوعه على خط التجاري القديم)) ويوجد



    عدة تلال متقاربة في منطقة غور الأردن مشابهة لتل دير علا وكلها تلالمن صنع الإنسان ,,



    وهذه التلال والله أعلم هي مكان صهر الحديد والنحاسلصناعة الردم



    فموقع دير علا مثلاً اعتمد سكانه على الزراعة و تربيةالحيوانات،



    و لكن في حوالي 1100- 1000ق.م قاموا علىصهر الحديد، و صناعة الأدوات



    الحديدية,,,وتذكرالويكيبيديا أيضاً



    ))أن التل في هذه الفترة كان عبارة عن قرية صغيرة، استقرفيها الناس وبنو بيوتهم فيها،



    و كانت البيوت في هذه الفترة مبنية من اللبنو الذي تظهر عليه أثار حرق على جدران المباني و السقوف، مما قد



    يشير إلىتعرض الموقع



    لحريق كبير((,,, وهذا والله أعلم من آثار النار



    الهائلة التي أوقدها ذو القرنين لصهر الحديدوالنحاس لبناء الردم ,,,



    ومن أهم المكتشفات في دير علا النقش الجصي ,,(( حيثاكتشف النقش عام 1967م في دير علا على يدفرانكين، و نشر على يدي هوفتايزرو فان در كوي في عام 1976م، و عثر على النقش على جدار أحد الأبنية، والنصعبارة عن نص ديني مكتوب بالحبر الأسود و الأحمر، و يؤرخ النقش إلى العصر الحديديبناءا على المبنىالذي عثر فيه على النقش فأرخ إلى الفترة ما بين ( 850- 750 ق.م )، و قد كتب النص على الجص الكلسيباستخدام الحبر الأسود و الأحمر ( لبنسكي 1997 : 1- 6).



    و يذكر النص اسم بلعام بن باعور و الذي يريد ذكره فيالعهد القديم ( لبنسكي 1997 : 12 )، و هو يشبه الخطوطالعمونية المتأخرةإلى حد بعيد ( القنانوة 1998).)) مابين الأقواس من ويكيبيديا






    وهذه بعض الصور الجوية لتل دير علا مأخوذة من مدونة تل دير علا للمحامي رأفت خليلالبهادلة


    من الأردن


    مقبرة الكرك

    ((الكرك مدينة أردنية عريقة تضرب جذورها في اعماق التاريخ، تقع ضمن لواء قصبة الكرك في محافظة الكرك جنوب العاصمة عمّانوتبعد عنها حوالي 120 كم. يبلغ عدد سكانها 200,000 نسمة. تشرف جبالها الشاهقة على البحر الميت ومنطقة الأغوار الجنوبيةوالضفة الغربية في فلسطين)) حسب موقع ويكيبيديا

    ويقع على بعد 26 كيلومتراً غرب الكرك مكاناً أثري يدعى "باب الذراع" سكنته موجات متلاحقة من الشعوب وجدت فيه الماء والأرض الخصبة والممر السهل للأراضي الفلسطينية. ويعود تاريخ هذا الموقع للفترة ما بين 2850-2250 قبل الميلاد. ووجد في الموقع مقبرة قدمت نموذجاً غريباً لدفن الموتى إذ أن الهياكل العظمية وجدت في قبور والجماجم في قبور أخرى وتعتبر أكبر مقبرة العالم وتضم رفات مئات الآلاف من البشر , وقد وجدوا أيضاً كرات من الكبريت الخالص تقريباً مدفونة داخل أحد المنحدرات الصخرية الغريبة الشكل على أطراف البحر الميت ,,, ونحن نعلم أنه في تلك الحقبة من التاريخ لا يمكن أن يجتمع هذا العدد الهائل من البشر في مكان واحد ,, وربما لم يكن أعداد البشر على سطح الأرض كلها يصل إلى هذه الأعداد الهائلة وإن وصل إليها أو تعداها فإنهم يكونون منتشرين في الأرض ولا يجتمعون في مكان واحد بمئات الآلاف فكيف بأن يموتوا في وقت واحد ويدفنوا في مقبرة واحدة عظيمة ,, وهذه الصفة وهي صفة الكثرة ليست موجودة إلا في قوم معينين وهم يأجوج ومأجوج فهذه الرفات والعظام البشرية يبدو أنها لجزء بسيط من يأجوج ومأجوج الذين كانوا يخرجون في ذلك الزمان قبل أن يبني عليهم ذو القرنين الردم وإذا كان هذا هو عدد الموتى منهم في ذلك الوقت فما هو عددهم حينها ؟؟!!! وما هو عددهم الآن ؟؟!!!!!! نسأل الله السلامة .................

    البحر الميت


    إن كلمة مأجوج مأخوذة من الماء الشديد الملوحة ولا يوجد أشد ملوحة من البحر الميت على وجه الأرض


    واستنادا إلى علم الآثار فإن قاع البحر الميت مسطحاً بكامله ولكن صوراً التقطتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في إحدى رحلات الفضاء قد أثبتت غير هذا !!!!



    فقد انطلق في عام 1994م المكوك الفضائي الأمريكي انديفر للبحث عن النباتات الغنية بالمعادن


    واستعمال المياه العذبة فالتقطوا صورا غريبة لمعلمين غريبين داخل البحر الميت .....



    وقد قام عالم متخصص بالإنجيل وهو مايك ساندرز بالقيام برحلة غوص باستخدام غواصة متطورة في أعماق البحر الميت لرؤية هذه المعالم بالذات ومحاولة معرفة ماهيتها في سبيل بحثه عن مدينة سدوم وعامورة من مدن قوم لوط عليه السلام وقام بتصوير هذه الرحلة تلفزيونياً تحت عنوان استكشاف موقع عذاب قوم لوط بغواصة وهو موجود بهذا الاسم في الشبكة المعلوماتية ..ولكن الذي حدث هو رفض السلطات الأردنية لعملية الغوص في آخر لحظة وكذلك قيام السلطات الإسرائيلية بعملية تفجير قوية داخل البحر الميت بقوة 4,2 درجات على مقياس ريختر بعد إعطائها الإذن لعملية الغوص وقبل بدء عملية الغوص بعدة أيام فقط وذلك ربما لإخفاء أمور لا تريدها أن تظهر للعيان ,, ولكن رغم هذه العقبات فقد تمت الرحلة بخمس عمليات غطس للمواقع المذكورة فلم يجد في الموقع الأول شيئاً ولكن كانت المفاجأة في الموقع الثاني والذي ظهر في صور المكوك الفضائي على شكل هرم ,, فقد تواجد في ذلك المكان مجموعة من التلال الغريبة والتي يتلون رؤوس معظمها باللون الأحمر (والذي أعتقد والله أعلم أنه النحاس الذي أفرغه ذو القرنين على الردم ) مما زاد من غرابتها وتأكيد أنها من صنع الإنسان وليس من تكونات طبيعية,, وقد أنهى ساندرز بحثه بهذه الكلمات (( لم أجد موقع مدينتي سدوم وعامورة ولكني أعتقد جازماً أن ما وجدته يعتبر اكتشاف عظيم ولكنني لا أعلم ما هو )) وهذه صورة لأحد هذه التلال والتي أعتقد والله أعلم أنها جزء من ردم يأجوج ومأجوج والله أعلم , حيث أن الله سبحانه وتعالى يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون )) والحدب هو الأكمة والمرتفع من الأرض


    وهذه بعض صور الردم ويلاحظ اللون الأحمر في أعلاها والذي أتوقع والله أعلم أنه النحاس الذي أفرغه ذو القرنين على ردم يأجوج ومأجوج


    ونلاحظ في هذه الصورة الفتحة الواضحة التي في أعلى التل الأحمر



    تل آخر

    وهذه صورة أخرى وتوضح وجود بناء داخل أكوام الملح

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: يأجوج و مأجوج : رؤية جديدة لمكان تواجدهم

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #3

    افتراضي رد: يأجوج و مأجوج : رؤية جديدة لمكان تواجدهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    يشرفني ردك على مشاركتي,,, وقد قرأت المناقشات التي دارت في الرابط الذي كتبته ,, وقد استفدت كثيراً منها فجزاك الله خيراً ,,وأدعوك لقراءة بحثي كاملاً فأنا لم أجدعلاقة تربط تلك المناقشات بالبحث الذي كتبته فأنا يا أخي لا تهمني هل صورت الأقمار الصناعية الردم أم لم تصوره ,,, ولا يهمني أن أثبت وجود يأجوج ومأجوج عن طريق العلم ,,,رغم اعتمادي على العلم في البحث ,, فإن كنت ترى أن استخدام العلم الحديث في البحوث العلمية أو حتى الغيبية محرم فأرجو أن تذكر الدليل على ذلك فأنا لم أقتنع بردودك في الرابط أعلاه ,, فليس كل ما أخبرنا به الله سبحانه وتعالى وأخبرنا به نبينا صلى الله عليه وسلم هو من الغيبيات المحرم دراستها بالعلم ,, فالله ذكر لنا في الكتاب الأنهار وذكر الأشجار والبحار والشمس والنجوم والقمروالبعوض والنحل إلى غير ذلك مما ذكر سبحانه ,,فهل هذه من الغيبيات أيضاً التي لايجب علينا دراستها عن طريق العلم ,, فالله سبحانه وتعالى قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا (51)
    ومع ذلك أمرنا بمعرفة كيف بدأ الخلق فهذا لا يتنافا مع هذا فقال عز وجل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20)

    أعود فأقول أنا لا يهمني أن أثبت ذلك بالعلم الحديث أو ألوي أعناق الأدلة لتوافق العلم ,, فكلام الله مقدم على العلم ,, ونحن نؤمن بما ذكر لنا سبحانه وتعالى من دون تكلف معرفة حقيقته ,, ولكن هذا لا يمنع من وجد علماً نافعاً يوافق المنقول أن يذكره ,, فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجده التقطها ,,, شاكر لك أخي سعة صدرك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: يأجوج و مأجوج : رؤية جديدة لمكان تواجدهم


  5. #5

    افتراضي رد: يأجوج و مأجوج : رؤية جديدة لمكان تواجدهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنتصر طموس مشاهدة المشاركة
    أخي طموس لقد قرأت ما كتبت في ذلك الرابط ,,
    وأعتقد أن رد أخي عدنان فيه كفاية إن شاء الله ,, وأنا أتفق مع أخي عدنان في رفض تفسيرك ليأجوج ومأجوج ,, ولن أخوض في نقاش معك في هذا التفسير ,,, احتراما لما ذكره أخي عدنان حينما قال :
    (( وأرجو منك (إداريا) عدم التمادي في ذكر مثل هذه الأمور المصادمة للنصوص ولمذهب أهل السنة، في هذا الموضوع أوغيره؛ حيث إنَّك تكتب في منتدى ليس منبرًا لترويج مثل هذه الانحرافات.))

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •