تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هل لله مشيئة "خاصة" بكل جزء من تفاصيل الحوادث مهما تنوعت ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,184

    افتراضي هل لله مشيئة "خاصة" بكل جزء من تفاصيل الحوادث مهما تنوعت ؟

    هذا سؤال في غاية الأهمية ، فكثير يسأله سواء بالتصريح أو التلميح أو بالحديث مع النفس ، وأثلج صدري في الإجابة عنه كلام ابن القيم رحمه الله ، قال:

    "...لا تفتقر كل إرادة من العبد إلى مشيئة خاصة من الله توجب حدوثها ، بل يكفي في ذلك المشيئة العامة لجعله مريداً ، فإن الإرادة هي حركة النفس ، والله سبحانه شاء أن تكون متحركة ، وأما أن تكون كل حركة تستدعي مشيئة مفردة فلا ، وهذا كما أنه سبحانه شاء أن يكون الحي متنفساً ، ولا يفتقر كل نفس من أنفاسه إلى مشيئة خاصة ، وكذلك شاء الله أن يكون هذا الماء بجملته جارياً ولا تفتقر كل قطرة منه إلى مشيئة خاصة يجري بها ، وكذلك مشيئته لحركات الأفلاك ، وهبوب الرياح ، ونزول الغيث ، وكذلك خطرات القلوب ، ووساوس الصدور ، وكذلك مشيئته أن يكون العبد متكلماً لا يستلزم أن يفرد كل حرف بمشيئة غير مشيئة الحرف الآخر...".

    شفاء العليل: جـ 2 ، ص 507 – 508.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: هل لله مشيئة "خاصة" بكل جزء من تفاصيل الحوادث مهما تنوعت ؟

    بارك الله فيك أيها الشيخ الفاضل
    وما المحذور من كونه جل شأنه له مشيئة خاصة في كل تفصيل؟

    وجواب شيخ الإسلام ابن القيم كان عن هذا السؤال:
    قال القدري فتلك الإرادة المعينة المستلزمة للفعل المعين إن كانت بإحداث العبد فهو قولنا وإن كانت بإحداث الرب سبحانه فهو قول الجبري وإن كانت بغير محدث لزم المحال.
    وهذا ليس بلازم إذ أننا نقول أنها بإحداث من الرب سبحانه وتعالى، ولكنها فعل المخلوق.
    وجوهر المسألة هو في التفريق بين الخلق والفعل، وإنما ضل من ضل من الفرق لإسقاطهم أحد ركني المعادلة هنا، فالقدرية نظروا للفعل وأغفلوا الخلق فأدى بهم ذلك إلى أن يكون لازم قولهم أن الخالقين متعددون، والجبرية أغفلوا الفعل ونظروا للخلق فكان لازم قولهم أن الكفر والزنا والسحر والخيانة والكذب وغيرها من أفعال الفجور هي من الله، تعالى جل جلاله وتنزه عن ذلك.
    وأما أهل السنة فإنهم يقولون أن الخلق كله لله، وأن الفعل بعضه من الله وبعضه من المخلوق.

    وما أفهمه هنا من كلام شيخ الإسلام ابن القيم أنه لا يقرر شيئا ، وإنما هو يساوي بين الاحتمالين : أن يكون لله تعالى مشيئة خاصة في كل تفصيل جزئي من تفاصيل المخلوقات، وأن لا يكون.
    وليس في المسألة نص يمكننا من الجزم فيتوقف عن الترجيح.
    ومنكم نستفيد بارك الله فيكم.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: هل لله مشيئة "خاصة" بكل جزء من تفاصيل الحوادث مهما تنوعت ؟

    الحمد لله وحده...

    انتبه! فعنوان الموضوع أعم من المنقول.
    أكتب بهذا المعرف فقط، وأكتب به على (أهل الحديث)، و(الألوكة)، و(الشريعة)، و (أنا المسلم) فقط.

  4. #4

    افتراضي رد: هل لله مشيئة "خاصة" بكل جزء من تفاصيل الحوادث مهما تنوعت ؟

    كلام الإمام ابن القيم هنا خطأ بين.

    لإنه يقال إن قانون (ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن) يمنع وقوع أي مشيئة من العبد لم يشأها الله (بخصوصها)، وأي نفَس من العبد لم يشأه الله (بخصوصه).
    وكذا قوله تعالى: (وما تشاءون إلا أن يشاء الله).

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,184

    افتراضي رد: هل لله مشيئة "خاصة" بكل جزء من تفاصيل الحوادث مهما تنوعت ؟

    شكر الله لكم.
    الأخوان أبا جهاد الأثري والأزهري السلفي، استشكل الأخ عبدالله الأعصر المنقول لأنه فهمه على وجهه، وميل ابن القيم واضح إلى المفهوم من ظاهر كلامه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •