تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: رابطة خريجي الازهر و شعار احياء التراث الاشعري

  1. #1

    افتراضي رابطة خريجي الازهر و شعار احياء التراث الاشعري

    الملتقى الخامس لرابطة خريجي الأزهر يؤكد على وسطية الإسلام ومحاربة الغلو والتطرف

    2010-04-30

    ----

    كتبت- هالة ابراهيم:
    تحت عنوان( الإمام أبو الحسن الأشعري إمام أهل السنة " نحو وسطية إسلامية تواجه الغلو والتطرف") ،تعقد رابطة خريجي الأزهر العالمية الملتقي الخامس لها في الفترة من 8 إلى 11 مايو الحالي ، حيث تتناول محاور المؤتمر وسطية الإمام الأشعري ، وفلسفته، وقضايا التأويل ، وتراثه وتأثيره في حركة التجديد".
    ويؤكد الدكتور عبد الله الحسيني رئيس جامعة الأزهر : أن الملتقي يعكس توجه الأزهر في الوسطية والاعتدال ونبذ كل أفكار العنف والتطرف والتشدد . كما أن من أهدافه التأصيل لهذا التوجه، من خلال إلقاء الضوء على أصول الوسطية ومحاربة التشدد عن طريق عرض حياة وفكر وآراء شخصية من أئمة أهل السنة وهو الإمام أبو الحسن الأشعري الذي كان إماما للوسطية وعاش في القرن الثالث الهجري ويعد معلما بارزا في التاريخ الإسلامي ولفت إلي أن هذه الوسطية والاعتدال جمعت كلمة المسلمين بعدما أوشكت علي التفرق كما أن مذهبه كان جامعا خصبا بين العقل والنقل وجعل العقل في خدمة النص مشيرا إلي أن عقد المؤتمر في هذا الوقت بالذات هو تذكير للأمة ولم شملها علي ما يجمعها ولا يفرقها بما يبعد عنها تهم التكفير والتطرف .
    وان اختيار ه كعنوان ليس لشخصه بل للقيم والمبادئ التي أسس عليها مذهبه الذي امتد لقرون طويلة راسيا وأفقيا

    كما أوضح الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي نائب رئيس رابطة خريجي الأزهر العالمية أن حديث مؤتمر خريجي الأزهر عن أهل السنة وحقيقة السلفية ليس نزاعا مع احد ولا هجوما على أحد وليس فتحا لنواة الصراع على الخلافات العقدية ، وقال :" نحن نريد ان نجمع أنفسنا على التحديات العالمية ، دون خروج عن الخط والمعاصرة، وأن نطبق أدب الإسلام الذي يوجب علينا ألا نجعل مؤتمرنا مجالا للصراعات" إلا أنه لم يستبعد أن توجد هناك من يحاول سحب الأزهر لصراع مذهبي خلال المؤتمر وتعهد بان يسير المؤتمر نحو جمع وحدة المسلمين ولم شملهم مهما حاول البعض أن يجر المؤتمر للنزاع.

    وحول اختيار الأشعري كمحور للمؤتمر أشار إلى أن السبب هو أن مذهبه كان جامعا خصبا بين العقل والنقل ، وجعل العقل في خدمة النص ، كما أننا نريد أن نحيي منهج السلف الحقيقي بعيدا عن الغلو الذي طاله في زمننا الحالي ، مؤكدا أن أقامة هذا المؤتمر هو محاولة لتذكير الأمة بما يجمعها ولا يفرقها .وشدد على أن الأزهر لا يريد في مؤتمره محاربة المعتزلة باختيار الأشعري وإنما يريد الجمع بين العقل الذي نادى به المعتزلة والنقل الذي طالب به السلف، مشيرا إلى أن المؤتمر ليس من هدفه تكفير أحد، ولا صراع مع أحد ونحن نريد إقرار مبدأ الوسطية ، حيث أن هدف المؤتمر تجميع المسلمين ومحاربة الغلو ونزعة التكفير إلى آخره وسيتكفل المؤتمر بتصحيح والرد علي ما يقال ويتردد من اتهامات لعلماء السلف الذين اثروا العلوم الشرعية .

    المصدر: هنا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: رابطة خريجي الازهر و شعار احياء التراث الاشعري

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    جزاك الله خيرا أخى الكريم فان لك جهد طيب
    توضح بيسر فى مواضيع كثيرة وتكشف فيه هذا الفكر
    شكر الله لك ويجب أن نتنبه أن الجولة القادمة
    ستحتاج الى علم وتمكن نسأل الله أن يستعملنا لنصرة دينه.

  3. #3

    افتراضي رد: رابطة خريجي الازهر و شعار احياء التراث الاشعري

    وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم "بذل الخير" على حسن ظنكم بأخيكم
    لسنا من طلبة العلم لكن دعتنا الحاجة الى ذلك ولولا ذلك لما تجرأنا على النقل فضلا عن الكتابة.
    وعن الجولة : إذا سكت أو تقاعس أهل الحق استطال أهل الباطل. ونسأل الله العلم النافع والعمل الصالح وان يستعملنا ويستعملكم وينصر دينه.

  4. #4

    افتراضي رد: رابطة خريجي الازهر و شعار احياء التراث الاشعري

    جزاكم الله خيراً

    أسأل الله أن نكون حصوناً فى وجه كل مبتدع
    لم يكن على عهد النبى أشاعرة ولا جهمية ولا رافضة فما لم يكن على عهده ديناً فليس اليوم ديناً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •