تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    225

    افتراضي معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات :
    الهجمة على المنهج السلفي ليست جديدة
    لا يصح الجمع بين الليبرالية والإسلام
    نصيحتي لدعاة التهييج على الولاة الذين انقلبوا إلى منهج التمييع
    جمع كلمة أهل السنة أمرٌ واجب
    خطأ بعض السلفيين في ظنهم أن إنكار المنكرات ( الظاهرة ) هو من قبيل التهييج على الحاكم
    الإفتاء في الأمور العامة من اختصاص هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة ، ولا يجوز أن يتولاها غيرهم
    من باب التواصل بين موقعكم ( لجينيات ) وعلمائنا الكبار ، لإيصال آرائهم السديدة لقطاع واسع من أبناء الأمة الإسلامية ، فقد قمنا بعرض بعض الأسئلة التي نراها مهمة في هذا الوقت ، على صاحب الفضيلة الشيخ : صالح بن فوزان الفوزان ، عضو هيئة كبار العلماء - حفظه الله -. وقد سرّنا اهتمامه الكريم بها ، وتلبيته رغبتنا ، رغم مشاغله الكثيرة ، ورغم الوعكة الصحية التي تعرّض لها مؤخرًاشفاه الله - . ولأجلها كانت إجاباته من قبيل " المختصر المفيد " ، و " خير الكلام ما قلّ ودل " . ويسعدنا عرضها هنا ، مع شكرنا لمن كان واسطة الخير بيننا وبين الشيخ :
    السؤال الأول : يتحدث كثيرٌ من منتقدي العلماء أنهم في فتاواهم ينساقون خلف السائل دون إدراكٍ لحقائق الأمور ، ولا إحاطة بآثار ما سيُفتون به ، فما رأي فضيلتكم ؟!

    جواب 1:
    - الجواب يكون على قدر السؤال .
    - المفتي لا يعلم نوايا السائل ، وإنما يجيبه على ظاهر سؤاله .
    - إذا علم المفتي أن السائل لا يقصد بسؤاله الاستفادة فإنه لا يفتيه .

    السؤال الثاني : اجتمع العلمانيون والرافضة والمرجئة على اتهام الإمام محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله - بالغلو ، لأنه يكفر من تولى المشركين أو حكم بغير الشريعة ، فما هو الجواب عن ذلك ؟
    جواب 2 : منهج الشيخ محمد بن عبد الوهاب واضح من كتبه ، فلا التفات إلى ما يقوله المغرضون فيه ، فقد قيل في الرسل ما قيل من أعدائهم فلم يضروهم ، وحينما يكفر الشيخ من يتولى المشركين أو يحكم بغير ما أنزل الله ، فإنه يعتمد على الكتاب والسنة .
    السؤال الثالث : بعد أحداث سبتمبر تعرض المنهج السلفي لهجمة جائرة من أطراف كثيرة ، كالدول الغربية وأذنابهم العلمانيين والمرجئة والروافض ، فما سر اتفاقهم هذا ؟
    جواب 3 : الهجمة على المنهج السلفي ليست جديدة ، فالأعداء دائماً يستغلون الأحداث لصالحهم ضد أهل الحق . ولم يضرهم ذلك .
    السؤال الرابع : نرى بعض الصحفيين يُطلقون على أنفسهم ليبراليين إسلاميين ، فما حكم هذا الانتساب ، وهل يصح الجمع بين الليبرالية والإسلام ؟
    جواب 4 : من ارتكب ناقضًا من نواقض الإسلام فقد ارتد ، ولا يسمى مسلمًا بعد ردته ، قال تعالى : ( ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فقد حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) ، ولا يجتمع الإسلام والكفر . ومجرد الدعوى لا يفيد .
    السؤال الخامس : بعد محاولة تفجير الأمير محمد بن نايف هاجم جمعٌ من الصحفيين مدارس تحفيظ القرآن والمناهج ، فما تعليقكم ؟
    جواب 5 : كما سبق في جواب السؤال الثالث أن أعداء الإسلام دائمًا يستغلون الأحداث لصالحهم ضد المسلمين .
    السؤال السادس : لماذا لا تكون هناك بادرة من كبار العلماء لإنشاء وقف ضخم لتمويل مشاريع الدورات الشرعية أو نشر الكتب المفيدة ، وإرسال الدعاة أو كفالتهم في الخارج ؟ وهو ما سيزيد من اتساع نطاق الخير ، دون انتظار هذا البند أو ذاك ؟
    جواب 6 : يُعرض هذا المشروع عليهم ، ولا يكون فيه احتيال أو دس أو مقاصد سيئة ، ولا أظنهم يمانعون إذا تحققوا من سلامة المشروع من المحاذير .
    السؤال السابع : ما نصيحتكم لبعض الدعاة ممن كان ينهج منهج التهييج على الولاة ، ثم انقلب إلى منهج التمييع الفقهي ومشاقة فتاوى علماء هذه البلاد ؟ وما وصيتكم لمن قد يتابعونه أو يعينونه على أفكاره ، أو يجاملونه فيها ؟
    جواب 7 : نقول : ( يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك ) ، ( ربنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ) ، والإنسان مُعَرض للفتن . والمناصحة مطلوبة .
    السؤال الثامن : لماذا لا يقوم كبار العلماء بجهود في سبيل جمع كلمة أهل السنة الذين تفرقت كلمتهم ، وابتلي كثير منهم بالتحزبات التي أضعفتهم ؟ بأن يُجمع رموزهم ، ويُطلب منهم الكف عن كل ما يفرق الكلمة ، وإن كان أحدهم على خطأ طُلب منه الرجوع عنه ، بإشراف كبار العلماء ، كما كان الوضع أيام الشيخ ابن إبراهيم ـ رحمه الله ـ ؟
    جواب 8 :هذا أمر واجبٌ ، تجب المبادرة إليه ، عملاً بقوله تعالى : ( واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا) .
    السؤال التاسع : يظن بعض السلفيين أن إنكار المنكرات ( الظاهرة ) ، كالمهرجانات الغنائية أو السينما أو غيرها ، هو من قبيل التهييج على الحاكم ، لا ينبغي فعله ، ولهذا تخلو منتدياتهم من إنكار هذه المنكرات أو بيان حكمها للمسلمين ؟ فهل يُفرق العلماء بين إنكار المنكر العلني دون تهييج على أحد ، وبين إنكار المنكر الخاص المتعلق بالأشخاص ؟ وما الضابط في هذا ؟
    جواب 9 : - إنكار المنكر حسب المنهج السليم ليس فيه تهييجًا على الحاكم ، وإنما هو من باب النصيحة له .
    - المُنكر المعلن يُنكر علانية حسب الاستطاعة . والمُنكر غير المعلن يُنكر على صاحبه خاصة .

    السؤال العاشر : يدعي البعض أن العلماء لا دور لهم في أمور الناس المعاشية ، أي أنهم لا يناصحون ولاة الأمر ويقدمون له الاقتراحات في مجال رفع الأسعار أو المكوس أو الأموال العامة وصرفها .. الخ . فما رأيكم ؟
    جواب 10 : العلماء لا يُعلنون مناصحتهم لولي الأمر ، وإنما تكون بينهم وبينه .
    السؤال الحادي عشر : لماذا لا يقوم كبار العلماء بالاتفاق مع الوالي بحصر الفتيا في بعض الأمور التي قد يُحدث الاختلاف فيها تشويشاً وبلبلة على الناس ، في اللجنة الدائمة للإفتاء ، ومحاسبة من يفتئت ويفتي فيها من غيرهم ، كفتاوى علاج السحر بالسحر أو الطلاق أو مسائل الجهاد .. وغيرها مما يشابهها ؟ لا سيما وفي هذا حفاظ على الوحدة الفكرية لهذه البلاد ؟
    جواب 11 : الإفتاء في الأمور العامة من اختصاص هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة ، ولا يجوز أن يتولاها غيرهم ؛ لأجل ضبط الأمور ومنع البلبلة والاختلاف.


    http://www.lojainiat.com/
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    519

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    السؤال السادس : لماذا لا تكون هناك بادرة من كبار العلماء لإنشاء وقف ضخم لتمويل مشاريع الدورات الشرعية أو نشر الكتب المفيدة ، وإرسال الدعاة أو كفالتهم في الخارج ؟ وهو ما سيزيد من اتساع نطاق الخير ، دون انتظار هذا البند أو ذاك ؟
    جواب 6 : يُعرض هذا المشروع عليهم ، ولا يكون فيه احتيال أو دس أو مقاصد سيئة ، ولا أظنهم يمانعون إذا تحققوا من سلامة المشروع من المحاذير .

    هذا مشروع عظيم وفوائده لاحصر لها ويسهل الاشراف والمتابعه له فليت القادرين بفضل الله يبادرون اليه فحاجة الامه لهكذا وقف من أمس الحاجات في وقتنا المعاصر وفق الله الشيخ صالح والشكر لموقع لجينيات والناقل

    لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    يعرض هذا المشروع عليهم ، ولا يكون فيه احتيال أو دس أو مقاصد سيئة ، ولا أظنهم يمانعون إذا تحققوا من سلامة المشروع من المحاذير

    ما سر هذا الخوف المبالغ فيه..
    احتيال
    دس
    مقاصد سيئة
    محاذير!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    بارك الله فيكم ..

    الأخ الكريم : ابن العباس : ليس هناك مبالغة !
    والشيخ يتكلم عن ( واقع ) لمس آثاره . وأنا أعرف جانبًا منه .
    أُقيمت أوقاف لمشروع ( معيّن ) .. فإذا الإنفاق يكون جلُه على مشروع ( آخر ) من نوع ( آخر ) !
    فلا بد من الحيطة .
    والمهم أن الشيخ ( يؤيد ) هذا و ( يُشجعه ) ...
    وما بعده يهون أمره ..

    ثم تنبّه - رعاك الله - أن الشيخ يتحدث عن مشاريع ( ستُنسب ) لكبار العلماء ..
    أما مشاريع غيرهم فهم أدرى بها ، وبإمكان من لا ( يُحبذ ) محاذير الشيخ أن يدعمها ..
    وفقكم الله ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعمر الدغيلبي مشاهدة المشاركة

    فقد قمنا بعرض بعض الأسئلة التي نراها مهمة في هذا الوقت ، على صاحب الفضيلة الشيخ : صالح بن فوزان الفوزان ، عضو هيئة كبار العلماء - حفظه الله -. وقد سرّنا اهتمامه الكريم بها ، وتلبيته رغبتنا ، رغم مشاغله الكثيرة ، ورغم الوعكة الصحية التي تعرّض لها مؤخرًاشفاه الله - . ولأجلها كانت إجاباته من قبيل " المختصر المفيد " ، و " خير الكلام ما قلّ ودل " . ويسعدنا عرضها هنا ، مع شكرنا لمن كان واسطة الخير
    نسأل الله العظيم أن يشفي شيخنا وحبيبنا وإمامنا ويبعد عنه أي سوء أو مكروه .
    وجزاك الله خيراً أخي الكريم ناقل الموضوع .
    وجزاك الله تعالى كل خير يا شيخ سليمان على ردك الطيب .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة

    ما سر هذا الخوف المبالغ فيه..
    احتيال
    دس
    مقاصد سيئة
    محاذير!
    أرجوا أن تراجع نفسك في كلمة (( المبالغ فيه )) وأن تعرف للعلماء قدرهم وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    225

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    بارك الله فيك ياشيخ سليمان وفي الجميع

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    libya
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    بارك الله فيك أخوي وجزاك كل خير

    حفظ الله الشيخ صالح وزاده علما على علم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    جواب 11 : الإفتاء في الأمور العامة من اختصاص هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة ، ولا يجوز أن يتولاها غيرهم ؛ لأجل ضبط الأمور ومنع البلبلة والاختلاف.

    هل هناك دليل شرعي على هذا القول؟!

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    الدليل قوله تعالى{ لعلمه الذين يستنبطونه منهم }
    السلفية ((سبيل)) عُينت في الأية (115) من سورة النساء, وعُين أهلها في الأية (100) من سورة التوبة, فهي سبيل الصحابة ومن تبعهم بإحسان , فهي بطريق اللزوم داخلة في الكتاب والسنة بمعناها لا بمسماها .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    343

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    الدليل قوله تعالى{ لعلمه الذين يستنبطونه منهم }
    ليسَ بدليل على اختصاص هيئة كبار العلماء كمجموعة بالاستنباط و الحجيّة ، فدليل الشيخ - حفظه الله - مصلحي لا نصي هذا إذا تنزلنا معَ الشيخ .. ( فلوي النصوص هكذا غلط في فهم النص ) !
    و إلا ، فكلامُ الشيخ غلط كذلك ، فلا دليلَ عنده أبداً و فيه بعض قدسيّة و شبه إجماع ، إذا لا يجوز الإفتاء عندَ غيرهم ، و هذا لا يصح ، حتى في الأمور العامّة ، و لم يكُن في تاريخ الفقه أن تمّ ذلك ..
    يقول شيخي ابن عثيمين - رحمهُ الله - : ( المجمعُ الفقهي في العصر الحاضر ، و هيئة كبارِ العلماء هنا ، لو أجمعوا على شيء ، لا يُعدّ إجماعهم حُجة ، لأنّ ورائهم علماء يقولون بغير هذا القول ) [شرح نظم الورقات / 177] .
    يُفهم من قولهِ - رحمةُ الله عليه - ضمناً ، الأحقيّة الشرعية في مخالفة من هُم خارج الهيئة ، و عدم حصر الافتاءِ فيهم ، و كلامه يناقض كلام الشيخ صالح ، فالتحريم الذي قاله الشيخ صالح محض مصلحة .. لا نصّ كما تزعم .

    و الحمدُ لله ، و هوَ أعلم ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    343

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    فالتحريم الذي قاله الشيخ صالح محض مصلحة
    و المصلحة منقوضة بمصلحة أكبر ، و عليه يتُم التعويل .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القضاعي مشاهدة المشاركة
    الدليل قوله تعالى{ لعلمه الذين يستنبطونه منهم }
    فسّر لى كيف فهمت هذا من الدليل ؟
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    لقد أبعدتم النجعة وكلام الشيخ مجمل ويحتاج إلى بيان وتفصيل فالرجاء سؤال الشيخ عنه ليوضحه بدل من الولوج فيما لانحسن لأن هؤلاء علماء ولاأدري متى نعرف لهم حقهم ؟؟؟!!!, فبعض الأخوة يرد كلام الشيخ بعلو تام وكأن الشيخ ند له أو أنه أحد أعضاء المنتدى ولاحول ولاقوة إلا بالله .
    والآية التي ذكرها الأخ تصلح دليلا على مسألة اقتصار الفتوى في النوازل على كبار العلماء كما قرره غير واحد من اهل العلم وانظر غير مأمور مقدمة كتاب الشيخ عبد المالك رمضاني ((مدارك النظر في السياسة ))الذي قرضه الشيخان الألباني وعبد المحسن العباد ففيها كفاية لطالب الحق , والله تعالى اعلم .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    لست ندا للشيخ
    وأنا من طلابه
    وأتعاهده ولكن أستفسر
    وأسئل وأناقش وهذا حق مشروع
    وإن كان لديك كلام من السلف على ماقلت فهاته .
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    343

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    يظهر أنَّ الجارةَ و المعني أنا .. يا شيخ حارث .
    ألوتْ بأُصبُعها ، و قالتْ : إنما --- يكفيكَ مما لا ترى ما قد تَرى
    لقد أبعدتم النجعة وكلام الشيخ مجمل ويحتاج إلى بيان وتفصيل فالرجاء سؤال الشيخ عنه ليوضحه بدل من الولوج فيما لانحسن لأن هؤلاء علماء ولاأدري متى نعرف لهم حقهم ؟؟؟!!!

    (1) حقُّ الشيخِ محفوظ ، قبل كلِّ شيءٍ ، و ما الموضوعُ إلا علم !
    (2) و نحنُ لنا كلامُ الشيخِ الظاهر الموجود هُنا ، أما إنْ جاء تفصيل آخر ، فينظرُ إليه في حينِهِ ، فإما ناسخٌ أو مبيّن أو معترفٌ بخطأ ، و هذا قولنا في حالِ الإجمال ، و ذاكَ قولنا في حال البيان ، و الإجمالُ في موضعِ التفصيلِ مضلل .
    فبعض الأخوة يرد كلام الشيخ بعلو تام وكأن الشيخ ند له أو أنه أحد أعضاء المنتدى ولاحول ولاقوة إلا بالله .
    لا أسألُ الناسَ عمّا في ضمائرهم --- ما في ضميري لهُم منّي سيكفيني
    والآية التي ذكرها الأخ تصلح دليلا على مسألة اقتصار الفتوى في النوازل على كبار العلماء كما قرره غير واحد من اهل العلم

    تخصيصُ النوازل ، من جملةِ الفقه ، لا يلزم ، و كما قلتُ فالمسألةُ تعتمدُ على المصلحةِ ليسَ غير .
    و الحمدُ لله ، و هوَ ربُنا ، و حسبُنا ، و هادينا ..

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حارث البديع مشاهدة المشاركة
    لست ندا للشيخ
    وأنا من طلابه
    وأتعاهده ولكن أستفسر
    وأسئل وأناقش وهذا حق مشروع
    وإن كان لديك كلام من السلف على ماقلت فهاته .
    بارك الله فيك إذا أنا أطلب منك ان تستفصل لنا من الشيخ حفظه الله عن معنى كلامه , يعني مثلا تقول له ياشيخ هل معنى كلامك أنه لايجوز مثلا لفلان من العلماء الكبار الذين ليسوافي الهيئة معكم - وهم كثير - أن يفتوا في امور العامة وعندها ينتهي الإشكال ونخلص إلى الفائدة التي نرجوها جميعا - إن شاء الله - وهذا لايصعب عليك إن شاء الله مادمت من طلابه وتتعاهده - على حد تعبيرك _ وأكون لك من الشاكرين .
    ثانيا :
    لقد نصحت بمقدمة الكتاب أعلاه وليس لدي وقت للنقل منه لأنه ليس لدي نسخة منه الآن وليس لدي وقت للبحث عنه والنقل منه فأرجوا أن ترجع إليه فهو من تقريظ عالمين جليلين - أو هكذا أزعم انا على الأقل - .
    ثالثا: لست أنصر بكلامي ماذهب إليه الأخ بأن الآية تصلح دليلا لكلام معالي الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - ولكن قلت أنها دليل على أن الفتوى في النوازل قاصرة على المجتهد , فهما مسألتان يارعاكم الله , واحدة اختلفتم فيها بالأعلى وكان ماكان , والأخرى نبهت عليها كفائدة في سياق النقاش , أرجوا أن يكون الكلام قد اتضح الآن , أما عن بقية الكلام فانا احتفظ بحق الرد , أسأل الله أن يوفقني وإخواني لمرضاته .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    وهذا ماظفرت به بعد بحث سريع على الشبكة عن الكتاب المذكور , وأدرجه من قبيل التشويق لقراءته فهو بحق كتاب قيم وفيه تأصيل لمسائل مهمة
    يقول الشيخ - وانا انقل من الفهرس - :
    تجد في هذا الكتاب
    (( تأصيلاً لقاعدة: الفتوى في النوازل السياسية قاصرة على المجتهد:
    قال الله تعالى:{وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الّذِينَ يَسْتَنبِطُونَه ُ مِنْهُمْ} وقال ابن القيم: " العالِم بكتاب الله وسنة رسوله وأقوال الصحابة فهو المجتهد في النوازل، فهذا النوع الذي يَسوغ لهم الإفتاء ويَسوغ استفتاؤهم ويتأدى بهم فرضُ الاجتهاد، وهم الذين قال فيهم رسول الله e: (( إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدِّد لها دينها )) ".



    وبيانَ أنه لا يفتي في دقائق الجهاد إلا هو، وأنه يَحرُم استفتاء طلبة العلم فيها ـ فضلاً عن غيرهم ـ مهما زعموا أنهم فقهاء الواقع:

    قال ابن تيمية: " وفي الجملة فالبحث في هذه الدقائق ـ أي دقائق أحكام الجهاد ـ من وظيفة خواص أهل العلم .. ".



    وبيانَ أنه لو أفتى فيها مَن ليس في رتبة العالم المجتهد أفسد البلاد وأرهق العباد؛ لأن العالِم يشمّ الفتنة قبل وقوعها، وأما غيره فلا يعرفها إلا إذا وقع فيها، وقد لا يعرفها:

    قال الحسن البصري: " إن هذه الفتنة إذا أقبلت عرفها كلُّ عالم، و إذا أدبرت عرفها كلُّ جاهل ".

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    343

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    وفقكَ الله عزيزي ..
    فأنتَ قلتَ :
    ولكن قلت أنها دليل على أن الفتوى في النوازل قاصرة على المجتهد , فهما مسألتان يارعاكم الله
    و قد قلتَ من قبل :
    التي ذكرها الأخ تصلح دليلا على مسألة اقتصار الفتوى في النوازل على كبار العلماء
    و الحديث كانَ أصلاً عن هئية كبارِ العُلماء ، لا عن المجتهدينْ ، فالسياقُ لا يُسعفكَ ، و لكنكَ قد أبنتَ عن المقصود ، و هوَ المطلوب ، و كُل أدلتكَ و نقولاتكَ اللاحقة لا علاقةَ لها بما نحنُ فيهِ أصلاً ..
    و سأُزيدُكَ علماً ..
    حتى تفصيل الشيخ ، لا ينفع ..
    فإنْ قالَ : إنما عنيتُ المجتهدين ، قُلنا ، فالمجتهدون خارج الهيئة أكثر من غيرهم ، و كلامهم له اعتبارهُ ..
    و إن قال : إنما عنيتُ الهيئة - كما هوَ ظاهرُ كلامه - ، قلنا لا دليلَ عندك .
    و هوَ بين الاحتمالين دائر .
    و كذلكَ ..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: معالي الشيخ صالح الفوزان في لقاء مختصر خص به موقع لجينيات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القضاعي مشاهدة المشاركة
    يا أخي الليبي دع عنك مناقشة ( طالب الإيمان ) فالرجل لا يعرف قدر عقيدة السلف أصحاب الحديث ويقول أنها قابلة للنقاش ! ، فكيف يعرف قدر دعاتها ، ولا أدري برأي المشرفين في هذا العضو هل هم مقرون له بطرحه المضاد لأصحاب الحديث ؟
    أخي الفاضل ما الغلط في كلام الاخ طالب الايمان فقد بين و اجاد و اظهر حجته و النقل الذي نقله الاخ الليبي ليس فيه دلالة فالشرط الذي ذكره الامام ابن القيم و شيخه ابن تيميه رحمهما الله ينطبق على كثير ممن هم خارج الهيئة فهل يقول الاخ الليبي - و انا اقول انه يطعن في كثير من العلماء من حيث لا يدري بكلامه هذا - ان مثل الشيخ العباد حفظه الله ليس اهلا لان يفتي في النوازل مثلا و خاصة ان هناك من خارج الهيئة علماء كبار و علماء الهيئة يعتبرون من طلابهم امثال الشيخ عبدالرحمن البراك حفظه الذي قرأت ان المفتي حفظه الله من تلاميذه فلا يمكن حصر اهل الفتوى في علماء الهيئة و لجنة الافتاء و انما الميزان شهادة اهل العلم لهذا الشخص انه من اهل الفتوى و الرسوخ في العلم
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •