المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله النعيمي
الصحيح أن طلب الاسترقاء لا ينافي كمال التوكل . هذا إنما هو قول طائفة من المتأخرين وليس حتى بقول شيخ الإسلام كما يظنه البعض بل شيخ الإسلام يرى أن الاسترقاء من جنس طلب الدعاء الأولى تركه وهذا لا يلتزمه المتأخرون
وطائفة من السلف يرن ترك التداوي أفضل ومن ضمنها الرقى سواء كان استرقاء او رقى نفسه
وطائفة تراه مستحبا .
ولفظة (يسترقون ) في الحديث فهما سعيد بن جبير على كراهة الرقى مطلقا سواء كانت بطلب أو بدون طلب وهو رواي الحديث . فمذهب سعيد بن جبير كراهة الرقى مطلقا كما حكاه ابن عبدالبر عنه في "التمهيد"