تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له ..!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    بــــلاد الشــــام
    المشاركات
    298

    Arrow الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له ..!!





    بارك الله فيكم إخوتي وأخواتي في الله


    يقول الله تبارك وتعالى :
    (( وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ))

    ستشاهدون في هذا المقطع شيخا صوفيا من الطريقة الخزنوية وقد جعل من مريديه عبيدا له من دون الله . . .


    ستُشاهدون : كيف يركع المريد ليُقبّل يد شيخه ..!!

    وستُشاهدون : كيف يسجد المريد ليُقبّل حذاء شيخه ..!!

    وستُشاهدون : كيف يقف المريد في حضرة الشيخ وكأنه يقف للصلاة بين يديّ الله ..!!

    هذا هو ما أنتجه لنا التصوف : خرافة وبدعة وعبودية لغير الله، ويُمكننا أن نلخّص التصوف بأنه :
    نقل الخلق من عبادة الخالق إلى تأليه المخلوق .


    نسأل الله الهداية للصوفية،،، والله حسبنا ونعم الوكيل




    وأدعكم مع المقطع:
    وها هي الروابط:


    شاهد المقطع

    [media]http://www.soufia-h.com/soufia-h/video/vo1/sjood.wmv[/media]


    شاهد مباشرة باليوتيوب





    ولا تنسونا من صالح دعائكم
    إخوانكم في موقع صوفية حضرموت


    www.soufia-h.net

    ~¤¦¦ مَنْهَجُنَاْ ¦¦¤~

    كِتَاْبٌ وَسُنَّةٌ بِفَهْمِ سَلَفِ الْأُمَّةِ

    ~¤¦¦ غَاْيَتُنَاْ ¦¦¤~

    نَكْشِفُ الْحَقَاْئِقَ الْغَاْئِبَةَ لِلْبَاْحِثِيْن َ عَنِ الْحَقِيْقَةِ





  2. #2

    افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قبّح اللهُ من يرضى بذلك لنفسه من المشايخ
    ولكن التعميمَ يخلو من الموضوعية والإنصاف
    إذ إنّ هنالك المئات ـ بل الآلاف ـ من المشايخ لا يَقبَلون بأن يُقبِّلَ أحدٌ أيديَهم
    فلو كان عنوان الموضوع «بعض المتمصوفين واستعباد المشائخ المتغطرسين لمريدهم» لكان أقومَ
    فذكِّـــرْ
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    بــــلاد الشــــام
    المشاركات
    298

    افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حياكم الله أخي الكريم

    أخي الفاضل : العبرة بما يغلب،،، وليس للنادر حكم .

    والتصوف كما قلتُ : هو عبارة عن استعباد الشيخ لمريده ونقل الخلق من عبادة الخالق إلى عبادة المخلوق .

    قد يكون هنالك من هو حاله أفضل بكثير مما ذكرتُ،،، لكن هم قلة قليلة، والله المستعان .

    جزاكم الله كل خير

  4. #4

    افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وحياكم الله أخي وبياكم
    أما قولكم: العبرة بما يغلب، وليس للنادر حكم
    فصحيح لا غبار عليه
    وإما إسقاطه بقولك:
    والتصوف كما قلتُ : هو عبارة عن استعباد الشيخ لمريده ونقل الخلق من عبادة الخالق إلى عبادة المخلوق .
    فلا.
    فأنتَ تقول عن عدم معرفةٍ إلا بأسوأ النماذج
    فلقد كان التصوف ـ وما زال ـ يترفّعُ عن هذه الأشياء، وهي ليست منه، ولو ألصقها به جاهلون من أدعيائه، أو مناوئون من خارجه.
    ولا زلت أخالفك في التعميم، أو شِبهِه.
    وهو لا يختلف عن تعميم من يرى السلفية خوارجَ العصر، ومجسمةَ الحاضر، ومبتدعةَ هذه الأيام....
    ولا أبغي أن أدخل معكم ـ غفر الله لي ولكم ـ في جدال...
    ولكنها موعظة الناصح الشفيق:
    أحصِ على نفسِكِ الكلمات
    وتذكَّرِ الحساب
    واحذَرْ أن يقف أمامك أحدٌ من المسلمين ـ ممن تعرف أو لا تعرف ـ خصماً يوم القيامة بين يدي رب العالمين جل جلاله
    يقول لك: طعنتَ فيّ، ورميتَني ... بما أنا منه بريء
    فالحكم عدل
    والناقد بصير
    غفر الله لي ولك وللمسلمين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    بارك الله فيكم و نفع بكم
    ياسين بن بلقاسم مصدق التونسي المالكي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    إنَّا لله وإنا إليه راجعون

    بارك الله فيكم

  7. #7

    افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    نعم .. أستاذي الدمشقي الأمر كما قلت .. فالحكم للغالب والغالب هو اعتقاد المتصوفة قداسة أشياخها فها هي ذي الأنصاب والأعياد الشركية عند القبور وما راء كمن سمع وعتبي عليك إنكارك للواقع رغم كونك (دمشقيا) تحيط به مثل تلك المظاهر من كلّ حدب وصوب .. نعم .. هناك فئة قليلة من الصوفية تبرأ إلى الله من هذا الطيش كما تقول وتدعي حال الحوار الإسلامي بين المذاهب والتيارات أنها هي الأصل إلا أنّ دعواها تسقط عند أوّل اختبار .. فأين الإنكار حتى لا يسمى السكوت إقرارا .. وأين جهودها في تنقية كتب التصوف من الكفر الصريح والفجور السافر والخرافة الجارفة .. أين تهذيب هذه الطائفة لكتب الأذكار الصوفية وتنقيتها من الموضوع والمنكر وأين جهودها في محاربة البدع العلمية والعملية .. حينها فقط سنقول بأن الأستاذ الدمشقي .... أصاب وإن كان كما ذكرت فهو أمر يختص به وليبشر إذن فستتهمه الصوفية بالوهابية ...
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    بــــلاد الشــــام
    المشاركات
    298

    افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    فأين الإنكار حتى لا يسمى السكوت إقرارا .. وأين جهودها في تنقية كتب التصوف من الكفر الصريح والفجور السافر والخرافة الجارفة .. أين تهذيب هذه الطائفة لكتب الأذكار الصوفية وتنقيتها من الموضوع والمنكر وأين جهودها في محاربة البدع العلمية والعملية ..
    أحسنت بارك الله فيك وغفر لك،،،

    ولاأدري،،، إن كان الأخ الدمشقي سلمه الله مطّلع على ماذكلاتَ من حال المتصوفة هداهم الله ..!!

    نسأل الله لنا ولهم الهداية

  9. #9

    افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    نعم .. أستاذي الدمشقي الأمر كما قلت .. فالحكم للغالب والغالب هو اعتقاد المتصوفة قداسة أشياخها فها هي ذي الأنصاب والأعياد الشركية عند القبور وما راء كمن سمع وعتبي عليك إنكارك للواقع رغم كونك (دمشقيا) تحيط به مثل تلك المظاهر من كلّ حدب وصوب .. نعم .. هناك فئة قليلة من الصوفية تبرأ إلى الله من هذا الطيش كما تقول وتدعي حال الحوار الإسلامي بين المذاهب والتيارات أنها هي الأصل إلا أنّ دعواها تسقط عند أوّل اختبار .. فأين الإنكار حتى لا يسمى السكوت إقرارا .. وأين جهودها في تنقية كتب التصوف من الكفر الصريح والفجور السافر والخرافة الجارفة .. أين تهذيب هذه الطائفة لكتب الأذكار الصوفية وتنقيتها من الموضوع والمنكر وأين جهودها في محاربة البدع العلمية والعملية .. حينها فقط سنقول بأن الأستاذ الدمشقي .... أصاب وإن كان كما ذكرت فهو أمر يختص به وليبشر إذن فستتهمه الصوفية بالوهابية ...
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي العاصمي
    الإخوة جميعاً
    أنا لا أنكرُ ولا يُنكر غيري وجودَ الكثير من الغلو والبدع في سلوكيات الكثير من المتصوفة
    ولكن الذي أنكره هو:
    - التعميم ـ أو شبهه ـ في الحكم.
    - إطلاق أشد الأوصاف على أشياءَ لفاعلها وجه تأوُّل؛ والمطلوب توجييه بالحسنى، بالحكمة والموعظة الحسنة.
    إنّ الرميّ بالكفر والوثنية وووو من هذه المصطلحات باتجاه جمهور المسلمين (الذين تفشو فيهم أخطاءٌ فادحة) ليس حلاً ولا علاجاً؛ لأنه منفّرٌ.
    المريض يُعطى الدواءَ بحنوّ ورفق؛ لا بعصا مرفوعةٍ فوق رأسه.
    والهاوي في جرفٍ هارٍ يُنادى بحنان ليُعطيَكَ يده فتنشله من مهواته؛ ولا يُوبَّخ.
    خصوصاًَ إذا علمتَ أنّ هذه السلوكيات متجذّرة منذ قرون.
    ثمّ إنّ الذي ينبغي أن نسلّم له أن الحكم على جمعٍ الأشياء بحكم واحد، والنظر إليها من منظارٍ واحدٍ؛ ليس سديداً؛ إذ إن كثيراً من القضايا المختلف فيها بين الأمة مسائلُ خلافية خلافية خلافية خلافية خلافية.................. ..
    والمشكلة أن زيداً يُنكر حقّ عمرٍو في أن يكون له رأي
    فيأتي عمرٌو فيُنكر حق زيد في أن يكون له رأي
    ثم تُعلن الحرب على كل الصعد
    فبربكم متى سيكون اللقاء بعدها إذا كان كلا الفريقين لا يقبل من الآخر إلا أن يتنازل بالكلية عن كل كبيرة وصغيرة يراها لأجل أن يتمسك بكل كبيرة وصغيرة يراها مخالفه!!!؟؟؟!!!
    وأما قضية تنقية الأحوال من مظاهر الغلو والابتداع فهو ديدن أهل العلم، وعلماؤنا الدمشقيون ـ بحمد الله ـ ذوو باعٍ في ذلك طويل.
    ولكن المشكلة أنه يُطلَبُ منهم ـ من قبل البعض ـ أن:
    - يتنازلوا عن تصوفهم من أصله، ومذهبيتهم من أصلها، وأشعريتهم من أصلها ووو من أصولها. وهذا محال.
    - أن يكون أسلوبهم في التنظيف أسلوباً صِدامياً نارياً، وهذا مرفوض.
    وللعبد الفقير علمٌ بالكثير والكثير والكثير من الجهود التي لا تُقابل إلا بالنسيان والنكران في هذا السياق!!!
    ولن أضرب إلا مثالاً واحداً فقط.
    وقبله: لا حقّ لأحدٍ بحُكم حتى يطّلع بدقة؛ لا أن يُلقي كُليمةً هنا وكُليمة هنا على عواهنهنّ ثم ينصرف!
    تكلم فيه في فصلٍ مستقلٍ عنأبيه رحمه الله وموقفه من البدع، وكيف أنّه أنفق جهداً وزمناً في وصولٍ إلى ضابطٍ للببدعة المنكرة.
    وأن ـ رحمه الله ـ كثيراً ما كان حريصاًَ على الالتزام بالسنن النبوية لنفسه ولمن يلوذ به.
    وأنه كان كثير الإنكارٍ للبدع، وقد ساق المؤلف في كتابه عديداً وعديداً من البدع التي أنكرها أبوه، ساقها مقراً لها.
    فما الموقف من هذا الجهد المحدود ـ بهذا الكتاب ـ ؟
    هل سيُرمي بذلك ظهريا، ويُتّخذُ سخريّا؛ لأنه لا يزال ـ أشعرياً، خلفياً، صوفياً.... من الأوصاف التي هي مَسوقةٌ على سبيل الاتهام والإنكار، بل والطعن والتشفّي أحياناً من قبل بعض الناس؟
    ذلك البعضُ الذي لا يرضى بأن يكون مخالفوه على درجاتٍ وطبقات، ولا يعبأ بما لديهم من خير وصواب!
    هذا البعض مخطئ، وقد يكون خاطئاً!!!
    للحديث استطرادٌ لا يسمح به الوقت، وفي ما سُقتُ كفاية لِمن أراد النظر إلى نصف الكوب المملوء.
    غفر الله لي ولكم وللمسلمين
    وهدانا إلى طريقة القويم وصراطه المستقيم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  10. افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    اللهم اهد كل ضال الي الحق المبين
    محبكم
    موسي بن عقبة
    قلوب العارفين يغار عليها من الأسباب وإن كانت لا تساكنها لأنها لما انفردت لمعرفتها انفرد لها بتولي أمورها .


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    يا أبو عبد الرحمن، تتكلم عن الانصاف و تستشهد بمن معروف عنه عدائه للدعوة السلفية بل وصل الأمر به أنه قام بتحريظ الحكومة السورية ضد الشيخان عبد القادر الأرنؤوط و محمد عيد العباسي ممى أدى الى سجنهم بل ذكر أحد الاخوة في ملتقى أهل الحديث ان بعض صوفية حرظوا الحكومة السورية ضد لأنه يكفر اليهود و النصارى:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=44557&highlig ht=%DA%C8%CF+%C7%E1%DE%C7%CF%D 1+%C7%E1%C3%D1%E4%C7%C4%E6%D8
    ثم منع الشيخ من الخطابة و غيرها بسبب كلامه عن الاحتفال بعيد رأس السنة و ما ساقه في الخطبة من القول بكفر النصارى و غيره ، فاشتكى عليه الصوفية العملاء و قالوا : إنه يكفر النصارى ...إلى أشياء أخرى لا نود ذكرها هنا .


    فأين الانصاف التى تدعوه؟!

  12. #12

    افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    أخي الدمشقي كلامك في واد وكلامي في واد آخر فالحديث حول فضح تلك الطقوس الغريبة التي تقدّسها الصوفية وليس في المنهج الأمثل في دعوة الصوفيين إلى الإقلاع عن بدعهم فالحق أن إبراز مثل هذه المظاهر التي ينكرها العقل ويردها الشرع هو من خير الوسائل الكفيلة برد العقلاء إلى الصواب أما عن الرفق واللين والدعوة بالتي هي أحسن فهو الواجب مع كل مسلم لكن الحكمة أخيانا تدعوا إلى شيء من الشدة المتناسبة مع شدة المرض وهو أمر تقديري بيد الداعية فلينظر حال المدعو وليقدر إن كان دواؤه هو الرفق أو الشدة هذا والله أعلم
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  13. #13

    افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العميري مشاهدة المشاركة
    يا أبو عبد الرحمن، تتكلم عن الانصاف و تستشهد بمن معروف عنه عدائه للدعوة السلفية ....
    فأين الانصاف التى تدعوه؟!
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سأجيبك عن سؤالك أين يكون الإنصاف الذي أدّعيه، أو أدعو إليه؟
    إنه حيث يكون المرءُ غير منطلقٍ من مواقف مسبقةٍ ضدَّ أيِّ أحدٍ
    بحيث يرى خيره وشره
    وحسناته وسيئاته
    وأما قضية العداء فهذا هو المرض العضال الذي فتك بالمة
    ولا أُدين به أحداً
    ولا أتهم به أحداً
    وأكِلً الخلقَ للخالق: مرجعهم إليه، وحسابهم عليه.
    ولكن لا تنسَ ـ يا أخي ـ أنّ العِداءَ ـ بغضّ النظر عن أفراده وشخوصه ـ مُتبادَل... والحرب مُعلَنة... والتراشُق بأنواع الأسلحة كافةً قائم... ولا أحدَ يُقصِّرُ في أحد!!
    وكلٌّ بين جماعته، وفي مواطن نفوذه (امبراطور)
    ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    هداني الله تعالى وإياكم والمسلمين إلى ما يحبه ويرضاه
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  14. #14

    افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن من دمشق مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سأجيبك عن سؤالك أين يكون الإنصاف الذي أدّعيه، أو أدعو إليه؟
    إنه حيث يكون المرءُ غير منطلقٍ من مواقف مسبقةٍ ضدَّ أيِّ أحدٍ
    بحيث يرى خيره وشره
    وحسناته وسيئاته
    وأما قضية العداء فهذا هو المرض العضال الذي فتك بالمة
    ولا أُدين به أحداً
    ولا أتهم به أحداً
    وأكِلً الخلقَ للخالق: مرجعهم إليه، وحسابهم عليه.
    ولكن لا تنسَ ـ يا أخي ـ أنّ العِداءَ ـ بغضّ النظر عن أفراده وشخوصه ـ مُتبادَل... والحرب مُعلَنة... والتراشُق بأنواع الأسلحة كافةً قائم... ولا أحدَ يُقصِّرُ في أحد!!
    وكلٌّ بين جماعته، وفي مواطن نفوذه (امبراطور)
    ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    هداني الله تعالى وإياكم والمسلمين إلى ما يحبه ويرضاه
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كما أن الإنصاف لا يعني السكوت عن بيان الحق أو الغفلة بتبرير الباطل ودعك من قضية العداء (الشخصي) فقد صارت الترس الزائفة التي يحتمي بها كلّ صاحب ضلالة يريد لها النفوق في سوق (الغفلة) وأخشى أن يكون في كلامك تسوية بين الحق والباطل ؟ !! فهذا ما لا أرضاه لأخي .. فليتنبه
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  15. #15

    افتراضي رد: الصوفية واستعباد الشيخ للمريد،،، شاهد كيف يُقبّل المريد حذاء الشيخ وكأنه يسجد له

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    كما أن الإنصاف لا يعني السكوت عن بيان الحق أو الغفلة بتبرير الباطل ودعك من قضية العداء (الشخصي) فقد صارت الترس الزائفة التي يحتمي بها كلّ صاحب ضلالة يريد لها النفوق في سوق (الغفلة) وأخشى أن يكون في كلامك تسوية بين الحق والباطل ؟ !! فهذا ما لا أرضاه لأخي .. فليتنبه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكر لكم أخي الكريم نصيحتك
    ووفقني الله تعالى وإياكم إلى العمل بها
    وأن يُريَنا الله تعالى الحقّ حقّاً ويرزقنا اتباعه
    ويُريَنا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه
    وأن لا يجعلهما علينا مختلطَين
    وأن يرزقنا حُسنَ التمييز بين الحق الصراح والحق الظني
    وبين الباطل البواح والباطل المتوهَّمِ كذلك
    وأن لا نجعل الحقّين (المذكورين) حقاً واحداً
    وأن لا نجعل الباطلَين (المشارِ إليهما) باطلاً واحداً
    في اعتقادنا وسلوكنا
    وحربنا وسلمنا
    شكر الله لكم وللجميع
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •