تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ارجو أن تبينو لي ماذا يقصد شيخ الإسلام بقوله هذا عن التوسل برسول الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    17

    افتراضي ارجو أن تبينو لي ماذا يقصد شيخ الإسلام بقوله هذا عن التوسل برسول الله

    هذا مقطع من البداية والنهاية لأبن كثير وهي عبارة عن مناظرة ولم أفهم موقف شيخ الإسلام ابن تيمية ( رحمه الله ) من التوسل برسول الله ( صلى الله عليه وسلم
    ثم دخلت سنة سبع وسبعمائة
    استهلت والحكام هم المذكورون في التي قبلها والشيخ تقي الدين بن تيمية معتقل في قلعة الجبل بمصر وفي أوائل المحرم أظهر السلطان الملك الناصر الغضب على الامير ابن سلار والجاشنكير وامتنع من العلامة وأغلق القلعة وتحصن فيها ولزم الأميران بيوتهما واجتمع عليهما جماعة من الأمراء وحوصرت القعلة وجرت خبطة عظيمة وغلقت الأسواق ثم راسلوا السلطان فتأطدت الأمور وسكنت الشرور على دخن وتنافر قلوب وقوى الأميران أكثر مما كانا قبل ذلك وركب السلطان ووقع الصلح على دخن وفي المحرم وقعت الحرب بين التتر وبين أهل كيلان وذلك أن ملك التتر طلب منهم أن يجعلوا في بلادهم طريقا إلى عسكره فامتنعوا من ذلك فأرسل ملك التتر خربندا جيشا كثيفا ستين ألفا من المقاتلة أربعين ألفا مع قطلوشاه وعشرني ألفا مع جوبان فأمهلهم أهل كيلان حتى توسطوا بلادهم ثم ارسلوا عليهم خليجا من البحر ورموهم بالنفط فغرق كثير منهم واحترق آخرون وقتلوا بأيديهم طائفة كثيرة فلم يفلت منهم إلا القليل وكان فيمنتل امير التتر الكبير قطلوشاه فاشتد غضب خربندا على أهل كيلان ولكنه فرح بقتل قطلوشاه فإنه كان يريد قتل خربندا فكفى امره عنهم ثم قتل بعده بولاي ثم إن ملك التتر ارسل الشيخ براق الذي قدم الشام فيما تقدم إلى أهل كيلان يبلغهم عنه رسالة فقتلوه وأراحوا الناس منه وبلادهم من أحصن البلاد وأطيبها لا تستطاع وهم أهل سنة وأكثرهم حنابلة لا يستطيع مبتدع أن يسكن بين أظهرهم
    وفي يوم الجمعة رابع عشر صفر اجتمع قاضي القضاة بدر الدين بن جماعة بالشيخ تقي الدين ابن تيمية في دار الأوحدي من قلعة الجبل وطال بينهما الكلام ثم تفرقا قبل الصلاة والشيخ تقي الدين مصمم على عدم الخروج من السجن فلما كان يوم الجمعة الثالث والعشرين من ربيع الأول جاء الأمير حسام الدين مهنا بن عيسى ملك العرب إلى السجن بنفسه وأقسم على الشيخ تقي الدين ليخرجن اليه فلما خرج اقسم عليه ليأتين معه إلى دار سلار فاجتمع به بعض الفقهاء بدار سلار وجرت بينهم بحوث كثيرة ثم فرقت بينهم الصلاة ثم اجتمعوا إلى المغرب وبات الشيخ تقي الدين عند سلار ثم اجتمعوا يوم الأحد بمرسوم السلطان جميع النهار ولم يحضر احد من القضاة بل اجتمع من الفقهاء خلق كثير أكثر من كل يوم منهم الفقيه نجم الدين بن رفع وعلاء الدين التاجي وفخر الدين بن بنت أبي سعد وعز الدين النمراوي وشمس الدين بن عدنان وجماعة من الفقهاء وطلبوا القضاة فاعتذروا بأعذار بعضهم بالمرض وبعضهم بغيره لمعرفتهم بما ابن تيمية منطوي عليه من العلوم والادلة وأن احدا من الحاضرين لا يطيقه فقبل عذرهم نائب السلطنة ولم يكلفهم الحضور بعد أن رسم السلطان بحضورهم أو بفصل المجلس على خير وبات الشيخ عند نائب السلطنة وجاء الأمير حسام الدين مهنا يريد أن يستصحب الشيخ تقي الدين معه إلى دمشق فأشار سلار باقامة الشيخ بمصر عنده ليرى الناس فضله وعلمه وينتفع الناس به ويشتغلوا عليه وكتب الشيخ كتابا إلى الشام يتضمن ما وقع له من الأمور قال البرزالي وفي شوال منها شكى الصوفية بالقاهرة على الشيخ تقي الدين وكلموه في ابن عربي وغيره إلى الدولة فردوا الأمر في ذلك إلى القاضي الشافعي فعقد له مجلس وادعى عليه ابن عطاء بأشياء فلم يثبت عليه منها شيء لكنه قال لا يستغاث إلا بالله لا يستغاث بالنبي استغاثة بمعنى العبارة ولكن يتوسل به ويتشفع به إلى الله فبعض الحاضرين قال ليس عليه في هذا شيء ورأى القاضي بدر الدين بن جماعة أن هذا فيه قلة أدب فحضرت رسالة الى القاضي أن يعمل معه ما تقتضيه الشريعة فقال القاضي قد قلت له ما يقال لمثله ثم إن الدولة خيروه بين أشياء إما أن يسير إلى دمشق او الاسكندرية بشروط أو الحبس فاختار الحبس فدخل عليه جماعة في السفر إلى دمشق ملتزما ما شرط فأجاب أصحابه إلى ما اختاروا جبرا لخواطرهم

  2. #2

    افتراضي رد: ارجو أن تبينو لي ماذا يقصد شيخ الإسلام بقوله هذا عن التوسل برسول الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرافدين مشاهدة المشاركة
    لم أفهم موقف شيخ الإسلام ابن تيمية ( رحمه الله ) من التوسل برسول الله ( صلى الله عليه وسلم




    قال لا يستغاث إلا بالله لا يستغاث بالنبي استغاثة بمعنى العبارة ولكن يتوسل به ويتشفع به إلى الله
    قصد شيخ الإسلام ابن تيمية بقوله: يتوسل بالنبي، ويتشفع به إلى الله؛ في حياته؛ بدعائه. لا بعد مماته؛ بذاته، كما بيَّن في كتبه وفتاواه.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: ارجو أن تبينو لي ماذا يقصد شيخ الإسلام بقوله هذا عن التوسل برسول الله

    الاخ الغيثي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
    وانا أعلم ذلك جديا وأعلم مصادره من كلام شيخ الإسلام
    إلا ان أحدا احتج بهذه الواقعة والمناظرة وحقيقة لا يفهم من كلامه أنه يستشفع بدعائه وهو حي كما أفهمه من المناظرة فأرجوك ان تقل لي ماذا يفهم من قوله هذا بالتحديد أن امكن وجزاك الله خيرا، لكي أرد على من ادعى ما يريد
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: ارجو أن تبينو لي ماذا يقصد شيخ الإسلام بقوله هذا عن التوسل برسول الله

    الأخ الغيثي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    العفو أرجو أن تبين لي من قوله هذا في هذه الواقعة كيف استطعت أن تستنبط أنه يقصد في حياته هذا الذي أنا محتاج إليه
    وجزاك الله خيرا
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. #5

    افتراضي رد: ارجو أن تبينو لي ماذا يقصد شيخ الإسلام بقوله هذا عن التوسل برسول الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرافدين مشاهدة المشاركة
    الاخ الغيثي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
    وانا أعلم ذلك جديا وأعلم مصادره من كلام شيخ الإسلام
    إلا ان أحدا احتج بهذه الواقعة والمناظرة وحقيقة لا يفهم من كلامه أنه يستشفع بدعائه وهو حي كما أفهمه من المناظرة فأرجوك ان تقل لي ماذا يفهم من قوله هذا بالتحديد أن امكن وجزاك الله خيرا، لكي أرد على من ادعى ما يريد
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    كلام شيخ الإسلام ابن تيمية المذكور لا يصح أن يفهم منه غير ما ذكرت؛ لأن ما ذكرته حمل لذلك الكلام المختصر المجمل على سائر المواضع التي تكلم فيها على المسألة، وليس لشيخ الإسلام كلام في هذه المسألة يخالف ما ذكرت إطلاقًا!!!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: ارجو أن تبينو لي ماذا يقصد شيخ الإسلام بقوله هذا عن التوسل برسول الله

    الاخ الرافدين وفقه الله
    اولا : هذا الكلام من ابن كثير عن البرزالي .. وليس هو من كلام ابن تيمية ..
    ثانيا : نصوصه المتناثره في كتبه تبين خلاف ما يظهر لك
    ثالثا : هذا الكلام ان ثبت ففيه اجمال واحتمال
    فها انت فهمت فهما .. وغيرك فهم فهما آخر
    رابعا : مثل هذه المناظرات لا يمكن ان تكون نصا في مسألة معينة , فحال النقاش يختلف عن حال التنظير والتقعيد , ولو نظرت نظرة سريعة لمنهاج السنة لوجدت كلاما محتملا عنه رحمه الله .. وكذا بيان تلبيس الجهمية وغيرها ..
    خامسا : مثل هذه العمومات لا يؤخذ منها نص واستدلال .. خاصة في مثل هذه المسألة التي كثر عن ابن تيمية فيها التفصيل الدقيق .. فكيف ينسف كلامه المفصل بكلام عائم له عدة احتمالات ..!
    وفقك الله ورعاك
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: ارجو أن تبينو لي ماذا يقصد شيخ الإسلام بقوله هذا عن التوسل برسول الله

    الأخ الغيثي
    جزاك الله خير وبارك الله فيك وهذا هو الحقيقة أن شاء الله والحمد لله رب العالمين
    الأخ جذيل
    قلت فأوفيت وبارك الله فيك والله تحليل رائع وربي ينفعنا بعلمك
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •