تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الزيدية, تساؤلات مهمة

  1. #1

    افتراضي الزيدية, تساؤلات مهمة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسال الله أن يرزقني واياكم علما نافعا وفهما في شرعه يجعلنا به من العلماء الربانيين.
    أريد طرح بعض التساؤلات عن الزيدية لعلكم تتفضلون علي بالمشاركة , فأنا حاليا في نقاش علمي مع أحد الاخوة من تلك الطائفة.
    س1: ما هو التأويل العلمي لحديث الثقلين باعتبار صحته, وما هي ألفاظه الصحيحة عندنا؟
    س2: يزعم الأخ أن أهل البيت في باب العقائد مجمعون على أبواب العقيدة المختلفة والتي منها: انكار الرؤية , تأويل الصفات, خلق القرآن, خلود صاحب الكبيرة في النار.... وغيرها.
    وأنا أرى أن أقرب الطرق الى افحامه هو عن طريق ابطال دعوى الاجماع, فهو لايسلم بمرويات أهل السنة التي تثبت عقائدنا.فهل لي بنحرير يسعفني بتفنيد لدعوى الاجماع هده من أهل البيت أنفسهم . هو لا يعترف بأمثال الصنعاني والشوكاني !! رحمهما الله .
    س3:هلا أتحفنا الكرام ببعض المراجع وخصوصا المناظرات لأني في الغربة .
    صاحبنا الآن يحاول التأثير على بعض الاخوة الدين من الله عليهم بالاسلام هنا في أمريكا للتحول الى الزيدية.
    لا تنسوني من صالح دعائكم, وأستميحكم عدرا فجهازي لا يكتب الدال المعجمة ولا الهمزة السفلية ( أو هكدا أظن!!).

  2. #2

    افتراضي رد: الزيدية, تساؤلات مهمة

    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3

    افتراضي رد: الزيدية, تساؤلات مهمة

    جزاك الله خيرا أخي أبي حاتم ورفع الله قدرك في الدنيا والآخرة.
    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  4. #4

    افتراضي رد: الزيدية, تساؤلات مهمة

    عفوا أخيأبا حاتم (أرجو ألا أكون قد عكرت نحو الاخوة الكرام في الرد أعلاه) .
    من المعلوم أن الزيدية في مجمل اعتقادها موافقة لأهل الكلام , وهو ما نربأ بزيد رحمه الله ومن قبله جده علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يكون أحدهم قد ارتضى مسلك الفلاسفة في تقرير العقائد.
    السؤال كيف لنا الوصول الى هاته الحقيقة ونثبت للقوم أن عقائدهم مستوردة وأن المتبعين لآل البيت حقا هم أهل السنة؟
    أزعم أنا لو استطعنا تقرير عقيدة زيد رحمه الله ومن قبله من آل البيت لأغنانا عن كثير من الجدل وسيكون آخر مسمار في نعش عقيدة هاتيك الطائفة التي افترت على آل البيت قرونا متطاولة.
    لا تقل دون الأمر خرط القتاد ولكن دعني أقل: هل من مشمر ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: الزيدية, تساؤلات مهمة

    هذا موقع متخصص في الرد على الزيدية :
    http://www.edharalhaq.com/vb/index.php

    وفقك الله

  6. #6

    افتراضي رد: الزيدية, تساؤلات مهمة

    (إلا طارق يطرق بخير)
    ... غفر الله لك يا أخي الحبيب وأعزك بالإسلام وأعز الإسلام بك.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: الزيدية, تساؤلات مهمة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن أحمد الزهراني مشاهدة المشاركة
    من المعلوم أن الزيدية في مجمل اعتقادها موافقة لأهل الكلام , وهو ما نربأ بزيد رحمه الله ومن قبله جده علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يكون أحدهم قد ارتضى مسلك الفلاسفة في تقرير العقائد.
    السؤال كيف لنا الوصول الى هاته الحقيقة ونثبت للقوم أن عقائدهم مستوردة وأن المتبعين لآل البيت حقا هم أهل السنة؟
    أزعم أنا لو استطعنا تقرير عقيدة زيد رحمه الله ومن قبله من آل البيت لأغنانا عن كثير من الجدل وسيكون آخر مسمار في نعش عقيدة هاتيك الطائفة التي افترت على آل البيت قرونا متطاولة.
    لا تقل دون الأمر خرط القتاد ولكن دعني أقل: هل من مشمر ؟
    عقائدهم مستوردة لأن أسانيدها ذات رجال مجهولين ليس لهم ترجمة وتوثيق من قبل أئمة زيدية معتمدين في عصر الرواية.. فرجال أسانيد الأحاديث الزيدية مجهولون لأنه ليس لديهم كتب خاصة برجالهم.. وإنما تجد ترجمة لبعضهم في كتب أهل السنة، فمثلاً الواسطي راوي مجموع الإمام زيد لا تجد له ترجمة في كتب الزيدية وإنما تجده كذاباً يبيع الأحاديث المكذوبة للصيادلة عند أهل السنة!! وعلى هذا فكل أحاديث الزيدية خل وبقل ليس لها أزمة ولا خُطُم إلا ما ندر من الأسانيد المسلسلة بأجدادهم من آل البيت، وحتى هذه الروايات المسلسلة إنما هي موجودة في كتبٍ الله أعلم بمصدرها وهل هي للمؤلف الزيدي نفسه أم أنها لشيعي عراقي رافضي نسبها إليه!! نظراً لعدم وجود أسانيد متصلة بالثقات إلى مؤلف الكتاب.
    فالزيدية مذهب بدون أساس! ولذا تراهم إذا استشهدوا بالأحاديث واحتجوا بها أو تكلموا عن رجال الراوية أو درسوا الفقه والحديث إنما يأخذون من كتب أهل السنة!! ثم يعملون مذهب الانتقائية والتحكم في اختيار أحاديث أهل السنة فما وافق عقيدتهم أخذوا به ثم يردون كل ما يخالف عقيدتهم بحجة أنها أحاديث من صنع بني أمية والنواصب! إذ ليس لهم في الحكم على الأحاديث ضابط نظراً لمعايير مزدوجة عندهم فمن أسباب رد الحديث عندهم:
    - مخالفته لإجماع آل البيت! ثم يؤطرون آل البيت بمن هو على مذهبهم ومن أولاد البطنين الحسن والحسين فقط! مع أن آل البيت يشمل جميع بني هاشم من المسلمين وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم! وبهذا المعيار الظالم ردوا جميع الأحاديث والآثار المتواترة عن آل البيت التي تخالف مذهبهم، وإلا فأهل السنة من آل البيت بعدد الحصى من علماء وأئمة وعباد وقادة وثقات وحفاظ.
    ومن أسباب رد الحديث عندهم:
    - مخالفته للأصول (أي لمذهبهم) وبهذا يردوا جميع ما يخالف عقيدتهم حتى لو كان إسناده صحيحاً كالشمس.
    - مخالفته للقرآن (أي لفهمهم الخاطئ للقرآن)! فيفسرون الآية على ما يريدون ويردون الأحاديث التي تخالف هذا التفسير كما يشاؤون.
    - عدم التواتر! فكل أحاديث الثقات المخالفة لهم مردودة بحجة أنه لم يرويها جم غفير!! ثم يتركونها إلى عقولهم وآرائهم! ويستبدلون الذي هو شر بالذي هو خير!

    اطلب منهم أن يأتوا بحديث صحيح من كتب الزيدية برجال ثقات وثقهم الأئمة الزيدية في كتبهم تحدد لنا من هم آل البيت!!
    افتروا على آل البيت عندما حصروهم بعدد قليل ذي مذهب معين!
    ثم افتروا عليهم عندما ادعوا عليهم الإجماع مع أن الإجماع على النقيض من مذهبهم!
    والله المستعان

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: الزيدية, تساؤلات مهمة

    أتمنى لو كنت فارغاً لأفيدك حول الزيدية لأنني من اليمن، ومعي بعض كتب الزيدية ومراجعهم
    لكني مشغول بالماجستير

    ومما لدي الآن:
    ـ نقض إجماع آل البيت قد تكلم حوله الإمام الزيدي الكبير تبن الوزير في كتابه وسفره العظيم(العواصم والقواصم) وهو من آل البيت. وقد نقض كثيرا من مسائلهم وأصولهم من أصولها وأساسها.. وأظهر لهم بأن معتقد آل البيت على خلافه
    بالذات أن مسائل الكلام هذه هي حادثة بمقوماتها الفكرية من بداية القرن الثاني بالذات على يد المعتزلة والقدرية ... فأين كانت في عهد الصحابة وتابعيهم؟ كونها لا مستند لها قبل هذا التاريخ وفي تلك الفترة.
    إذن هي منقطعة ومنسوبة إلى فئات المتكلمين والمحدثين ..بل حدثاء عهد بالإسلام وبالذات إذا عرفت أن واصل بن عطاء بدأ يتكلم بمسائل الاعتزال وعمره (20)سنة. في طفرة شبابه.

    ـ أيضاً أي إجماع لآل البيت يقصد؟ هل هم الإمامية؟ أم الباطنية الإسماعيلية؟ أم الزيدية؟ أم العلوية؟... فهم متناقضون فيما بينهم بهذه الأصول التي يدعيها خصمك.
    فمنهم المعطلة، ومنهم المشبهة بالذات المتقدمين من الشيعة الإمامية وناقضهم المتأخرون بالاعتزال..وأما الزيدية فتشكيلتهم الفكرية والعقدية لها مرحلتان:
    ـ مرحلة التأسيس في عهد الإمام الهادي في اليمن إذ حملت بعض مسائل الاعتزال وليست كلها ..لأنهم متباينون مع المعتزلة تماماً في مسألة الإمامة لأن المعتزلة لا تحصرها في قريش فضلا عن البطنين.
    ـ ومرحلة الإمام أحمد بن سليمان ..الذي أدخل الاعتزال إلى اليمن ليصارع المذهب الزيدي الجارودي والمطرفي والمخترعة...ومن هنا بدأ الاعتزال كمذهب بكل آفاته. وظهرت له مناوءات من قبل بعض أئمة الزيدية المتحررين أمثال الإمام يحيى بن الحسين بن القاسم الزيدي.. وغيره لا أستحضرهم الآن. وله مؤلفات.
    ومثله الإمام يحيى بن حمزة حكم اليمن فترة وكان عالمها وفقيهها أنكر كثير من مسائل المعتزلة التي يدعيها خصمك مثل: الطعن في الصحابة الذين قاتلوا عليا، وخلق القرآن، والقدر، وتأويل الصفات....

    وللشيخ المقبلي الزيدي ..كلام حول هذه المسائل في كتابه (العلم الشامخ).


    هذا ما عندي وآمل أن نلتقي .. وحتى لو طرحت علينا بعض الأسئلة ونجيب عليها في فترات قادمة
    على بريدي هذا:
    alhmam1428@hotmail.com
    والله في عونك وأرجو أن يهديه على يديك

  9. #9

    افتراضي رد: الزيدية, تساؤلات مهمة

    أخي الزهراني حفظك الرحمن
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مساهمة مني في الموضوع وإن لم أكن متخصصاً في الزيدية على وجه الخصوص، هناك سلسلة الملل والنحل (للمرجع الرافضي جعفر السبحاني) والجزء السابع منه عن الزيدية ، وهو كتاب من حيث الجمع والمناقشة المفتوحة رائع ، بغض النظر عن توجه الرجل وآرائه في البحث نفسه والنتائج التي توصل إليها، فهو بلا شك ينصر معتقده، لكن يبقى الكتاب ممتازاً في بابه، وإليك الرابط:
    http://imamsadeq.org/ar.php/page,532...3feb3cf91b4393

  10. #10

    افتراضي رد: الزيدية, تساؤلات مهمة

    أخي أباسماحة, سمح الله دروبك وجزاك خيرا
    أخي محمد , سلمك الله وحفظك لقد زرت الموقع وانتفعت به نفغ الله بك
    أخي آدم الجماعي, لقد سرني ردك كثيرا فزادك الله بسطة في العلم وودت لو أنك أطلت النفس في الحديث على مسألة انتقاض الإجماع عندهم. فهذه المسألة هي ما أعتقد وجوب التعويل عليها لسببين:
    الأول هو أنه من غير المجدي أن نتجادل مع الشيعة عموما و الزيدية خصوصا حول أدلتنا من السنة في إثبات الرؤية والشفاعة لأهل الكبائر والنزول وغيرها .فإني وجدت ذلك لا يجدي مع أكثرهم وذلك لأنه يحول بينهم وبين قبول الثابت من السنة حجب كثيفة من الهوى والتعصب وأغلال من التبعية لعلمائهم.
    أما الثاني فهو أن محاولة تقرير المعتقد من خلال تناولها من جانب فلسفي هو مسلك غير سديد وذلك لأمرين : الأول منهما أن هذا المسلك لم يؤثر عن القرون المفضلة بل ذمه عامة السلف وشنعوا على سالكيه وذاك لعلة ظاهرة وهي أن العقل لم يخلق لتقرير المغيبات من الأمور والفصل فيها, بل إن في ذلك مزلة عظيمة وباب لدخول الشبهات واستحكامها لا يعلم مداه إلا الله.
    أما الثاني فإن المناظرة التي يغلب عليها المراء الفلسفي تكون الغلبة فيها ظاهريا للأجود قريحة والأحد ذكاءً , فقد يجادل المبطل الذكي صاحب الحق الأقل ذكاءً فيجير الانتصار للباطل في الظاهر وفي هذا ما فيه .
    أما إذا أتيتهم بإثبات من تراثهم الذي يجهلون كثيرا منه على أن المنتسبين لمذهبهم كانوا شذر مذر في باب العقائد وأن لوثات الاعتزال التي يعانون منها ما هي إلا أمر طارئ غير أصيل في عقيدة آل البيت , فإنك بهذا تكون قد أقمت حجة الله عليهم وليس بعد ذلك إلا اتخاذ الهوى آلهة والضلال سبيلا.
    وكما لا يخفى عليكم أنهم يستندون في كثير من دعواهم على ما ورد منسوبا إلى علي رضي الله عنه في نهج البلاغة والذي قام من لا خلاق له بتسويد كثيرا منه وتلفيقه ليروج على الناس معتقده الفاسد أن كان منسوبا إلى علي كرم الله وجهه.
    والسؤال هل هناك من أهل البيت من انتقد الكتاب وبين ما فيه من التلفيق والافتراء؟
    قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : " ليس من أراد الحق فأخطأه، كمن أراد الباطل فأصابه "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •