تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 91

الموضوع: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

  1. #1

    افتراضي قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    الحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله وآله،وبعد:
    دأب كثير من الكتاب من المتقدمين والمتأخرين على قول (عليه السلام) بعد ذكر أحد آل البيت الكرام، كالسيدة فاطمة،أو أمير المؤمنين علي،أو الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة،وقد رأينا من أهل العلم من ينكر ذلك،ويعده من شعار الروافض،فهل إنكارهم هذا صحيح؟،وهل قول ذلك من التشيع المذموم؟
    أفيدونا يرحمكم الله
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    [justify]
    سأجيبك بما أعرف:
    قول عليه السلام، إنما يُقال للأنبياء والرسل، وأما الصحابة فيقال لأحدهم: رضي الله عنه، لكن لو قلت عن علي بن أبي طالب عليه السلام، وعن أبي بكر رضي الله عنه فهنا تشبه بالرافضة وابتداع في الدين، فيلزم المساواة بين الصحابة، يقول ابن كثير في تفسير سورة الأحزاب عند قول الله عز وجل: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب:56]:( إنه اعتاد بعض النساخ أو كثير من النساخ أنهم عندما يأتي ذكر علي أو فاطمة يقولون: "عليه السلام" أو "عليها السلام"، وهذا غير صحيح؛ لأن الذي ينبغي فيه أن يسوى بين الصحابة، وأن يعامل الصحابة معاملة واحدة، وأن يترضى عنهم، وطريقة السلف هي الترضي عن الصحابة). ومثل ذلك إفراد علي بن أبي طالب بقول: كرم الله وجهه لأنه لم يسجد لصنم، وهذا ثابت عند غير علي، فهناك كثير من الصحابة الذين أسلموا لم يثبت عنهم أنهم سجدوا للأصنام ، وكذلك الصحابة الذين ولدوا في الإسلام كابن الزبير ، والنعمان بن بشير وغيرهم كثير لم يسجدوا لصنم قط، فيكون تخصيص علي رضي الله عنه بذلك دون غيره من الصحابة لغو من القول وابتداع في الدين، أما إذا قلنا: أبوبكر عليه السلام، وعمر عليه السلام وعثمان عليه السلام وعلي عليه السلام وكذا مع بقية الصحابة فليس فيه قادح، ألسنا نقول: اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم؟ لكن يبقى أن طريقة السلف هي الترضي.. ومثل ذلك إفراد كلمة الإمام...

    والله أعلم..
    [/justify]
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  3. #3

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    ما أعلمه رغم قصورى هو الجواز والموضوع سبق بحثه هنا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=87453
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=22133
    أبو محمد المصري

  4. #4

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    إذا كان هذا التخصيص من شعار الرافضة ،فلم لم يعرف ذلك سلف الأمة،وسيأتيك بيان فعلهم مفصلا.
    لكن أود لي على كلامك تعليقان:
    الأول:ما نقلته عن الحافظ ابن كثير ما كان له -رحمه الله - أن يأتي به،ولا أن يقلده فيه غيره،لأن حديثه بالغ الخطورة،ففيه فتح الباب لكل من لم يرقه شيء من كلام السلف أن يدعي أن ذلك من زيادات النساخ،ولا يخقى ما في ذلك من الشر العظيم.
    ثم قل لي بربك،هل تواطأ كل نساخ البخاري مثلا-وهم من هم ثقة ودقة وأمانة- على إضافة هذا الشعار الرافضي حسب زعمكم الكريم؟
    الثاني:دعوى لزوم المساواة بين الصحابة من أعجب العجيب أيها الحبيب،فإني أراك في كل صلواتك تصلي على آل المصطفى-وعلى رأسهم سيدنا علي-،ولا تصلي على باقي الصحب الكرام؟،فأين المساواة المزعومة؟.
    أما دعوى أن السلف لم يكونوا يفعلون ذلك ويقتصرون على الترضية فغير صحيح البتة،وإليك
    قائمة ببعض وليس كل الذين لم يتحرجوا من ذلك،ولم يعدوه من شعار الروافض ،من المتقدمين والمتأخرين:
    السلام على علي بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ:
    ـ الإمام العلم عبد الله بن المباركـ رضي الله عنه ـ، في "مسنده" حديث رقم (267).
    ـ الإمام الشافعي ـ رضي الله عنه ـ، ذكر ذلك في "مسنده" الباب الرابع في أحكام متفرقة في الصوم" برقم (721) بترتيب العلامة السندي و بتقديم محمد زاهد الكوثري.
    ـ الإمام علي بن الجعد ـ رضي الله عنه ـ، في " مسنده" حديث برقم(2479)،الناشر : مؤسسة نادر – بيروت الطبعة الأولى ، 1410 – 1990،تحقيق : عامر أحمد حيدر.
    ـ الإمام العلم أحمد بن حنبل ـ رضي الله عنه ـ، في "مسنده"( مسند أبي هريرة حديث برقم 9550) 15/339 و غيرها من المواضع.
    المحقق : شعيب الأرنؤوط وآخرون الناشر : مؤسسة الرسالة،الطبعة : الثانية 1420هـ.
    ـ الإمام العلم محمد بن إسماعيل البخاري ـ رحمه الله ـ، ذكر ذلك في " صحيحه" باب:" شهود الملائكة بدرا" برقم(3702). و غيرها من المواضع.
    ـ الإمام أبو داود ـ رحمه الله ـ،في " سننه" باب الصلاة قبل العصر" حديث برقم(1080) و كذلك باب" في زكاة السائمة" حديث برقم(1343) و غيرها من المواضع.
    ـ الإمام أبو عيسى الترمذي ـ رحمه الله ـ،في "سننه" باب" ماجاء في عيادة المريض"حديث برقم(891)...
    ـ الإمام الحارث بن أبي أسامة ـ رحمه الله ـ،في"مسنده" باب"فضل عثمان" حديث برقم(972) و غيرها من المواضع.الناشر : مركز خدمة السنة والسيرة النبوية - المدينة المنورة الطبعة الأولى ، 1413 – 1992.
    ـ الإمام العلم أبو عبد الرحمن النسائي ـ رضي الله عنه ـ، في "السنن الكبرى" 6/303 حديث برقم(11045) و 6/356 حديث برقم(11221) و غيرها من المواضع.الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 - 1991
    تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن.
    ـ الإمام العلم أبو جعفر الطحاوي ـ رحمه الله ـ، في" مشكل الآثار" حديث برقم(267).
    ـ الإمام أبو القاسم الطبراني ـ رحمه الله ـ، في" المعجم الصغير" باب من اسمه دليل"1/275 و في "باب اللام،من اسمه لؤلؤ"2/52.
    الناشر : المكتب الإسلامي , دار عمار - بيروت , عمان الطبعة الأولى ، 1405 – 1985،تحقيق : محمد شكور محمود الحاج أمرير.
    ـ الإمام العلم الناقد أبو الحسن الدارقطني ـ رحمه الله ـ، في "سننه" باب" الوضوء بالنبيذ" حديث برقم(21) 1/79.
    الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1386 – 1966 تحقيق : السيد عبد الله هاشم يماني المدني.
    ـ الإمام أبو عبد الله القضاعي ـ رحمه الله ـ،في" مسند الشهاب" الباب السابع" إن من البيان لسحرا" حديث برقم(961) 2/98.
    الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1407 – 1986
    تحقيق : حمدي بن عبد المجيد السلفي.
    ـ الإمام العلم أبو بكر البيهقي ـ رحمه الله ـ، في"السنن الصغرى" حديث برقم(239) 1/177.تحقيق د. محمد ضياء الرحمن الأعظمي الناشر مكتبة الدار
    سنة النشر 1410 – 1989،مكان النشر المدينة المنورة.
    و في نسخة أخرى من" السنن الصغير" باب الرجوع عن الشهادة" حديث برقم(3411).
    ـ الإمام محمد بن فتوح الحميدي ـ رحمه الله ـ،في " الجمع بين الصحيحن"،(1/72و78). ط دار ابن حزم، تحقيق د:علي حسين البواب.
    ـ الإمام أبو القاسم ابن عساكر ـ رحمه الله ـ،في " معجم الشيوخ" حديث برقم(324) 1/168 و حديث برقم(1170) 2/57.
    قدم له :الدكتور شاكر الفحام، حققه: الدكتورة وفاء تقي الدين ،دار البشائر / دمشق.
    ـ الإمام أبو السعدات ابن الأثير ـ رحمه الله ـ ، في" جامع الأصول في أحاديث الرسول" 12/1026.
    تحقيق : عبد القادر الأرنؤوط الناشر : مكتبة الحلواني - مطبعة الملاح - مكتبة دار البيان
    الطبعة : الأولى.
    ـ الإمام المحدث نور الدين الهيثمي ـ رحمه الله ـ، في :"بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث بن أبي أسامة"، باب فضل عثمان رضي الله عنه (2/896) و باب فضل علي بن أبي طالب عليه السلام (2/902).
    تحقيق د: حسين أحمد صالح الباكري،الناشر : مركز خدمة السنة والسيرة النبوية - المدينة المنورة الطبعة : الأولى ، 1413 – 1992.
    ـ الإمام عبد الرزاق الصنعاني ـ رضي الله عنه ـ، في "مصنفه"، باب المتاع يصيبه العدو ثم يجده" حديث برقم (9362).الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة الثانية: 1403 تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي.
    و من المعاصرين:
    ـ العلامة المحدث ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ،في" الثمر المستطاب" ص:469.الناشر : غراس للنشر والتوزيع الطبعة : الأولى.
    و في" السلسلة الضعيفة" حديث برقم(5581) 12/167.
    الناشر : مكتبة المعارف – الرياض.
    السلام على السيدة الكاملة فاطمة الزهراء ـ عليها السلام ـ:
    ـ الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ،في" المسند"(مسند أبي بكر حديث برقم 25) و غيرها من المواضع.
    ـ الإمام أبو عبد الله البخاري ـ رحمه الله ـ، في " الصحيح" حديث برقم(490 و 2695 و 2862) و غيرها من المواضع.
    ـ الإمام أبو داود السجستاني ـ رحمه الله ـ،في "السنن" حديث برقم(2578 و 2580) و غيرها من المواضع.
    ـ الإمام أبو عوانة الإسفرائيني ـ رحمه الله ـ،في "المسند" حديث برقم(3380).
    الناشر دار المعرفة، مكان النشر بيروت.
    ـ الإمام أبو جعفر الطحاوي ـ رحمه الله ـ،في " مشكل الآثار" حديث برقم(129) و غيرها من المواضع.
    ـ الإمام أبو عبد الله الحاكم( ابن البيع) ـ رحمه الله ـ،في " المستدرك على الصحيحن" حديث برقم(4310).3/27.
    الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 - 1990
    تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا.
    ـ الإمام البيهقي ـ رحمه الله ـ، في" السنن الكبرى و ذيله الجوهر النقي" حديث برقم(7413) 4/71 و غيرها من المواضع.
    مؤلف الجوهر النقي: علاء الدين علي بن عثمان المارديني الشهير بابن التركماني.
    الناشر : مجلس دائرة المعارف النظامية الكائنة في الهند ببلدة حيدر آباد
    الطبعة : الطبعة : الأولى ـ 1344 هـ.
    ـ الإمام أبو القاسم بن عساكر ـ رحمه الله ـ، في "معجم الشيوخ" حديث برقم(497 و 1172).
    ـ الإمام نور الدين الهيثمي ـ رحمه الله ـ،في" بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث" حديث برقم(224) 1/334.
    ـ الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني ـ رحمه الله ـ،في " بلوغ المرام من أدلة الأحكام"،حديث برقم(553) كتاب الجنائز.
    و من المعاصرين:
    العلامة المحدث ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ،في "آداب الزفاف" ص:217.
    طبعة المكتب الإسلامي.
    و في" السلسلة الضعيفة" حديث برقم(3325) 7/338. و غيرها كثير.
    السلام على السيد الحسن بن علي ـ عليهما السلام ـ:
    ـ الإمام العلم أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ،في " المسند"(مسند أبي هريرة،حديث برقم 10471)، و غيرها من المواضع.
    ـ الإمام العلم أبو عبد الله البخاري ـ رحمه الله ـ،في" الصحيح"، باب" قوله تعالى:" و أحل لكم صيد البحر.."الآية.
    السلام على السيد الحسين بن علي ـ عليهما السلام ـ:
    ـ الإمام البخاري ـ رحمه الله ـ،في" الصحيح" باب " مناقب الحسن و الحسين رضي الله عنهما" حديث برقم(3465).
    ـ الإمام الأديب المحدث أبو محمد بن قتيبة الدينوري ـ رحمه الله ـ،في"غريب الحديث" 1/488.
    الناشر : مطبعة العاني – بغداد الطبعة الأولى ، 1397 /تحقيق : د. عبد الله الجبوري.
    ـ الإمام الحافظ المحدث المؤرخ محمد بن جرير الطبري ـرحمه الله ـ،في" تهذيب الآثار" برقم (1051).
    ـ الإمام البيهقي ـ رحمه الله ـ،في " السنن الكبرى و ذيله الجوهر النقي" باب" ماروي في الفرق بين بول الصبي و الصبية"
    و من المعاصرين من أهل الحديث:
    العلامة المحدث الألباني ـ رحمه الله ـ، في"أحكام الجنائز" ص:248.
    طبعة المكتب الإسلامي، الرابعة.
    و في" السلسلة الضعيفة" (3/558).


    هؤلاء آبائي فجئني بمثلهم إذا جمعتنا يا جرير المجامع

    قلت: أنظر تفصيل المسألة في جزء حرره تلميذي أبو العباس المالكي ،فليرجع إليه.
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    المسألة سهلة لا تحتاج إلى هذه الحدة يا صاحبي!!
    السلام على جميع المؤمنين صحبا وتابعين وسلفا وخلفا!!
    السلام عليكم دار قوم مؤمنين!!
    السلام على علي والحسن والحسين!!
    كلام جميل، من قال إنه لا يجوز؟.... لكن:

    عندما يقول أحدهم:
    "وقد بايع الإمام عليٌ عليه السلام الفاروقَ رضي الله عنه"، فلماذا قال: "الإمام علي عليه السلام"، ولم يقل: " الإمام الفاروق عليه السلام"، وعمر أفضل من علي؟!!

    عند الرافضة:
    (عبارة عليه السلام صيغة خبرية تشير إلى الطهارة والعصمة لمن يقال عليه السلام، وأما لفظ رضي الله عنه فهو دعاء بصيغة الإخبار ، أي: نسأل الله ان يرضى عن فلان ، وليس فيه إخباراً حتمياً عن رضى الله سبحانه عن شخص ما..)..

    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    بارك الله فيكم ..
    قولكم : ( وقد رأينا من أهل العلم من ينكر ذلك .. ) . هلاّ أتيت بمثال ؟ المعروف أنهم يُنكرون ( التخصيص ) .
    وفقكم الله ..
    رابط مفيد :
    http://www.saaid.net/mohamed/s/3.htm

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    قال ابن كثير في التفسير (3/517) :

    وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين .ا.هـ.

    منقول من موقع الإسلام سؤال وجواب ..

  8. #8

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    الظاهر أنكم بارك الله فيكم لم تفهموا المقصود،فإني أريد التخصيص وليس عموم التسليم،والأسما ء التي ذكرتها آنفا تخصص أفراد آل البيت بقول (عليه السلام)،فإن البخاري وأحمد مثلا إذا ذكرا أبا بكر أو عمر ترضيا عليهما،وإذا ذكرا عليا سلما عليه،فأهل العلم الذين ذكرتهم بأسمائهم يخصصون،ومن أبهمتهم من المنكرين ومنهم صاحب الكتاب الذي حققته يا شيخ سليمان ينكرون هذا التخصيص،ويجعلون ذلك كا تجعلونه أنتم من شعار الروافض،فما قولكم إذا؟
    أما قول أخينا التبريزي :(عندما يقول أحدهم:
    "وقد بايع الإمام عليٌ عليه السلام الفاروقَ رضي الله عنه"، فلماذا قال: "الإمام علي عليه السلام"، ولم يقل: " الإمام الفاروق عليه السلام"، وعمر أفضل من علي؟!!)
    هذا التفريق تفريق سليم،فإن عليا من آل البيت وعمر ليس منهم،وليست المسألة مسألة أفضلية،وقد أقول :كان جعفر الصادق-عليه السلام- يفخر بكون أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- قد ولده مرتين.
    وهو كلام سليم لا مطعن فيه.
    أما قولك أخي الكريم:
    (
    عند الرافضة:
    (عبارة عليه السلام صيغة خبرية تشير إلى الطهارة والعصمة لمن يقال عليه السلام، وأما لفظ رضي الله عنه فهو دعاء بصيغة الإخبار ، أي: نسأل الله ان يرضى عن فلان ، وليس فيه إخباراً حتمياً عن رضى الله سبحانه عن شخص ما..)..
    فكلام غير سليم بالمرة،فإن الترضي على الصحابة إخبار وليس دعاء،أوليس قد أخبرنا الله تعالى من فوق سبع سماوات أنه رضي عنهم وأرضاهم،فهو عنهم إخبار،وعن غيرهم دعاء،كما لو قلت:عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه.
    وإن قصد الروافض بالتسليم على علي وفاطمة والحسن والحسين التطهير فقد أصابوا وأجادوا،فإنهم الذين جللهم النبي صلى الله عليه وسلم بكسائه عند نزول قوله تعالى:(إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)،فهم مطهرون بنص القرآن،كما أن الصحابة مرضي عنهم بنص القرآن.

    أما قولك(اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم) فقد خالفت السنة المحمدية،فقد تتبعت كل روايات الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم فلم أجد فيها التثنية في الصلاة والتسليم إلا بالآل والأزواج،فلو دللتني بارك الله فيك على رواية ولو موضوعة،فيها الصلاة والسلام على الأصحاب لكنت لك ممتنا وشاكرا.
    أنا لا أقول هنا بعدم الجواز،لكن خير الهدي هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    بارك الله فيك ..
    قولك : ( هذا التفريق تفريق سليم،فإن عليا من آل البيت وعمر ليس منهم.. ) . ماالدليل على هذا التفريق ؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عائشة المغربي مشاهدة المشاركة
    أما قولك أخي الكريم:
    (عند الرافضة:
    (عبارة عليه السلام صيغة خبرية تشير إلى الطهارة والعصمة لمن يقال عليه السلام، وأما لفظ رضي الله عنه فهو دعاء بصيغة الإخبار ، أي: نسأل الله ان يرضى عن فلان ، وليس فيه إخباراً حتمياً عن رضى الله سبحانه عن شخص ما..)..
    فكلام غير سليم بالمرة،فإن الترضي على الصحابة إخبار وليس دعاء، أوليس قد أخبرنا الله تعالى من فوق سبع سماوات أنه رضي عنهم وأرضاهم،فهو عنهم إخبار،وعن غيرهم دعاء،كما لو قلت:عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه.
    لاحول ولاقوة إلا بالله، وهل قلتُ أنا هذا؟ أم نقلتُ قولَ الرافضة عندما يفرقون بين معنى السلام والترضي؟
    (وَالسَّابِقُون الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ).. إخبارٌ بأن الله رضي عنهم...
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  11. #11

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ..
    قولك : ( هذا التفريق تفريق سليم،فإن عليا من آل البيت وعمر ليس منهم.. ) . ماالدليل على هذا التفريق ؟
    القضية لا تحتاج إلى دليل،وإنما هي اصطلاحات،والاصط لاحات لا تحتاج إلى أدلة مالم تخالف الشرع،والسلف قد اصطلحوا في كتبهم السالفة التي أحلت عليها على التفريق بين آل البيت وباقي الصحابة في هذا الباب.
    ثم إنك أنت نفسك تفرق ،فتصلي في صلاتك على آل البيت ولا تصلي على الصحب الكرام.
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  12. #12

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    لاحول ولاقوة إلا بالله، وهل قلتُ أنا هذا؟ أم نقلتُ قولَ الرافضة عندما يفرقون بين معنى السلام والترضي؟
    (وَالسَّابِقُون الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ).. إخبارٌ بأن الله رضي عنهم...
    ظننت أنه من كلامك،فمعذرة.
    لكن لم تجبني عن الباقي
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  13. #13

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    الأخوة الكرام
    هناك مسائل لا بد من التنبه لها في هذا الموضوع
    أولاً: لكي يكون كلامنا علمياً ويليق بنا كطلبة العلم فلا يصح أن نستدل بفتاوى في تأصيل مسألة، فالفتوى ليست دليلاً يستدل به.
    وقد رأينا من يتمسك بفتوى معاصرة أو أكثر، ويجعلها حكماً على البحث العلمي وعلى النقاش الدائر، وقد جرى هذا في منتديات أخرى.
    ثانياً: من الملاحظ دائماً حينما يُطرق مثل هذا الموضوع الخلط الواضح بين (الصلاة) وبين (السلام)، وهذا تكرر كثيراً بين المتحاورين في ملتقى أهل الحديث وملتقيات أخرى وقد يكون في ملتقانا أيضاً.
    فالصلاة أعظم من السلام، والسلام تبع للصلاة في الأمر الإلهي: (إنّ الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً) وجاء بيان كيفية الصلاة بالصلاة على النبي وأهل بيته كما في عدة أحاديث في البخاري ومسلم وغيرها.
    ثالثاً: البعض يخلط ما بين عبارة (كرم الله وجهه) و(الإمام) وبين إطلاق (عليه السلام) على أهل البيت، وإنما أقول (أهل البيت) ولا أعني إفراد علي رضي الله عنه بهذا الإطلاق دون سائر أهل البيت.
    رابعاً: حكى الإمام ابن عبد البر عن بعض أهل العلم قولهم: (فجائز أن يقول الرجل لكل من كان من أزواج محمد ص ومن ذريته "صلى الله عليك" إذا واجهه و"صلى الله عليه" إذا غاب عنه، ولا يجوز ذلك في غيرهم)[1].
    وهذا مبناه قولهم حصر آل البيت في (الأزواج والذرية) فكيف بمن يرى أنهم بنو هاشم وحدهم أو بنو هاشم والأزواج؟ ألا يكون من الطبيعي أن يكون الإطلاق طبيعياً وسائغاً؟

    خامساً: هل السلام على الشخص أفضل أم الترضي؟ بلا شك الترضي، فإذا كنا نترضى على الصحابة فلماذا نستغرب من السلام عليهم - دون تمييز-؟

    سادساً: كلام الإمام ابن كثير، على العين والرأس لكنه ليس نصاً نبوياً له قدسيته فلا يُرد، وما نقف عنده هو كيف ساغ أن تستشري هذه المسألة وهي (عليه السلام) في النسخ وبين العلماء هكذا دون نكير، وهل يقبل أن يقال إنه تصرف ناسخ؟

    [1]التمهيد 17/303

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    429

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سالم الخضر مشاهدة المشاركة
    فكيف بمن يرى أنهم بنو هاشم وحدهم أو بنو هاشم والأزواج؟ ألا يكون من الطبيعي أن يكون الإطلاق طبيعياً وسائغاً؟

    خامساً: هل السلام على الشخص أفضل أم الترضي؟ بلا شك الترضي، فإذا كنا نترضى على الصحابة فلماذا نستغرب من السلام عليهم - دون تمييز-؟
    بارك الله فيك أخى و جازاك كل خير

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    الأخ الكريم : أباعائشة : بارك الله فيك .
    قلتَ : ( القضية لا تحتاج إلى دليل ) ! لماذا ؟ وهي مسألة شرعية ، تدخل في باب التفضيل ؟
    قلتَ : ( ثم إنك أنت نفسك تفرق..) ! أنا فرقت لأجل الدليل . وأنت إلى الآن لم تأتِ على مسألتك بدليل .
    أما أن السلف اصطلحوا .. إلخ .
    فتكرم عليّ باصطلاحهم في " التخصيص " لا في " الجواز " ..
    وفقكم الله ..

  16. #16

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    [justify]
    سأجيبك بما أعرف:
    قول عليه السلام، إنما يُقال للأنبياء والرسل، وأما الصحابة فيقال لأحدهم: رضي الله عنه، لكن لو قلت عن علي بن أبي طالب عليه السلام، وعن أبي بكر رضي الله عنه فهنا تشبه بالرافضة وابتداع في الدين، فيلزم المساواة بين الصحابة، يقول ابن كثير في تفسير سورة الأحزاب عند قول الله عز وجل: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب:56]:( إنه اعتاد بعض النساخ أو كثير من النساخ أنهم عندما يأتي ذكر علي أو فاطمة يقولون: "عليه السلام" أو "عليها السلام"، وهذا غير صحيح؛ لأن الذي ينبغي فيه أن يسوى بين الصحابة، وأن يعامل الصحابة معاملة واحدة، وأن يترضى عنهم، وطريقة السلف هي الترضي عن الصحابة). ومثل ذلك إفراد علي بن أبي طالب بقول: كرم الله وجهه لأنه لم يسجد لصنم، وهذا ثابت عند غير علي، فهناك كثير من الصحابة الذين أسلموا لم يثبت عنهم أنهم سجدوا للأصنام ، وكذلك الصحابة الذين ولدوا في الإسلام كابن الزبير ، والنعمان بن بشير وغيرهم كثير لم يسجدوا لصنم قط، فيكون تخصيص علي رضي الله عنه بذلك دون غيره من الصحابة لغو من القول وابتداع في الدين، أما إذا قلنا: أبوبكر عليه السلام، وعمر عليه السلام وعثمان عليه السلام وعلي عليه السلام وكذا مع بقية الصحابة فليس فيه قادح، ألسنا نقول: اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم؟ لكن يبقى أن طريقة السلف هي الترضي.. ومثل ذلك إفراد كلمة الإمام...

    والله أعلم..
    [/justify]
    أحسنت أخي الفاضل

  17. #17

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم : أباعائشة : بارك الله فيك .
    قلتَ : ( القضية لا تحتاج إلى دليل ) ! لماذا ؟ وهي مسألة شرعية ، تدخل في باب التفضيل ؟
    قلتَ : ( ثم إنك أنت نفسك تفرق..) ! أنا فرقت لأجل الدليل . وأنت إلى الآن لم تأتِ على مسألتك بدليل .
    أما أن السلف اصطلحوا .. إلخ .
    فتكرم عليّ باصطلاحهم في " التخصيص " لا في " الجواز " ..
    وفقكم الله ..
    أخي الكريم سليمان -وفقه الله-:
    قولي لا تحتاج لدليل،أقصد الدليل الناقل من نص أو إجماع،أما الدليل فهو عدم الدليل والإباحة الأصلية،وما المانع من نص أو إجماع من تخصيص آل البيت بالسلام؟
    ثم المسألة لا دخل لها بالتفضيل البتة،وقد سبق لي بيان صحة قول القائل:كان جعفر الصادق -عليه السلام- يفتخر بكون الصديق أبا بكر -رضي الله عنه- قد ولده مرتين.
    ولا نشك في أفضلية الصديق على جعفر الصادق -سلام الله عليه-.
    أما السلف فارجع إلى كل المصادر التي أحلت عليها سابقا ففيها التفريق.
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    اللهم توفنا مسلمين وانت راض عنا
    wafaei5@yahoo.com - wafaei7777777@hotmail.com -
    01150350350
    0127412842 - القاهرة

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله في المنهاج (4/154-155): "الذي قالته الحنفية وغيرهم أنه إذا كان عند قوم لا يصلُّون إلَّا على عليٍّ دون الصَّحابة، فإذا صلَّى على عليٍّ ظُنَّ أنَّه منهم فيكره؛ لئلَّا يُظَنَّ به أنَّه رافضي.
    فأمَّا إذا عُلِم أنَّه صلَّى على عليٍّ وعلى سائر الصَّحابة لم يكره ذلك.
    وهذا القول يقوله سائر الأئمَّة؛ فإنَّه اذا كان في فعل مستحبٍّ مفسدة راجحة لم يصِرْ مستحبًّا، ومن هنا ذَهَب مَن ذَهَب من الفقهاء إلى ترك بعض المستحبَّات إذا صارت شعارًا لهم، فلا يتميَّز السُّنِّيُّ من الرَّافضي.
    ومصلحة التميُّز عنهم لأجل هجرانـهم ومخالفتهم أعظم من مصلحة هذا المستحب.
    وهذا الذي ذهب إليه يحتاج إليه في بعض المواضع إذا كان في الاختلاط والاشتباه مفسدة راجحة على مصلحة فعل ذلك المستحب.
    لكن هذا أمر عارض لا يقتضي أن يجعل المشروع ليس بمشروعٍ دائمًا، بل هذا مثل لباس شعار الكفَّار، وإن كان مباحًا إذا لم يكن شعارًا لهم، كلبس العمامة الصَّفراء؛ فإنَّه جائزٌ إذا لم يكن شعارًا لليهود، فإذا صار شعارًا لهم نُهِيَ عن ذلك".
    http://majles.alukah.net/newreply.ph...reply&p=238653

  20. #20

    افتراضي رد: قول (عليه السلام) عند ذكر أفراد آل البيت

    (14037)
    ســـؤال: هذا الحديث وجدته في السلسلة الصحيحة (1) للعلامة محمد ناصر الدين الألباني أرجو من سماحتكم شرحه لي؟ وهل يجوز قول: (عليّ عليه السلام)؟ رقم الحديث (59)
    عن أم المنذر بنت قيس الأنصارية قالت دخل علي رسول الله ومعه علي عليه السلام وعليّ ناقه (أي حديث عهد بالإفاقة من المرض) ولنا دوالي معلقة (جمع دالية وهو العذق من التمر يعلق حتى إذا أرطب أكل) فقام رسول الله يأكل منها وقام علي ليأكل فطفق رسول الله يقول لعلي: "مه إنك ناقه" حتى كف علي عليه السلام قالت: وصنعت شعيرًا وسلقًا فجئت به فقال رسول الله : "يا عليّ أصب من هذا فهو أنفع لك". (حسن)
    الجواب: الحديث قد رواه أبو داود وغيره، بهذا اللفظ أو نحوه، وفسر الشراح قوله: (وعلي ناقه) أنه قد شفي من مرض، كالحمى ونحوها، وأن الأكل من ذلك التمر قد يضر به، فيتركه حتى يتم شفاؤه، وذكروا أن الدوالي هي عذوق التمر الذي يبقى في شماريخه، يعلقونه حتى يتم نضجه ويصير رطبًا، فالنبي وقف وجعل يأكل منها، وهكذا أيضًا عليّ، إلا أن النبي نهاه أن يأكل ومعه أثر ذلك المرض، ذكرت أنها صنعت لهم طعامًا مكونًا من شعير وسلق، الذي هو عروق بعض الخضار، وأن النبي قال لعلي: "يا عليّ أصب (يعني كُل) من هذا فهو أنفع لك"، والأفضل الترضي عن الصحابة، لقوله تعالى: لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنْ الْمُؤْمِنِينَ ، وقوله تعالى: رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ، ولا يخص عليّ بقول عليه السلام، لأن ذلك يوهم أنه نبي.
    قاله وأملاه
    عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين
    17/10/1426هـ

    جوال ابن جبرين لدعم أنشطة مؤسسة ابن جبرين الخيرية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •