تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32

الموضوع: مشهد جزائري باديسي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    174

    افتراضي مشهد جزائري باديسي

    وداعا ..باديس
    جيجل : مدينة جزائرية ساحلية
    الجبل : بصفة عامة مغاقل الإرهاب
    الكازمات : مخابيء الجماعات المسلحة في الجبال
    المحشوشات : بنادق الصيد يستعملها هؤلاء بعد إجراء تعديلات عليها
    صالح أوقروت : فكاهي جزائري
    الفلل: جمع فيلا : مصطلح دخيل
    عبد الحميد بن باديس : من رجال الإصلاح في الجزائر ومؤسس جمعية العلماء الجزائريين المسلمين
    جثته مرمية على قارعة الألم ..
    ككل صباح يتجشأ ليل جيجل آدميين انتحروا أو نحروا أو عن غبن المجهول تحرروا ...
    وقيّد –إذا ً- ضد المجهول أو الجبل أو الجبن ميتتهم ..
    هنا الحب وأشياء أخر...
    والكازمات وخطى الدينصورات
    والمحشوشات ..والقنابل ,,وهو وهي ..وقصة :
    تمدد يا باديس في الساحة فجرا واركع للحشود انتهى المشهد ,,
    وهذاهو فطورنا الحنظل كل صباح ..
    نغافله نتحاشاه لكنه يسبق بخداع تأوهات أمعاءنا يتخمها ...
    بيد اننا بعنادنا المألوف نعاود الفطور عملا بنصيحة أحدهم: وإذا متّ نموت شبعان..
    والموت شبعا ووقوفا تراث نتناقله نحن الجزائريين.. ننافس فيه الأشاوس والهمم المنتصبة ..
    إلا أننا لا ندفن واقفين ...ففي بطن الحافرة متسع للجميع ..وتبدأ العدالة تحت الثرى بالدود الذي لا يحابي الساسة ولا السوقة ..
    ***
    ولد باديس وفي فمه سكين صدئ ..إن نجا من نصله فلن ينجو من صدئه ..
    ليس وحده باديس في عروبتي المتعبة من يذبح لسانه رويدا رويدا ..
    وليس وحده من لا يطعم ضد التيتانوس ..تأهبا لتطبيق الحد ذات قصاص
    انتمائي ..
    سيفقد صولجانه.... وعندنا كل قصاص بقدر..
    سيعيش ليندد باحتشام خلف أسوار الصراخ وبنجوى عن آذان الكائنات التي لا تنقرض ..
    ***
    تعلم رفع عينيه للسماء فأدرك أن فيها خبرا وراح يفتش في الوحل عن العبر ..
    الخبر 1- هناك في السماء متسع للجميع فالكل يتلألأ ..والمكان رحب
    العبرة 1- لمَ لا نعيش جميعا متلألئين فالكرة تكفينا ..وتأوينا؟؟؟
    وحين رفع بصره في سماء بيتهم القصديري ليلتها عاد إليه البصر خاسئا حسيرا ,,,وأدرك كم هو مظلم خافت النور الذي تحويه جوانحنا لأنه لا ينير إلا عتمتنا تغزلا في الخيال... ومتى التحمت بطون أرجلنا بالطين استيقظنا من خداع الجوانح ...وبين ما هو كائن وما ينبغي أن يكون قسمة ضيزى وأيتام حول موائد اللئام ...
    تجولت عيونه في الغربة أو الغرفة الضيقة الموشاة رطوبة والمنحنية خجلا من الفلل المتناطحة ..
    ضحك باديس وهو يردد :
    دان مسف فويق الأرض هيدبه يكاد يدفعه من قام بالراح
    وتمثل البيت رافعا يديه ملتقطا قطرات المطر المتسللة في عتمة الفقر
    إلى بيتهم ...
    هذه هي مقبرتنا ...قال باديس ..
    نحن بحق من نقبر مرتين ونكفن اثنتين ...
    وليتهم غسلونا من أدران بؤسنا مرة قبل الفراق لا غير ...
    أتذكرلأتنكر..صفق لي الجميع يوم تخرّجت ..كم كنت أبلها لأني ظننت أني
    أثني عطفي للفقر بشهادة وتفوق ...
    لكن طرفة نبهني أني سادر احسب غيي رشدا ...
    متى تعلمت أدركت ومتى أدركت تساميت ومتى تساميت تطلعت
    ورأيت موائد الأكابر واللئام وويحك إن رأوك مطلا متطفلا وفيك بقايا لسان ..
    ستحاكم بجناية العرفان
    فعلى العلماء صارت تحكم الأكابر ...
    وعلى الأساد تحكم الكلاب ...
    ***
    غفا باديس..وتحسر تزوجت عفيفة وزفت ذات إيثار إلى غيره ..
    وهو من رد إليها خاتمها المنزوع من عقله المثبت في وجدانه وسرحها سراحا أليما ...هو يملك الحب وتعوزه أشياء أخرى ...والحب وحده لا يصنع أعشاشا ..
    كان صوت رضيعها الأول يصل كل آذانه فالبيت المجاور على مرمى ألم من بيتهم ..
    وحدثته نفسه : كان يمكن ان يكون ...أستغفر الله ,,
    ولملم صرة ذكرياته ليلقيها في الأرصفة المجاورة فعلى علمه هي لا تحسن الوشاية ...
    ..ما عادت الغرفة تتسع للرطوبة والدموع والأمطار ..والزفرات ..
    لحظات تسارعت بين رمي الصرة وآذان الفجر وعتمة الشارع المبلول ..ونحيب تيوتا الدرك ليجد نفسه وجها لوجه مع أصحاب البدل الخضراء ..
    - لماذا أنا هنا ...
    - لتؤمنا في صلاة الفجر ..
    - أصحاب الدار أولى بالإمامة ..
    - بلع فمك بركاك ما تتفيهم ( أغلق فمك وكفاك تحذلقا)
    - مهنتك يا باديس ؟؟
    - مهندس دولة في البترول والمحروقات برتبة زوالي (بطال)
    - وما على وجهك ؟؟
    - حبات عرق ..أجس بها خوفي
    أحس بلكمة قوية تسدد إلى ظهره فانحنى وبالغ في الإنحناء
    حتى يظن أنه يهم بزرع القنبلة ..ثم عالج قامته واقفا ..
    - لحيتك ...
    ابتسم قائلا :
    - لست أملك حق حلقها ..فما تمنحني إياه الدولة مكرمة من منح لا يسد حتى الرمق ..
    - وصلاتك في المسجد وحضورك ...تلك التجمعات المشبوهة ؟؟؟
    الدركي كان يسأل بالعربي وباديس يجيب ويتذكر للجهاز العسكري الوطني خصلته المحمودة فهو فقط من يقول نعم للتعريب في الجزائر.. والوزارة الوحيدة التي تنطق كالأرض بالعربي هي وزارة الدفاع الوطني ..وما خفي
    كان أفظع ..ولعل الأصولية في الجزائر تعانق الجيش فقط عند عتبات عميمور إمام المعربين في الجزائر .
    - ما تهمتي أرجوك ؟؟
    - إنضمامك إلى مجموعة تدعو للشغب وتحرض الشباب على الجهاد ..
    - أنا ...أنا جرو الدولة المدلل ..كيف أدعو إلى الشغب ..
    يا وبالك راكم غالطين ؟؟(ربما أنتم مخطئون )
    - انطلق وما نزيدوش نشوفوك ....
    إنه يقول لك إنها المرة الأخيرة يا باديس ..تحسس لسانك وساعد السكين الصدئ على بتره أوفكر في زرع آخر لتعيش تحت ظلال الدينصورات ...جرب أن لا تكون أنت ,,علك تعثر على باديس المغسل ولو مرة قبل الفراق ...
    - رآني الاكابر...يا ويلي..وستبدأ محاكمتي ..بتهمة جدي باديس
    شعب الجزائر مسلم *** وإلى العروبة ينتسب
    الخبر 2- تعبد الله وتطيل لحيتك وتحضر مجالس الذكر ..
    العبرة 2- أنت مشروع إرهابي ...
    باديس على موعد مع أكابر الوطن ..ما لم يبتر لسانه ويعقل افكاره
    ويمتنع عن تناول شيشة السياسة في مقهى خالي شعبان ..
    بيوت القصدير ..بساطة وانتماء والتحام بالأرض ,,أين المشكل ؟؟
    بطالتك وأنت الأول على دفعتك ..إبتلاء ..والله مع الصابرين ..
    لحيتك ..باديس أنت تسيء بها لوجه المدينة السياحي ..
    دعك من تقليد الأمير عبد القادر ..فأزمة شفرات الحلاقة أنذاك حديث ذو شجون ....أغفلته محبرة التاريخ ..
    ما دخلك باديس في 26 مليار وفي ,,الخير كثير جات في مبلغ كهذا يستجم به أبناء ولاة أمرنا ..لاتنظر إلى من هو فوقك في أمور دنياك .. تذكر خطب الإمام ..
    - إذا نظرت يا سيدى إلى من هم فوقي في أمور ديني و تأسيت بهم سيقولون إرهابي ..وإذا نظرت إلى من هم دوني في أمور دنياي فساكون أيضا إرهابي ...أرهب العوز بشظايا أحداقي واحاربه
    ومتى ناصبته العداء كنت عدو الدولة ..
    - إذن حاول أن تعيش بلا بصر...يا باديس

    2-
    الحراقة : الذين يسافرون إلى أوروبابحثا عن حياة أفضل بدون وثائق متخذين البحر وسيلة ..
    وهي حاليا مشكلة كبيرة في دول المغرب العربي
    الفلاقة : اسم كانت تطلقه فرنسا على المجاهدين
    رقان : مدينة صحراوية معروفة وضعت فيها معتقلات لمن تسميهم الدولة الأصوليين ..زمن رئاسة بوضياف رحمه الله
    جثته مرمية على قارعة الأسى ...
    باديس ..صام عن شيشة شعبان ..وشذب لسانه ذات خوف متعقل ..
    فأزيز التيوتات الخضراء ومنظر الكلاشينكوف وحرارة رقان ..حشرجات في صدره ..
    يكفي أنه فقد الأمل ..وفقد الحب ..وفقد الأمان .. لا يريد أن يفقد الإحساس بالوطن أما وأرضا ونبضا ..
    .ويكره ان ترى خدوجة يوما متأبطة صورته المشبوهة تلوح بها في شريط الأخبار ..
    باكية تقول :وهذا مفقود يا وطن ....
    الفجر موعده الأبدي مع الله ....ومع اللعبة التي لا يفهمها لكنه وجد نفسه لاعب وسط فيها ..
    ويا باديس يا بن أمه إن القوم قد استضعفوك ..ومهما خفضت جناح الذل
    وصعرت خدك ظلوا يشتهون الشرب ، نخب انتحار عقلك ...
    الفجر بؤم بقايا أحلامه ...ومتى كف عن الحلم تواطأ مع الظلام ..
    وهولا يقايض بالنور ..مهما كان خافتا ...
    بقدر خفوت نور الفجر وهدوء أرصفته كان خفوت صوت أحذيتهم خلف تلك البناية المهدمة ..
    شعر أن ذراعه تسرق منه ثم يسرق منه باقي جسده ..
    وهو الذي لا يريد أن يؤم أحدا في الصلاة فجرا..ولا يريد أن ينحني مجددا ..
    إنه في حضرة آخرين بدلهم خضراء زرقاء فاقع بالحمرة لونها ..لا تسر الناظرين ..
    - من أنتم ؟؟
    - إخوتك في الله ..
    - ومن حق الأخوة أن لا تروعوا قلبي ..
    عرفهم وتقاطر العرق من عنقه هذه المرة، ليجس من جديد خوفه ..
    - نريدك معنا ...تؤدي فرض الله وتطبق حكمه ..وشرعته ضد الطغمة الحاكمة ..
    ما ضره لو كان اقترض مبلغ شفرة حلاقة ..ووضع ملمعا على شعره
    وصلى فجره في بيته ...
    ألم يقل لك صديقك محمود يوما :
    إذا كانت الفتنة فالزم دارك ..
    وزادتك خدوجة : واحلق لحيتك ..
    الذبح عندهم هواية ,,,وعنقك لا يسنفذ إلا دقائق ,,وسينتهي المشهد ..
    ويوضع على تابوتك علم بطولك ..ويكفيك فخرا أن يضم اسمك لشهداء المأساة الوطنية وستنسى ..وتلقى ذكراك في رفوف خرساء ,,,
    عرج على ذكاءه ليبحث عن مساحة خبث تنجيه ..
    - ولكنكم بحاجة إلى دعم هنا ,,وانا اعول أمي السقيمة كيف أتركها ؟؟
    قاطعه واحد منهم ..
    - هذا ما نريده دعما، وعيونا نغرسها وسط الناس ..
    تفرقوا وافرنقعوا وقنابل كلامهم تتفجر تترى في سكوته ...
    باديس كالأبله يفتش عن عقله بين الشظايا ويمسح آثار الدم عن دمعه ..وآثار المشهد عن عنقه ..
    ***
    الوطن ينزع خاتم حضورك من خارطته ويسرحك سراحا آمنا ..
    يشبهك الوطن ...وتشبه في ذهولك عفيفة ..فالحب بينك وبينه ..لكن أشياء أخر تحتاجها ليكون لك عش فيه..
    يودعك الوطن بانقلاباته وفتنه سرا ..يربت على كتفي مأساتك ...
    ارحل يابني..لا تجعل النسور تولم ..ولا تجعل الدينصورات تدق عظمك ..
    لك في قلبي عيد ...أحسبه بأمر فيه تجديد ..ارحل ..
    ومتى رن الفجر من جديد ..استدعيت إخلاصك ..
    ***
    الشاطئ هاديء والوقت أيضا فجر ...
    وجوه فيها بقايا حلم ...وصور غبن .... وقسوة جيرة ..
    عادته النظر للسماء لكنه اليوم يراها في الموج ...فما حاجته لرفع رأسه
    وهل غير الخبر والعبر من رماه في هذا ( القارب ) بحثا عن مشتلة لآماله,وزاوية لجسده المغضوب عليه ونسمة لعقل يُعقل في أوطان ..
    تساس بالأشطان ..
    بعدد عتبات تعبه وغبنه تساقطت دموعه :
    دمعة لك أمي ...مسافر وبي جوع لرضاك وصفحك ..
    دمعة لك عفيفة : مسافر وبي جوع..لعفة امرأة مثلك تمنحني الحب القدسي و...ترفع معي عيونها لنعرف الخبر معا ..ونستنبط العبر معا ..
    دمعة لك وطني :مسافر وبي جوع للحرية البيضاء ...وبي جوع لفجر وديع وصبح فصيح ..لا يرطن ولا يلثغ .
    لكن البحر كان أكثر المتواطئين ...
    يسمع أهاجيز الحراقة ,,,فيصفق لها ومتى صفق أورقص ..تناثرت الإحلام فيه وتحولت إلى جيف ..
    كنتَ معهم يا صديقي يوم قالوا :
    ياكلنا الحوت ولا ياكلنا الدود ..
    ياكلنا البحر ولا يذبحنا الغدر
    نموتوا حراقة ولا نموتوا كي الفلاقة
    فاستجاب السلطان ...
    بزهو رقص المتوسط لأهازيجكم وردكم برقص مخلص إلى أحضان وطنكم ..
    ودمعة بأخرى ..
    وتمدد يا باديس في الشاطئ فجرا ..اركع لحشود المتفرجين المذهولين
    انتهى المشهد ..,,ولن تتكلم الأرصفة..
    الخبر 3 : باديس انتحر جائعا
    العبرة 3 :سكوت ..مشهد آخر يصور








  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    لم أفهم ما تقولينه يا ( حورية الجزائـــر ) ؟؟؟
    أرجو إعطائـــي فكرة عامّة ميسورة عن شعرك الحرّ ، أو عن نثرك الشاعريّ هــذا ،،،

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    السلام عليكم :
    إذا كنت جزائري فالأمر هين ..فأنا أروي ببساطة يوميات جزائري شاب تتقاذفه كل المحن والإحن من قلة ذات اليد إلى الفتنة العاصفة التي مرت بنا وصولا إلى الرغبة في الهرب بالإحلام والروح ...
    قضية التباس الأمر عليك فيما أكتب إن كان شعرا منثورا أو نثرا شعريا ..
    فأحسب الجواب عند الناقد الدكتور جابر عصفور :
    القصيدة فقدت شاعريتها والتقطت الرواية هذه الشاعرية
    وأخي الأمر يسحب على القصة القصيرة ..
    إن لم تفهم ما أكتب ...فلست أدري إن كنت الملومة أنا، أو هو تقصير من قبلكم ؟؟
    على كل شكرا لمروركم واهتمامكم ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    بلى أنا جزائري حتى النخاع ....و لله الحمد و المنة وحده .....سبحانه لا يُحمد على مكروه سواه ..( ابتسامــة ) ...
    إن لم أفهم فلست الملومة و لست الملوم ، بل الملوم هو الأمر غير المفهوم ..
    أما حياة الجزائري اليومية فربما كما وصفت ، و ربما أكثر تعقيدا ،
    الجزائري شيء ذو عقدة و إشكالية خطيرة ،
    أما ( الحرقة ) فلعلها خطة .......خطة ؟؟؟ لماذا ؟؟؟
    خطة لغزو الأندلس و سائر العالم ....
    نحن لا ندري ما وراء الغيب ...
    * كلمات تخبطت بين النثرية و الشاعرية ، فتكدرت *

  5. #5

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    أبداع رائع ، وتشخيص للواقع موفق ...
    باختصار :
    واقع البلاد العربية كلها في أزمة فكرية ، وليست الجزائر فقط من تعاني من هذا ...
    إذا تجولنا قليلا في أرجاء الدول العربية ، وزرناها قرية قرية لوجدنا كل قرية تعاني من أمراض نفسية ، وتشتكي النقص الحاد في حياتها ...
    تعلمون من زاد الطينة بلة ؟
    الحكام ..... للأسف
    ولسنا بصدد تصيد عيوب الحكام ، أو التشهير بهم ؛ فهذا ليس من عقيدة أهل السنة الجماعة .
    الكلام ذو شجون ، لنا عودة بإذن الله

    ----

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    * كلمات تخبطت بين النثرية و الشاعرية ، فتكدرت *
    السلام عليكم أخي الفاضل :
    1-لا يمكن بمكان أن نقول كلمة نثرية واخرى شعرية ..النظم هو الذي يحدد طبيعة الكلام نثري أو شعري ..والشعرية تنجم عن مسافة التوتر أو الفجوة الحاصلة بينن الألفاظ
    2- أحترم قراءتك لنصي لا سيما أن قراءتك إنطباعية يغذيها الذوق والمزاج وهي أمور لا تناقش ,,
    3- يضع القرطاجني مبدأ الإستغراب النفسي كسبب للإحساس بجمالية النص ..وإثارة التعجب ..فلعلك تدخل نصي بهو الجمال
    4- ولا والله ماملك قيادي الإعجاب بشيء مما آتي به
    كما قال بشار بن برد ..بل كلنا عيال على الأدب ..وهي والله محاولات قد ترضي ذا وتسخط ذا وعسانا فقط لا نسخط بها رب العباد فليته يرضى والكل على ما أكتب غضاب ..
    و السلام عليكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    بارك الله فيك
    اللهم صل على المصطفى حبيبنا محمد عليه السلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    أنا دائما مع المواضيع الأدبية الراقية يثقل عقلي ، و أتوتر ، لذا لا أتمكن من الفهم إلا بعد مُــددٍ ..و من اللـه المَـدَد
    الحالة العربية واحدة تقريبا كما ذكر أخي المكرم الفاضل فيصل بن المبارك - وفقه اللـه - و الحل : توحيد جهود أهل الحل و العقد متوجحين لتحقيق الاستعداد الجماعي الصادق لتطبيق الإصلاح الشرعي - السنّيّ في كل النواحـــي ...
    و على اللـه قصد السبيـــــل ..
    موفقون جميعــــاً

  9. #9

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    بلى أنا جزائري حتى النخاع ....و لله الحمد و المنة وحده .....سبحانه لا يُحمد على مكروه سواه ..( ابتسامــة ) ...
    إن لم أفهم فلست الملومة و لست الملوم ، بل الملوم هو الأمر غير المفهوم ..
    أما حياة الجزائري اليومية فربما كما وصفت ، و ربما أكثر تعقيدا ،
    الجزائري شيء ذو عقدة و إشكالية خطيرة ،
    أما ( الحرقة ) فلعلها خطة .......خطة ؟؟؟ لماذا ؟؟؟
    خطة لغزو الأندلس و سائر العالم ....
    نحن لا ندري ما وراء الغيب ...
    * كلمات تخبطت بين النثرية و الشاعرية ، فتكدرت *

    إن كنت جزائريا مثلي فأنت متهم حتى تثبت براءتك (إبتسامة)
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  10. #10

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    بلى أنا جزائري حتى النخاع
    بل أنت مسلم، ولعلك خانتك العبارة !!
    أما قصة غزو الاندلس، فهذا حديث شبه خرافة !!

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    إلى المشرف المحترم : أسامة بن الزهــراء ،،،
    لم تخنـِّي العبارة ، بل ساعفتني فإليك هـــذا :
    1- قال النبي صلى اللـه عليه و سلم : ( لا تزال طائفة من أهل الغرب على الحق ظاهــرين ) رواه مسلم في صحيحــه .
    2- قال الإمام محمد البشير الإبراهيمي - رحمه اللـه تعالى - ( الجزائريّ صلب في دينــه ) .اهـ
    أما قولك : ( غزو الأندلس حديث شبه خرافة ) ، فكلام يدل على شخصية يائسة من ازدهار الأمّــة الإسلاميّة و رفعتها و تسلّطها على أعداء اللـه ... هذا مع أنّي كنت أمزح في عبارتي ، بل تصوير للفشل الذي يركب هؤلاء ( الحرّاقـة ) الذين ربما لا تعرف من هم ؟؟؟


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل بن المبارك أبو حزم مشاهدة المشاركة
    أبداع رائع ، وتشخيص للواقع موفق ...

    باختصار :
    واقع البلاد العربية كلها في أزمة فكرية ، وليست الجزائر فقط من تعاني من هذا ...
    إذا تجولنا قليلا في أرجاء الدول العربية ، وزرناها قرية قرية لوجدنا كل قرية تعاني من أمراض نفسية ، وتشتكي النقص الحاد في حياتها ...
    تعلمون من زاد الطينة بلة ؟
    الحكام ..... للأسف
    ولسنا بصدد تصيد عيوب الحكام ، أو التشهير بهم ؛ فهذا ليس من عقيدة أهل السنة الجماعة .
    الكلام ذو شجون ، لنا عودة بإذن الله
    لا يسعني إلا أن أقول جزاك الله خيرا
    شكرا لمروركم ...

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سلمة الانصارية مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    وفيك كل البركة أختي وصديقتي ...
    لا تبخلوا علي بنصائحكم ومؤاخذاتكم ...

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    فيا أسفاه على حال الجزائر والجزائريين.
    أظن أن ما عاناه الشعب الجزائري من معاناة طيلة هذه السنين, هو نتيجة أن خنّا العهد مع الله بعد أعطانا التمكين بتحرير بلادنا من القذارة الفرنسية الصليبية, فذهبنا نلهث الى القذارة الشيوعية و الاشتركية و ضربنا الاسلام و الحكم به عرض الحائط, وضيّق على العلماء و غيبوا حتى ظن الجزائريون أن لا يوجد في الجزائر عالم في ا الشرع يرجع اليه.
    وكان مآل هذا الوضع الى عشر سنين حمراء بدماء الجزائريين مملوؤة بالرعب والفزع فكانت تطهيرا لطائفة من الجزائريين و عقابا لطائفة أخرى.
    و الخلاص من هذا الوضع كلّه و الله أعلم هو رجوع الدّولة شعبا وحكومة الى الاسلام و تعلم العلم الشرعي على الكتاب والسنة فقط ولا غير , فان نشر العلم الشرعي من خلال اقامة الجامعات الشرعية و رفع الحضر على العلماء والمشائخ الجزائريين السلفيين من القاء المحاضرات والخطب هو أقوى سلاح و الله أعلم لتصدي للانحراف الفكري التكفري.
    فيا ليتنا نفيق من غفلتنا قبل فوات الأوان ويليتك تعودي يوم بلدي الحبيب كما كان يتصورك بن باديس و البشير الابراهيمي رحمهم الله وغيرهم ممن عاشوا من أجل الاسلام والمسلمين. *

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    136

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اختي الفاضلة حورية وبارك الله فيك

    رائع ما تفضلت به سلمت يمناك

    قصة تصور معاناة الشعب الجزائري والذي يمثل كل فرد فيه شخصية باديس وان شئنا قلنا جل الشعوب المغاربيه منها
    فكل شاب ملتح ويصلي الفجر في المسجد ويجتمع مع بعض الصحاب فهو ارهابي!!!!!! فهذه الحقيقة
    "إنضمامك إلى مجموعة تدعو للشغب وتحرض الشباب على الجهاد ..
    الخبر 2- تعبد الله وتطيل لحيتك وتحضر مجالس الذكر ..
    العبرة 2- أنت مشروع إرهابي ..."
    "لحيتك ..باديس أنت تسيء بها لوجه المدينة السياحي "


    صدقت اخيتي والله المستعان



    كما تطرقت القصة لموضوع مهم الذي بات يؤرق اولياء الامور قبل غيرهم !!!! وهوالهجرة السرية (الحراكة) إنه يمثل حلم الصغير قبل الشاب بغض النظر عن المخاطرة التي يقومون بها فهو كما يقول بعضهم الامل الوحيد للعيش فوق الارض ، وذلك لاسباب ولظروف حياتية ......
    نسأل الله سبحانه الهداية للجميع


    كما اعتذر عن هذا المروور السريع فالقصة جمعت بين قضايا عدة والتي تحكي عن حقيقة ما يعاش .

  16. #16

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طويلبة مغربية مشاهدة المشاركة
    فكل شاب ملتح ويصلي الفجر في المسجد ويجتمع مع بعض الصحاب فهو ارهابي!!!!!! فهذه الحقيقة
    .
    السلام عليكم
    لا أدري ماذا تقصدين ملتحي ويصلي الفجر في المسجد ويجتمع مع بعض الأصحاب ؟
    إن كنت تقصدين أن في بلادنا من يظن سوءا بالملتحين المتمسكين بدينهم و عقيدتهم فهذا خطأ !!!!
    فالحمد لله؛ كل الناس صاروا يفرقون بين الإرهابي المجرم وبين السلفي الخالص ..
    وليست العبرة باللحية أو ماشاكلها من أشكال التدين
    قلت لأحدهم ليس العبرة بالمظهر ؛ إنما العبرة بالجوهر
    إذا نظرنا إلى عدد الملتحين فسنجدهم عدد كبير ، لكن إذا نظرنا إلى عدد المؤمنين الصادقين مع الله فسنجدهم قليل وقليل جدا ...
    و الله المستعان
    ----

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    الأخ فيصل :أجيبك بنكته سياسية عرض المعلم على تلاميذه صورة الأمير عبدالقادر الجزائري قائلا من هذا ؟؟رد عليه التلميذ :إرهابي ..وكما نقول :الحديث قياس أنا ثلاثينية وعاشرت الحقبة السوداء أو الحمراء حين كان النظام يسوق الملتحي من لحيته وللإعلام دور لا ينسى ..تغير الوضع الآن لكن ليس تغيرا ساذجا ..تغير استراتيجية فقط
    طويلبة مغربية :أيتها الفاضلة سرني مرورك وقراءتك الواعية لما كتبت جزاك الله خيرا ..

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    أنا مع الأخ إبراهيم في تصوير عاطفته الصحيحة تجاه الشعب الجزائري ،،،
    أمَا إنه في كل بلد عربي يعاني أهل التدين من حملات - ظاهرة و خفية - تصدر من جهات متعددة : الحركة الحزبية ، العلمانية ، الديمقراطية ، الرافضة، الخوارج العصرية ، طوائف من أهل البدع كالأشعرية و نحوها من المعطلة ... غير أن الله لهم بالمرصاد ، و ليعلم السلفي أنه منتصر لا محالة ، قال الله ربنا : " يا أيُّها النبيُّ حسْبك اللهُ و من اتبعك من المؤمنين " أي : يكفيك و يكفي المؤمنين ربكم العظيم ، فاطمئن أيها الحبيب ، و الله سميع قريب ...

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    أنا مع الأخ إبراهيم في تصوير عاطفته الصحيحة تجاه الشعب الجزائري ،،،
    أمَا إنه في كل بلد عربي يعاني أهل التدين من حملات - ظاهرة و خفية - تصدر من جهات متعددة : الحركة الحزبية ، العلمانية ، الديمقراطية ، الرافضة، الخوارج العصرية ، طوائف من أهل البدع كالأشعرية و نحوها من المعطلة ... غير أن الله لهم بالمرصاد ، و ليعلم السلفي أنه منتصر لا محالة ، قال الله ربنا : " يا أيُّها النبيُّ حسْبك اللهُ و من اتبعك من المؤمنين " أي : يكفيك و يكفي المؤمنين ربكم العظيم ، فاطمئن أيها الحبيب ، و الله سميع قريب ...
    جزاك الله خيرا أخي الطيب صياد على مرورك الكريم.

  20. #20

    افتراضي رد: مشهد جزائري باديسي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حورية الجزائرية مشاهدة المشاركة
    الأخ فيصل :أجيبك بنكته سياسية عرض المعلم على تلاميذه صورة الأمير عبدالقادر الجزائري قائلا من هذا ؟؟رد عليه التلميذ :إرهابي ..وكما نقول :الحديث قياس أنا ثلاثينية وعاشرت الحقبة السوداء أو الحمراء حين كان النظام يسوق الملتحي من لحيته وللإعلام دور لا ينسى ..تغير الوضع الآن لكن ليس تغيرا ساذجا ..تغير استراتيجية فقط


    طويلبة مغربية :أيتها الفاضلة سرني مرورك وقراءتك الواعية لما كتبت جزاك الله خيرا ..
    شكرا جزيلا على النكتة ...
    و الله الوضع تغير كثيرا ، ولم يبقى كالسابق ؛ حتى مع رجال الأمن و الهيئات الحكومية العلية ؛ ترى الملتحي جالس مع رجال الأمن ، ويخالط كل الناس بطبقاتهم .
    بل حتى الملتحي صارت له جولات وصولات كبيرة في المجتمع ؛ فمنهم رجال أعمال كبار ، ومنهم أطباء ومهندسين وصيادلة وووو
    و الحمد لله
    و الناس يثقون فيهم ( و لله الحمد )
    المشكلة في نظري ليست في التلميذ بل المشكل الرئيس في الوعي الثقافي ، و التربية الإسلامية ، ورجال الدين
    في قسنطينة لم يعرفوا الدين حتى برز العام 1982 مـ ، وفي ذلك الوقت لم تبرز معالم الدين كلها ؛ حتى جاء المجدد العلامة الأثري عبد الحميد بن باديس - رحمة الله عليه - هو و إخوانه ؛ ومع هذا بقي الناس في جهل مطبق في الدين ؛ حتى رجال الدين لم يقوموا بواجبهم الدعوي كما ينبغي بالإضافة إلى ضلال عقيدتهم .
    السلفية لم تكن معروفة بالشكل الحالي ، كانت السلفية في الثمانينيات و التسعينات مجهولة دخيلة على أبناء الجزائر ؛ حتى قدم بعض المصلحين وعرفوا بالتدريج أبناء الجزائر معنى السلفية ، فلما دخل فيها الناس أفواجا جاءت المرحلة الثانية ، ذهاب الشباب المثقف الواعي لأداء فريضة الحج أو العمرة ، وهناك برزت عندهم تعالم الدين الحقيقة ؛ فلما رأى الشباب الشباب السعودي كيف يؤدون الصلاة ، ومدى التزامهم بالدين أدرك الشباب الجزائري حين ذاك أن هناك رجة فكرية في الجزائر . حتى ان أحد الشاب أخبرني عن عجوز كان متعصب للمذهب المالكي ، وكان عندما يرى شخص يقبض في الصلاة يضربه ؛ فلما ذهب لأداء فريضة الحج تعرف على طائفة من المشايخ ورأى الناس هناك يقبضون فصار يقبض ، لما رجع إلى بلاده الجزائر صار يأمر المصلين بالقبض .
    تعبت قليلا
    في الحديث بقية

    ----

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •