تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هل حديث : ( لعن اللَّـه النامصة ) خاص بمن تريد الفجور؟ ( للعلَّامة الْبَرَّاك )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي هل حديث : ( لعن اللَّـه النامصة ) خاص بمن تريد الفجور؟ ( للعلَّامة الْبَرَّاك )

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    سُئِلَ صَاحِبُ الفَضِيْلَةِ العَلاَّمَةُ عَبدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَاصِرٍ البَرَّاك ـ سَلَّمَهُ اللَّـهُ تَعَالَى ـ :

    فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    كتب أحدهم في جريدة الرياض أن حديث (لعن الله النامصة) خاص بمن تريد الفجور، ولا يشمل من تريد التزين لزوجها، وعزا هذا الرأي لبعض الفقهاء، فهل هذا القول صحيح؟


    فأجاب ـ رَفَعَ اللَّـهُ قَدرهُ ـ :

    الحمد لله؛ إن هذا القول مبني على رأي شاذ لبعض الفقهاء، مخالف لما عليه جمهور العلماء، ومخالف قبل ذلك لما دلت عليه الأحاديث الصحيحة؛ فإن أحاديث لعن النامصة ومن ذُكر معها مطلقةٌ لا يجوز تقييدها إلا بدليل يجب المصير إليه، ولو كان المراد بالنامصة الملعونة هي التي تفعل ذلك للزنا لشمل اللعن كل من تكتحل أو تمتشط أو تحمر وجهها للزنا، وليُقرأ في الموضوع الرد الذي كتبه الشيخ عبد الرحمن السديس، فإنه قد وفى المقام حقه بذكر روايات في الصحيحين وغيرهما، وبين أن سياق الأحاديث وماذكر فيها من تعليل اللعن بتغيير خلق الله يأبى هذا التقييد والتأويل، الذي لا مستند له إلا محض الرأي، ومن المعلوم أنه لا يجوز رد النصوص بآراء الرجال، فإذا تعارض الرأي والنص وجب اطراح الرأي، قال عمر رضي الله عنه: (اتهموا الرأي في الدين) فالرأي هو المتهم والنص هو المحكم (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ، إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا )
    فجزى الله الشيخ عبد الرحمن خيرا.
    وأيضا فإن الذي نشر الفتوى الشاذة قد أقر على نفسه في مقال آخر بأنه ليس من أهل الفتوى، فرد على نفسه بنفسه، فلا يفرحن بالشاذ من الآراء أتباعُ الأهواء من الرجال والنساء، والله أعلم.

    قَالَهُ عبدُ الرَّحمن بْنُ نَاصِرٍ البَرَّاك
    وَكَتَبَهُ عبدُ المُحْسِنِ العَسْكر في 20 رجب 1430.


    رقم الفتوى : 33069.

    المصدر : موقع شيخِنا.

    http://albrrak.net/index.php?option=...tid=&Itemid=35


    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: هل حديث : ( لعن اللَّـه النامصة ) خاص بمن تريد الفجور؟ ( للعلَّامة الْبَرَّاك )

    للفـائدة :

    ردّ الشَّيْخِ الفَاضِلِ عبد الرَّحْمَن بْنِ صَالِحٍ السُّدَيْس
    ـ جزاه اللَّـهُ خَيرًا ،ونفع بـه ـ :


    الرد على مقال: هل النامصة ملعونة ؟

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=35977
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: هل حديث : ( لعن اللَّـه النامصة ) خاص بمن تريد الفجور؟ ( للعلَّامة الْبَرَّاك )

    اشتهرت هذه الفتوى الان ونجد الكثير من العلماء او الفقهاء يفتون بجواز النمص لسبب
    التزين للزوج وان الحديث مقيد بالغرر فان الحديث كان له سبب ومنهم من اجاز النمص
    ان كانت المسلمية مغطية لوجهها ومنهم من اباح على العموم .. ابتليت حتى بعض الملتزمات
    بهذا الداء بحجة الخلاف في المسالة ولا انكار في مختلف فيه .. اسال الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا
    اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ولا يابسهما علينا فنضل .
    يا مصطفى ولأنت ساكن مهجتي
    روحي فداك وكل ما ملكت يدي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: هل حديث : ( لعن اللَّـه النامصة ) خاص بمن تريد الفجور؟ ( للعلَّامة الْبَرَّاك )


    جَزَاكُنَّ اللَّـهُ خَيْرًا ،وبَارَكَ فِيكُنَّ.
    2636 ـ وَالعِلْمُ يَدْخُلُ قَلْبَ كُلِ مُـوَفَّـقٍ * * * مِنْ غَـيْـرِ بَـوَّابٍ وَلَا اسْـتئْذَانِ
    2637 ـ وَيَرُدُّهُ الـمَـحْرُوْمُ مِنْ خِذْلَانِـهِ * * * لَا تُـشْـقِـنَا الـلَّهُـمَّ بِالـحِـرْمَـان ِ
    قاله الإمامُ ابنُ قيِّم الجوزيّة .« الكافية الشافية » [ ج 3، ص 614 ]. ط بإشراف شيخِنا العلّامة بكر أبو زيد.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •