تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: تنبيه متعلق بكتابٍ للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن في الرد على ابن جرجيس

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي تنبيه متعلق بكتابٍ للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن في الرد على ابن جرجيس

    بسم الله الرحمن الرحيم

    للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ – رحمه الله – كتابان في الرد على داود بن جرجيس :

    الكتاب الأول : " منهاج التأسيس والتقديس في كشف شبهات داود بن جرجيس " ، قال في أوله ( ص 11 ط دار الهداية ) : ( ومن سنة أربع وخمسين ومائتين يبلغنا ويُرفع إلينا عن رجل من أهل العراق أنه تصدى لجمع تلك الشبه من أماكنها ، وتتبعها من مظانها ، فصار يبدي من الشبهات ما يمج سماعه ، ويكفي الناقد في رده نظره واطلاعه ، ويظهر بطلانه ببدائه العقول ، ولا يتوقف الحكم بفساده على نظر في المعقول والمنقول ، وقد رُفع إليّ رسالة سماها " صلح الإخوان " ، فيها من تحريف الكلم عن مواضعه ، والكذب على أهل العلم ، وعدم الفقه فيما ينقله ويحكيه من كلامهم ما لايحصيه إلا الله .. إلخ ) . فهو ردٌ على رسالة ابن جرجيس " صلح الإخوان " التي دعا فيها إلى صرف العبادة لغير الله ، حاشدًا حوالي خمسين موضعًا من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ، يزعم أنها تشهد لضلاله !
    إلا أن الشيخ عبداللطيف لم يتم رده . قال الشيخ ابن مانع - رحمه الله – في مقدمة " دلائل الرسوخ " ( ص 5 ) مبينًا السبب : ( مات قبل إكماله . قالوا : لأنه اشتغل بتأليف رد آخر على طاغية من أهل نجد من إخوان ابن جرجيس ، فتم هذا الرد ، وسماه " مصباح الظلام " ) . ومصباح الظلام رد به على ابن منصور - كما هو معلوم - ، وهو – أي ابن منصور – من المتأثرين بابن جرجيس ، وله قصيدة في مدحه !
    وهنا شيئ عنه :
    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/k/k09.rar

    ولذا قام الشيخ محمود شكري الألوسي – رحمه الله – بإكمال " منهاج التأسيس " ، بكتابه " فتح المنان " ، وتجد طبعته الأخيرة هنا :
    http://ahlalhdeeth.cc/vb/showthread.php?t=178660

    الكتاب الثاني : " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " : قال في أوله : ( أما بعد ؛ فقد وقفت على أوراق أرسلها الملا داود بن سليمان الجرجيس العاني العراقي إلى بعض أصحابنا ؛ فرأيت فيها من الصد عن سبيل الله ، والدعوة إلى عبادة الأولياء والصالحين ، ودعائهم ، والحث على قصدهم في الملمات والشدائد ، والإلحاد في آيات الله ، وتحريف الكلم عن مواضعه ، ما لايسع السكوت عليه .. ) إلخ . وهو رد على أوراق لابن جرجيس أرسلها إلى نجد ، دعا فيها إلى صرف العبادة لغير الله ، وتهجم فيها على دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله - .
    وقد طُبع الكتاب أول مرة بهذا العنوان عام 1305هـ . ولكنه كما قال الشيخ ابن مانع – رحمه الله – في مقدمته للطبعة الثانية : ( نفذت طبعته ، وقل وجوده حتى نسي ، أو كاد يُنسى ) .فطبعه الشيخ المانع بالعنوان السابق عام 1381هـ ، على نفقة الشيخ علي بن ثاني ، حاكم قطر ، رحمه الله .
    ثم صورته الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بالعنوان السابق ، عام 1402هـ .

    - ثم قام الشيخ عبدالسلام آل عبدالكريم – رحمه الله – بتحقيق كتاب " دلائل الرسوخ " عام 1408هـ ، وطباعته بعنوان : " تحفة الطالب والجليس في كشف شُبه داود بن جرجيس " . قائلاً ( ص 13 ) : ( طُبعت هذه الرسالة باسم " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " في طبعتي عام 1382هـ و 1402هـ ، وقد سماها بهذا الاسم الألوسي في كتابه " المسك الأذفر " ، ويُنظر في الطبعة الأولى هل هي بهذا الاسم أم لا ؟ ونسب الشيخ عبدالرحمن بن عبداللطيف بن عبدالله آل الشيخ في كتابه " مشاهير علماء نجد " ، ص 75 تسمية هذه الرسالة بهذا الاسم إلى الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع ، الذي كان مشرفًا على الطبعة الثانية ) .

    مرجحًا أن العنوان الصحيح هو " تحفة الطالب .. " ، لسببين : ( الأول : أنه الاسم المثبت على النسختين الخطيتين – اللتين اعتمدهما - . والثاني : أنه الاسم المعتمد عند المترجمين للمؤلف ) ومثّل بصاحب " الدرر السنية " الشيخ عبدالرحمن بن قاسم – رحمه الله - ، وصاحب " مشاهير علماء نجد " – كما سبق - .

    قلتُ : والصواب – في نظري – أن عنوانه الأصلي " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " ، وأما " تحفة الطالب والجليس " فقد يكون عنوانًا آخر له ، فيما بعد . – الله أعلم ممن - وأدلة هذا :
    1-قول الشيخ محمود شكري الألوسي – رحمه الله – في ترجمة داود بن جرجيس من كتابه " المسك الأذفر " ( ص 460 ) : ( رد عليه الشيخ عبداللطيف ، عالم نجد ، بكتاب مفيد ، سماه : " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " ) . فالتسمية من الشيخ عبداللطيف لا من الألوسي ، كما ذكر الشيخ عبدالسلام .
    2-قول الشيخ ابن مانع – رحمه الله – في مقدمته للطبعة الثانية ( ص 4 ) : ( فانتدب للرد عليه .. الشيخ الإمام عبداللطيف بكتاب جليل سماه " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " ) .
    فهو – أيضًا - ينسب تسمية الكتاب لمؤلفه الشيخ عبداللطيف . فكيف يكون هو الذي سماه من عند نفسه ؟!
    3-جاء التلميح لاسم الكتاب في التقريظ الشعري للكتاب من الشيخ عبدالقادر البغدادي ، في قوله ( ص 9 ط 2 وأظنها في الطبعة الأولى ؛ لأن ابن مانع اعتمدها كما هي ) :
    ( " دلائلٌ " أشرقت كالشُهب أرسلها
    عبداللطيف رجومًا للشياطين ) .
    4-ومثله قول علي أفندي ، ( ص 13 ط 2 ) :
    ( أحكمتَ للورى " دلائل " قصدٍ
    صار فيها على الهدى استدلال
    " رسّخت " في قلوب قوم هداة
    وذوو الزيغ عن هنالك زالوا ) .

    -أما مانقله الشيخ عبدالسلام عن صاحب " مشاهير علماء نجد " من نسبة تسمية الكتاب للشيخ ابن مانع ، فقد سبقه لهذا النقل الأستاذ علي جواد الطاهر في " معجم المطبوعات العربية في المملكة العربية السعودية " ( 2/842-843) . وقال بعدها : ( .. مما يُذكر أن مؤلف " مشاهير علماء نجد " نفسه ذكر اسم الكتاب في مؤلفه " علماء الدعوة " السابق على المشاهير : " دلائل الرسوخ .. " ) . يُنظر : " علماء الدعوة " ( ص 49 ) .
    قلت : وقد تراجع صاحب " مشاهير علماء نجد " في الطبعة الثانية من كتابه ( ص 98 ) عن نسبة تسمية الكتاب " دلائل الرسوخ " للشيخ ابن مانع ، ونسبها لصاحبه بقوله : ( طبعه بعنوان " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " ) . فلعله تبين له خطأ تلك النسبة ، وأن العنوان من وضع صاحب الكتاب الشيخ عبداللطيف . والله أعلم .

    تنبيهات :

    1-قال الشيخ البسام - رحمه الله - في كتابه " علماء نجد .. " ( 1 / 210 ) عند ترجمة الشيخ عبداللطيف : ( من مؤلفاته رحمه الله : " تأسيس التقديس في الرد على داود بن جرجيس " وأكمله الشيخ محمود شكري الألوسي ، وسُمي الكتاب باسمَين آخرين : أحدهما " تحفة الطالب والجليس في الرد على داود بن جرجيس " ، والآخر " دلائل الرسوخ .. " وبهذا الاسم الأخير طُبع ) .
    فقد أضاف الشيخ البسام اسمًا ثالثًا للكتاب ! ( فليُحرر ) ، والمشتهر أن " تأسيس التقديس " عنوان رد الشيخ أبابطين - رحمه الله – على ابن جرجيس ، وهو مطبوع .
    وقد وهم الشيخ البسام – رحمه الله – في قوله : ( وأكمله الشيخ محمود شكري الألوسي ) ؛ لأن الألوسي – رحمه الله – أكمل " منهاج التأسيس " – كما سبق - . ومن الغريب أن الشيخ البسام لم يذكر " منهاج التأسيس " ضمن مؤلفات الشيخ عبداللطيف ، مع أنه الأشهر . فهل اشتبه عليه الكتابان ؟ الله أعلم .

    2-قال محقق " المسك الأذفر " ؛ للألوسي : الدكتور عبدالله الجبوري ( هامش ص 460 ) : ( و"منهاج التأسيس" هو نفسه "تأسيس التقديس" ) . والصواب أنهما كتابان – كما سبق - .

    3-قال الدكتور عبدالله الطريقي في " معجم مصنفات الحنابلة " ( 6 / 160 ) في ذكر مصنفات الشيخ عبداللطيف : (منهاج التأسيس .. ) ، ( تحفة الطالب والجليس " دلائل الرسوخ في الرد على المنفوخ " ) ثم قال : ( يحسن التأكد هل هو المتقدم أو غيره ؟ ) .
    والصواب – كما سبق – أنه غيره . فـ" منهاج التأسيس " يرد فيه الشيخ على كتاب ابن جرجيس " صلح الإخوان " . و" دلائل الرسوخ .. " يرد فيه على أوراق بعثها ابن جرجيس إلى نجد .

    والله أعلم . ومن عنده فضْل علمٍ فليجُد به ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: تنبيه متعلق بكتابٍ للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن في الرد على ابن جرجيس

    جزاكم الله خيرا ورفع قدركم
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: تنبيه متعلق بكتابٍ للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن في الرد على ابن جرجيس

    وجزاكم خيرًا أخي الكريم العطاب الحميري ورفع قَدركم ..
    وللفائدة فـ" منهاج التأسيس " حققته الأستاذتان الفاضلتان : شريفة السنيدي ، ولطيفة الصقير .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: تنبيه متعلق بكتابٍ للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن في الرد على ابن جرجيس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة

    وللفائدة فـ" منهاج التأسيس " حققته الأستاذتان الفاضلتان : شريفة السنيدي ، ولطيفة الصقير .
    الشيخ سليمان رفع الله قدرك ..
    هذا التحقيق جديد او قديم .. وأين يباع ..
    وفقك الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: تنبيه متعلق بكتابٍ للشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن في الرد على ابن جرجيس

    ورفع ربي قَدرك ..
    لم تُطبع بعد . 1424هـ ( جامعة الإمام ) .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •