تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: هل هناك من سبق الشيخ صالح آل الشيخ بالقول ان الاستواء صفة ذات بعد اتصاف الله به؟

  1. #1

    Question هل هناك من سبق الشيخ صالح آل الشيخ بالقول ان الاستواء صفة ذات بعد اتصاف الله به؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد

    فقد استوقفتني فقرة من كلام الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - في شرحه للمعة الاعتقاد، جاء فيها:

    "والاستواء على العرش يختلف عن العلو بأنه أخصّ منه، فالله جل وعلا من صفاته الذاتية العلو، وأما الاستواء فإنه صفة فعلية باعتبار أنه جل وعلا لم يكن مستويا على العرش ثم استوى، وصفة ذاتية باعتبار أن الله جل وعلا لم يزل مستويا على عرشه منذ استوى عليه؛ يعني أنه لا يستوي في حال دون حال، بل هو جل وعلا مستوٍ على عرشه لا ينفكُّ عن هذا الوصف."

    والذي نعرفه عن جمهور أهل السنة: القول بأن الاستواء صفة فعلية،

    وأما هذا التفصيل فلم أقف عليه لأحد من الأئمة، فهل سُبق الشيخ إلى ذلك؟!

    من كان عنده علمٌ فليفدنا به
    وجزاكم الله خيرا
    قال شيخ الإسلام:
    " ليس كل من فقهه الله في الدين قد أراد به خيراً، بل لابد مع الفقه في الدين من العمل به"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل هناك من سبق الشيخ صالح آل الشيخ بهذا القول ؟

    كلام الشيخ حفظه الله أخي الكريم، كلام سليم لا غبار عليه، بل هو عين مذهب أهل السنة، بيان ذلك أخي الفاضل:
    أن لازم الصفة الفعليه بالنسبة للحق سبحانه وتعالى بعد حصولها ترتب عليه حصول الصفة الذاتية القائمة التي لا تنفك، على اعتبار أنه الآن أصبح العرش ملازما لذاته الشريفة سبحانه وتعالى لا يعدوه فهو مستو عليه أبدا، لا يمكن ان يتصور خلوه منه عز وجل.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3

    افتراضي رد: هل هناك من سبق الشيخ صالح آل الشيخ بهذا القول ؟

    الأخ الفاضل التميمي:

    أنا لا أناقش هنا كلام الشيخ - حفظه الله - ، إنما سؤالي

    هل
    سُبق الشيخ إلى هذا الكلام أم لا؟ وهل هناك من قال به من المعاصرين سواه؟

    فإذا وقفت على كلام لأحد من أهل العلم يوافق ما قاله الشيخ= فأتحفنا به

    وجزاك الله خيرا على مرورك
    قال شيخ الإسلام:
    " ليس كل من فقهه الله في الدين قد أراد به خيراً، بل لابد مع الفقه في الدين من العمل به"

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل هناك من سبق الشيخ صالح آل الشيخ بهذا القول ؟

    قال الامام ابن تيمية رحمه الله
    فإن قيل: فإذا كان إنما استوى على العرش بعد أن خلق السموات والأرض في ستة أيام، فقبل ذلك لم يكن على العرش؟ قيل: الاستواء علو خاص، فكل مستو على شيء عال عليه، وليس كل عال على شيء مستو عليه.
    ولهذا لا يقال لكل ما كان عاليًا على غيره: إنه مستو عليه، واستوى عليه، ولكن كل ما قيل فيه: إنه استوى على غيره؛ فإنه عال عليه. والذي أخبر الله أنه كان بعد خلق السموات والأرض الاستواء لا مطلق العلو، مع أنه يجوز أنه كان مستويًا عليه قبل خلق السموات والأرض لما كان عرشه على الماء، ثملما خلق هذا العالم كان عاليًا عليه ولم يكن مستويًا عليه، فلما خلق هذا العالم استوى عليه، فالأصل أن علوه على المخلوقات وصف لازم له، كما أن عظمته وكبرياءه وقدرته كذلك، وأما الاستواء فهو فعل يفعله سبحانه وتعالى بمشيئته وقدرته؛ ولهذا قال فيه: {ثُمَّ اسْتَوَى} [17] ؛ ولهذا كان الاستواء من الصفات السمعية المعلومة بالخبر.
    وأما علوه على المخلوقات فهو عند أئمة أهل الإثبات من الصفات العقلية المعلومة بالعقل مع السمع، وهذا اختيار أبي محمد بن كُلاَّب وغيره، وهو آخر قولي القاضي أبي يعلى، وقول جماهير أهل السنة والحديث ونظار المثبتة.
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5

    افتراضي رد: هل هناك من سبق الشيخ صالح آل الشيخ بهذا القول ؟

    الرجاء الإجابة على السؤال ممن له علم ، وإن كنا نعلم يقينا أن الشيخ صال حفظه الله من كبار علماء أهل السنة في عصرنا خاصة في مسائل الاعتقاد.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: هل هناك من سبق الشيخ صالح آل الشيخ بهذا القول ؟

    قال الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله في شرحه لرسالة القيرواني :

    - ما زال بصفاته -سبحانه وتعالى-، سبحانه أن تكون أسماؤه مخلوقة، وصفاته محدثة، ما زال بصفاته.
    (ما زال) هذا فعل يدل على الاستمرار في الماضي، ما زال ولا يزال، كما يقول الطحاوي: "ما زال بصفاته قديما قبل خلقه، لم يزدد بكونهم شيئا لم يكن قبلُ من صفته، وكما كان بصفاته أزلية، كذلك لا يزال عليها أبدية". فصفاته لم تزل، يعني لم يزل عليمًا ولا يزال عليمًا، فليس لعلمه بداية ولا نهاية، ولم يزل حيًّا قيومًا، ولا يزال كذلك، ولم يزل سميعًا بصيرًا، ولا يزال كذلك، ولم يزل قديرًا، لم تحدث له قدرة بعد أن لم يكن قادرًا؛ بل لم يزل على كل شيء قدير، ولا يزال كذلك، ولم يزل عزيزًا والعزة صفته، ولا يزال كذلك، وهذا في الصفات الذاتية ظاهر. أما الصفات الفعلية؛ ففيها تفصيل؛ لأنها تابعة لمشيئته، فجنس الفعل وبعض أنواع الفعل ممكن أن تقول: الله -تعالى- لم يزل فعالاً لما يريد، فكونه فعالا هذا صفة لازمة لذاته، لم يزل فعالاً يعني قادرًا على الفعل، فعالاً لما يريد، فما أراد أن يفعله؛ فعله؛ لأنه لا يُعْجِزُه شيء، ولا يمنعه شيء مما أراده سبحانه وتعالى.
    وكذلك صفة الكلام هي الصفة الذاتية الفعلية؛ إذ تقول: الله لم يزل متكلمًا إذا شاء، لم يكن عاجزًا عن الكلام، أو غير متكلم ثم صار متكلمًا، بل لم يزل متكلمًا إذا شاء، ينبغي التقييد بكذا. أما أنواع الفعل مثل الاستواء؛ فلا تقل: الله لم يزل مستويًا على العرش؛ فالأصل محدث مخلوق، فلا يتصور أن تقول: إنه -تعالى- لم يزل مستويًا على العرش، تقول: لم يزل فعالاً لما يريد، والاستواء من أفعاله من أنواع فعله، وكذلك المجيء يوم القيامة من أفعاله، وكذلك النزول كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر.


    ونسأل الله التوفيق والسداد .
    في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: هل هناك من سبق الشيخ صالح آل الشيخ بهذا القول ؟

    أما الشيخ صالح فمن فقهاء الملة , ولكن كلامه حول صفة الاستواء مشكل وخصوصا جعلها صفة ذاتية !
    فهل من مفيد حول ذلك ؟
    ==============================
    يا أبا أيوب أين قال شيخ الإسلام:
    " ليس كل من فقهه الله في الدين قد أراد به خيراً، بل لابد مع الفقه في الدين من العمل به" وجزيت خيرًا .

  8. #8

    افتراضي رد: هل هناك من سبق الشيخ صالح آل الشيخ بهذا القول ؟

    تسجيل متابعة ...
    لأول مرة أقف أنا أيضاً على هذا الكلام للشيخ صالح وفقه الله
    وننتظر تفاعل الاخوة
    حول هذه النقطة الهامة ...
    جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: هل هناك من سبق الشيخ صالح آل الشيخ بهذا القول ؟

    بارك الله فيكم.
    لا إشكال في الكلام المنقول، حيث إنَّ العبارة قُيِّدت ولم تطلق.
    فقول الشيخ: (صفة ذاتية باعتبار أن الله جل وعلا لم يزل مستويا على عرشه منذ استوى عليه) كلام سديد لا يحتاج إلى نقل مؤيِّدٍ! فهو موافق لقول أهل السنَّة في بقيَّة الصفات التي قالوا عنها إنها ذاتية، لكن ههنا قيد باعتبار ذاتيتها منذ اتصف بها الله، وهو بعد خلق السماوات والأرض.
    إذ مَن فرَّق بين الصفات بأن منها ما هو ذاتي وما هو فعلي = يقولون إن الذاتي هو ما لا ينفك عن الذات، فقوله: (لم يزل مستويا على عرشه منذ استوى عليه) بيان لعدم الانفكاك من ذاك الوقت.
    ولا أعرف من قال بخلاف قوله من أهل السُّنَّة في غير مسألة خلو العرش منه عند النزول، وفيها ثلاثة أقوال معروفة.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (وقد ذكرنا فى غير هذا الموضع ما قاله السلف فى مثل ذلك مثل حماد بن زيد واسحاق بن راهوية وغيرهما من أنه ينزل الى سماء الدنيا ولا يخلو منه العرش.
    وبينا أن هذا هو الصواب وان كان طائفة ممن يدعى السنة يظن خلو العرش منه.
    وقد صنف أبو القاسم عبدالرحمن بن مندة فى ذلك مصنفا وزيّف قول من قال ينزل ولا يخلو منه العرش، وضعّف ما قيل فى ذلك عن أحمد بن حنبل فى رسالته الى مسدد وطعن فى هذه الرسالة، وقال انها مكذوبة على أحمد، وتكلم على راويها البردعي أحمد بن محمد، وقال: انه مجهول، لا يعرف فى أصحاب أحمد.
    وطائفة تقف: لا تقول [يخلو] ولا لا يخلو وتنكر على من يقول ذلك، منهم الحافظ عبدالغني المقدسى).

    ومن يستشكل الكلام المنقول ويطلب سلفا فيه فما يعتقد هو؟ أيعتقد أن الاستواء صفة فعلية (وهي التي يفعلها في وقت دون وقت) فيستوي أحيانا ولا يستوي أحيانا؟!
    فإن قال ذلك فيُطالب بسلفٍ له فيه!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: هل هناك من سبق الشيخ صالح آل الشيخ بهذا القول ؟


    * وقال شيخ الإسلام رحمه الله أيضًا في منهاج السُّنَّة: «جمهور أهل السنة يقولون: إنَّه ينزل ولا يخلو منه العرش، كما نقل مثل ذلك عن إسحاق بن راهويه وحماد بن زيد وغيرهما، ونقلوه عن أحمد بن حنبل في رسالته إلى مسددٍ، يقول: «وهم متَّفقون على أنَّ الله ليس كمثله شيءٌ، وأنَّه لا يعلم كيف ينزل ولا تُمَثَّل صفاته بصفات خلقه».
    وقد تنازعوا في النزول، هل هو صفة فعلٍ منفصلٍ عن الرب في المخلوقات، أو فعل من يقوم به؟
    على قولين معروفين لأهل السنة من أصحاب مالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة وغيرهم من أهل الحديث والتصوُّف.
    وكذلك تنازعهم في الاستواء على العرش، هل هو فعل منفصل عنه يفعله بالعرش كتقريبه إليه؟ أو فعل يقوم بذاته؟
    على قولين، والأول قول ابن كلاب والأشعري والقاضي أبي يعلى وأبي الحسن التميمي وأهل بيته وأبي سليمان الخطابي وأبي بكر البيهقي وابن الزاغوني وابن عقيل وغيرهم ممَّن يقول إنَّه لا يقوم بذاته ما يتعلَّق بمشيئته وقدرته.
    والثاني: قول أئمة الحديث وجمهورهم، كابن المبارك وحماد بن زيد والأوزاعي والبخاري وحرب الكرماني وابن خزيمة ويحيى بن عمار السجستاني وعثمان بن سعيد الدارمي وابن حامد وأبي بكر عبدالعزيز وأبي عبدالله بن مندة وأبي إسماعيل الأنصاري وغيرهم، وليس هذا موضعًا لبسط الكلام في هذه المسائل..».
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  11. #11

    افتراضي رد: هل هناك من سبق الشيخ صالح آل الشيخ بالقول ان الاستواء صفة ذات بعد اتصاف الله به؟

    جزاك الله شيخ عدنان على هذا البيان

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •