تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الأدلة الشرعية في بيان بطلان الألفاظ العامية في المسائل الإعتقادية

  1. #1

    افتراضي الأدلة الشرعية في بيان بطلان الألفاظ العامية في المسائل الإعتقادية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أمعين .
    وبعد :قال صلى الله عليه وسلم " إن الإنسان ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بال فتهوي به في جهنم "
    فإن أهم ما يستفاد من هذا الحديث هو الحيطة والحذر من الألفاظ التي تجري على اللسان ولا يضع لها المسلم ميزانا يقيس به مدى مطابقة هاته الألفاظ لما أمر به الشرع , فإن هذا الأمر مما عمت به البلوى في زماننا الذي انتشر فيه الجهل بأحكام الاعتقاد , ومن هذا المنطلق آثرنا أن نبينا خطر بعض الألفاظ التي تجري على ألسن الناس ونبين مدى مخالفتها للشرع بشرح موجز ومن هاته الألفاظ :
    1-لا سمح الله : فبعض الناس قد يتوهم ويظن أنه قد يجبر الله على شيء فيقول هذه العبارة والأصل أن يقول لا قدر الله .
    2-دفن في مثواه الأخير : هذا اللفظ مقتضاه أن القبر هو المثوى الأخير للميت وبالتالي إنكار البعث والمثوى الأخير هو إما جنة وأما نار.
    3-أطال الله بقاءك : والأحسن قول أطال الله بقاءك على طاعته فالبقاء ممكن أن يكون خيرا أو شرا .
    4-أنا حر في تصرفاتي : الإنسان ليس حرا على إطلاق فهو ليس بالحر في معصية الله , فإذا عصى خرج من العبودية لله إلى العبودية الشيطان والهوى .
    5-لو أني فعلت كذا لكان كذا : هذا اللفظ يفتح عمل الشيطان وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من هذا فقال " إذا أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا فإن لو تفتح عمل الشيطان ولكن قل قدر الله وما شاء فعل "
    6-لماذا يا ربي : فهذا اللفظ مقتضاه الاعتراض على قدر الله عز وجل فالمؤمن يسلم لقدر الله مهما كانت المصائب فالله سبحانه وتعالى هو الذي بيده كل شيء يسيرها متى شاء وكيف شاء .
    7-الإيمان في القلب : هذا اللفظ يستشهد به كثير من العوام ؛بل قد تجد من يدعي الالتزام والاستقامة يول به , فهذا مما ابتلى الله عز وجل الأمة في هذا الزمان . فنقول في الرد عليهم أن منهج أهل السنة والجماعة هو التلازم بين الظاهر والباطن ودليل ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه مسلم من حديث النعمان بن بشير قال " ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب " .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :" أصل الإيمان في القلب والعمل الظاهر لازمه "
    فإذا كان الإنسان مؤمنا في قلبه فمن المستحيل أن لا يدفعه إيمانه إلى العمل كالصلاة ....إلخ ذلك أن انتفاء اللازم وهو العمل دلالة على انتفاء الملزوم كما قال شيخ الإسلام .
    8-مسكين ما يستاهل : هذا يكثر عند حدوث المصيبة لشخص ما وهو كالذي قبله في المثال رقم 6 ويكي في الرد عليه قوله تعالى " ومن يؤمن بالله يهدي قلبه "
    قال علقمة : هو الرجل تصيبه المصيبة فيهلم أنها من عند الله فيرضى ويسلم .
    هذه بعض الكلمات أردنا التحذير منها وبيان وجه المخالفة الشرعية فيها ولو أردنا الاستزادة لوجدنا الكثير وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
    محمد أبوجوشن
    في : 28 ماي 2009

  2. #2

    افتراضي رد: الأدلة الشرعية في بيان بطلان الألفاظ العامية في المسائل الإعتقادية

    جزاك الله خيرا ونفع بك وهناك ألفاظ طامة ايضا ..
    يا حبذا لو يكون الموضوع متجددا وعليه اهتمام أكبر لانه مهم للغاية ومصيبتنا تكمن هنا ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: الأدلة الشرعية في بيان بطلان الألفاظ العامية في المسائل الإعتقادية

    جزاك الله خير وبارك فيك

  4. #4

    افتراضي رد: الأدلة الشرعية في بيان بطلان الألفاظ العامية في المسائل الإعتقادية

    يرفع رفع الله قدر الأخ العزيز أبو جوشن

  5. #5

    افتراضي رد: الأدلة الشرعية في بيان بطلان الألفاظ العامية في المسائل الإعتقادية

    يرفع رفع الله قدرك بيننا

  6. #6

    افتراضي رد: الأدلة الشرعية في بيان بطلان الألفاظ العامية في المسائل الإعتقادية

    للشيخ الفاضل عبدالعزيز السدحان شريط بعنوان
    المؤاخذات الشرعية على الألفاظ والعبارات والأمثال الشعبية
    موجود في موقع طريق الإسلام

  7. #7

    افتراضي رد: الأدلة الشرعية في بيان بطلان الألفاظ العامية في المسائل الإعتقادية

    هلا عزوت ما أتيت به إلى مصادره فإن الكثير مما جئت به هو من المناهي اللفظية للعلامة ابن عثيمين .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •