تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    بسم الله الرحمن الرحيم
    - هذا التلبيس ينسب أصحابه عقيدة أهل السنة والجماعة لـ" الحنابلة " فقط ! ثم يجمعون بينهم وبين " الأشاعرة والماتريدية " تحت مسمى " أهل السنة والجماعة " !
    - وهذا التلبيس يقع فيه ثلاثة أصناف :
    الأول : بعض الأشاعرة والماتريدية ، بهدف إقحام عقيدتهم " البدعية " ضمن عقيدة أهل السنة ؛ لعلها تروج بين المسلمين ، أو لعل هذا يزيل الحرج الذي يجدونه في صدورهم عندما يوصمون بالبدعة.
    الثاني : بعض أهل السنة - للأسف - ، ممن يسوؤهم تفرق الأمة الإسلامية إلى " سنة " ، و" أشاعرة .. " ، فيسعون – باجتهاد خاطئ - إلى هذا التلبيس ؛ لـ" جمع " كلمتها ، فيدَّعون أن أهل السنة ينقسمون إلى " أشاعرة وماتريدية وحنابلة " ! فالجميع متساوون في الحق ، فلا يُثرّب أحد على أحد ! . يظنون أنهم بهذا " التلبيس " والحل الخيالي يجمعون كلمة الأمة ، فيقعون فيما نهى الله عنه بقوله: ( ولاتلبسوا الحق بالباطل ) ، ويغشون الأمة ؛ حيث يزهد السني في دعوة المبتدعة إلى السنة ، ويبقى المبتدع على بدعته ؛ لظنه – بسبب تلبيسهم – أنه على الحق .
    ثم نهاية " تجميعهم " أن تصبح الأمة كما قال الله : ( تحسبهم جميعًا وقلوبهم شتى ) . أوكما قال الشاعر :
    فان الجُرح ينفر بعد حينٍ
    إذا كان البناءُ على فسادِ

    الصنف الثالث : مقلد . رأى هذا التقسيم الخاطئ في كتب من سبقه ، فسار عليه .

    نماذج ممن وقع في هذا التلبيس قديمًا وحديثًا :
    " العين والأثر " لعبد الباقي المواهبي الحنبلي ، ( ص 52) ، والسفاريني في " لوامع الأنوار " ، ( 1/ 73 ) ، و" المذاهب الفقهية الأربعة " ؛ لأحمد تيمور ، ( ص 95 ) ، و " تاريخ المذاهب الإسلامية " ؛ للشيخ محمد أبوزهرة ، ( ص 103 ) ، و " هكذا ظهر جيل صلاح الدين " ؛ للدكتور ماجد الكيلاني ، ( ص 43 ) ، و " العقيدة وعلم الكلام " ؛ للدكتور محمود الخالدي ، ( ص 71 ) ، و " المنهجية العامة في العقيدة .. " ؛ لعبدالفتاح اليافعي ، ( ص 22 ) .ورسالة " أسس الاتفاق والاختلاف في قضايا أصول الدين بين متكلمي الحنابلة والأشاعرة .. " ؛ لمشعل الضفيري... وغيرهم .

    كشف هذا التلبيس :
    أن يُقال : الإمام أحمد - رحمه الله - ، والحنابلة من بعده ، ليس لهم أي اختصاص عن غيرهم من أهل السنة بعقيدة . فالإمام أحمد والإمام أبوحنيفة والإمام مالك والإمام الشافعي – رحمهم الله – جميعهم على عقيدة واحدة هي عقيدة أهل السنة . وإنما اشتهرت نسبة عقيدة أهل السنة لأحمد ؛ لموقفه المشرِّف زمن المحنة أيام الخليفة العباسي المأمون ومن بعده . وإلا فلا تميز له عن غيره من أئمة أهل السنة في العقيدة .
    ولأجل أن " التلبيس " السابق كان رائجًا زمن شيخ الإسلام ابن تيمية ؛ فقد أبدأ فيه وأعاد ، وأطال القول ؛ لكشفه . ومن أقواله :
    قال - رحمه الله - : " وأحمد وغيره من علماء أهل السنة والحديث مازالوا يعرفون فساد مذهب الروافض والخوارج والقدرية والجهمية والمرجئة ، ولكن بسبب المحنة كثر الكلام ، ورفع الله قدر هذا الإمام فصار إمامًا من أئمة السنة وعَلمًا من أعلامها ؛ لقيامه بإعلامها وإظهارها ، واطلاعه على نصوصها وآثارها ، وبيانه لخفي أسرارها ، لا لأنه أحدث مقالة أو ابتدع رأيًا . ولهذا قال بعض شيوخ المغرب : المذهب لمالك والشافعي ، والظهور لأحمد . يعنى أن مذاهب الأئمة في الأصول مذهب واحد . وهو كما قال " . "منهاج السنة " ، ( 2 / 605-606 ) .
    وقال - أيضًا - : " الإمام أحمد رحمه الله لما انتهى إليه من السنة ، ونصوص رسول الله ، أكثر مما انتهى إلى غيره ، وابتلي بالمحنة ، والرد على أهل البدع ، أكثر من غيره ؛ كان كلامه وعلمه في هذا الباب أكثر من غيره ، فصار إمامًا في السنة أظهر من غيره ، وإلا فالأمر كما قاله بعض شيوخ المغاربة العلماء الصلحاء ، قال : المذهب لمالك والشافعي ، والظهور لأحمد بن حنبل . يعنى أن الذي كان عليه أحمد عليه جميع أئمة الإسلام " ." الفتاوى " ، ( 3 / 170 ) .
    وقال - أيضًا - : " والاعتقاد إنما أضيف إلى أحمد ؛ لأنه أظهره وبينه عند ظهور البدع ، وإلا فهو كتاب الله وسنة رسوله ، حظ أحمد منه كحظ غيره من السلف : معرفته والإيمان به وتبليغه والذب عنه ، كما قال بعض أكابر الشيوخ : الاعتقاد لمالك والشافعي ونحوهما من الأئمة ، والظهور لأحمد بن حنبل ... " ." درء التعارض " ، ( 2 / 327) .
    وقال – أيضًا - : " ولهذا ما زال كثير من أئمة الطوائف : الفقهاء وأهل الحديث والصوفية وإن كانوا في فروع الشريعة متبعين بعض أئمة المسلمين رضي الله عنهم أجمعين ، فإنهم يقولون : نحن في الأصول أو في السنة على مذهب أحمد بن حنبل ، لا يقولون ذلك لاختصاص أحمد بقول لم يقله الأئمة ، ولا طعنًا في غيره من الأئمة بمخالفة السنة ، بل لأنه أظهر من السنة التي اتفقت عليها الأئمة قبله أكثر مما أظهروه ، فظهر تأثير ذلك لوقوعه وقت الحاجة إليه ، وظهور المخالفين للسنة ، وقلة أنصار الحق وأعوانه ، حتى كانوا يشبهون قيامه بأمر الدين ومنعه من تحريف المبتدعين المشابهين للمرتدين بأبي بكر يوم الردة وعمر يوم السقيفة وعثمان يوم الدار وعلي يوم حروراء ونحو ذلك مما فيه تشبيه له بالخلفاء الراشدين فيما خلفت فيه الرسل وقام فيه مقامهم ، وكذلك سائر أئمة الدين كلٌ منهم يخلف الأنبياء بقدر ما قام به من ميراثهم وما خلفهم فيه من دعوتهم ، والله يرضى عن جميع السابقين الأولين ، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين " . " بيان تلبيس الجهمية " ، ( 2 / 91 – 92 ) .

    بقي أن يُقال :
    1- المذهب " الحنبلي " و " الحنفي " و " المالكي " و " الشافعي " ، هي مجرد مذاهب " فقهية " داخل إطار " أهل السنة " ، كغيرها من المذاهب " الفقهية " " السنية " التي اندثرت ؛ كمذهب الأوزاعي أو الليث بن سعد أو غيرهم من أئمة أهل السنة .
    2- قد تجد في المنتسبين " فقهيًا " للمذاهب السابقة – خاصة من المتأخرين - من هو " سني " العقيدة ، موافق لأئمة تلك المذاهب . وقد تجد من هو بدعي العقيدة " أشعري أو ماتريدي " ، فهذا قد خالف الأئمة الأربعة في عقيدتهم السنية . ومثله يُقال له ما قاله الإمام السمعاني الشافعي : " فلا ينبغي لأحد أن ينصر مذهبه – أي الشافعي – في الفروع ، ثم يرغب عن طريقته في الأصول " . " فصول من كتاب الانتصار لأصحاب الحديث " ؛ للسمعاني ، ( ص 9 ) .
    فأهل السنة قد تجد فيهم " الحنبلي " و " الحنفي " و" المالكي " و " الشافعي " .
    والأشاعرة والماتريدية قد تجد فيهم " الحنبلي " و " الحنفي " و" المالكي " و " الشافعي " .
    3- يُنصح - للمزيد - بهذه الرسائل :
    - (منهج الإمام مالك رحمه الله تعالى في إثبات العقيدة ) ؛ للشيخ سعود بن عبدالعزيز الدعجان .
    - ( منهج الإمام الشافعي رحمه الله تعالى في إثبات العقيدة ) ؛ للشيخ محمد بن عبدالوهاب العقيل .
    - ( عقيدة الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي رحمه الله تعالى ) ؛ للشيخ محمد الخميِّس .
    - ( اعتقاد الأئمة الأربعة : أبي حنيفة و مالك و الشافعي و أحمد ) ؛ للشيخ محمد الخميِّس .

    حمل رسالة ( أصول الدين عند الأئمة الأربعة واحدة )
    للدكتور ناصر القفاري
    http://kabah.info/uploaders/norh/asol.pdf
    الحلقات السابقة من ( ثقافة التلبيس )
    ثقافة التلبيس ( 16 ) : تعظيم الفلسفة والمطالبة بتدريسها
    ثقافة التلبيس ( 15 ) : ( مصطلح التنوير )
    ثقافة التلبيس ( 14 ) : الوسطْ .. الغلطْ
    ثقافة التلبيس ( 13 ) : عدم تكفير اليهود والنصارى ..!
    ثقافة التلبيس(12) : خلطهم بين الحب الشرعي للوطن والحب الوثني !
    ثقافة التلبيس (11) : قولهم:لابد من فتح المجال لجميع المذاهب في السعودية!!
    ثقافة التلبيس (10) : مصـطـلـح : " الآخـر " ..!
    ثقافة التلبيس (9) : قولهـم بـ ( نسبيـة الحقيـقـة )
    ثقافة التلبيس (8) : ( مصطلح : الإسلام السياسي )
    ثقافة التلبيس (7) : الإسلام دين العدل لا المساواة
    ثقافة التلبيس (6) : مصطـلح التسـامح
    ثقافة التلبيس (5) : مدح الاختلاف بين المسلمين وتسويغه
    ثقافة التلبيس (4) " المجتمع المدني " الموضة الجديدة لأصحاب " اللحى الليبرالية "
    ثقافة التلبيس (3) : مصطلح (الحياد)
    ثقافة التلبيس (2) : مصطلح (الإصلاح)
    ثقافة التلبيس (1) : مصطلح "أهل القبلة" !..
    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/thkafa.htm

  2. #2

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    بارك الله فيكم ونفع بكم.

    ومحاولة التلبيس قديمة خاصة في زمان انتشار السنة.
    قال ابن تيمية _في مناضرة الواسطية_ " ولما رأى الإمام ممالأتهم , وتعصبهم, ورأى قلة العرف الناصر, وخافهم قال: أنت صنفت اعتقاد الإمام أحمد, فتقول هذا اعتقاد أحمد, يعني والرجل يصنف على مذهبه فلايعترض عليه, فإن هذا مذهب متبوع, وغرضه بذلك قطع مخاصمة الخصوم.
    فقلت: ماجمعت إلاعقيدة السلف الصالح, ليس للإمام أحمد اختصاص بهذا والإمام أحمد إنما هو مبلغ العلم الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم , ولو قال أحمد من تلقاء نفسه مالم يجئ به الرسول لم نقبله, وهذه عقيدة محمد صلى الله عليه وسلم"{الفتاوى3/169}


    والله الموفق.

  3. #3

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    وإن مما يؤسف وقوع جمع كبير من العلماء _من الأشاعرة_ في هذا التفريق فتجده عندما يشرح مسئلة في العقيدة يقول وذهب الأشاعرة... وذهب الحنابلة_ والمراد قول أهل السنة_ إلى كذا وكذا... وهذا موجود بكثرة.
    من أجل ذلك _والله أعلم_ قال الشيخ أبو اسماعيل الهروي_رحمه الله_:
    أنا حنبلي ماحييت وإن أمت ... فوصيتي للناس أن يتحنبلوا.
    راجع "المدخل المفصل1/56"

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    (ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله) .

    من عرف معتقد السلف عليهم رحمة الله وظهرت له أقوالهم من جهة , وعرف مذهب الأشاعرة من جهة أخرى تيقن وجود بضعة عشر فرقا في مسائل الاعتقاد بين الفريقين , والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم .


    والله من وراء القصد .
    تموت النفوس بأوصابها..........ول م يدر عوادها ما بها
    وما أنصفت مهجة تشتكي......أذاها إلى غير أحبابها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    408

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    الأخ الشيخ "سليمان الخراشي": أحسن الله إليكم وبارك فيكم..
    ومن المعاصرين ممن قال بتقسيم أهل السنة إلى: سلفيين و أشاعرة ، الشيخ مبارك الميلي- رحمه الله تعالى - كما في كتابه : (تاريخ الجزائر..)، والشيخ أحمد حماني - رحمه الله تعالى-، ولعلهم من الصنف الثاني الذي ذكرت ، والله أعلم.
    ابتداء من تاريخ7ربيع الأول1432هـ لن أكتب بمعرف (عبد الحق آل أحمد ) إلاَّ في المواقع التالية ، ملتقى أهل التفسير، ملتقى أهل الحديث، ملتقى العقيدة والمذاهب المعاصرة، المجلس العلمي بالألوكة.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    كنت أتمنى أن يراجع المجلس نفسه بخصوص حذف موضوع الرسائل الشمولية للحميدي و الذي يتعلق بهذا " التلبيس " كذلك ليصبح مدار مناقشة علمية ؟! مع استضافة الشيخ نفسه حفظه الله .

  7. #7

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    كذلك ليصبح مدار مناقشة علمية ؟! مع استضافة الشيخ نفسه حفظه الله
    انا مع الاخ خلوصي .
    أحمد بن مانع الجهني
    abo_abdalmlk@ تويتر
    ahmad8882@gmail.com

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    -الأخ الكريم : عبدالعزيز بن إبراهيم : بارك الله فيك . وفي إضافتك .
    ولذلك - أيضًا - قال شيخ الحنابلة في الري أبو حاتم أحمد بن الحسن الرازي المعروف بـ " خاموش " : ( كل من لم يكن حنبلياً فليس بمسلم ) ." سير أعلام النبلاء " ، ( 17 /625 ) .


    - الأخ الكريم : ابن تيمية : جزاكم الله خيرًا .


    - الأخ الكريم : عبدالحق : وأحسن ربي إليك وبارك فيك . وفي إضافتك .


    - الأخ الكريم : خلوصي : بارك الله فيك . إن كنت تقصد صاحب كتاب " شمول الاجتهاد في الدين " ، فهو - عندي - من الصنف الثاني - هداه الله - . ( طالع ص 135و136من كتابه ) .
    ولعلك - لكي لا ينحرف مسار المقال - تتنبه إلى أن مقالي موجه إلى من يرى أن الأشاعرة والماتريدية فرقتان كلاميتان بدعيتان . أما من يراهما من أهل السنة ، فيحتاج إلى نقاش آخر ، ليس هنا موضعه .وفقك الله ..

    - الأخ الكريم : أباعبدالملك : شكرًا لمرورك ، بارك الله فيك . وعلى الرحب والسعة .

  9. #9

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    # قال الامام أبي الحسن الأشعري -رحمه الله- في كتابه "الإبانة عن أصول الديانة" :


    باب

    في إبانة قول أهل السنة والحق

    ( فإن قال قائل: قد أنكرتم قول المعتزلة والقدرية والجهمية والحرورية والرافضة والمرجئة, فعرفونا قولكم الذي تقولون, وديانتكم التي بها تدينون.
    قيل له: قولنا الذي نقول به وديانتنا التي ندين بها, التمسك بكتاب ربنا عز وجل, وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وما روى الصحابة والتابعين وأئمة المحدثين, ونحن بذلك معتصمون, وبما كان يقول به أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل - نضر الله وجهه ورفع درجته وأجزل مثوبته- قائلون, ولما خالف قوله مخالفون, لأنه الإمام الفاضل, والرئيس الكامل, الذي أبان الله به الحق, ودفع به الضلال, وأوضح به المنهاج, وقمع به بدع المبتدعين, وزيغ الزائغين, وشك الشاكين, فرحمة الله عليه من إمام مقدم, وجليل معظم, وكبير مفهم وعلى جميع أئمة المسلمين.

    # نسخة مقابلة على خمسة نسخ خطية, واحدى النسخ كتبت في يوم السبت من شهر ذي الحجة سنة ثلاث مئة وسبعة هجريا, يعني في حياة الامام رحمه الله, طبعة دار الابانة- مصر - (1/42)- تحقيق وتعليق ابو عمرو محمد بن علي بن ريحان.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلوصي مشاهدة المشاركة
    كنت أتمنى أن يراجع المجلس نفسه بخصوص حذف موضوع الرسائل الشمولية للحميدي و الذي يتعلق بهذا " التلبيس " كذلك ليصبح مدار مناقشة علمية ؟! مع استضافة الشيخ نفسه حفظه الله .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الملك الجهني مشاهدة المشاركة
    كذلك ليصبح مدار مناقشة علمية ؟! مع استضافة الشيخ نفسه حفظه الله
    انا مع الاخ خلوصي .
    نريد أخا آخر معنا و حبذا لو كان من المشرفين

  11. #11

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    ( كل من لم يكن حنبلياً فليس بمسلم ) ." !!!!!!
    الحمد لله فقد كفرنا مليار ونصف من المسلميين بهذا التضييق!
    لقد حجرت واسعا يا اخا العرب
    المقرر انه لا يخرج من الاسلام الا من جحد ضروريا من الدين

  12. #12

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن علي بن مصطفى مشاهدة المشاركة
    ( كل من لم يكن حنبلياً فليس بمسلم ) ." !!!!!!
    من أين لك هذا يا أخ محمد ...
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    408

    Exclamation رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن علي بن مصطفى مشاهدة المشاركة
    ( كل من لم يكن حنبلياً فليس بمسلم ) ." !!!!!!
    الحمد لله فقد كفرنا مليار ونصف من المسلميين بهذا التضييق!
    لقد حجرت واسعا يا اخا العرب
    المقرر انه لا يخرج من الاسلام الا من جحد ضروريا من الدين
    الأخ الكريم" محمد بن علي بن مصطفى"-عفا الله عن الجميع-:
    أين تقرر ما قلته -الملون بالأحمر-؟!..آعند أهل السنة المحضة أم غيرهم من مبتدعة؟!..
    الذي أعلمه الثاني!؛ فهم من يحصر التكفير في الجحود، وهذا قول مرجئة الأشاعرة والصوفية وأمثالهم..فيرجى التنبه لما تقول ، فإن الأمر خطير خطير!!
    ابتداء من تاريخ7ربيع الأول1432هـ لن أكتب بمعرف (عبد الحق آل أحمد ) إلاَّ في المواقع التالية ، ملتقى أهل التفسير، ملتقى أهل الحديث، ملتقى العقيدة والمذاهب المعاصرة، المجلس العلمي بالألوكة.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    بارك الله فيكم شيخنا الجليل / سليمان الخراشي .
    ومن مراجع " الموسوعة الميسرة في الفرق والأديان المعاصرة " كتبكم وكتب الشيخ الدكتور ناصر القفاري
    وفقكما الله وجعل الجنة مثواكما
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  15. #15

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    الاخ العاصمي انا قرأت العبارة ن هنا:
    [quote=سليمان الخراشي;221253]-الأخ الكريم : عبدالعزيز بن إبراهيم : بارك الله فيك . وفي إضافتك .
    ولذلك - أيضًا - قال شيخ الحنابلة في الري أبو حاتم أحمد بن الحسن الرازي المعروف بـ " خاموش " : ( كل من لم يكن حنبلياً فليس بمسلم ) ." سير أعلام النبلاء " ، ( 17 /625 ) .



  16. #16

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    الاخ عبد الحق بارك الله بك وارشدني واياك للصواب
    ارجو منك التوضيح بالنسبة للتكفير عند اهل السنة
    لان الذي اعلمه ان الخوارج هي من تكفر بالمعاصي لا السنة واهلها (حيث يكفرون بالاعتقاد الموجب لذلك او بالمعصية الناشئة عن ذلك الاعتقاد)
    ثم الحكم على الناس يكون حسب اعتقادهم لا انتسابهم المذهبي فكم وكم بينا من مالكية وشافعية في هذا المندى المبارك فعجيب جدا ان يكفر المرء لانه ليس حنبليا (وما الحنابلة الا الجزء الاقل كماً من اهل السنة والجماعة)!!

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    ( كل من لم يكن حنبلياً فليس بمسلم )

    لا شــك منتهـى الضـلال .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    96

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    ( كل من لم يكن حنبلياً فليس بمسلم )

    لا شــك منتهـى الضـلال .

    رد الشيخ بكر أبو زيد - رحمه الله - على خطأ هذه الكلمة - حسبما أذكر - وذكر احتمال تأويلها، ولا يوجد سلفي يقول بها؛ فليُترك التشنيع بأقوال مهجورة مقبورة...

  19. #19

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    (فليُترك التشنيع بأقوال مهجورة مقبورة...)
    الاخ الكريم ليس القصد التشنيع ولكن تصحيح الاخطاء ثم اني اوافقك الرأي ولكن اوجه ملاحظتك الى من بعث هذه الكلمة من قبرها

  20. #20

    افتراضي رد: ثقافة التلبيس ( 17 ) : تقسيم أهل السنة إلى " حنابلة - أشاعرة - ماتريدية " .. !

    الاخ الكريم عبد الحق
    دفعني كلامك وتحذيرك من خطورة كلامي ان موجب التكفير هو الجحود عند اهل السنه وقلت ان هذا مذهب المرجئة فراجعت العقيدة الطحاوية فوجدتها تقرر ما قلت من ان مذهب اهل السنه هو ان التكفير لا يكون الا بالجحود او الاستحلال وهذا نص الطحاوية:
    (ولا نكفر احدا من اهل القبلة بذنب ما لم يستحله) (ولا نخرج العبد من الايمان الا بجحود ما ادخله فيه)
    كما يمكنك اخي ان تراجع كتب المذاهب الاربعة في باب الردة لتعرف موجباتها وتتبيين صحة ما قلت راجع ابن قدامة (في الكافي) على سبيل المثال
    وفقني الله واياكم للخير والرشاد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •